الثلاثاء، 26 مارس 2013


القدس

قطر ستعلن عن صندوق بمليار دولار لدعم القدس في قمة الدوحة

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن أمير قطر سيعلن اليوم الثلاثاء، في قمة الدوحة، عن إنشاء صندوق خاص لمساعدة الفلسطينيين، رأس ماله مليار دولار في مكافحة خطط تهويد القدس.

© PHOTO not RIAN. Михаил Перлов11:41 | 2013 / 03 / 26
"أنباء موسكو"
وتركز القمة اليوم على ملفات مهمة، تمثل الأزمة السورية والقضية الفلسطينية البندان الرئيسان على أجندتها، إلى جانب تطوير الأداء على صعيد العمل الاقتصادي العربي المشترك، وتطوير الجامعة العربية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن مشاريع القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي عرضت على وزراء خارجية الدول العربية، قد أقرت وتوقع أن توافق القمة العربية على هذه المشاريع بالكامل.

ونقلت مصادر في الوفد الفلسطيني عن المالكي قوله مساء أمس، بأن أمير قطر سيكون أول من يتبرع علنا خلال القمة للصندوق وسيتبرع بمبلغ كبير ويطالب قادة الدول العربية الغنية بالتبرع.

وتحتل القضية الفلسطينية عمليا المرتبة الثالثة على جدول أعمال القمة العربية في الدوحة، فيما تحظى مسألة التمثيل السوري بالأهمية القصوى، لكن المالكي أكد أن الملف السوري لم يؤثر على الملف الفلسطيني بشيء.

وتبرز في القمة  أفكار لم تحسم بعد حول تشكيل وفد وزاري عربي باسم القمة العربية يقوم بجولة في دول العالم وسط المجتمع الدولي لصالح الشعب الفلسطيني وتعزيز موقفه من المفاوضات وهو قرار طلبه عمليا الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويشارك اليوم في أعمال القمة العربية الرابعة والعشرين في الدوحة اليوم 16 ملكا وأميرا ورئيسا، فضلا عن ممثلين على مستوى عال لبقية الدول العربية، حيث يبحث الزعماء الذين تواصل توافدهم على الدوحة ملفات عدة تتصدرها الأزمة السورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق