السبت، 20 يوليو 2013

IMG_1392-1000x666.jpgمع حنين غدّار، مديرة تحرير موقع ناو ليبانون


 

.حنين غدّار، صحافية معروفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، عملت كمراسلة وكاتبة عن البيئة السياسية والإجتماعية في لبنان ومحيطه. حالياً تشغل منصب مديرة تحرير موقع ناو لبنان 

1)      في حقل الصحافة، كثيرون يصنفونكِ كمراسلة وكاتبة خبيرة بشؤون الشرق الأوسط. هل بإلإمكان إطلاعنا على عملك وخبراتك كصحافية شرق أوسطية؟  

أعمل كصحافية منذ أكثر من عشر سنوات. عملت مع صحف محلية وإقليمية صادرة باللغتين العربية والإنكليزية. أشغل حالياً منصب مديرة تحرير موقع ناو ليبانون الذي سيتحول قريباً إلى موقع ناو الإخباري مركزاً على تغطية أخبار المنطقة. كتاباتي بأغليها سياسية تتمحور حول لبنان، حزب الله وسوريا، رغم شغفي واهتمامي بمجال حقوق الإنسان، وبشكل خاص حقوق المرأة.

2)      مر لبنان بالكثير منذ حقبة السبعينات، وكدولة تتقلب فيها الاوضاع باستمرار، كان لبنان محط اهتمام الشبكات والفضائيات الإقليمية. ما كان تأثير لبنان عليكِ كشابة وكصحافية؟  

ولدتُ في العام 1974، قبل بداية الحرب الأهلية بعامِ واحد. ولدت في جنوب لبنان وشهدتُ عدداً من الإجتياحات الإسرائيلية والحروب. لبنان ما زال يكافح كساحة معركة لللاعبين الإقليميين. لقد علمتني التجربة أن لبنان بحاجة إلى بناء المؤسسات وفصل الدين عن الدولة، ومن دون هاذين العنوانين لن يُصبح لبنان دولة قوية.

3)      رغم ذلك يعتقد كثيرون أن شعب لبنان يتمتع بحريّات سياسية ومدنية اكثر من باقي دول الشرق الأوسط، هل واجهتِ أي عوائق في الكتابة عن أحداث محلية أو اقليمية ولأسباب تتعلق بسلامتك الشخصية؟  

ما نتمتّع به في لبنان ليس الحريّات السياسية والمدنية، على العكس، ديمقراطية لبنان مزيّفة. القانون لا يحمينا كمواطنين ، من يحمينا هم قادة الطوائف ومؤسساتها ما دمنا موالين لهم. ولأن هذه المؤسسات تتحكم بوسائل الإعلام، بإمكانك كتابة ما تشاء ما دمت تحترم هذا أو ذاك من السياسيين ، وتحترم اجندته. اما بالنسبة للسلامة الشخصية، فلن يتم محاسبتك بالسجن لمجرد البوح برأيك الشخصي، بل ستقتل. القانون والدولة غائبين والصحافيون ليسوا بمنأى.

4)      لقد بدأت عملك حديثاً في مركز ودروو ويلسون. هل لك أن تخبرينا عن نطاق عملك في المركز؟ 

سأعمل على مشروع بحث يركّز على وضع المرأة بظل تصاعد الإسلاميين بعد الربيع العربي في الدول العربية.

5)      بماذا تنصحين الناشطين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة وأنهم يواجهون عقبات في مجال مشاركة أفكارهم في المنتديات وعلى المدونات؟

لو تكلمنا عن وسائل الإعلام الإجتماعي انصحهم بألا يسمحوا للمؤسسات التقليدية باستخدامهم، إذ ما زالوا ينتظرون وسائل الإعلام للمصادقة على أعمالهم وموادها. عليهم بفرض انفسهم كمهنيين وهذه الطريقة الاوحد لطرح أفكارهم. يجب أن يتمرنوا ويخضعوا للتدريبات حول كيفية استخدام وسائل الإعلام الإجتماعي، يرافقها سياسة تحريرواضحة واستراتجية عمل. النشاط ليس هواية، وبالإمكان استخدام وسائل الإعلام الإجتماعي بشكل أكثر فعالية.

6)      ما رأيك بالعنف الحاصل في سوريا؟ كيف يؤثر على لبنان؟  

باستطاعتي تأليف كتاب حول الموضوع. باختصار، التأثير واضح. ما يحصل في سوريا يُضعف حزب الله الذي يخسر حليفه الأساسي في المنطقة، ويساهم في تقوية الإسلاميين السنة وهذا ليس بالأمر الجيّد. تواجه الإسلاميين وحزب االه في لبنان امر سيىء.

7)       ما رأيك بالأحداث الإقليمية الأخرى؟ مثلاً اسرائيل وايران؟ 

أيضاً بإمكاني تأليف الكتب.ايران الان مستعدة (ولكن غير سعيدة) لخسارة الاسد، لكن لن يسمحوا ابداً بخسارة حزب الله في لبنان. وهذا الامر لن يكون له نهاية جيّدة. حزب الله يحاول تجنّب الإنفجار الكبير الذي يحاول الأسد اشعاله ، خاصةّ لناحية موقع الحزب على الخريطة اللبنانية واقتراب موعد انتخابات 2013. لكن، ايران سوف تبذل ما بوسعها لبقاء حزب الله في السلطة بعد سقوط الأسد، اكان بشكل ديمقراطي ام لا. أي نتيجة معاكسة تعني خسارة ايرانية، فالعراق لا يعوّض لبنان وسوريا.

8)      ما كانت تأثير صحافة المواطن على وسائل الإعلام التقليدية في لبنان والمنطقة؟

الصحف هي اكثر قلقاً من النشرات الإلكترونية. كما في كل مكان من العالم. لكن صحافة المواطن تمكنت من بناء علاقة جيدة مع المواقع الإلكترونية (أي النشرات)، وشجعتها على العمل بدينامية أكبر وعلى أن تفتح ابوابها للناشطين. لكن الصحافة التقليددية مازالت تتفوق على صحافة المواطن التي لم تصل بعد إلى ان تكون ذات ثقة وجدية بالنسبة للكتّاب والقرّاء في المنطقة. هذا واقع ظالم على اكثر من صعيد، البعص يلقي باللوم على الناشطين الذين لم يتقنوا بعد كيفية فرض انفسهم على الإعلام التقليدي كشركاء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق