الأربعاء، 10 أبريل 2013


أبو الطيب المتنبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صورة لأبو الطيب المتنبي (تقريبية)
أبو الطيب المتنبي هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي أبو الطيب الكندي الكوفي المولد، ولد سنة 303 هـ ،نسب إلى قبيلة كندة نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لا لانتماء لهم. عاش أفضل ايام حياته واكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكان أحد أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعرحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ويقولون عنه بانه شاعر اناني ويظهر ذلك في اشعاره. قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره وعمره 9 سنوات. اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً .
صاحب كبرياء وشجاع وطموح ومحب للمغامرات. وكان في شعره يعتز بعروبته، وتشاؤم وافتخار بنفسه، أفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. إنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودعه الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.
شهدت الفترة التي نشأ فيها أبو الطيب تفكك الدولة العباسية وتناثر الدويلات الإسلامية التي قامت على أنقاضها. فقد كانت فترة نضج حضاري وتصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العرب والمسلمون. فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء وقادة الجيش ومعظمهم من غير العرب. ثم ظهرت الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام، وتعرضت الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية، ثم ظهرت الحركات الدموية في العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة . لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ووسيلة صلة بينه وبين الحكام والمجتمع، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلاً يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعراً معروفاً استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته. في هذا العالم المضطرب كانت نشأة أبي الطيب، وعى بذكائه الفطري وطاقته المتفتحة حقيقة ما يجري حوله، فأخذ بأسباب الثقافة مستغلاً شغفه في القراءة والحفظ، فكان له شأن في مستقبل الأيام أثمر عن عبقرية في الشعر العربي. كان في هذه الفترة يبحث عن شيء يلح عليه في ذهنه، أعلن عنه في شعره تلميحاً وتصريحاً حتى أشفق عليه بعض اصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في دهوك فلم يستمع له وإنما أجابه ً: أبا عبد الإله معاذ أني. إلى أن انتهى به الأمر إلى السجن .

محتويات

  [أخف

[عدل]المتنبي وسيف الدولة الحمداني

ظل باحثاً عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ، واتصل بسيف الدولة بن حمدان، أمير وصاحب حلب، سنة 337 هـ وكانا في سن متقاربه، فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا وأصبح المتنبي من شعراء بلاط سيف الدولة في حلب، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، وخاض معه المعارك ضد الروم، وتعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ على عادته في أفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه وتقديمه إياها على ممدوحة، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة فجوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة .
ازداد أبو الطيب اندفاعاً وكبرياء واستطاع في حضرة سيف الدولة في حلب أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرماً مميزاً عن غيره من الشعراء في حلب. وهو لا يرى إلا أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ إلى الحياة، إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده، إلى أنه مطمئن إلى إمارة حلب العربية الذي يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب منه أن يلقي شعره قاعداً وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير، واحتمل أيضاً هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحياناً بصف الممدوح إن لم يرفعها عليه. ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية، إذ لم يكن يحس مداراة مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان.
وفي المواقف القليلة التي كان المتنبي مضطرا لمراعاة الجو المحيط به، فقد كان يتطرق إلى مدح آباء سيف الدولة في عدد من القصائد، ومنها السالفة الذكر، لكن ذلك لم يكن إعجابا بالأيام الخوالي وإنما وسيلة للوصول إلى ممدوحه، إذ لا يمكن فصل الفروع عن جذع الشجرة وأصولها كقووله
من تغلب الغالبين الناس منصبهومن عدّي أعادي الجبن والبخل

[عدل]خيبة الأمل وجرح الكبرياء

أحس بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير. وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر والأمير، ولربما كان هذا الاتساع مصطنعاً إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما. وظهرت منه مواقف حادة مع حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وأصابته خيبة الأمل لاعتداء ابن خالويه عليه بحضور سيف الدولة حيث رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، ولم يثأر له الأمير، وأحس بجرح لكرامته، لم يستطع أن يحتمل، فعزم على مغادرته، ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه. فكانت مواقف العتاب الصريح والفراق، وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها : (لا تطلبن كريماً بعد رؤيته) . بعد تسع سنوات ونصف في بلاط سيف الدولة جفاه الأمير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك. إنكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي.
فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده ومنافسوه من حاشية الأمير. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن هوة بينه وبين صديقة يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلب، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط المعادي، وبقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب إلى الكوفة وبعد ترحاله في بلاد عديده بقي سيف الدولة في خاطر ووجدان المتنبي.
فكأنه جعل كافورا الموت الشافي والمنايا التي تتمنى ومع هذا فقد كان كافور حذراً، فلم ينل المتنبي منه مطلبه، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده، فهجاهم المتنبي، وهجا كافور ومصر هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء كافور:
لا تشتري العبد إلا والعصا معهإن العبيد لأنجــاس مناكــيد
نامت نواطير مصر عن ثعالبهاوقد بشمن وما تفنى العناقيد
لا يقبض الموت نفسا من نفوسهمإلا وفي يده من نتنها عود
من علم الأسود المخصي مكرمةأقومه البيض أم آباؤه السود
أم أذنه في يد النخاس داميةأم قدره وهو بالفلسين مردود
و استقر في عزم أن يغادر مصر بعد أن لم ينل مطلبه، فغادرها في يوم عيد، وقال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على كافور وحاشيته، والتي كان مطلعها:

عيد بأية حال عدت يا عيدبما مضى أم لأمر فيك تجديد
أما الأحبة فالبيداء دونهمفليت دونك بيدا دونها بيد
ويقول فيها أيضا:
إذا أردت كميت اللون صافيةوجدتها وحبيب النفس مفقود
ماذا لقيت من الدنيا وأعجبهأني لما أنا شاكٍ مِنه محسُود
وفي القصيدة هجوم شرس على كافور وأهل مصر بما وجد منهم من إهانة له وحط منزلته وطعنا في شخصيته ثم إنه بعد مغادرته لمصر قال قصيدةً يصف بها منازل طريقه وكيف أنه قام بقطع القفار والأودية المهجورة التي لم يسلكها أحد قال في مطلعها:
ألا كل ماشية الخيزلىفدى كل ماشية الهيدبى
وكل ناجة بجاويةخنوف وما بي حسن المشى

فذكر في قصائده بعض المدن والمواضع الواقعة ضمن الحدود الإدارية لدُومة الجندل، والتي منها:
طُردت من مصر أيديها بأرجلهاحتى مرقن بنا من جوشٍ والعلم

وقال أيضاً:
وجابت بُسيطة جوب الرَّداءبين النَّعَام وبين المها
إلى عُقدة الجوف حتى شَفَتبماء الجِرَأوِيَ بعض الصدا
ولاحَ لها صورٌ والصَّبَاحولاحَ الشَّغور لها والضَّحَا
فَأَمسَكَ صَحبي بِأَكوارِهِموَقَد قَصَدَ الضِحكُ فيهِم وَجارا
وقال أيضا في معاناته من الزمن:
صحب الناس قبلنا ذا الزمانوعاناهم من شأنه ما عنانـا
وتولو بغصة كلهم منهوإن سـر بعضـهم احيــانـا
رُبما تُحسِنُ الصّنيع لَيَالِيــهِ ولكِن تكدرُ الإحْسَانا
وكأنا لم يرض فينا بريب الـدهر حتى اعانه من اعانـا
كلما انبت الزمان قناةركب المرء في القناة سنانـا
ومراد النفوس اصغر من أننتـعـادى فيه وأن نتـفـانـى
غير أن الفتى يلاقي المنــــايـــاكالـلــحات ولا يـلاقي الهوان
ولو أن الحياة تبقى لحيلــعددنا أضــلـنا الشجــعـنــا
وإذا لم يكن من المــوت بدفمن العجز أن تكون جبانا
ولو أن الحياة تبقى لحيلــعددنا أضــلـنا الشجــعـنــا
كل مالم يكن من الصعب في الأنـــــفس سهل فيها إذا هو كانا
وقال أيضاً:
بُسيطة مهلاً سُقيت القطاراتركت عيون عبيدي حيارا
فظنوا النعام عليك النخيلوظنوا الصوار عليك المنارا
فأمسك صحبي بأكوارهموقد قصد الضحك منهم وجارا

وقال يصف ناقته:
ضربت بها التيه ضرب القمارإما لهذا وإما لذا
لإذا فزعت قدمتها الجيادوبيض السيوف وسمر القنا

وهي قصيدة يميل فيها المتنبي إلى حد ما إلى الغرابة في الألفاظ ولعله يرمي بها إلى مساواتها بطريقه. لم يكن سيف الدولة وكافور هما من اللذان مدحهما المتنبي فقط، فقد قصد امراء الشام والعراق وفارس. وبعد عودته إلى الكوفة، زار بلاد فارس، فمر بأرجان، ومدح فيها ابن العميد، وكانت له معه مساجلات. ومدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز وذالك بعد فراره من مصر إلى الكوفة ليلة عيد النحر سنة 370 هـ.

[عدل]شعره وخصائصه الفنية

شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الادب والفن ان المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الأكبر عبر العصور.

[عدل]أغراضه الشعرية

المدح الإخشيدي، ومفاسده في سيف الدولة وفي حلب تبلغ ثلث شعره أو أكثر، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقاده حتى في حداثته. ومن قصائده في مدح سيف الدولة:
وقفت وما في الموت شكٌّ لواقفكأنك في جفن الرَّدى وهو نائم
تمر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةًووجهك وضاحٌ، وثغرُكَ باسم
تجاوزت مقدار الشجاعة والنهىإلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم
و كان مطلع القصيدة:
عَـلَى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُوتَــأتِي عَـلَى قَـدرِ الكِـرامِ المَكـارِم
وتَعظُـم فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُهاوتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ

[عدل]الوصف

أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :

لها ثمر تشـير إليك منـهبأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـاصليل الحَلى في أيدي الغواني
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيهاأجابتـه أغـانيُّ القيـان
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبيو أسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء جفوني عن شواردهاويسهر الخلق جراها ويختصم
و جاهل مده في جهله ضحكيحتى أتته يد فراسة وفم
إذا رأيت نيوب الليث بارزةفلا تظنن أن الليث يبتسم
و مهجة مهجتي من هم صاحبهاأدركته بجواد ظهره حرم
رجلاه في الركض رجل واليدان يدوفعله ماتريد الكف والقدم
ومرهف سرت بين الجحفلين بهحتى ضربت وموج الموت يلتطم
الخيل والليل والبيداء تعرفنيوالسيف والرمح والقرطاس والقلم

[عدل]الهجاء

لم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد اللفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:

أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌضعيف يقاويني، قصير يطاول
لساني بنطقي صامت عنه عادلوقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل
وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبهوأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل
وما التِّيهُ طِبِّى فيهم، غير أننيبغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل
من أية الطرق يأتي نحوك الكرمأين المحاجم ياكافور والجلم
جازا الأولى ملكت كفاك قدرهمفعرفوا بك أن الكلب فوقهم
لا شيء أقبح من فحل له ذكرتقوده أمة ليست لها رحم
سادات كل أناس من نفوسهموسادة المسلمين الأعبد القزم
أغاية الدين أن تحفوا شواربكميا أمة ضحكت من جهلها الأمم
ألا فتى يورد الهندي هامتهكما تزول شكوك الناس والتهم
فإنه حجة يؤذي القلوب بهامن دينه الدهر والتعطيل والقدم
ما أقدر الله أن يخزي خليقتهولا يصدق قوما في الذي زعموا

بيد أن أبرز ما أتى به المتنبي على مستوى الهجاء كان القصيدة الشهيرة التي كتبها بعد فراره من مصر حيث استبقاه قسرًا كافور الإخشيدي . وتعتبر قصيدة هجاء كافور من أكثر قصائد الهجاء قسوة. ومما جاء فيها:
يا ساقيي أخمـر فـي كؤوسكمـاأم فـي كؤوسكمـا هـم وتسهيـد
أصخرة أنـا مالـي لا تحركنـي هذيالمدام ولا هـذي الأغاريـد
إذا أردت كميـت اللـون صافيـةوجدتها وحبيـب النفـس iiمفقـود
ماذا لقيـت مـن الدنيـاوأعجبـهأني بما أنـا بـاك منـه محسـود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـمإلا وفي يـده مـن نتنهـا عـود
من كل رخو وكاء البطـن منفتـقلا في الرجال ولا النسوان معـدود
أكلما اغتال عبـد السـوء سيـدهأو خانه فله فـي مصـر تمهيـد
العبد ليـس لحـر صالـح بـأخلو أنه فـي ثيـاب الحـر مولـود
لا تشتر العبد إلا والعصـا معـهإن العبيـد لأنـجـاس مناكـيـد
ما كنت أحسبني أحيا الـى زمـنيسيء بي فيه كلب وهـو محمـود
وأن ذا الأسود المثقـوب مشفـرهتطيعه ذي العضاريـط الرعاديـد
جوعان يأكل من زادي ويمسكنـيلكي يقال عظيـم القـدر مقصـود
من علم الأسود المخصيَّ مكرمـةأقومه البيـض أم آباؤه الصيـد
أم أذنه فـي يـد النخـاس داميـةأم قدره وهـو بالفلسيـن مـردود

[عدل]الحكمة

اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:
صحب الناس قبلنا ذا الزمانوعناهم من شأنه ماعنان
وتولوا بغصة كلهم منهوإن سر بعضهم أحيانا
قد تحسن الصنيع لياليهولكن تكدر الإحسانا
وكأنا لم يرض فينا بريب الـــــدهر حتى أعانه من أعانا
كلما انبت الزمان قناةركب المرء في القناة سنانا
ومراد النفوس أصغر من أننتعادى فيـه وأن نتـفانى
غير أن الفتى يُلاقي المنايـاكالحات، ولا يلاقي الهـوانا
ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّلعددنا أضلـنا الشجـعانا
وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّفمن العجز ان تموت جبانا
كل مالم يكن من الصعب في الأنفسسهل فيها إذا هو كانا
كذلك يقول:
خذ ما تراه ودع شيئا سمعت بهفي طلعة البدر ما يغنيك عن زحل
والهجر أقتل لي مما اراقبهأنا الغريق فما خوفي من البلل

[عدل]مقتله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق