الأحد، 28 أبريل 2013



ما هكذا تورد الإبل يا سفارة فلسطين في برلين..!!
العيساوي لم يطلق النار على طلاب مدنيين ...!!


د.م. احمد محيسن ـ برلين
لقد اعتدنا على تلقي البريد الإلكتروني بصيغة منتظمة شبه يومية من سفارة فلسطين في برلين وتحمل اسم مرآة الصحافة.. تحتوي تلك على العديد من المواضيع التي تخص قضيتنا وتتناولها الصحافة الناظقة باللغة الألمانية.. واعتدنا كذلك على تلقي تلك الجرعات من الأخبار وتركها دون توضيح وتعليق من السفارة.. والتعليل كان.. بأنهم يقومون فقط بنقل الخبر كما هو.. وكما ورد في الصحافة الأجنبية.. وترك المتلقي يفند ويحلل تلك الأخبار حسب قناعاته.. وأبدينا حول تلك التصرفات مرارا بعض الملاحظات في نقل الخبر وتركه هكذا دون إبداء الرأي به والتعليق عليه.. وإرشاد الناطق باللغة الألمانية على الطريق الصواب ..عندما تقتضي الضرورة ذلك.. وخاصة عندما يحفه بعض السموم تجاه قضيتنا في طريقة نقله وعرضه.. ليفرق العزيز القارئ بين الغث والسمين.. وإلا  سيكون دور السفارة فقط كحاضنة ناقلة لما فيها من معلومات أتت في الصحافة الغربية.. ولا نعتقد أن هذا الدور هو المطلوب من السفارات الفلسطينية..!!

والحديث يدور هنا تحديدا عن نقل السفارة الفلسطينية أخبار عن المناضل سامر العيساوي.. وردت مسمومة في صحيفة زيورخ الجديدة السويسرية.. في مرآة الصحافة التي وزعتها يوم الثلاثاء الموافق 23/04/2013 في أول صفحة من ضمن 19 صفحة.. وكان عنوان الخبر كما ورد:   "فلسطيني معتقل ينهي الإضراب عن الطعام".. وترجمة الخبر هي كما يلي: "نقلا عن محاميه توصل أحد المعتقلين الفلسطينيين منذ شهر آب الماضي إلى اتفاق مع السلطات الإسرائيلية لإنهاء عمله الإحتجاجي.. ونقل عن محاميه جواد بولص حيث قال: بأن المدّعيين العامين العسكريين وافقوا يوم الثلاثاء على إطلاق سراح العيساوي بعد 8 شهور.. ومن المتوقع توقيع ذلك الإتفاق خلال اليوم.
وتابعة الصحيفة القول بأن العديد من الفلسطينيين قد تضامن مع عمله الإحتجاجي.
العيساوي وقد حكم عليه عام 2002 بالسجن لمدة 26 عاما لدوره في القيام بسلسلة من عمليات إطلاق النار على سيارات  شرطة.. وكذلك إطلاق النار على طلاب.. وفي عام 2011 تم إطلاق سراحه من خلال إبرام صفقة تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.. حيث أطلق سراحه مع المئات من الفلسطينيين.. وفي شهر تموز الماضي تم اعتقاله لأنه خرق مجددا شروط إطلاق سراحه.. "
انتهى النص وتمت ترجمته بأمانة وأوردته السفارة كما هو دون التعليق عليه...!!

لا نريد هنا أن نوجه انتقادنا للإخوة القائمين في السفارة الفلسطينية على هذا العمل وعلى طريقة تسويقه فقط من أجل النقد.. لكننا نريد أن نبدي ملاحظاتنا حول العديد من مثل هذه التصرفات التي تصدر عن سفارة فلسطين في برلين.. علّنا بذلك نلفت انتباههم لما يمكن أن يفسر على غير محمله.. وكذلك للإستماع لرأي من يستقبل تلك الآداء..!!

والأمر يتعلق اليوم في نقل أخبار مغلوطة عن الأخ المناضل سامر العيساوي.. جملة وتفصيلا.. واترك الحكم للقارئ العزيز على مضمون ما أوردته الصحيفة السويسرية وسوقتها سفارة فلسطين في برلين كما هو دون أي تعليق.. وما تم التوصل إليه من أجل إطلاق سراحه.. والمعروف هنا بأن الأخ المناضل سامر العيساوي.. قد خاض أطول وأعنف معركة للأمعاء الخاوية عبر التاريخ.. من خلال إضرابه عن الطعام لأكثر من ثمانية شهور متتالية.. 277 يوما متتالية يوم ينطح يوم.. وهي معجزة من المعجزات الإلهية أنه بقي خلالها على قيد الحياة..!!

فإذا لم تتفضلوا بالكتابة عن انتصاره الذي تحقق في ليّ أذرع الإحتلال.. من خلال تقديم بيان صحفي باسم السفارة.. أسوة بما يقدمه الألماني السيد إيرهارد آرند من خلال موقعه بوابة فلسطين " Das Palästina Portal" ... فلا يعقل أن يكون البديل هو نقل خبر ورد في صحفيفة أجنبية بشكل مهين له وللنضال الفلسطيني.. ويتم نقله من  خلال سفارة فلسطين.. سفارة كل الفلسطينيين.. بذريعة انكم تنقلون الخبر فقط كما يرد.. وتتركون للمتلقي الحكم عليه.. هذا ليس عمل إعلامي محترف.. بل له أسماء أخرى.. لأنه لا يرتقي لمستوى تضحيات شعبنا منذ انطلاقته بالثورات من أجل نيل حريته واستقلاله وتحرير أرضه وعرضه ..!!

في نقلكم للخبر الذي ورد حول الأخ المناضل سامر العيساوي وإنهاء إضرابه.. يوجد مغالاطات رهيبة.. حيث ورد في الصحيفة التركيز على موضوع سبب اعتقاله والحكم عليه لمدة 26 عاما.. بسبب  قيامه بإطلاق النار على سيارات شرطة وطلاب...!!
وطلاب أيضا ...الله أكبر ...الله أكبر عليهم كما قال الأخ المناضل أحمد الطيبي..!!
وأنهم أعادوا اعتقاله في شهر تموز الماضي لأنه خرق مجددا شروط إطلاق سراحه..!!
وننقل الخبر من خلال سفارة فلسطين ...ويترك الخبر بدون تمحيص وتدقيق توضيح أو تعليق أو الدفاع عنه من سفارة فلسطين التي نقلت الخبر..؟!

ما الفائدة من توزيع أخبار مضللة لا تخدم قضيتنا بل على العكس تماما تضر بها ...؟! ولماذا لم يرد الخبر على صفحة سفارة فلسطين أو في مرآة الصحافة كبيان توضيحي حول ذلك الحدث ..؟!

قولوا لنا يا أخوة بالله عليكم.. كيف  يبلور الغربي موقفه من قضيتنا عندما يتلقى مثل هذا النبأ.. ويروج له من خلال سفارة فلسطين .. بأن العيساوي قام بلإطلاق النار على طلاب.. وبأن العيساوي حكم عليه لمدة 26 عاما لأنه أطلق النار على طلاب…؟!
لأن الطلاب عادة هم ليسوا مسلحين...؟!

موضوع غاية في الأهمية.. ويدعو القائمين في سفارة فلسطين في برلين.. يدعوهم لإعادة صياغة شكل ومضمون مرآة الصحافة التي تصدر عن سفارة فلسطين في برلين بانتظام… على الأقل بإضافة تعليق بسيط يوضح ويضحد تلك الأكاذيب والأخبار المضللة التي تشوه النضال الفلسطيني.. ولا يتركوها هكذا على عواهنها… بل ويقوموا بتوزيعها وترويجها ..!!

ثم أمر مهم استوقفني عندما حدقت النظر في الشعار الذي يوضع على كل المراسلات ويصدر من سفارة فلسطين في برلين… وهذا شعار مكتوب عليه السلطة الفلسطينية.. ونحن نعلم أن سفارة فلسطين موجودة قبل أوسلو وقبل وجود السلطة في عواصم العالم ومنها برلين الشرقية وبون الغربية آنذاك… ونعلم أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي للفلسطينيين وهي الحائزة على عضوية مراقب في هيئة الأمم المتحدة وليس السلطة… أم أننا يوما نريد منظمة التحرير ويا ويل من يقترب من حدائقها ... ويوم نريد السلطة والويل لمن يطأ على طرف مدرائها .. ويوم نريد إنجاز الدولة الغير عضو وغير دولة .. ويا ويل لمن يقلل من ذلك الإنجاز ...!!

لماذا هذا الشعار الذي يمثل السلطة الفلسطينية فقط … هل تم اختزالنا فقط في السلطة الفلسطينية رسميا ...؟! وماذا عن منظمة التحرير الفلسطينية… وماذا عن الدولة الفلسطينية المراقبة التي نظم البعض القصائد وهو يتغنى بها …؟!

أسئلة محقة يتوقف عندها الفلسطيني المكابد.. دون أن يجد ردا مقنعا شافيا وافيا… فهل من أجل الوصول لهذه المواصيل استشهد الفلسطيني ودفع دمه ودفع ضنك الحياة والتشرد والإعتقال من أجل تحقيق التحرير ونيل الحرية والإستقلال..!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق