الاثنين، 1 أبريل 2013

اهم بانوراما واسرار ومعلومات عن العرب وخفايا الامور


اخر الاخبار

 
اهم بانوراما واسرار ومعلومات عن العرب وخفايا الامور
Sunday, March 31, 2013 - 09:57 PM
يصر الدكتور سمير جعجع على اعادة طرح اسم الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة من ناحية المبدأ ومعرفة ماذا سيكون موقف الوزير وليد جنبلاط ازاء هذا الترشيح. ويقول ان المعركة خسرناها عندما اخذ الرئيس نجيب ميقاتي 67 صوت مقابل 61 صوت للرئيس الحريري، اما الان يجب ان يقودها مجددا ونرى اذا كان بعض الشخصيات غيروا مواقفهم، خاصة ان الدكتور سمير جعجع يريد وضع الرئيس سعد الحريري في وجه الوزير وليد جنبلاط والعكس ايضا كي يتأكد الرئيس سعد الحريري من ان الوزير وليد جنبلاط لا يحالفه جدياً بل يحالف مصالحه السياسية فقط، وان المسألة ليست ان حزب الله ضغط على الوزير وليد جنبلاط لترك الرئيس سعد الحريري بل المسألة هي ان الوزير وليد جنبلاط هو الذي ترك الرئيس الحريري وقال تركته تحت ضغط حزب الله، اما اليوم فليس هنالك من ضغط فاذا كان الوزير وليد جنبلاط صادقا فعليه مع 7 نواب الذين ايدوا الرئيس نجيب ميقاتي ان يؤيدوا الرئيس الحريري، او ان يغيب عن الاستشارات وعندها يحصل الرئيس سعد الحريري على الاكثرية.

بينما يرى الرئيس امين الجميل ان مركز رئاسة الحكومة له طابع سنّي، ويجب ترك الاختيار للرئيس سعد الحريري من سيرشح لرئاسة الحكومة. والا فان 14 اذار ستنقسم على نفسها، لان الرئيس امين الجميل يرتاح الى شخصية الوزير عدنان قصار بينما الدكتور سميرجعجع مرتاح الى شخصية القاضي ورئيس مجلس الخدمة المدنية خالد قباني، بينما الرئيس الحريري لم يحدد موقفه، وطبعا موقف الرئيس الحريري ينبع من المعطيات اللبنانية الداخلية وموقف السعودية. علماً ان السعودية نصحت الرئيس سعد الحريري بالتقارب والتفاهم مع حزب الله على اساس عدم حصول نزاع بين الرئيس الحريري وحزب الله، باعتبار ان سلاح حزب الله سلاح امر واقع موجود ليس على السنّة وحدهم ان يتحدثوا عنه، بل على كل الاطراف ومسؤولية حزب الله وسلاحه، هل يتكلم قادة الطائفة الدرزية والقادة المسيحيين من موارنة وروم كاثوليك وارثوذكس ويتكلم قسم من الشيعة، بدل ان تكون المعركة هي معركة تيار المستقبل برئاسة الرئيس الحريري ضد حزب الله من اجل السلاح.





2

سيجري رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في الايام القادمة قبل الاستشارات في 5 نيسان مشاورات مفصلة هو والرئيس نبيه بري بشأن اختيار رئيس للحكومة من جديد. وفي حين ان الوزير وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري يفضّلان عودة الرئيس نجيب ميقاتي الى الحكومة، واعتبار ان استقالته من اجل اللواء اشرف ريفي اصبحت وراء الاحداث، وان اللواء ريفي ذهب الى منزله، وبالتالي لم يعد من سبب ان يستقيل الرئيس ميقاتي من اجل انتهاء موظف انتهت خدمته واصبح عمره 59 سنة وهي سن تقاعد رتبة لواء. وان الرئيس ميقاتي اخطأ باستقالته. لكن الرئيس ميقاتي يقول انني انشأت صدمة في البلاد باستقالتي كي تتحرك كل القوى وتعرف من تريد لرئاسة الحكومة، لانها اذا كانت تحسب انني جئت بانقلاب وانني رئيس حكومة حزب الله فالان الاستشارات ستكون حرة وليس تحت ضغط احد.

ويبدو ان ميقاتي يحظى بدعم اوروبي واميركي للعودة، ولكنه لا يحظى بدعم سعودي، ذلك ان المخابرات السعودية تأخذ على الرئيس ميقاتي علاقاته السرية مع حزب الله، وانها هي التي اكتشفت هذه العلاقة بين الرئيس ميقاتي وحزب الله، وهو كان يزور السعودية ولا ويبلغها شيئا عن مدى التفاهم مع حزب الله، في حين كان في اوج التنسيق مع حزب الله في شأن امور كثيرة، وترى السعودية ان الرئيس نجيب ميقاتي أقام علاقة ممتازة مع حزب الله في طرابلس، وان فريق من السلفيين السنّة يدفع لهم حزب الله، او يطلب من ميقاتي ان يدفع لهم مالا، كذلك الوزير محمد الصفدي يدفع للسلفيين في طرابلس، لكن الرئيس ميقاتي لم يكن يبلغ السعوديين نشاطه، في حين ان الوزير محمد الصفدي كان يخبر ويطلع المسؤولين السعوديين على كل نشاطاته بشأن دعم العائلات الفقيرة والشبان من الاصوليين في طرابلس.





3

لا تتعاطى السيدة نازك الحريري في سياسة الدولة اللبنانية، بل هي اخذت قرارها بتمضية سكنها في باريس، وانها لم تعد متحمّسة للمجيء الى بيروت في ظل هذه الاوضاع، خاصة وان الرئيس سعد الحريري هو أقرب الى عمّته السيدة بهية الحريري من زوجة والده نازك الحريري. لكنها ترشح الوزير بهيج طبارة كي يكون رئيس حكومة، واوصلت خبرا الى الرئيس سعد الحريري بشأن ترشيح الوزير بهيج طبارة لرئاسة الحكومة والذي يحظى بدعم حزب الله ودعم الرئيس نبيه بري ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. لكن الرئيس سعد الحريري رفض رفضاً كلياً ترشيح الوزير بهيج طبارة الى رئاسة الحكومة، معتبراً اياه انه ليس من المخلصين لخط تيار المستقبل بل انه مخلص بصداقته مع الرئيس الراحل الشهيد رفيق الحريري. اما المواقف التي اتخذها الوزير بهيج طبارة، بعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري لم تكن بمستوى الوقوف في وجه عملية الاغتيال، كما كان موقف الوزير مروان حمادة والشخصيات الاخرى، كما انه ابتعد عن 14 آذار ولم يحضر اجتماعاتهم. ومن يوم قرر الرئيس سعد الحريري عدم استقبال او الاتصال بالوزير بهيج طبارة. وقد نشر الوزير بهيج طبارة دراسة حول تأليف الحكومة في احدى الصحف، ازعجت الرئيس سعد الحريري جداً، لانها تناولت اعتكافه وعدم تأليفه الحكومة في فترة سريعة.



4

يفرض الجيش السوري الحر على الحدود التركية – السورية على كل مواطن يغادر سوريا، او على اي مواطن يكون على طريق حلب اللاذقية، حيث يقيم حاجزاً الجيش السوري الحر بختم جواز السفر بطابع المغادرة الجيش السوري الحر. وهذا العمل أدّى الى مشاكل للسوريين وهم يسافرون من مطارات الدول العربية خاصة من لبنان، وخاصة ايضا في تعاملهم بتجديد جواز سفرهم لاحقاً في الخارج.

وهنا فان السوريين يدفعون ثمن ختم جواز السفر بختم الجيش السوري الحر، مع العلم ان خلافا حصل بين الائتلاف السوري المعارض وقيادة الجيش السوري الحر بشأن هذا الختم، وان الرئيس احمد معاز الخطيب لا يريد الان وضع ختم على الجوازات السورية وترك المواطنين السوريين دون مشاكل في الخارج، ذلك انه حتى الان اوروبا لا تعترف بختم الجيش السوري الحر، فعندما ترى مواطن آتيا الى بريطانيا وعلى جوازه ختم الجيش السوري الحر توقفه وتسأله عن هذا الختم، ويبدو ان هنالك طلباً سيقدمه احمد معاز الخطيب يقضي بالغاء ختم الجيش السوري الحر وعدم ختم اي جواز سفر، لكن تركيا لا تقبل دخول اي مواطن سوري اليها للسفر عبر تركيا للخارج ما لم يكن عليه ختم إما من الدولة السورية او من الجيش السوري الحر، كي تقبله للدخول الى تركيا، وهذه بحد ذاتها مشكلة كبرى.



5

سمحت السلطات السويسرية لرجل الاعمال السوري رامي مخلوف بنقل امواله النقدية من جنيف الى سوريا بطائرات خاصة من سويسرا الى مطار دمشق، حيث تسلم هذه المبالغ واودعها في خزائن حديدية له، ثم بدأ يقيم شركات في بيلاروسيا ويستثمر امواله من هناك بأسماء عديدة لاشخاص حوله.



6

يلعب رجل الاعمال اللبناني وصاحب الخبرة في المصارف شادي كرم، دوراً كبيراً في هندسة المالية السورية لمنع اوروبا واميركا من السيطرة على الاموال السورية. وهو من اكبر المقربين من النظام السوري ويعتبر قريب من العائلة في سوريا. كذلك فانه يعمل في موناكو وفي بلدان اوروبية لتحريك الاموال السورية ولكن بأسماء مختلفة كي لا يطالها قانون العقوبات الدولية على سوريا.



7

يتم الاتصال على كل الارقام التي كان يستعملها العميد محمد مفلح رئيس الامن العسكري في حلب، الذي ترك المسلحون يدخلون حلب، بعدما رأى في رأيه فظائع لا يتحملها، لكن ردّ القيادة السورية انها منذ الاساس تعتبره مصنّف على أنه متعصب دينيا وليس قوميا ووطنياً.

لكن الارقام التي كان يطلب منها الاتصالات والتكلم مع اصدقائه، باتت لا تردّ وتعطي انها خارج الخدمة، والاشاعات كثيرة في هذا المجال، منهم من يقول انه قتل على الحدود السورية، لكن العميد محمد مفلح قرر منذ البداية ترك منزل عمله وعدم اعلان مواقف ضد الرئيس بشار الاسد، وفي ذات الوقت ابلاغ القيادة انه لا يتحمل قرارات يجري تنفيذها في حلب بهذا الشكل، وعلى الارجح فانه قد يكون موجودا في قطر او في السعودية دون اي عمل سياسي او عسكري يقوم به. لكن في حال نشوء جبهة سوريا للتفاوض فان العميد محمد مفلح سيكون له دور كبير، خاصة وانه من الذين كان مسؤولا عن نشاط احمد معاز الخطيب، وبقية المعارضين من الاخوان المسلمين، حيث كان هو يحقق في مواضيعهم وكان موضع ثقة الرئيس بشار الاسد، لكن موقفه اتخذه بعد استشهاد العماد آصف شوكت، وقرر عدم الاستمرار معلنا انه سيكون بموقع حر لا علاقة له جذرياً لا مع النظام ولا مع المعارضة.





8

تبين من مراجعة شركة "غوغل" للمعلومات عن الاشخاص ان الرئيس محمد مرسي عمل بعد ان نال شهادة الماستر في القاهرة في جامعة في كاليفورنيا ومنها انتقل الى وكالة الناسا للفضاء الاميركية وعادة لا يتم اخذ اي شخص في هذا المجال الى الناسا ما لم يكن موثوقا من المخابرات الاميركية. لذلك فان الحديث عن ان الرئيس مرسي يعمل منذ 20 سنة مع المخابرات الاميركية، هو خبر يستند الى ما ذكرته شركة "غوغل" للمعلومات، عندما يضع الزائر اسم الرئيس محمد مرسي فتعطيه كل المعلومات عنه شركة "غوغل" والمقالات الصادرة عنه. وبالتالي اثبتت هي انها تملك هذه المعطيات والرئيس محمد مرسي فعلاً خلال اقامته في الولايات المتحدة اقام علاقة قوية مع المؤسسات الاميركية. ثم ان اختياره لرئاسة الجمهورية المصرية لم يأتِ بالصدفة بل تم ازاحة كل المرشحين من الاخوان المسلمين كي يترشح الرئيس محمد مرسي لرئاسة الجمهورية العربية المصرية، اضافة الى انه اثناء الترشح لرئاسة حزب الاخوان المسلمين في مصر، عملت اميركا على الضغط على اطراف المعارضة كي يكون الرئيس مرسي رئيسا للاخوان المسلمين، وهكذا انتُخب رئيسا من حزب الاخوان المسلمين، ثم تم انتخابه رئيساً للجمهورية المصرية.



9

بات من الواضح ان الاخوان المسلمين هم الاقوياء في اليمن، وان الشعب التونسي لا يريد ان يكون محكوماً من قبل حزب ديني، رغم القدرة لدى حزب الاخوان المسلمين بأن لديه قوة شعبية، لكن الاخوان المسلمين في تونس يرفضون مشاركة اي طرف معهم في الحكم، ويريدون الحكم على اساس انهم هم الاكثرية وغيرهم اقلية. أما الاحزاب في تونس التي هي خارج الطرف الديني فانها ترفض تحويل تونس الى دولة قائم دستورها على الشريعة الاسلامية. وستشهد تونس ازمات لاحقة بشأن هذه النقطة، حيث ان رئيس حزب المعارضة المرحوم بلعيد تم قتله في قلب تونس ولم يحقق أحد في هذا الموضوع.

وتعمل الجزائر والمغرب ودول المنطقة على وضع نقاط مراقبة على الحدود مع تونس، من اجل ضبط حركتها بشأن الاخوان المسلمين، فيما الحدود مع ليبيا مفتوحة للاخوان المسلمين، واصبحوا اقوياء في ليبيا، واصبحوا اقوياء في تونس. وسيكونون امام معركة هامة ضد الجزائر وضد النظام الملكي المغربي.



10



تلقت الدولة اللبنانية تقريراً من واشنطن الى وزارة الخارجية بأن الادارة الاميركية الجديدة برئاسة الرئيس باراك اوباما ستتحالف مع اسرائيل في المرحلة القادمة اكثر من الاول، وان قرارات سرية خطيرة اتخذتها اميركا واسرائيل ضد ايران وسوريا. كذلك بالنسبة للبنان، تم التفاهم بين نتنياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما، على كيفية وضع لبنان في الخمس سنوات القادمة. وركز نتنياهو وفق المعلومات الواردة من اميركا، على ان اسرائيل ستوجّه ضربة لسلاح حزب الله، وان كل ما تطلبه ان تقوم اميركا بمنع ايران لضرب الصواريخ عليها واستعمال صواريخ الباتريوت ضدها، ووعدت الادارة الاميركية باستخدام الاسلحة الاستراتيجية لديها، لمنع ضرب صواريخ على اسرائيل. بينما قال نتنياهو ان رئاسة الاركان الاسرائيلية تقول انها ستكون قادرة بعد اسبوع من القصف الجوي على لبنان من تخلف القصف الصاروخي لحزب الله الى 50 في المئة، وانها هذه المرة لن تقوم باجتياح بري بل ستقوم بعمليات انزال لطائرات هليكوبتر في اماكن محددة لضرب مراكز حزب الله. ولم تشارك القيادة الاميركية اسرائيل في نظريتها لانه يمكن السيطرة على حزب الله خلال اسبوع، لان وفق تجربتها في العراق، فان المقاومة هي اقوى من الجيش النظامي خاصة عندما تكون موزعة الى مجموعات قليلة وصغيرة، لذلك طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما عدم القيام بأي عمل ضد لبنان، الا بالتنسيق مع واشنطن وباذن مسبق من واشنطن، واذا قامت اسرائيل بأي حرب من جانب واحد ضد حزب الله فان الوضع الدولي لن يكون معها.



11

يبقى الجيش المصري على الحياد في الصراع بين الاهوان المسلمين والهيئات المدنية الرافضة للدستور على الشريعة الاسلامية. وما زال يصر الرئيس محمد مرسي على تطبيق الدستور الجديد الذي وضعه وفق الشريعة الاسلامية، في حين تقول المعارضة ان هذا الدستور لم يتم في ظرف عادي واستفتاء طبيعي، وطلبت المعارضة المصرية من واشنطن التدخل لدى الرئيس مرسي بعدم تطبيق الدستور والاعلان الدستوري الذي قام به، لكن واشنطن بذلت جهدها، ويبدو ان الرئيس مرسي بدأ يواجه ازمات حقيقية، فقد تم قتل حتى الان 1100 مصري في مدينة القاهرة عاصمة مصر، بينما كل الذين قتلوا في السنتين في زمن الرئيس حسني مبارك هم 850 مصري. كذلك فانه في بور سعيد احرق المتظاهرون كل المحلات هناك، رغم ان بور سعيد هي مركز هام للذين يعبرون قناة السويس. اما السويس فخرج منها عناصر الشرطة المصرية وطالبوا الاهالي بعدم الدنو اليها، لان السويس مدنية هامة جدا ومن اكبر المدن على قناة السويس، ولديها اكثر من 10 مراكز لتوقيف السفن، اضافة الى 25 موقف للسفن خارج مرفأ السويس. وبالتالي فمدينة السويس يأتي اليها البحارة الذين يعبرون قناة السويس ويمضون ليلتين او اسبوع لانهم يغادرون اميركا الجنوبية من فنزويلا والبرازيل واميركا الشمالية من نيويورك وواشنطن وكاليفورنيا ويبقون مدة شهر ونصف في البحر للنزول الى المحيط الاطلسي ثم البحر المتوسط قبل ان يعبروا باتجاه بحر الصين، والذهاب الى المحيط الهادىء. ومن هناك فان مدينة السويس طلبت من السلطات المصرية ابعاد رجال الشرطة عن السويس والا فان المشاكل سوف تقع. وقام شبان من مدينة السويس بحماية السائحات الذين لا يلبسون الزيّ الاسلامي في مدينة السويس، وقرروا مواجهة الشرطة والعناصر الاسلامية التي ترفض ان تسير السائحات بالشورت والقميص الذي يظهر اكتافها، لكن مدينة السويس تعيش على السياحة الناتجة من عبور السفن في قناة السويس. ولذلك عادت حياة السويس الى طبيعتها. اما بالنسبة الى الرئيس محمد مرسي فهو ينتظر رؤية اقتصادية لمصر قادمة، ذلك ان رجال الاعمال المصريين لا يتعاملون مع نظام الرئيس محمد مرسي، وهم يريدون ان يكون الرئيس حسني مبارك طليقاً، وان يخرج من السجن لانه رئيس جمهورية لا يمكن محاسبته على قتل الشرطة للمتظاهرين، ذلك ان الرئيس محمد مرسي ذاته قتل منذ ان استلم اكثر من 1700 مصري. وان مناخ الجو اقتصادي المريح هو عودة السياحة الى مصر، والغاء مراكز الشرطة الدينية التي اقامها الرئيس محمد مرسي على مداخل الاهرام وعلى ابو الهول والاقصر في النيل، اضافة الى مراكز في السفن المصرية التي تعبر نهر النيل.

وتقوم الشرطة الدينية المصرية بمنع اي امرأة من ان تكون بثياب لا تغطي حتى معصمها، كما انهم يرفضون ان تلبس المرأة بنطلون جينز، وان تكون بلباس محتشم، اضافة الى ان الرئيس مرسي اتخذ موقفا لرجل الاعمال سوارس قامت بمصادرة املاكه وهو وافق على دفع مليار دولار مقابل استرجاع شركاته امواله، لكن حتى الان لم يتخذ الرئيس محمد مرسي قراره. وقد قامت المعارضة المصرية بزيارة واشنطن واجتمعت بأعضاء الكونغرس الذين استدعوا وزيرة الخارحية الاميركية هيلاري كلينتون، ووجهوا اللوم اليها لاختيار الرئيس محمد مرسي رئيساً لمصر. فكان الجواب انها اتكلت على تقارير من المخابرات الاميركية وهي لا تعرف الرجل في العمل الديبلوماسي الا مؤخرا. ولم يكن على علاقة مع وزارة الخارجية الاميركية بل مع المخابرات الاميركية. ولان الموضوع دقيق وخطير ويتحدث عن تعاون رئيس جمهورية مصر مع المخابرات الاميركية اوقفت لجنة الكونغرس بحث الموضوع واحالته الى غرفة الامن القومي في البيت الابيض، حيث من المقرر ان يقوم مسؤول اميركي كبير بزيارة مصر، او ان يأتي الرئيس مرسي الى اميركا. وفي هذا المجال، ابدت واشنطن قلقها الكبير من اعادة فتح خط طيران بين القاهرة وطهران مباشرة بعد 34 سنة من القطيعة، وتدشين الرحلات بزيارة الرئيس احمدي نجاد الى القاهرة لحضور القمة الاسلامية. كذلك فان اميركا غير مرتاحة لطلب ايران من العراق ومن خلال نفوذ ايران مع رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اعطاء 4 مليارات دولار الى مصر للحفاظ على عملتها.

وقام العراق بتنفيذ تسليم 4 مليارات دولار الى مصر مما جمّد هبوط الجنيه المصري واعطى قوة لرئيس الجمهورية المصرية.

اما السؤال الاخير الذي يتم طرحه لدى حلف الناتو، وهو ان ايران بدأت تبني خط نفوذ لها في مصر، من خلال 4 مليارات دولار التي أمّنتهم من العراق، ومن خلال اعادة الخط الجوي بين طهران ومصر، ومن خلال التنسيق المصري – الايراني.

وابدت دول الخليج انزعاجها الكبير، اما اميركا فرأت انه ليست مشكلة كبيرة فتح خط الطيران، لكن ستتصل بالسلطات المصرية وتطلب منها التدقيق في جوازات سفر الايرانيين الذين يأتون الى مصر، لانه باستثناء مطار دمشق لم تكن ايران تستطيع ارسال ايرانيين الى دول عربية، يفعلوا وما يفعلوا ويقيمون اجهزة مخابرات. لذلك تخاف دول الخليج ودول عربية بأن يصبح مطار القاهرة محطة هبوط للايرانيين وهم لا يثقون بالتفتيش للامن المصري لانه يتساهل مع الايرانيين.

اما السؤال لماذا ركزت اميركا، ولم تبحث الموضوع مع دول الخليج،. ويأتي الجواب انهم امام بداية خطأ يتم اصلاحه وهذا الخطأ هو زيارة الرئيس محمد مرسي للرياض للبحث مع المسؤولين السعوديين في وضع مصر الاقتصادي، لان السعودية ودول الخليج لديها مليون ونصف مليون مصري يعملون لديها، واذا كانت مصر ستساير ايران، فان العمال الذين طردهم ذات يوم وارسلهم الى مصر، فان دول الخليج لا تريد بقاء المصريين لديها وستطلب منهم الرجوع الى مصر اذا شعرت ان مصر تنسق مع ايران اكثر من اللزوم.

ومجددا اخيرا، السؤال هو هل يكون رئيس الجمهورية مسيطرا على الجيش المصري، والجواب كان لن يكون للرئيس المصري اي نفوذ في الجيش المصري، وان المليار ونصف الذي تأخذها القيادة العسكرية ستبقى بتصرفها مباشرة، اضافة الى ان الجيش المصري سيكمل برنامج تسليحه وتدريبه من اميركا ولن يتوجه الى الاتحاد السوفياتي.

والاحزاب المعارضة للرئيس مرسي ودول الخليج متخوفة من دعم الرئيس مرسي لحزب الله في لبنان، وفتح علاقة قوية مع حزب الله مع علاقة مع دولة فيها 90 مليون سني فانه ينزع عنه كل ملاحظة سنيّة ضد حزب الله. كما ان دول الخليج تريد ان تعرف هل سيعتمد الرئيس مرسي في علاقاته لفتح مكتب في مصر مثلا، او يتعامل مع عناصر حزب الله في لبنان ويدخل الخط السني في وجه الخط السعودي، لكنها تساؤلات مبالغ فيها، فالرئيس مرسي سينفتح على لبنان، وقال ان علاقاته الاساسية هي مع الحكومة ورئيس الجمهورية، وانا لا افتح على احزاب خاصة لكن ايران برأي دول الخليج ستطلب من مصر اعطاء تسهيلات لحزب الله. وقد استنفرت اسرائيل بحريتها وقطعها البحرية، حيث وضعت 4 بوارج بحرية قبالة ليبيا وشاطىء مصر، لانها علمت ان تهريب الاسلحة يجري من مرفأ الاسكندرية الى مرفأ طرابلس لسلاح يخص حزب الله.

ثم ان هنالك وساطات عن الات وعواميد كهرباء واسلاك وغيرها تأتي من مصر الى لبنان ويقول البعض ان كل ذلك جرى ويجري لصالح حزب الله، وان الرئيس محمد مرسي كرئيس للاخوان المسلمين ابلغ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس ان مصر ستلعب دورا على الساحة اللبنانية، وستدعم خط 8 اذار اكثر من 14 اذار، في حين كان الرئيس حسني مبارك يدعم 14 اذار ولا يدعم 8 اذار.

المهم الان ان دول الخليج تنظر الى استئناف العلاقة بين ايران ومصر، وستسأل المخابرات السعودية المخابرات المصرية عبر الامير بندر رئيس المجلس الوطني، كيف ستتصرف مصر مع ايران في المرحلة المقبلة، طالما ان ايران لها اطماع في الخليج. وفي ضوء جواب الاخوان المسلمين في مصر، فان السعودية سوف تتصرف. لكن تقارب الاحزاب الاسلامية المتطرفة مثل الاخوان المسلمين ومثل حركة حماس، هي وحزب الله، برأي 8 اذار في لبنان ودول الخليج، سيؤدّي الى تحالفات عسكرية هامة، وامنية ومخابراتية. لكن في المقابل اثناء اجتماع لجنة الكونغرس قالت هيلاري كلينتون ان لديها ضمانة خطية موقّع عليها من الرئيس مرسي، وهي انه لن يعطي اتفاقية كمب دايفيد، ثانيا، سيستمر بضخ الغاز المصري الى اسرائيل بسعر مخفّض، ثالثاً، سيسمح للتجار الاسرائيليين بفتح مكاتب لهم في سيناء، لانه في قلب مصر هنالك خطر عليهم، رابعاً، طلبت الادارة الاميركية من الرئيس محمد مرسي الغاء طلب اخذ اذن من الحكومة المصرية لزيارة اسرائيل، ذلك ان القانون المصري في ايام مبارك، كان يقضي بأن كل مصري يريد زيارة اسرائيل ان يطلب اذن مسبق، اما الان فان اميركا تعمل على ان يستطيع المصري الذهاب الى اسرائيل دون ان يطلب اذنا مسبقا، وبالتالي هكذا يجري التطبيع.

وبالنسبة للبنان، فان مصر ابلغت المصارف اللبنانية امكانية عملها مجددا في مصر ووضع كل امكانياتها في حرية كاملة، وان الاستثمارات اللبنانية في مصر مضمونة من قبل المصرف المركزي، ولدى المصارف اللبنانية فروع هامة في القاهرة، يوجد فيها مليارات من الدولارات، خاصة من اللبنانيين الذين هم في افريقيا ومن لبنانيين موجودين في الخليج.

وينتظر الرئيس محمد مرسي مناسبة كي يدعو رئيس الجمهورية الرئيس ميشال سليمان لزيارة مصر ويجتمعان ويتفاهمان.





بلغت قيمة الودائع التي تخص اللبنانيين في العالم وموضوعة في مصارف اوروبية واميركية واجنبية 1600 مليار دولار، وهي من اكبر الطاقات في العالم، حيث انه فقط باليورو يوجد 600 مليار يورو ودائع لمغتربين لبنانيين او مسافرين من لبنان في الخارج. وتعتبر اميركا ان خارج السعودية والكويت وابو ظبي، فان البلد العربي الذي اصبح الاقوى مالياً هو لبنان، وانه منذ عام 1975 قام اللبنانيون باخراج اموالهم من لبنان وكانت وقتها بحدود 18 مليار الى 22 مليار دولار. واليوم اصبحت 1600 مليار دولار. وان اميركا منذ الان تسعى مع 14 آذار وحتى مع الرئيس نبيه بري وجزء من 8 اذار على الاتفاق على شخصية تستطيع ضمان موقع لبنان الاقتصادي والمالي والسياسي. وتريد ان يقوم لبنان بصرف أموال جنوب الليطاني كي لا يكون موقف القوات الدولية فقط مراقبة الحدود، بل ان تكون هنالك صناعات وابنية وفرص عمل لشباب الجنوب كي لا يكونوا مع حزب الله ومتطرفين ضده. وهكذا مع الودائع في مصارف لبنان، تصل القيمة الى 1800 مليار دولار مؤلفة من ودائع اللبنانين في العالم بقيمة 1600 مليار دولار اضافة الى 200 مليار في المصارف اللبنانية في الداخل وفروعها في الخارج وهي حوالي 200 مليار دولار.

على هذا الاساس، يتفاءل كثيرون بأن اقتصاد لبنان سيزدهر في السنوات القادمة، خاصة وان مناقصة التنقيب عن النفط والكهرباء والغاز بدأت وستكون قريبة لتلزيم شركات لبدء التنقيب وسحب الغاز والنفط من بحر لبنان. وهنالك فريق يريد اعتبار منطقة شكا هي مركز مشتقات النفط والغاز والتكرير وكل شيء، وهنالك فريق يريد ان يكون سهل طبرجا من البوار حتى كل هذه المناطق منطقة لاقامة الخزانات والتكرير ومصادرة الاراضي ودفع بدل شراء المنازل والبيوت في تلك المنطقة، لان سهل طبرجا من منطقة الاكوا مارينا وقرب كازينو لبنان، وحتى كفرياسين وطبرجا ارض لا يوجد فيها الا سهل واسع قادر على الاستيعاب ان يكون مركزا لتكرير النفط وتحميل البواخر بالغاز السائل.

اما الوزير وليد جنبلاط، فقد أصر على الرئيس نبيه بري، انه في حال البدء عن التنقيب عن النفط وتكليف الشركات بذلك، فهو يريد ان يكون في ساحل الشوف وعاليه من خلده الى صيدا، خاصة في منطقة الجية، مركزا لتكرير النفط والغاز في لبنان، وعندها هذه المنطقة ستعمر وهذا ما يعيد المسيحيين ايضا الى منطقة الشوف. يبقى ماذا ستقرر الحكومة والدولة اين يكون الموقع، لان الموقع سوف يعطي حوالي 600 مليون دولار للعمال وللاشخاص الذين لهم علاقة بالمصافي وبالتكرير وبسحب مشتقات النفط اضافة الى نقل الغاز بالصهاريج والبواخر.

ولذلك فانه حيثما تنشأ عملية تكرير النفط وسحب الغاز في لبنان ستكون منطقة مهمة جدا مثلما هي منطقة ارامكو في السعودية، ومثلما هي منطقة الجزر في الكويت، حيث يتم التنقيب عن النفط والغاز. كذلك ان لبنان اذا تبين ان مخزون النفط هو كبير جداً، سيتحول عن استيراد النفط والغاز من قطر ومن السعودية ودول اخرى، ويصبح مصدّراً من الطراز الاول. واذ ذاك قد يعود لبنان الى لعب دور استراتيجي في المنطقة العربية والاوروبية، اذا كان هنالك استقرار اتفاق سياسي في لبنان، وبيس خلاف مستمر بقوة بين 8 و14 اذار وانقسام البلد على هذا الاساس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق