الخميس، 14 مارس 2013


ان الأوان لمشاركة الكادر التنظيمي بلجان الهيئة القيادية العليا لحركة فتح

13مارس
533914_438679276180528_1207928867_n
كتب هشام ساق الله – ينبغي ان يتم استغلال خبرات ووقار معظم أعضاء الهيئه القياديه العليا بالوضع التنظيمي الداخلي ليس بقيادة ملفاتهم بشكل فردي وانما ادارة تلك الملفات التنظيميه بمشاركة كوكبه من الكادر التنظيمي وفق الانظمة الاداريه الحديثه والتي تمنح هؤلاء الكوادر اضافة خبرات جديده لهم تؤهلهم مستقبلا لكي يكونوا قادة مستقبليين للحركة .
لم يعد بالانظمة الاداريه الحديثه لا بالعمل التنظيمي والحزبي او بالعمل المؤسساتي قيادة الملفات بدكتاتورية القائد الملهم المقطوع الوصف وكان الامر حاكوره له يديرها وفق مزاجه ورؤيته الخاصه بعيدا عن العمل الجماعي والأساليب الاداريه الحديثه .
القيادة التنظيميه المكلفه بالمهمه التنظيميه معظمها شارك بادارة العمل التنظيمي منذ بداية السلطه الفلسطينيه ولسنوات طويله وهم خارج دائرة المناكفات التنظيميه الداخليه والكل مجمع وملتف حولهم ولاينافسهم احد ينبغي ان يضعوا نصب أعينهم النجاح هذه المره بمهمتهم التنظيميه وقيادة العمل بطريقه واسلوب جديد غير الذي تعرفها القاعده التنظيميه .
لذلك على كل واحد منهم ان يختار مجموعه من المعاونين والمساعدين لكي يدير هو برفقة هؤلاء الكوادر والشباب الملفات التنظيميه المختلفه وفق الطريقه الاداريه المثله في العمل التنظيمي ويتم اسناد المهام ووضع الخطط والبرامج والرقابه على الاداء والوصول الى نتائج اكيد انها ستكون مختلفه عن الطريقه السابقه في قيادة تلك الملفات التنظيميه المختلفه .
ينبغي لكل صاحب ملف ان يضع نصب عينيه هو والطاقم الذي سيقود الملف برفقته ان يتم التخطيط لهذا الملف واوساعه مناقشه وتحديد جوانبه المختلفه ويتم توزيع الادوار داخل هذه اللجنه ويتم تحديد المسئوليات والمهام التنظيميه ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب وعمل برنامج تنظيمي واضح المعالم وربطه بالإمكانيات المالية المتاحة اضافه الى الزمن اللازم لتحقيق هذا الامر .
ويبغي ان يتم اجراء مراقبه لهذه الخطه ومتابعتها وحل كل العقبات والصعوبات التي تواجههم في نجاح الخطه الموضوعه وتعديلها ان لزم الامر واكيد ستكون النتائج على الارض نجاح الطاقم كله في تنفيذ البرامج والخطط الموضوعه خلال الفتره الزمنيه المحدده وسيؤدي الى الالتزام بالتعهدات التي قطعها اعضاء الهيئه القياديه على انفسهم بالاقلاع في تنظيم حركة فتح وانجاز كل الطموحات خلال فتره زمنيه قليله واستنهاض حركة فتح .
اشراك الكوادر التنظيميه من الاقاليم والمكاتب الحركيه والكادر التنظيمي المميز بادارة مهمة أي ملف تنظيمي سيؤدي في النهايه الى حمل المهمه والمضي فيها قدما الى الامام وانجاح مفوضها اذا تمت المصارحه والديمقراطيه والاخلاص في هذه المهمه وسيؤدي الى اكتساب خبرات اضافيه وجديده لعدد كبير من الكادر التنظيمي وحل كل المشكلات على الارض بسرعه وبدون تراكم الاشكاليات المختلفه .
انا اقول انه لامجال لهذه القياده هذه المره الى الفشل وينبغي توسع المشاركه وكلما زادت هذه المشاركه ستزيد القاعده التنظيميه المحيطه بالهيئه القياديه والاقاليم والمناطق التنظيميه وسؤدي الى دخول كوادر جدد على المهمه التنظيميه وزيادة القاعده القياديه العامله في الاطار التنظيمي .
انا اقول انه يجب ان يتم استقطاب كم كبير من الكادر التنظيمي البعيد عن المهمه التنظيميه بتهم واعذار مختلفه فتاره ان هؤلاء كوادر عسكريين ولايجوز ان يشاركوا في هذه المهمه وانه هناك مكاتب حركيه للعسكريين ينبغي ان يكونوا فيها هؤلاء الكوادر التنظيميين هل ننتظر 10 سنوات اضافيه حتى تتشكل تلك المكاتب فالمجلس الثوري اتخذ قرارا تاريخي بمشاركة العسكريين بكل المستويات التنظيميه ولم يعد هناك فيتوا على مشاركتهم في المستويات التنظيميه المختلفه .
مشاركة العسكريين المتقاعدين اصحاب الخبرات التنظيميه ومصالحة الحردانين والبعيدين عن المهمه التنظيميه حتى تخلو الساحه للقيادات الذين كانوا معنيين بابتعاد كوادر الحركه عنها حتى يخلو لهم الامر ويكونوا قيادات غصبن عن التاريخ .
الامر لا يحتاج الا اعادة الاعتبار لهؤلاء الكوادر الكل ينتظر ان يتم الحديث معهم من قبل اعضاء الهيئه القياديه ولجانها المختلفه من اجل الانخراط والعوده الى العمليه التنظيميه فهم تواقين لكي يشاركوا ويكونوا ضمن دائرة الاستنهاض التنظيمي والعمل من اجل تغيير الواقع المعاش والانتصار من جديد بحركة فتح والعوده الى قيادة المشروع الوطني الفلسطيني .

إعادة الاعتبار للكادر التنظيمي الذي تم إقصاءه أولى خطوات المصالحه الداخلية

13مارس
b8a4a08bd4092b4b0068a80ea2e221d7
كتب هشام ساق الله – لا يكفي الحديث عن الوحده المصالحه الداخليه من قبل الهيئه القياديه العليا لحركة فتح الجديده والتي تم تكليفها في الايام الاخيره وصدرت تصريحات تنظيميه من راس الهرم التنظيمي مفوض مكتب التعبئه والتنظيم الاخ الدكتور زكريا الاغا وكل اعضاء الهيئه القياديه وهذا لا يكون الا باعادة الاعتبار لمن تم إقصائهم وابعادهم عن المهمه التنظيميه .
اقران الحديث بالعمل هو بداية ينبغي ان تتم وان يتم جمع كل هؤلاء الكوادر التنظيميين في جلسه مع الهيئه القياديه الجديده وابلاغهم بنية اعادتهم الى مواقع مختلفه في الحركه واعادة الاعتبار لهم وهي بمثابة رد اعتبار واضح وجلي بان هناك خطوات ستتم خلال الفتره القادمه ليشارك هؤلاء الكوادر في التحضير للانتخابات القادمه التي تنوي اقامتها الهيئه القياديه للمناطق والاقاليم التنظيميه المختلفه .
لقد التقيت خلال الايام الماضيه بعدد كبير من الاخوه الذين تم اقصائهم من مهامهم التنظيميه وعدد من كوادر الحراك التنظيمي بمختلف اماكن قطاع غزه جميعهم لديهم نوايا ايجابيه لوقف كل الحراك والعمل بقلب مفتوح واعطاء الهيئه القياديه والاقاليم فرصه من اجل العمل والعطاء واستنهاض التنظيم والعمل كوحده تنظيميه واحده .
والامر ليس صعب فقط يتم تنظيم اجتماع يحضره الاخوه بالهيئه القياديه العليا ويتم اللقاء في أي مكان وعلى كاسة شاي ويتم اعادة الاعتبار لهم والاتفاق على العمل بشكل موحد مع الهيئات التنظيميه الموجوده تمهيدا لاشراك كل الذين تم اقصائهم وابعادهم عن المهمه التنظيمه .
كلمات جميله تقال من قبل الهيئه القياديه لهؤلاء الكوادر والقيادات الذين تم اقالتهم واقصائهم ورميهم على قارعة الطريق بدون الاقرار بان هؤلاء الكوادر تم انتخابهم من قبل القواعد التنظيميه وجاء معظمهم بطريقه ديمقراطيه وفق النظام الاساسي لحركة فتح وانه انتهى عهد التصنيف التنظيمي بالولاء لاشخاص أي كانوا في حركة فتح والولاء الان فقط للنظام الاساسي لحركة فتح وقانون المحبه التنظيمي .
هذا سيؤدي الى توحيد الحاله التنظيميه الفتحاوي بشكل لم يسبق له مثيل ويجعل الجميع يعمل تحت راية الهيئه القياديه العليا لحركة فتح ويؤدي الى الدخول في ورشة استنهاض تنظيمي تؤدي الى حراك كبير ومصالحه داخليه وراب الصدع الذي حدث خلال الفتره الماضيه .
بانتظار ان تتم هذه الخطوه من الهيئه القياديه العليا واغلاق هذا الملف ووفق الحراك التنظيمي الذي نتج عن ردات افعال تمت نتيجة هذه القصاءات والعوده للعمل التنظيمي الموحد استعدادا لاجراء الانتخابات الداخليه والتي لن تتجاوز ال 6 شهور حسب تاكيدات كل القيادات التنظيميه في حركة فتح بقطاع غزه .
تنقية الاجواء الكراهيه والاقصاء والاستحمار التنظيمي والتنكر لعدد كبير من الكادر التنظيمي المنتخب وافشاء جو المحبه والاخوه والعمل الجماعي والحرص على مصالح الحركه العليا واستنهاض القاعدة التنظيميه لكي تواكب وتكون على مستوى الجماهير المليونيه التي خرجت في ذكرى الانطلاقه ال 48 في ساحة الشهيد ياسر عرفات .
وهذا الامر يتطلب ان يتطلب ان يبادر هؤلاء الكوادر الذين تم اقصائهم من قبل الهيئه القياديه السابقه بفتح صفحة جديده بالتعامل التنظيمي والانضباط للنظام الاساسي والتوقف عن الانشطه الفرديه خارج واعطاء فرصه للمصالحه الداخليه للحركة من اجل الوصول الى عملية استنهاض تنظيمي والاستعداد للانتخابات الرئاسيه والتشريعيه القادمه تحت مظلة الشرعيه التنظيميه لحركة فتح .

الحمد لله على سلامة المناضل حسني ابو النصر

13مارس
حسني ابوالنصر
كتب هشام ساق الله – الحمد لله فقد سررنا اليوم بقرار المحكمه الجزائريه بحق المناضل والصديق العزيز حسني ابوالنصر الذي بالحكم عليه بالسجن لمدة ستة شهور مع وقف التنفيذ ودفع غرامه على اثر قضيه رفعت بحقه بتهمة تكسير زجاج في السفارة الفلسطينية بالجزائر على اثر احتجاجه ضد التمييز الاقليمي بحق ابناء قطاع غزه من قبل موظفي السفاره الفلسطينيه فيها .
وقد كتب المناضل ابو النصر على صفحته على الانترنت هذه العبارات ليطمئن اهله واصدقائه بعد ان توقع ان يصدر بحقه حكم بالسجن لمدة عامين حسبما طالبت النيابه الجزائريه ضده قائلا ” بفضل الله ولطفه ووقفة الرجال المناضلين في الساحة الجزائرية والوطن وبفضل تفاهم القضاء الجزائري النزيه والشريف الذي إرتكز على حسن سيرتي وسلوكي وعدم إضراري بالمصالح الجزائرية وذالك على مدى عشرون عاماً اصدرت محكمت الجزائر بحقي حكم 6 شهور غير نافذة وغرامه مالية للمتضررين مبلغ وقدره 50 ألف دينار جزائري ما يوازيه بالدولار 500 أخيراً لكل الأصدقاء والأحباء الإخوة والرفاق وافر حبي وبقديري وأحمد الله وأشكر فضله “.
والمناضل ابوالنصر يتهم السفاره الفلسطينيه بالقيام بالتميز الاقليمي والتفرقه تجاه رعاياها الفلسطينيين بحيث يتم التعامل مع الفلسطيني من ابناء قطاع غزه بتميز جغرافي واضح وعدم التعامل اللائق لذلك قام هو وعدد من ابناء شعبنا بالاحتجاج على هذه الممارسات مطالبا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوضع حد لهذا التميز العنصري والظالم تجاه ابناء قطاع غزه المقيمين في الجزائر .
المناضل ابوالنصر هو نقيب متقاعد على الساحة الجزائريه ويعيش فيها منذ عشرين عاما منذ ان خرج متسللا من قطاع غزه بعد ان طاردته قوات الاحتلال الصهيوني الى مصر حيث اعتقله النظام المصري السابق 4 سنوات حتى تم ترحيله الى الجزائر ليستقر فيها منذ ذلك الوقت .
والمناضل ابوالنصر اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني لعد سنوات وهو في مقتبل العمر وحين اطلق سراح شقيقه الشهيد المناضل محمد ابوالنصر ضمن صفقة لتبادل الاسرى عام 1985 التحق في صفوف العمل العمل العسكري ضمن مجموعات شقيقه في الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين .
استقر الحال بالمناضل ابوالنصر في الجزائر بلد المليون ونصف شهيد هذا البلد المضياف الذي طالما فتح ذراعيه للمناضلين والمقاتلين من ابناء الثوره الفلسطينيه وتعامل معهم بكرم واخوه المناضلين اصحاب التجربه الثوريه ليتزوج من اخت الشهيد اسماعيل ابوالقمصان وينجب ابنائه وبناته على ارضها .
المناضل حسني ابوالنصر انا لم اعرفه من قبل وتعرفت عليه على شبكة الانترنت ومن خلال الفيس بوك وكان جديد العهد باستخدام الانترنت ودار بيننا نقاش طويل منذ ستة اشهر ونحن نتحدث عن فلسطين والاصدقاء المشتركين ووجهات نظرنا تجاه القضايا السياسيه الراهنه .
وجدت فيه مناضل رائع وصديق يسال عن أصدقاءه ويبادلني الاحترام والتقدير كما أبادله وانا اعرف اخوه الشهيد محمد ابوالنصر وشقيقه المناضل جهاد ووالدته المناضله ام محمد ولدينا اصدقاء مشتركين كثر في الجزائر والوطن .
اقول للاخ والصديق حسني الحمد لله على السلامه واتمنى لك السعاده والهناء والسرور وان نلتقي بالقريب العاجل على ارض الوطن كما وعدتني بعد انتهاء القضيه المرفوعه ضدك وصدور الحكم كما تمنيت وانتهاء هذه القضيه .
كل التحيه الى رفاق واصدقاء وعائلة ابوالنصر الذين ساندوا المناضل حسني في محنته ومحاكمته والتي كان يمكن ان يتم تجاوزها وعدم وصولها الى المحاكم واجراء المصالحه فيما بينهم والتعامل باحترام مع ابناء شعبنا الفلسطيني وعدم اجراء التميز حسب الجغرافيه فنحن جميعا ابناء شعب واحد .

احمد سعدات الامين العام للجبهه الشعبيه قائد وبطل ميداني في زمن قل فيه النموذج

12مارس
سعدات احمد
كتب هشام ساق الله – الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الفصيل الثاني بمنظمة التحرير الفلسطينيه والذي جاء بعد بطلين كبيرين هما الشهيد القائد ابوعلي مصطفى وبعد القائد التاريخي لحركة القوميين العرب والقائد المؤسس المرحوم دكتور جورج حبش هذا الإرث النضالي تجسد في شخص له تجربة المناضلين الميدانيين والسجناء الذين لا يساومون ويقرن الأفعال بالأقوال هذا القائد الاسير والنائب في المجلس التشريعي احمد سعدات نوجه له التحيه في ذكرى اعتقاله من قبل الكيان الصهيوني والتي تصادف الرابع عشر من اذار مارس 2006 .
لعل الامين العام للجبهه الشعبيه المناضل احمد سعدات الامين العام الوحيد الذي اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني وهو عضو بالمجلس التشريعي الفلسطيني فاز في الانتخابات الماضيه ضمن قوائم الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين .
ابوغسان الذي خاص اضراب صعب العام الماضي من اجل الخروج من العزل هو وعدد كبير من القاده المعزولين من مختلف التنظيمات الفلسطينيه ورفض تعليق اضارابه عن الطعام رغم انه فقد اكثر من 10 كيلوجرامات حتى بعد موافقة الكيان الصهيوني على مطالب الاسرى وبقي مضرب لعدة ايام اخرى .
القائد احمد سعدات هذا المناضل المحكوم بالسجن الفعلي لمدة ثلاثين عام بتهمة اصدار تعليمات لمجموعات الجبهه الشعبيه بقتل الوزير العنصري رحبعام زئيفي الجنرال الذي كان يصف العرب والفلسطينيين باوصاف عنصريه وصل اليه ابطال الجبهه الشعبيه في عقر داره وهو على رأس عمله كوزير بالحكومة الصهيوني وانتقم لسلفه الشهيد ابوعلي مصطفى ولكل الشهداء تحت شعر الراس بالراس .
تم اعتقال سعدات من قبل جهاز المخابرات العامه الفلسطينيه وتم احتجازه في مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى أن قامت القوات الصهيونية بمحاصرة مقر عرفات مطالبة بتسليمها سعدات وأربعة من رفاقه هم عاهد ابو غلمة و حمدي قرعان، و باسل أسمر، و مجدي الريماوي ومعهم مسؤول مالية السلطة الفلسطينيه اللواء فؤاد الشوبكي الذي حكمته قوات الاحتلال رغم كبر سنه بعشرين عاما فعليا من سجن اريحا الفلسطيني تحت حراسة رجال أمن أمريكيين وبريطانيين.
في 14 مارس 2006 انسحب المراقبين الأمريكيين والبريطانين من سجن أريحا، وبعد خمس دقائق دخلت قوة عسكرية صهيونية إلى مدينة أريحا حاصرت السجن وبدأت بهدم أجزاء منه. بعد حصار دام 12 ساعة تم إلقاء القبض على سعدات ومجموعة من المطلوبين الفلسطينين للقوات الصهيونية.
في 15 مارس 2006 أعلنت إسرائيل أن سعدات سيقدم للمحاكمة.
في 25 ديسمبر 2008 حكمت عليه المحكمة العسكرية الإسرائيلية في سجن عوفر بالسجن 30 عاما
أحمد سعدات هو الأمين العام الحالي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ولد عام 1953 في بلدة دير طريف في الرملة نزح مع أسرته إلى مدينة البيرة ودرس في معهد المعلمين في مدينة رام الله وحصل على شهادة دبلوم في علم (الرياضيات) تعرض للسجن عدة مرات، واشتهر إعلامياً بمعاداة الفكر الصهيوني.
تم اختياره أمينا عاما للجبهة بعد اغتيال أمينها العام السابق أبو علي مصطفى على يد القوات الإسرائيلية بصاروخين استهدفا مكتبه في مدينة رام الله المحتلة وظهر في أول خطاب له بعد توليه الامانة العامة وأعلن عن مبدأ الجبهة الشعبية وهو(العين بالعين والسن بالسن والرأس بالرأس).
تعرض للاعتقال على يد الاحتلال مرات كثر إعتقل في عام شباط 1969 لمدة 3 شهور, إعتقل في نيسان 1970 لمدة 28 شهر إعتقل أذار عام 1973 لمدة 3 شهور ,إعتقل في أيار 1975 لمدة 45 يوم، إعتقل في أيار 1976 لمدة 4 سنوات، إعتقل في تشرين الثاني 1985 لمدة عامين ونصف إعتقل اّب 1989 لمدة 9 شهور، إعتقل في اّب 1992 لمدة 13 شهر، إعتقل في سجون السلطة الفلسطينية أربع مرات في كانون الأول 1996 وفي كانون الثاني 1996 وفي أذار 1996 وفي عام 2003.

دعوه للمشاركة في الوقفة التضامنية مع الأسير القائد اللواء فؤاد الشوبكي

12مارس
فؤاد الشوبكي سجن
كتب هشام ساق الله – يصادف في الرابع عشر من اذار مارس2006 ذكرى مرور سبع سنوات على اعتقال اللواء فؤاد الشوبكي مدير الاداره الماليه العسكريه وعضو المجلس الثوري لحركة فتح والمسئول عن توريد الاسلحه للانتفاضة الثانية والمتهم بالمسؤوليه عن سفينة كيرن أي ومجموعة الجبهة الشعبية المتهمين بقتل المجرم الصهيوني زئيفي بقيادة النائب احمد سعدات الامين العام للجبهه الشعبيه ورفاقه الاربعه .
اللواء فؤاد الشوبكي البالغ من العمر 73 عاما والمحكوم بالسجن في معتقل عسقلان لمدة 20 عاما يعاني من امراض مختلفه داخل سجنه قد تم نقله عدة مرات الى المستشفى نظرا لتدهور حالته الصحيه ومعاناته داخل الاسر .
وحركة فتح كانت وستظل وفيه لهذا الرجل المناضل لذلك دعت مفوضية التعبئه والتنظيم الى وقفه مع هذا الرجل المناضل الذي يعتبر اكبر الاسرى سنا في سجون الاحتلال وتضامنا مع كل الاسرى المعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني لذلك نطالب بمشاركة كل ابناء الحركه في هذه الوقفه مع هذا المناضل الذي يستحق ان يوضع اسمه على اولويات قوائم الاسرى المطالب فيهم من قبل السلطه الفلسطينيه .
كنت اتمنى ان تقوم حركة فتح في قطاع غزه بعمل وقفه مع هذا الرجل وعمل فعاليات خاصه فيه امام مقر الصليب الاحمر في مدينة غزه وتسليط الاضواء على قضيته العادله ومعاناته داخل سجنه كونه اكبر الاسرى سنا ويعاني من امراض مختلفه ووضعه الصحي يتدهور باستمرار .
وقال بيان صدر عن مفوضية التعبئة والتنظيم ان حركة فتح ستقيم وقفة تضامنية بهذه المناسبة في مدينة رام الله على – دوار المنارة يوم غد الاربعاء الموافق13/3/2013 عند الساعة 12 ظهرا.
فؤاد الشوبكي مواليد مدينة غزه عام 1940 التحق في صفوف حركة فتح مع بداياتها وعمل ضمن مجموعاتها المقاتله وبقي في قطاع غزه مطاردا حتى بعد احتلال الكيان الصهيوني لقطاع غزه طاردته قوات الاحتلال وغادر الوطن هو وشقيقه هندي وشارك في كل معارك الثوره الفلسطينيه في الاردن ولبنان وغادر الى تونس وكان عضوا بالمجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الاعلى لثوره الفلسطينيه ومسؤول المالي في قوات الثوره الفلسطينيه وحركة فتح .
عاد الى الوطن من اليمن فقد كان ضمن قوات المؤخره ليتولى مسؤولية الاداره الماليه العسكريه عام 1995 وانشاء لجان الاصلاح وكان ديوانه احد بيوت الاصلاح لحل قضايا الدم في المجتمع الفلسطيني ورشح نفسه داخل سجنه لعضوية اللجنه المركزيه لحركة فتح ولكنه لم يفز وتم ترشيحه ضمن قائمة حركة فتح بالمجلس التشريعي الفلسطيني وحصل على اعلى الاصوات في قائمة الحركه عن دائرة غزه ولكنه لم يفز بتلك الانتخابات .
اعتقل بناء على معلومات تقدمت بها الولايات المتحده والكيان الصهيوني حول مسؤوليته عن جلب اسلحه للمقاومة الفلسطينيه وتمويلها لصفقة الاسلحه التي تم القاء القبض على سفينة كيرن ايه والتي كان يريد الكيان الصهيوني اثبات مسؤولية الشهيد الرئيس ياسر عرفات عن ادارة وقيادة الانتفاضه الفلسطينيه الثانيه .
وكانت قد اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم 14/3/2006، سجن أريحا، واعتقلت الرفيق أحمد سعدات، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ورفاقه الأربعة، كما اعتقلت اللواء فؤاد الشوبكي، المسؤول المالي في جهاز الأمن الوطني الفلسطيني.
عملية الاقتحام تمت بعد ربع ساعة فقط من انسحاب مجموعة المراقبين الأميركيين والبــريطانيين. اندفعت إثر ذلك القوات الإسرائيلية باتجاه مبنى المقاطعة الذي يضم السجن، مستخدمة الدبابات والجرافات والمروحيات العسكرية، وبدأت بهدم الجدران الخارجية والمباني واحداً تلو الآخر، وصولاً إلى الغرفة التي يقيم فيها المعتقلون الستة وعدد من رجال الأمن الوطني الفلسطيني.
يذكر أن المعتقلين الستة أودعوا سجن أريحا بناءً على «اتفاق رام الله» في كانون الثاني (يناير) من العام 2002، مقابل فك الحصار عن الرئيس الراحل عرفات وابتعاد قوات الاحتلال عن مبنى المقاطعة في رام الله، ووقع الاتفاق كل من الولايات المتحدة وبــريطانيا والسلطة الفلسطينية وإسرائيل.
المراقبون أجمعوا على أن العملية الإسرائيلية كانت مبيتة منذ فترة طويلة، وأن أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة أمر بتنفيذها، وأشرف عليها مباشرة شاؤول موفاز، وزير الحرب الذي صادق على الخطة المعدة لهذا الغرض.
ويضيف المراقبون أن السلطات الإسرائيلية اعتمدت مغادرة المراقبين الأميركيين والبــريطانيين سجن أريحا بمثابة «ساعة الصفر» للتنفيذ، واعتبــرت هذه المغادرة إشعاراً أميركياً ـ بــريطانياً بانتهاء سريان «اتفاق رام الله» وأزاح عن الجانب الإسرائيلي الموقع على الاتفاق التزامه عدم التعرض للمعتقلين الستة في سجنهم. وهذا ما فتح على تساؤلات كبيرة فيما إذا كانت السلطة الفلسطينية على علم مسبق بموعد مغادرة المراقبين بعد أن صرح الجانب الإسرائيلي بأنه كان يخطط للعملية منذ مدة طويلة.

حركة فتح في طريقها للانقراض بعد سنوات قليله ان لم تغير وتبدل

11مارس
197066_167417243404403_1712365172_n
كتب هشام ساق الله – كل التنظيمات الفلسطينيه وخاصه حركتيحماس والجهاد الاسلامي يقوما بعمل نشرات توعويه ومجلات للطلاب بالمراحل الثانويه والاعداديه يتم توزيعها بالمدارس والمساجد اضافه الى اللوحات بكل المساجد وجلسات للتوعيه الدينيه والسياسيه كمقدمه للمبايعه والبدء بعملية التاطير الحزبي وهناك برامج بالرياضه والرحلات الى الخلاء والتدريب على السلاح وهدايا وعرض الافلام الثقافيه وعن مسيرة وحياة الشهداء وجوائز يتم توزيعها ببذخ على هؤلاء الطلاب .
قبل ايام جاء ابني بمجله اطلعت عليها وسالته ايش هذا قال هي مجلة الكتله الاسلاميه يتم توزيعها بالمدرسه وفيها نكت حلوه استغربت واطلعت عليها فهي وسيله للتواصل مع هؤلاء الطلاب الجدد الواعدين في بداية حياتهم وخطوه اولى نحو الاستقطاب التنظيمي يتم وضع اشياء يحبها هؤلاء الشبان الى جانب مواضيع تحببهم بهذا التنظيم او ذاك .
وجاء ابني ايضا بصور لشهداء ومجله توزعها الرابطه الطلابيه التابعه لحركة الجهاد الاسلامي ويتم توزيعها على الطلاب من اجل تعليقها في واجهات الابراج او تداولها بينهم وهي خطوه اولى نحو محاولة تاطير هؤلاء الشبان الصغار وادخالهم الى عضوية الرابطه كخطوه اولى .
رحلات وجوائز واشياء كثيره يتم اغداقها على هؤلاء الشبان الصغار من اجل امالة ادمغتهم للتعاطي مع هذه التنظيمات على الرغم من معرفة هؤلاء المسئولين انهم ابناء كوادر من حركة فتح وان الامر يستحق العمل اكثر واكثر على هؤلاء من اجل تنظيمهم .
انا اقول اين حركة فتح من هذه الاجيال الناشئه اين الشبيبه في المدارس والجامعات والمعاهد مشغولين في الخلافات الداخليه وبازاحة قائد تلو الاخر وبتاجيج الخلافات الداخليه ولا يوجد اطار تنظيمي لهم منذ سنتين وكلما تشكل اطار بالانتخابات او بالتعيين يتم العمل من اجل اضعافه وضرب وحدته الداخليه وافشاله حتى يسقط وتعود الشبيبه الى الاطار الطلابي .
اما الاقاليم والمناطق التنظيميه فلا تعتبر هؤلاء الشباب ضمن مسئولياتهم وأولوياتهم الاولى وحين يتم الحديث عن هذا الموضوع فان الكل يقول ان هناك ازمه ماليه في الحركه ولانسطيع تمويل عمل مجلات ولوحات تثقيفيه لهؤلاء الشباب الصغار وهذا الامر يتوجب ان يكون هناك اطار تنظيمي في داخل الهيئه القياديه يعمل على هذا الصعيد ويكون لديه امكانيات كبيره متاحه .
كنت قد شاركت في بداية السلطه باقامة ماعرف انذاك باسم طلائع الفتح وعملنا ضمن لجنة اقليم شرق غزه من اجل ايجاد جيل من الشباب الصغار من الصف الاول ثانوي بمشاركة كوكبه مناضله من الشباب المعطاءين ضمن لجنة عملنا كاسره وطاقم واحد وخلال اشهر استطعنا تاطير وبناء شبكة من هؤلاء الشباب خلال فتره وجيزه تم اعطائهم جلسات تنظيميه سريعه واقمنا لهم رحلات وقدمنا لهم اشياء تشجيعيه اصبح لدينا فيما بعد جيش من الشباب الذين اصبح معظمهم الان اعضاء قيادات شعب وامناء سر شعب والبعض منهم اعضاء قيادات مناطق وامناء سر مناطق .
هناك جيل ناشئ من ابناء حركة فتح لا يعرف عن الحركه الشيء الكثير ولكنه مؤمن بحركة فتح وظهروا هؤلاء بالمهرجان المليوني الذي اقيم بساحة السرايا يوم الرابع من يناير وكانوا يصحبوا اسرهم ويحملوا الاعلام والرلاايات الفتحاويه ويضعوا العصبات اشتروا بمصروفهم تلك الاعلام والرايات ولم يدفعهم احد للخروج ولديهم هؤلاء استعداد للعمل والتاطير واستقطاب اصدقاء لهم لو تم التعاطي معهم بشكل سليم .
ان لم يتم النظر الى هذا الجيل من الشباب وعمل نشرات تثقيفيه لهم توزع بالحاره والشارع والمسجد والمدرسه يتم فيها عرض برنامج حركة فتح ووجهة نظرها وتاريخ قادتها الشهداء وبطولة مجموعاتها المقاتله وربط الماضي بالحاضر وعمل ورشه كبيره من العمل على هؤلاء الشبان فلن يكون مستقبلا لحركة فتح جيل شباب .
هناك مجموعه من ابناء حركة فتح من كوادر الجامعات ينتظروا إعطائهم الفرصة من اجل العمل فهم مسلحين بخبرات وقدرات متميزه يمكنهم ان يصنعوا جيل من هؤلاء الشباب يستطيعوا مستقبلا ان يكونوا جيل لحركة فتح من الشبان حتى لاتنقرض هذه الحركة المناضله بعد نصف قرن من انطلاقتها بعدم تتابع الاجيال ويكفينا توالد المبادرات الشبابيه التي يتم الاعلان عنها كل يوم ولديهم صفحات على الفيس بوك ومواقع لنشر افكارهم ينبغي الاستعانه بهم والاستماع لهم وتشجيعهم على العمل على هذه الفئه من الشباب الصغار .
يجب ان تضع الحركه هذا الموضوع على راس اولوياتها ابتداء من اللجنه المركزيه حتى الشعب المستوى التنظيمي الموجود حاليا وتوفير الموارد الماليه اللازمه لهذا الامر وان يتم فصل الاعلام عن الشئون الفكريه كما حدث في الهيئه القياديه الجديده حتى يتم التفرغ لتثقيف هذا الجيل المناضل وافراد مفوضيه في اللجنه المركزيه لهذا الامر حتى تعطي اكثر واكثر وهناك اعضاء في اللجنه المركزيه لايحملوا أي ملف ينبغي ان يتم تكليفهم بهذا الامر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق