الجمعة، 22 مارس 2013


الأسرار الهامة والخطيرة   20 سراً كتبوا قبل 10 دقائق

ابلغت جهات اسرائيلية ان تنفيذ القرار 1701 المتعلق بجنوب لبنان، وخاصة ازالة السلاح التابع لحزب الله جنوبي نهر الليطاني لم يطبّق، لأن قيادة الجيش اللبناني عيّنت العميد علي شحرور وهو من اقرب الضباط الى حزب الله، لانه يقوم بالتنسيق مع الحزب في كل عمل يجري في الجنوب، خاصة متابعة دوريات القوات الدولية، واقامة احياناً عوائق امام دورية للقوات الدولية بواسطة دورية للجيش اللبناني تسأل الى اين هم ذاهبون. كذلك ابلغ الجانب الاسرائيلي ان للعميد علي شحرور عملاء أو مخبرين في كل القرى يتابعون القوات الدولية بدلا من مساعدتها على تنفيذ القرار 1701. كذلك شكا قائد القوات الدولية من موضوع اخر، من ان السلطات اللبنانية لا تسهّل انتقال الضباط التابعين للقوات الدولية من جنوب لبنان الى مدينة نهاريا، ذلك ان الضباط كانوا يأتون الى صور والى مناطق في جنوب لبنان ويسهرون ويدخلون المطاعم، لكن بعد العمليات عليهم جاءهم تعليمات من الامم المتحدة بأن يذهبوا الى مدينة نهاريا الاسرائيلية، وهذا ما خلق شكا لدى العميد علي شحرور الذي كتب الى قيادة الجيش عن هذا الموضوع.

ويجري احيانا كما يدّعي بعض ضباط القوات الدولية عرقلة انتقالهم من جنوب لبنان الى نهاريا على حاجز الجيش اللبناني، لكن قيادة الجيش تبدو مرتاحة في علاقتها مع القوات الدولية، وتلقى قائد الجيش اكثر من مرة شكر من قائد القوات الدولية على مساعدة الجيش لهذه القوات في مهامها، وان بقية التفاصيل يمكن معالجتها ميدانياً بشكل يتحسن فيه الوضع، لكن الجانب اللبناني ردّ بأن أمن القوات الدولية في الجنوب هو من مهام الجيش اللبناني، وهو يعمل كلياً على حمايتهم، ولم يحصل ان حصل اشتباك واحد مع كل القوات الدولية المنتشرة في جنوب لبنان والبالغ عددها بين 12 الف و15 الف. رغم ان الضباط والعناصر تم فتح الابواب لهم للدخول الى المدارس وتعليم الطلاب لغات والقيام بالاجتماع مع شبان في القرى لشرح دور الامم المتحدة وخلق جو ومناخ ايجابي، وهذا عائد لعمل العميد علي شحرور الذي يعمل بأوامر قيادة الجيش اللبناني.

2

بعد ارسال روسيا الاتحادية اسطولا من 112 سفينة الى البحر الابيض المتوسط، تضم 4 حاملات طائرات نفاثة، و4 حاملات طائرات طوافات وهليكوبتر، اضافة الى بوارج ومدمرات مع غواصات، وهي 6 من اهم الغواصات التي لدى روسيا الاتحادية، فانها وجدت نفسها امام ازمة عندما توجهت الى القاعدة العسكرية التي بنتها روسيا في طرطوس، ذلك ان السلطات السورية ابلغتها ان مادة المازوت مفقودة في سوريا، او قليلة، وان ملء نفط لـ 112 سفينة امر مستحيل، ولو كان يومياً بمعدّل 5 بواخر. لذلك اتصلت روسيا بلبنان وبقيادة الجيش وبوزارة الطاقة وبرئيس الحكومة، طالبين ان يتزوّد الاسطول الروسي من مرفأ بيروت بالوقود، لان مرفأ بيروت يتسع للبوارج الضخمة التي تأتي اليه. بينما مرفأ طرطوس لا يتّسع ولا مرفأ اللاذقية. من هنا فان ناقلات الحاويات الكبرى تأتي الى بيروت، ثم يجري نقل البضائع منها، من مرفأ بيروت الى سفن اصغر كي تدخل مرفأ طرطوس ومرفأ اللاذقية. لكن بعد صناعة السفن التي اطلقها بوتين في روسيا منذ حوالي 10 سنوات واكثر ادت الى بناء سفن ضخمة تضاهي السفنة الاميركية.

ونظرا لعدم وجود مادة المازوت في سوريا، ونظراً لأن القاعدة السورية مطلوب توسيعها، او توسيع السنسول المدني لمرفأ طرطوس كي تستطيع البوارج ملء وقودها، قامت البحرية الروسية بارسال 3 بوارج الى لبنان، بعد موافقة لبنان على هذا الامر، وبررت روسيا الاتحادية اعتمادها على التزوّد بالوقود في لبنان، على اساس انها تعتبر ان لبنان صديقاً وهي لا تريد الدخول في محاور لا مع مصر ولا مع اسرائيل، ولا مع تركيا، او دولة اخرى، بل فضّلت ان افضل مكان هو لبنان. وسيؤدّي تمويل 112 سفينة روسية بشكل متواصل الى حضور يومياً 3 بوارج او 4 بوارج، مع العلم ان القيادة الروسية قررت ارسال 6 ناقلات نفط هي كناية عن محطات وخزانات ضخمة للمازوت، ترافق الاسطول الروسي وعندما يكون بعيداً عن لبنان قريباً من الشاطىء الايطالي الاسباني الفرنسي، تقوم هذه البوارج المحمّلة بخزانات وقود بتزويد السفن وهي قادرة على اعطائهم وقوداً لمدة 3 اشهر، لانها من اكبر ناقلات النفط، ذلك ان اكبر ناقلة نفط طولها 306 أمتار وهي يابانية. أما ناقلات النفط الروسية فطولها 112 متر وتتسع لملايين الاطنان من النفط، وقد تم تصنيعها في كوريا الجنوبية لدى شركة "سامسونغ".

3

تبين انه نظراً لحجم الخادمات الاجانب في لبنان والعمال من بنغلادش والهند ومصر وسريلانكا واثيوبيا وفيليبين وماليزيا ان مجموع العمال منهم فاق او اقترب من نصف مليون عامل، وهم يحوّلون شهرياً الى بلدانهم ما مجموعه بحدود 300 مليون دولار. وهذا ما يضعف ميزان المدفوعات في لبنان. وقد اقترحت جهة اختصاصية وخبيرة في هذا الامر، وفي الشأن المالي، فرض ضريبة اعلى على الخادمات، بشكل ان كل شخص يستقدم خادمة يدفع 1000 دولار ضريبة عنهم سنوياً، مما يجعل عدد العمال الاجانب في لبنان اقل، وثانياً، يكون ميزان المدفوعات قد اصبح متوازناً، بينما يأتي لبنان من وراء المغتربين الاجانب والعمال اللبنانيين في الخارج، الذي يصل الى 450 مليون دولار شهرياً، بينما ترسل العمالة الاجنبية في لبنان 300 مليون دولار الى الخارج، واذا تم الموافقة على وضع 1000 دولار على كل اجازة عمل لعامل اجنبي، فان الاسعار سترتفع وسيخفّ استعمال الخادمات الاجانب وغيرها، خاصة وانه يوجد في منزل واحد لدى فئة كبيرة من اللبنانيين خادمتين او ثلاثة للفئة الغنية، والفئة المعتدلة خادمتين، والفئة المتوسطة خادمة واحدة.

4

طلبت شركة الطيران الاثيوبية زيادة عدد رحلاتها من لبنان الى اديس ابابا والى مدينتين فيهما مطار في اثيوبيا، نظراً الى العدد الكبير من العمال والعاملات الاثيوبيات. لكن وزارة النقل اشترطت على الشرطة الاثيوبية ان يكون لديها ضمانة من شركة بوينغ ومن شركة ايرباص، تؤكد صيانة الطائرات، ان الصيانة كاملة والطائرة جاهزة، وذلك عند كل رحلة تقوم بها الى لبنان، بمعنى ان يوقع مندوب البوينغ في اديس ابابا على ذلك، ويكون التوقيع في المطار، وفي مطارات العالم يوجد ممثلين لكل الشركات التي تصنع الطائرات.

اما بالنسبة للطيارين فانه بعد حصول حادث الطائرة الاثيوبية وظهور خطأ بشري في سقوط الطائرة وموت ضحايا لبنانيين واثيوبيين، فان مديرية الطيران المدني اللبناني فرضت ان يكون اي طيار يقود طائرة باتجاه لبنان قد طار اكثر من 3 الاف ساعة، لان الطيار الذي سقطت طائرته مع مساعده في البحر ليس لديه الا 850 ساعة طيران. في حين ان مديرية الطيران المدني اللبناني لا تعطي شهادة كابتن، اي قبطان الطائرة الا بعد ان يحصل على 7 الاف ساعة طيران، ومعدّل ساعات الطيران التي يحققها الطيار اللبناني هي 12 الف ساعة وما فوق. كما انه يخضع لثلاث فحوصات طبية شاملة خلال سنة، اضافة الى ذهابه لمدة اسبوعين الى شركة بوينغ وشركة ايرباص لدراسة آخر الحوادث الجوية، حيث يجلس الطيار في مشبّه طيارة، أي انها غرفة كأنها الطائرة ويطير بها دون الاقلاع، بل تشبيهياً يجري كل شيء كأن الامر حقيقة، وعلى اساس هذا الامتحان يتقرر استمرار عمله في الطيران في لبنان. هذا مع العلم ان لبنان هو السبّاق في الدول العربية، في ان يكون لديه فتاة او امرأة معها رتبة قائد طائرة وهي من آل حطيط.

5

تعيش حركة 8 آذار جواً من الصدمة الكبرى، بعد طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من وزير خارجية لبنان الدكتور عدنان منصور، ارسال رسالة احتجاج الى سوريا، وبعدما ذكرت جريدة "تشرين" ان الهدف الذي تم قصفه من الطيران السوري هو داخل الاراضي السورية، ردّ رئيس الجمهورية اننا سمعنا الخبر في الصحف ان الاهداف هي في سوريا، وسألنا قيادة الجيش اللبناني وأجابت ان الاهداف هي في لبنان، لذلك قررنا ارسال رسالة احتجاج.

وسيمضي وقت من الان وحتى شهر تظهر فيه كيفية العلاقة بين لبنان وسوريا، والعلاقة بين الرئيس بشار الاسد والرئيس ميشال سليمان، وهل ان هذه الامور التفصيلية أثرت ام لم تؤثر. لكن مواقف الرئيس ميشال سليمان الاخيرة بدأت تعطيه شعبية لدى اللبنانيين وخاصة لدى المسيحيين في المواقف التي يتخذها، ليس على صعيد الاحتجاج بل على صعيد كل التصريحات سواء في رحلاته الى الاغتراب ام في الامم المتحدة ام في زياراته الدولية. لكن في المقابل، هنالك كثيرون من السياسيين يتعجّبون من تصريحات الرئيس ميشال سليمان، وادارته للعلاقة مع سوريا. وبات مطروحاً امام مجلس النواب اللبناني ومجلس النواب السوري معاهدة التعاون والأخوّة بين سوريا ولبنان، فالذي يجري كله خارج اطار المعاهدة، ولذلك اصبحت المعاهدة مثل اتفاق القاهرة مع الفلسطينيين وفتح في العرقوب، فهل يجري الغاء المعاهدة، هل يجري تعديلها، ام تترك موجودة ولا تطبّق. يجب انتظار شهر لمعرفة حقيقة وخلفيات كلام الرئيس ميشال سليمان وموقف الرئيس السوري وسوريا من هذا الموضوع.

6

ما تزال رغم كل الجهود التي تم بذلها، الصعوبات قائمة في حصول مصالحة بين حزب الله و3 عائلات درزية، وبين الحزب الاشتراكي وعائلة شيعية. والذين قتلوا هم 4 سقطوا في اشتباكات الشويفات، واثناء قيام الوزير وليد جنبلاط وقيادات امنية من حزب الله ومشايخ حاولوا اقناع العائلات الدرزية بالمصالحة فرفضوا وقالوا لا نريد المصالحة، ولا نريد العلاقات. نحن في بيوتنا، وجرحنا هو موت ابناؤنا الشباب، لذلك لا نرغب باجراء مصالحة ولن نقوم بأي شيء، اما بالنسبة الى العائلات الشيعية، فرغم حصول مصالحات مع اكثرية العائلات بقي عائلة واحدة رفضت المصالحة، حيث سقط منها شابان اخوة قتيلان في الاشتباكات مع الحزب الاشتراكي، وقد جرت مساع كثيرة من قبل جهاز امني ومن قبل الوزير وليد جنبلاط ومن قبل الرئيس نبيه بري وحزب الله، لكن تم ترك الموضوع الى وقت لاحق، لان العائلات الثلاثة الدرزية والعائلة الشيعية رفضوا كلياً حصول مصالحة واستقبال وفد من اي طرف باتجاههم.

ويتخوّف مسؤولون أمنيون من ان تحصل أمور وحوادث في البلاد، واذ ذاك، يقوم اهالي القتلى الاربعة بعملية انتقام مستغلين الوضع الامني العام، لان عدم مصالحتهم ليس قائم على اساس انهم تسامحوا بالموضوع، بل على العكس ان الموضوع عندهم لن يُحلّ كما يعتقد البعض.

7

سيدعو البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال اليومين القادمين الى اجتماع للقادة الموارنة في لبنان من اجل بحث اتفاق روما، وسيحاول اقناع الاطراف بالقبول باتفاق روما، فيما الرئيس نبيه بري مبدئياً نال موافقة الوزير وليد جنبلاط، لكن الوزير جنبلاط يريد دراسة التفاصيل. اما بالنسبة للعماد ميشال عون فيعتبر ان الاجتماع حصل دون ان يكون لديه اي ممثل عنه. فيما يقول البطريرك بشارة الراعي، انه يعتبر نفسه ممثلاً للموارنة وللبنانيين، وان الامور لم تكن مدبّرة، ولو كان هنالك مندوب للعماد ميشال عون بمستوى وزير او نائب لكان انضمّ الى اجتماعاتهم، لكن لم نجد اي ممثل للعماد عون بمستوى البحث بقانون الانتخابات.

فماذا يخبىء الزمن، هل يخبىء الزمن رفضاً ثالثاً للعماد عون، الاول عندما رفض اتفاق الطائف، والثاني عندما رفض اتفاق الدوحة، والثالث اذا رفض اتفاق روما.

اما بالنسبة للرئيس امين الجميل والوزير سليمان فرنجية والدكتور سمير جعجع، فانهم موافقون من الناحية المبدئية على قانون المختلط الذي يجمع بين النظام الاكثري والنظام النسبي على قاعدة انتخاب نواب بالنظام الاكثري بنسبة 60 في المئة من المجلس النيابي، وانتخاب 40 في المئة من اعضاء مجلس النواب.

واثر اجتماع البطريرك الماروني بشارة الراعي مع القادة الموارنة، ووافقوا على مشروع القانون، فان البطريرك الراعي سيبلغ رئيس الجمهورية والرئيس نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي باسم الطائفة المارونية القبول بقانون الانتخاب المختلط، لكن وسائل اعلام العماد عون هاجمت امس دون كلام مباشر اتفاق روما، عندما ذكرت ان على اللبنانيين ان يأخذوا قراراتهم وهم في بلادهم وليس في الخارج، كما حصل في الدوحة والطائف.

ولذلك السؤال، هل الرئيس نبيه بري قادر على إقناع حزب الله والعماد عون بالاتفاق، اذا كانوا حلفاء في حركة 8 اذار، ام ان بري سيختلف مع العماد عون ويسير بالقرار المختلط، والباب مفتوح على احتمالات عديدة، منها تأجيل الانتخابات، منها حصول الانتخابات بالقانون الاكثري والنسبي ولو قاطعه البعض، والثالث اصدار قانون انتخابي، يعطي النسبية 60 في المئة كما يريد العماد عون بالحدّ الادنى، بينما يعطي 40 في المئة للنظام الاكثري.

8

تبين من دراسة أعدّها مجلس الخدمة المدني، بأن موظفي وزارة المالية وموظفي وزارة الاقتصاد والموظفين في الادارات المالية في الدولة اللبنانية انتقلوا بأكثريتهم الى المصارف، حيث استوعبت المصارف 800 عامل من وزارة المالية اللبنانية والاقتصاد وغيرها، مما أفقر هذه الادارات بالطاقة البشرية. ومن الضروري ان يأخذ مجلس الوزراء قراراً ببداية تعيين الكوادر في وزارة المالية والاقتصاد، لان كل المعاملات التي تجري الان غير مدققة وغير سليمة، والاشخاص الذين يشرفون على التوقيعات بالوكالة ليسوا بعد ان يكونوا بمستوى مدراء، والمشكلة هي ان الذين ذهبوا الى المصارف ويعملون فيها يقبضون حوالي 60 في المئة زيادة عن راتبهم في الدولة. كما انهم اصبحوا في مؤسسات لها مناعة قوية وتعطي ضمانة وتدفع 15 شهراً في السنة. لذلك لا يمكن استدعاء هؤلاء الموظفين من جديد للعودة الى ادارات الدولة. ويبقى لمجلس الخدمة المدنية ان يبدأ فورا باجراء امتحانات لخريجي الجامعات كي يبدأ ضخ الدم، واخذ على الاقل 2000 موظف في المالية والاقتصاد والخارجية وفي ديوان المحاسبة وفي الجمارك.

كما ان ديوان المحاسبة اشار في تقريره الى نقطة خطيرة وهي ان الجامعة اللبنانية هذه السنة والسنة الماضية لم يتم تعيين عمداء للكليات فيها، وان القائمين بأعمال ادارة الكليات ليسوا بمستوى عال من الثقافة الذي يسمح لهم بأن يكونوا عمداء كليات جامعية. لذلك هنالك مشكلة ما لم يقرر مجلس الوزراء اختيار بأقصى سرعة عمداء لكليات الجامعة اللبنانية، اضافة الى تعيين في اهم قطاع براي مجلس الخدمة المدنية وهو وزارة الخارجية، حيث هنالك 42 منصب سفير اصبحوا كلهم غائبون عن سفارتهم اللبنانية في الخارج مع التقاعد.

ومن هنا، كيف يمكن ان يتم ادارة شؤون الجاليات اللبنانية في الخارج في سفارات لم يعد فيها الا موظفين اثنين او ثلاثة.

9

حصلت اكبر عملية بالنسبة لتغيير الانظمة على مستوى امني واعلامي وديبلوماسي، هي توقيف احمد قذاف الدم، ابن عم العقيد معمر القذافي، والذي كان يعيش امبراطوراً في مصر، ووزراء ورؤساء يزورونه، كما ان لديه علاقات بالسفارات ودول العالم واجهزة المخابرات كلها، وكان هو مفتاح الحل والربط من مركزه في القاهرة او في بنغازي. لكن معظم وقته يقضيه في الخارج، ولديه ثروة طائلة فوق العادة.

لكن الشرطة المصرية قررت اول امس توقيف احمد قذاف الدم، بعد ان اعترف مدير المخابرات عبدالله السنوسي في ليبيا انه اثناء قيامه بعمله كمدير للمخابرات الليبية تلقّى اوامر عديدة من أحمد قذاف الدم بقتل اشخاص او سجنهم. ولم يكن يرسل السبب احمد قذاف الدم، بل كان يكتب على ورقة امراً بقتل الاسماء التي ترد في الرسالة.

واضاف مدير المخابرات الليبي كنا نخرج السجناء ونقوم باعدامهم رمياً بالرصاص. ثم ندفنهم في المدافن العامة العائدة لبلدية بنغازي وطرابلس الغرب.

اما بالنسبة لارسال رسالة من ليبيا الى بريطانيا التقطتها الاجهزة قبل تفجير طائرة لوكربي فقد قال مدير المخابرات الليبي ان الذي اعطى الامر بتفجير طائرة لوكربي وتابعها احمد قذاف الدم شخصيا، وان الـ 30 يهودي الذين كانوا على متن الطائرة ويسافرون من لندن الى نيويورك، تم الطلب اليهم عدم السفر وسحبوا بطاقات سفرهم، وقد يكون احمد قذاف الدم هو وراء هذه الحادثة، لذلك طلبت اميركا توقيف احمد قذاف الدم من مصر على اساس مخالفات مالية، لكن السبب الحقيقي هو متابعة عملية لوكربي وسقوط طائرة اميركية لمعرفة الجهة الحقيقية التي أمرت باسقاط طائرة اميركية وقتل 263 اميركي.

10

بعد ان اعلنت وكالة "سانا" السورية عن ان الارهابيين او مسلحي المعارضة استعملوا السلاح الكيمائي في قرية في ريف حلب، استنفر الغرب كله على هذا الخبر الذي حمل معلومات عن ان اسلحة كيمائية جرى استعمالها في سوريا. فطلبت اميركا وفرنسا وبريطانيا من الامين العام للامم المتحدة تشكيل لجنة والذهاب الى هناك، وفحص الاسلحة الكيمائية، ومن اين تسرّبت ووصلت، وذلك يتطلب تحقيقاً دقيقاً، ذلك ان بدء استعمال سلاح كيمائي، سواء من المعارضين المسلحين، أم من الجيش السوري، هو أمر خطير لان اوروبا تعتبر انه اذا حصل المتطرفون من القاعدة على السلاح الكيمائي ووصلوا به الى اوروبا فستحصل كارثة رهيبة.

من هنا، جاء اصرارهم على اجراء تحقيق دولي وذهاب وفد مراقبين وخبراء الى مكان استعمال السلاح الكيمائي لتحديده ما اذا كان روسي المصدر او اميركي وغربي المصدر، أم صيني، أم من اية جهة كان، لكن المهم بالنسبة لهذه الدول معرفة كيف تسرّب هذا السلاح الكيمائي الى اليد التي قصفت به قرية في ريف حلب.

11

تدرس قيادة الجيش وقيادة قوى الامن الداخلي الاشتباكات الطائفية العنيفة التي حصلت بين جبل محسن وباب التبانة، والملولة وشملت تقريباً كل مدينة طرابلس. وقد قُتل شخص من جبل محسن من الطائفة العلوية، بينما جُرح 10 آخرون من الطرفين. وقد تبادل المسلحون الرصاص وقذائف الـ "اينرغا" وظهر ان طرابلس انقسمت فعلياً ما بين منطقة علوية هي جبل محسن، وحجمها ليس كبيراً بالنسبة الى الحجم الذي هو في طرابلس جغرافياً وكعدد سكان لان الاكثرية الساحقة هي من الطائفة السنيّة. واندلعت الاشتباكات بشكل وصلت في آخر النهار الى 100 جريح أصيبوا اصابات عادية. وقد بدأ الاشتباك عندما وضع اعضاء من جبل محسن صور للرئيس بشار الاسد على الطريق المؤدّية الى جبل محسن، فجرى اطلاق النار على الصورة، وبعدها حصل الاشتباك.

وازداد التوتر في لبنان خاصة بعد بدء الحديث عن ذهاب شبان من طرابلس اصوليين الى سوريا للقتال مع الطائفة السنية، فيما قرر العلويون في جبل محسن ان من واجبهم الوقوف مع النظام الذي يرأسه الدكتور بشار الاسد، لانه اذا تهدد النظام فان جبل محسن قد يدفع ثمناً غالياً، وربما تفجيره، ولكن بصعوبات بالغة.

المهم ان وضع طرابلس امس الاربعاء، كان سيئاً، وبالتالي لم تستطع قوى الامن السيطرة على الوضع. وتُعتبر اشتباكات امس هي الأعنف والأحدث في الصراع الدموي بين جبل محسن وباب التبانة، من حيث عدد الاسلحة المستعملة وكمية اطلاق النيران. اما بالنسبة لجرح 100 شخص، فما هي الا حوادث بسيطة عندما هرب اشخاص وبدأوا يركضون في الشوارع فحصلت عدة حوادث سيارات كما اصيب البعض برضوض، انما فعلياً هنالك قتيل من جبل محسن، و9 مواطنين سنّة من طرابلس.

12

اعتذرت استراليا من العالم كله حيث تبين انه تم تبني اطفال رغماً عن ارادة أهلهم, وتم المجيء بهم من الفيليبين وماليزيا والصين واشترتهم عائلات استرالية بدون اولاد لتربّيهم، ووقعت استراليا في أزمة اخلاقية عندما ظهرت الفضيحة، اذ اجرت محطة التلفزيون الاسترالية مقابلة مع عائلة فيليبينية قالت ان اشخاص جاؤوا الى منزلي واتفقوا مع زوجي على بيع احد اولادي لهم وعمره سنتان، واخذوه رغما عني، واعرف انه الان هو في استراليا. كما قام التلفزيون الاسترالي بتصوير صور اخرى لبيوت تم اخذ منها اولاد ومقابلات مع الامهات وهم يبكون لان الرجال وافقوا على بيع ولد من الاولاد، الى عائلة استرالية رغما عن هؤلاء العائلات والامهات. واعتذرت استراليا وقالت انها مستعدة لإصلاح الوضع، لكن العصابة التي تقوم بهذه العمليات موجودة بين هونغ كونغ وكوريا الجنوبية، وايضاً في اليابان، وهي شركات كبرى توصلت الى اخذ حوالي 15 الف طفل في الخمس سنوات الماضية وبيعهم لعائلات استرالية، بـ 150 الف دولار على الاقل للطفل الواحد. بينما كان ينال الاب 50 الف دولار ويصبح الطفل جزء من العائلة التي يعيش معها.

ووجهت منظمة حقوق الانسان رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تطلب فيه ارسال لجنة تحقيق واعادة الاطفال الى امهاتهم، ولا يكفي استنكار هذه الحادثة، بل يجب اعادة الاطفال، وقالت هيئة حقوق الانسان انها ستنشر تقريباً يشهّر بالعائلات التي اخذت الاطفال، كذلك يضع اللوم على الشرطة الاسترالية وشرطة هؤلاء البلدان التي سمحت بتأمين سفر هؤلاء الاطفال بجوازات سفر دون التأكد من موضوع سفر هؤلاء الاطفال وبكائهم وسؤالهم مرة واحدة عن الوضع، رغم ان والدهم كان معهم. اما الامهات فاحداها انتحرت، اما الباقية فالملف فهو 15 الف طفل، ستعلن هيئة حقوق الانسان اسماءهم وتضع اللائحة على الانترنت، كي يعرف كل مواطن اسم العائلة التي اشترت ولدا من بنغلادش او من فيليبين او من ماليزيا او من الصين، او من اثيوبيا لان سرقة 15 الف طفل من امهاتهم رغما عنهم، وموافقة الاب على بيع الولد مقابل 50 الف دولار، هو امر غير اخلاقي وقريباً ستبدأ هيئة حقوق الانسان في نشر على الانترنت اسماء الاطفال واسماء العائلات التي ذهبت اليها فئة الاطفال هذه. مع العلم ان هيئة حقوق الانسان وجّهت نداء الى كل من يعرف اي شيء عن هذا الموضوع لابلاغ هيئة حقوق الانسان من اجل كتابة المعلومات في الانترنت بعد التأكد من الخبر والمصدر.

ويقول مصدر في سيدني في استراليا، ان وزير الداخلية سيقدّم استقالته حتماً اذا تم اثبات ذلك وسيُحاكم، اما رئيس الحكومة والحكومة، فمضطرة الى الاستقالة بعد الاعلان الرسمي عن خطف 15 الف طفل رغما عن والديهم، واخذهم وبيعهم في استراليا.

13

جنّدت شعبة المعلومات في دورة التدريب الاخيرة فتيات نجحن جداً في مهماتهم وتدربوا تدريباً ممتازاً وقد تم توزيعهم على عمليات دوريات الشرطة، ومنهم على اعمال داخل المكتب، ومنهم كمدنيين بين الناس لجمع معلومات على اساس ان الكلام امام فتاة سهل اكثر من الكلام امام رجل. وهذه اول مرة في تاريخ لبنان يتم التجنيد رسمياً فتيات وادخالهم في عالم المخابرات، حيث قامت شعبة المعلومات بتوزيعهم على مناطق عديدة، لجمع معلومات الى شعبة المعلومات لقوى الامن الداخلي، وعلى اساسها تكون شعبة المعلومات في الامن الداخلي على اطلاع على كل الامور التي تحصل في القرى والمناطق وحتى الاخبار الخاصة لان الفتيات متدربين جدا ويعرفون عملهم وتعلموا ارقى وأحدث انواع الرياضة والقتال، اضافة الى علم المخابرات وجمع المعلومات والدخول وسط فرقاء عديدين ومعرفة معلومات عنهم واخبارهم ونشاطاتهم.

14

رفض مرجع كبير قبول هدية من رأسمالي كبير ايضا وهي هدية سيارة "رولز ر رويس " مصفحة ، ثمنها 3 ملايين دولار وشكر المسؤول الكبير الشخصية الرأسمالية على مبادرتها ، لكنه تمنى عدم الاصرار على الحصول على الهدية وبالتالي تم رفض قبول الهدية .

15

قال احد الكرادلة في الفاتيكان الذي يتابع قضايا لبنان يوميا ، ان افضل شيء هو الاقتراح الذي قدمه الرئيس العماد اميل لحود وهو ضمان الشيخوخة ، ومع انه ليس ذو كلفة كبيرة الا انه كان سيحدث صدمة في العالم العربي و الاسلامي لانه كان سيجعل لبنان في مصاف سويسرا والدول الكبرى التي تؤمن حماية ومأوى للعجزة وأناس تهتم بهم وهذا ارقى عمل يقوم به مجتمع لكن قال الكردينال للأسف لم يأخذوا برأي الرئيس لحود رغم اهمية وانسانية واخلاقية هذا الاقتراح.

16

يتعجب كثيرون من عدم اطلالة الوزير سليمان فرنجية على التلفزيون بكثرة كما كان في السابق رغم الاحداث الحالية الحاصلة ، وتعتقد جهات تدرس الموضوع الاعلامي و السياسي ان الوزير فرنجية لديه كلاما كثيرا و كلاما كبيرا وبما انه عفوي وشفاف فاذا ظهر على التلفزيون سيقول كلامه الخطير والكبير لذلك يفضل الابتعاد عن كثرة الاطلالة على التلفزيون واعطاء تصريحات ومراقبة الوضع بدقة ومتابعته.

17

تفكر قبرص التي وقعت بأزمة سيولة كبرى مع السوق الأوروبية المشتركة بطلب الأستدانة من لبنان بقيمة 10 مليارات دولار لتزيد عجزها لأنها ستفقد عضويتها في اوروبا، ويعتقد كثيرون ان لبنان وحاكم مصرف لبنان ليسوا راغبين بإضاعة الإحتياط المالي في لبنان الا اذا كان هنالك معطيات مالية لا نعرفها.

18

لم يكن احد يقدّر ان يصل عدد المتظاهرين امام قصر بعبدا لهذا الحجم من الناس، وهذه مظاهرات هي للضغط على مجلس الوزراء لإقرارسلسلة الرتب والرواتب وقد زاد العدد عن 10 الاف متظاهر اضافة الى تظاهرات في كل المناطق وبذلك يكون هنالك قوى ثالثة خارج السياسةوالشعب الذي يريد ان يحصل على لقمة عيشه وراتب جيد ويستطع الطبابة والتعليم هذا هوالحد اللأدنى لحياة الإنسان، فهل يتجاوب مجلس الوزراء بعد ان اغرقت الدولة نفسها في الديون؟

19

بدأت عصابة دولية بشراء اطفال هربوا من سوريا مع عائلاتهم الذين سافروا بهم الى اليونان، او قبرص وتركيا لأخذهم الى اوروبا وبيعهم هناك، وهم وضعوا على مواقع الألكترونية صور الأطفال واعمارهم وفئات دمهم وتركوا عناويين الكترونية لا يمكن تحديد مكانها، هذا اضافة الى ان اكثر من 100 الف طفل عراقي جرى بيعهم في دول الخليج وقطر.

20

تدرس المخابرات الفرنسية لماذا افلتت الجزائر من الربيع العربي وما الذي فعله الرئيس بو طفليقة كي لا تحصل ثورة مثل ما حصل في تونس وليبيا ومصر ويقولون ان الرئيس بو طفليقة عقد اتقافا مع الجيش ومع الحكومة كلها على اعطائهم مطالبهم دون مشاكل ودون ثورات وقد قام الجيش الجزائري بدور كبير وهذا اضافة الى ان الشعب الجزائري ليس متحمسا كثيرا لأصولية السلفية المتعصبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق