الثلاثاء، 29 أبريل 2014

من هي نادين البدير ؟


سليمان الأمير 

* نادين البدير :- مفكره شابه ، كاتبه ، باحثه وإعلاميه عربيه سعوديه خليجيه الإبنه الثانيه لسيدة المجتمع نبيله الناظر و رجل الأعمال سليمان البدير معدة ومقدمة البرنامج التلفزيوني مساواة .



*الثقافه والتحصيل العلمي:-إلتحقت نادين البدير بكلية الإقتصاد والإداره بجامعة الملك عبدالعزيزفي مدينة جده ، ومنها حصلت على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال ، و من بعدها حصلت على الماجستير والتي كانت بعنوان " نقل التقنيات الصناعية المتقدمة وأثرها على تطوير الصناعة في المملكة " .
* العمل الصحفي :-بدأت الأستاذه نادين البدير بالكتابه الصحفيه بناءًا على نصيحة إحدى صديقاتها ، وبالفعل بدأت الكتابه الصحفيه في جريدة عكاظ والتي تصدر من مدينة جده ثم إنتقلت إلى الكتابه السياسيه بمقاله في مجلة المجله الأسبوعيه و التي تصدر في يوم الخميس من مدينة لندن ، ثم إنتقلت إلى الكتابه في جريدة الوطن و كان مقالها ينشر إسبوعيًا في يوم الخميس .تنقلت نادين البدير في رحلتها الصحافيه من الكتابه المحليه إلى السياسيه الدوليه إلى القضايا الإجتماعيه في المملكه العربيه السعوديه ، و قد كانت مقالاتها و بالذات في جريدة الوطن تحوز على إعجاب شديد و متابعه على نطاق عريض و كانت تلك المقالات تنشر في مواقع مرموقه على شبكة الإنترنت ، مثل موقع العربيه . نت وصحيفة إيلاف الإليكترونيه ، و كان عدد التعليقات على مقالاتها مرتفعًا جدًا بالمقارنه مع المقالات الأخرى، وخلال فترة عملها الصحفي أجرت نادين العديد من المقابلات الصحفيه في عدد من الصحف والمجلات، مثل مجلة كل الناس، كذلك ظهرت نادين البدير في برنامج " المجلس " و برنامج " ساعه حره " على قناة الحره ، كذلك تم إستضافتها في راديو سوا ، غير المقابلات الهاتفيه في بعض القنوات الفضائيه والإذاعيه.

* مشروع نادين البدير:- يتركزهذا المشروع في تغييرالمفاهيم الخاطئه عن المرأه حيث تصف نادين المجتمع اللطيف، بأنه أكثر حكمه و ذكاء من المجتمع الرجالي ، لذا يجب الإعتناء بها اكثر،خاصة وأن الرجل يخشى منافستها له في الحياة العامه.



* النشاط السياسي و مواصلة المشوار:- اثناء كتابة نادين في مجلة المجله كانت تطمح لإكمال دراستها العليا في بريطانيا ، في مجال العلوم السياسيه، فقد كانت نادين ناشطه سياسيه ومهتمه بالحقل السياسي ولكنها تحولت و لومؤقتًا نحو قضايا مجتمعها بعد انتقالها للكتابه في جريدة الوطن، ونتيجة لكتاباتها الإجتماعيه فكرت نادين بمتابعة وإكمال دراستها في مجال القانون و الحقوق في الولايات المتحده الأمريكيه عوضًا عن العلوم السياسيه، ولكنها عدلت رأيها للمره الثانيه وقررت حزم حقائبها و التوجه نحو دبي للإنخراط في برنامج تدريبي إعلامي، لتهيئتها للعمل في المجال التلفزيوني امرأه عصريه تلاحق النجاح و تغير وجهة نظرها اسرع من الضوء ، وكل ذلك من أجل رقي نساء و رجال وطنها نحو الأفضل، تخطت نادين البدير برنامجها التدريبي بنجاح و بعد أن وصلت إلى قمة الجبل الصحافي، لم تنظر نادين إلى الأسفل وتفتخر! بل وقع نظرها على جبل آخر !!


* العمل التلفزيوني والتحليق في الفضاء :-قررت نادين بأنها ستتسلق جبلًا أعلى من السابق ! الجبل الفضائي! عرضت عليها ساعه في الأسبوع على قناة الحره الفضائيه عرض عليها تقديم برنامج إسبوعي جديد يتناول قضايا المرأه، برنامج تهدف نادين من خلالها إلى وضع مشاكل المجتمع العربي الخليجي على الطاوله،الظاهر بأن البرنامج يختص بقضايا المرأه ، ولكن نادين تحب بلدها و وطنها وابناء و بنات وطنها على حد سواء ، وكانت تناقش قضايا المجتمع ككل، بالتركيز على قضية المرأه ، ولكنها كانت تنظرإلى مجتمعها ككل ، إلى المرأه والرجل ، وهنا بدأت رحلة تسلق الجبل الثاني المرتفع الوعر ، ولكن نادين لا تعترف بالوعوره !! لقد قررت أن تتسلق ذلك الجبل لتضع فوقه علم المساواة .


* مساواة :- لقد وقع إختيار إسم مساواة للبرنامج الجديد ، برنامج فضائي جديد من إعداد وتقديم الإعلاميه القادمه بسرعة الصاروخ .. نادين البدير، يتناول قضايا المرأه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، يبث في يوم السبت الساعه التاسعه مساءا بتوقيت الرياض ، الساعه السادسه بتوقيت جرينتش ، و يعاد بثه في يوم الأحد الساعه الرابعه صباحًا بتوقيت الرياض ، الساعه الواحده بتوقيت جرينتش على قناة الحره الفضائيه والتي تبث على القمرالصناعي عرب سات ، وقد تم بث أول حلقات البرنامج في يوم السبت الموافق للثامن والعشرين من شهر يناير من عام 2006م و تم فيها إستضافة عضو مجلس الشورى العربي السعودي الدكتور محمد آل زلفه و الصحافيه العربيه السعوديه الأستاذه إيمان القحطاني، وكان موضوع الحلقه عن منع النساء في المملكه العربيه السعوديه من قيادة السيارات !


* تقليد نادين البدير:- جميع المقدمات و المقدمين الناجحات و الناجحين يتم تقليدهم بشكل دقيق طلبًا للنجاح في جميع انحاء العالم ، و نادين البدير ليست إستثناءًا لتلك القاعده بالطبع فقد ظهرت وبعد أقل من سنه ونصف على بث البرنامج نسخه كربونيه منه، ذلك البرنامج هو"امرأه و أكثر" و الذي تقدمه هيفاء المنصور ، و الذي يبث في نفس اليوم وفي نفس الساعه مع الإختلاف في القناة التي تبثه ، حيث يتم بث البرنامج المقلد على مركز تلفزيون لبنان ، ويلاحظ التشابه الفريد في مكان جلوس المقدمه وعدد الضيوف ( مره ضيف ومرة أخرى ضيفين ) كذلك تقديم التقارير بنفس طريقة مساواة ! و الشيء المثير للدهشه هو أن هيفاء المنصور إنتقدت نادين البدير و برنامج مساواة قبل أشهر في مقالة لها في جريدة الوطن ، و مع هذا قامت بتقليد نادين في كل شيء من الإعداد إلى طريقة التقديم !


* محاربة نادين البدير:- واجهت السيده نادين البدير حربًا خفيه من قبل الإعلاميين والإعلاميات الذين يعملون لوسائل الإعلام الموجهه من قبل مؤسسات إعلاميه خاصه عن طريق تجاهل البرنامج بشكل غريب بالرغم من النجاح الساحق الذي يحققه البرنامج و مقدمته نادين البدير ! بالإضافه لجرأة مقدمة البرنامج و التي إنتقدت حتى اكبر الشخصيات في المملكه ، كذلك إنتقدت المؤسسه الدينيه الرسميه، و المتطرفين دينيًا ، وجماعة الإخوان المسلمين مرارًا و تكرارًا مما زاد وطأة الحرب الخفيه على نادين، ولكن تلك الحرب الخفيه لم تزد نادين إلا تألقًا و إبداعًا كذلك لا ننسى الشخصيه القويه والحديديه والتي لاتهتز لنادين البدير، بمناقشتها الجريئه لقضايا لم يكن احد يجرؤ على مناقشتها من قبل ، وطرقها لأبواب مغلقه منذ أمد الدهر ! وهذا النجاح يزداد بشكل مضطرد و مع مرور الزمن ، بالرغم من الحرب الخفيه ، و تجاهل أخبار البرنامج إلا أن نسبة المشاهدين والمشاهدات تزداد و بشكل يعكس بأن التأييد الإعلامي الحكومي لا يصنع النجاح الإعلامي في عصر الطريق السريع للمعلومات ، و في هذا العصر شخصية الإعلاميه أو الإعلامي هي التي تصنع النجاح ، و شخصية نادين غنيه عن التعريف . 
* الصمود و النجاح :- نتج عن صمود و نضال نادين البدير نجاح ساحق لبرنامجها الإسبوعي مساواة ، و بشكل في أواسط الشباب و الشابات ، و أصبح حديث منتديات الإنترنت، وأصبح حديث المجالس في دول المجلس،كذلك أصبحت نادين البديرعلامة فارقه من خلال طرحها لمواضيع لم يتم مناقشتها من قبل، ويلي مناقشة تلك المواضيع في مساواة، مناقشتها في وسائل الإعلام المرئيه والمقرؤه والمسموعه دون الإشاره إلى المصدر! ولكن الأغلبيه تعلم بأن المصدرهو مساواة .

* نشاطات نادين البدير:- تمتلك نادين البدير حسًا أدبيًا راقيًا ، وثقافه عاليه، ومؤهلات دراسيه عليا كل تلك العوامل مكنتها من بناء علاقات قويه والإنخراط في أنشطه متعدده في الأوساط الفكريه والثقافيه والإجتماعيه،بالإضافه إلى إهتماماته السياسيه التي تضعها ضمن اهم أولوياتها،والمتتبعين لنادين البديريعلمون جيدًا يعلمون بأنها قد تتوج مجهوداتها بإصدارات و كتب لتثري بها الساحه الثقافيه في المملكه و دول المجلس . 

* نادين لا تعرف الخوف :- جميلة ، شابة ، مفكرة ، جريئة..تلك هى نادين البديرالكاتبة الصحفية التى عادت لتلقى حجرا آخر فى الماءالراكد وذلك بعد تصريحاتها الجريئة التى أثارت حفيظة قطاع من المجتمع السعودي.حيث شنت العديد من المنتديات الموجودة على الإنترنت هجوما شرساعلى نادين وصل فى بعض الأحيان إلى حد التكفير!! وبعد تفجيرها لبركان الغضب ، قالت نادين فى حوار خاص لمجلة كل الناس أنها لا تعرف شيئا اسمه الخوف من المجتمع فهى صريحة وصراحتها المتناهية هى مصدر خشية المجتمع . وأكدت أنها غير مهتمة بالاتهامات التى وجهت إليها لأنها لا تنفع ولا تضير مؤكدة أن كل ما يهمها هو رقى و تقدم الوطن معتبرة أن سكوتها عن الحق من اجل مجاملة من يعشقون إخفاء الحقائق بحد ذاته عذاب لا تستطيع التعايش معه مطلقا بل وتعده خيانة عظمى للوطن . وقالت نادين أنها ترفض الزواج التقليدى وتكره الارتباط بدون عاطفة لمجرد إرضاء الأهل أو الهروب من سجن الأسرة أو سجن العنوسة أولإنتاج الأطفال و تقول بكل صراحة لم أتزوج لأننى حرة. وقالت " الزواج بنظرى طريقة تسهل علينا مساكنة من نحب بطريقة ترضى المجتمع أما الزواج هربا من سجن الأهل أو طمعا بثروة الخطيب أو رغبة بإنجاب الأطفال أوهربا من العنوسة فزواج غير سوى " وأضافت نادين أنا إنسانة حرة أفكر كما يحلو لى لا كما فكرأجدادنا الذين لم أرهم ولم أتعايش معهم لأقلدهم كما أنى اكره أن أقلد أحدا لمجرد أنه فلان. و كانت نادين قد ظهرت مؤخرا فى إحدى حلقات برنامج (المجلس) على قناة (الحرة) وانتقدت الفكر السائد في الخطاب الديني السعودي و أوضاع المرأة العربية و المجتمع الذكورى وطالبت بحقوق المرأة بدءا من حقها فى قيادة سيارتها وصولا إلى حقوقها السياسية مما أثار حفيظة بعض التيارات المحافظة التى وصلت إلى حد التكفير فى بعض الأحيان.



* آخرالأخبار :-نادين البدير حاليًا تكتب مقالة إسبوعيه في جريدة الرأي الكويتيه و الوقت البحرينيه وتنشر في كل سبت في نفس اليوم الذي تبث فيه حلقة برنامجها الأسبوعي"مساواة" في الساعه التاسعه مساءًا بتوقيت الرياض .
* كاتب التقرير :- سليمان الأمير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق