الأحد، 14 يوليو 2013

الدولة الصفوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سلسلۀ صفویۀ ایران
الدولة الصفوية [1][2][3]
 Timurid.svg

 Flag of Ak Koyunlu.svg
1501 – 1736Blank.png 

Nadir Shah Flag.png 
العلمالشعار
العلمشعار الصفويون
موقع الصفويون
الدولة الصفوية في أقصى امتداد لها
العاصمةتبريزقزوينإصفهان
اللغةالفارسية (رسمي[4], سك العملة[5][6], الإدارة المدنية[7],البلاط(عندما أصبحت اصفهان العاصمة)[8],الفنون[7], والآداب[5][9],الخطاب الديني[5], المراسلات الدبلوماسية[10], الكتابة الإنشائية[10], علم التاريخ[10], المحاكم الدينية[11])ولغة أذرية (بلاط, الشخصيات الدينية, الجيش)[10][12][13][14]
الدينشيعة إثنا عشرية
الحكومةغير محدّد
شاه
إسماعيل الأول - 1501–1524
طهماسب الأول - 1524–1576
عباس الأول - 1587–1629
شاه سلطان حسین - 1694–1722
طهماسب الثاني - 1729–1732
عباس الثالث - 1732–1736
نادر الأفشاري - 1732–1736
أحداث تاريخية
 - أسس الشيخ صفي الدين الأردبيلي(1252-1334 م) طريقته الصوفية.1301
 - التأسيس1501
 - استيلاء الهوتاكيالأفغان وسقوط الصفويون1722
 - اعادة استيلاء نادر الأفشاري على إيران1726–1729
 - الزوال1736
 - تتويج نادر الأفشاريشاها لإيران‏1 أكتوبر 1736
المساحة2,850,000 كم²(1,100,391 ميل مربع)
الصفويون هم آل صفويان: سلالة من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1785 م المقر:تبريز: حتى 1548 م، قزوين: 1548-1598 م، أصفهان: منذ 1598 م.
أسس الشيخ صفي الدين الأردبيلي (1252-1334 م) طريقته الصوفية في أردبيل (أذربيجان) سنة 1300 م. أصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه (مع تحولها إلى حركة سياسية). نجح الصفويون في الوصول إلى الحكم (على بعض المناطق) أثناء زعامة جنيد (1447-1450 م) ثم حيدر (1460-1488 م)، والذين استطاعا إنشاء تنظيم سياسي وتكوين وحدات خاصة من الجيش، أو القزلباش (القزل باش أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثنى عشر).
تولى إسماعيل الصفوي (1501-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم. استولى على مناطق غيلان (گيلان)، واصل سنوات 1499-1501 في توسعه حتى شمل كامل بلاد فارس (إيران)، قام بطرد القراقويونلو سنة 1507م واستولى العراق. أقر المذهب الشيعي الإثني عشري مذهبا رسميا للدولة، حاول أن يسوي بين الفئات التركمانية في الجيش (القزلباش) والفئات من أصول فارسية (الإدارة). انهزم أمام العثمانيين في موقعة جالديران سنة 1514 م. توالت الحروب بينهم وبين العثمانيين على الحدود الغربية من البلاد من جهة، وبين الأوزبك (الشيبانيون في بخارى) على الحدود الشرقية من جهة أخرى. استطاع طهماسب (1524-1576 م) أن يحيَّد أعدائه عن طريق سياسته المتوازنة وتسويته للمشاكل الدينية. كما بدأ في عهده تشجيع حركتي الآداب والفنون. بعد مرحلة اضطرابات عديدة استقر حال الدولة أثناء عهد عباس الأول(1587-1629 م). استولى على أذربيجان سنة 1603 م، ثم شيراز، أرمينية وأجزاء من أفغانستان سنة 1608 م. سنة 23/1624 م قام بضم العراق مرة أخرى. داخليا قام بإصلاحات شاملة في الجيش واستعان ببعض من العبيد المسيحيين لقيادة هذا الجيش. عمر مدينة أصفهان وجعل منها أهم مدن العالم في تلك الفترة. استطاع أن ينظم التجارة فاتعش اقتصاد البلاد. بعد موته خلفه على العرش حكام كانوا في الأغلب ضعيفي الشخصية. تم في الفترة إقرار العديد من المراسيم الخاصة بالقصور والتي تتعرض لواجبات الحاشية تجاه الشاه.
عاشت الدولة مجدها الأخير أثناء عهد عباس الثاني (1642-1666 م)، والذي كثف من التبادل التجاري مع الدول الأوروبية عن الشركات التجارية العاملة في المنطقة، كما قام ببعض الإصلاحات الداخلية. قام عام 1648 م بضم أجزء جديدة من أفغانستان إلى دولته. عرفت اقتصاد البلاد مرحلة تقهقر متسارعة أثناء عهد شاه حسين(1694-1722 م) والذي تسبب في إثارة الطائفة السنية بعدما أظهر عدم التسامح في تعامله معهم وتعصبه الشديد للمذهب الشيعي. منذ سنة 1719 م بدأ زحف الأفغان (سنيين) والذين كان يحكمهم الغلزاي (گلزاي) على مملكة الصفويين. استولى هؤلاء على أصفهان سنة 1722 م، قاموا بخلع شاه حسين ثم أعدموه سنة 1726 م. حتى سنة 1736 قام الغلزاي بإنشاء حكومة ظل صفوية (يمثلها شاه مجرد من السلطة). كانت السلطة الحقيقية في بلاد فارس يتقاسمها الزند والأفشريين حتى انتقلت بعدها إلىالقاجاريين.

محتويات

  [أخف

البداية[عدل]

بعد غزوات المغول الكارثية لإيران في القرن الثالث عشر، وهجرة القبائل المغولية والتركية إليها، فبدأ بالتحول إلى اللغة الفارسية والعمل بتقليد عاداتهم تدريجيا. فظهرت سلالة الإلخانات المنغولية والتي يرجع أصول حكامها إلى سلالة جنكيز خان وحفيده هولاكو خان. فلم يأت أواسط القرن الرابع عشر حتى بدات فارس بالوقوع في براثن الفوضى العارمة فانتشر بها التصوف[15].
وفي السبعينات من القرن 14 ظهر تيمورلنك الذي أدعى بأنه من سلالة جنكيز خان، والذي أصبح منذ 1360 م أميرا على "كش" (جنوبي سمرقند-أوزبكستان)، وقد ساعدته الأحوال المضطربة في بلاد ماوراء النهر على التمدد والتوسع في آسيا الوسطى

قائمة الشاهات[عدل]

تاريخ إيران
    قائمة إمبراطوريات فارس - ملوك فارس
    سكان إيران
تحرير
  الحاكم الحياة الحكم
1إسماعيل الأول 1487-1524  1501-1524 
2طهماسب الأول 1414-1576  1524-1576 
3إسماعيل الثاني الصفوي ....-....  1576-1578 
4محمد خُدا بنده ....-....  1578-1587 
5عباس الأكبر ....-....  1587-1629 
6صفي الصفوي ....-....  1629-1642 
7عباس الثاني الصفوي ....-....  1642-1666 
8صفي الثاني الصفوي ....-....  1666-1694 
9سليمان الأول الصفوي ....-....  1666-1694 
10سلطان حسين الأول الصفوي 1668-1726  1694-1722 
11طهماسب الثاني 1704-1740  1722-1732 
12عباس الثالث الصفوي 1732-1740  1732-1736 
13سليمان الثاني الصفوي 1714-1763  1749-1750 
14إسماعيل الثالث الصفوي 1733-1773  1750-1773 

العلاقة مع العثمانيين[عدل]

كانت العلاقة بين الصفويين وبين العثمانيين علاقة مد وجزر وكانت الحروب بينهم باستمرار. انهزم الصفويون أمام العثمانيين في معركة جالديران سنة 1514 هزيمة منكرة، مما دفع الشاه إسماعيل الصفوي للاستعانة بالبرتغاليين ضد العثمانيين[16].[17]

انظر ايضا[عدل]

الهوامش[عدل]

  1. ^ http://www.britannica.com/EBchecked/topic/516019/Safavid-dynasty
  2. ^ "IRANIAN IDENTITY iii. MEDIEVAL ISLAMIC PERIOD iii. MEDIEVAL ISLAMIC PERIOD" in Encyclopedia Iranica. Excerpt: "The Safavid kings called themselves, among other appellations, the “dog of the shrine of ʿAli” (kalb-e āstān-e ʿAli), while assuming the title of Šāhanšāh (the king of kings) of Iran. " Even Ottoman sultans, when addressing the Āq Quyunlu and Safavid kings, used such titles as the “king of Persian lands” or the “sultan of the lands of Persia” or “the king of kings of Persia, the lord of the Persians” or the “holders of the glory of Jamšid and the vision of Faridun and the wisdom of Dārā.” They addressed Shah Esmaʿil as: “the king of Persian lands and the heir to Jamšid and Kay-ḵosrow” (Navāʾi, pp. 578, 700-702, 707).
  3. ^ [1]
  4. ^ Roemer, H. R. (1986). "The Safavid Period". The Cambridge History of Iran, Vol. 6: The Timurid and Safavid Periods. Cambridge: Cambridge University Press. pp. 189–350. ISBN 0-521-20094-6. Excerpt from Page 331:"Depressing though the condition in the country may have been at the time of the fall of Safavids, they cannot be allowed to overshadow the achievements of the dynasty, which was in many respects to prove essential factors in the development of Persia in modern times. These include the maintanence of Persian as the official language and of the present-day boundaries of the country, adherence to the Twelever Shi'i, the monarchical system, the planning and architectural feartures of the urban centers, the centralised administration of the state and the symbiosis of the Persian-speaking population with important non-Persian, especially Turkish speaking minorities"
  5. ↑ أ ب ت Rudi Matthee, "Safavids" in Encyclopædia Iranica accessed on April 4, 2010: [2]. Excerpts: "The Persian focus is also reflected in the fact that theological works also began to be composed in the Persian language and in that Persian verses replaced Arabic on the coins." and "The political system that emerged under them had overlapping political and religious boundaries and a core language, Persian, which served as the literary tongue, and even began to replace Arabic as the vehicle for theological discourse"
  6. ^ Ronald W. Ferrier, The Arts of Persia. Yale University Press. 1989. pg 9
  7. ↑ أ ب John R. Perry, "Turkic-Iranian contacts", Encyclopædia Iranica, January 24, 2006. Excerpt: "..written Persian, the language of high literature and civil administration, remained virtually unaffected in status and content"
  8. ^ Cyril Glassé (ed.), The New Encyclopedia of Islam, Lanham, Maryland: Rowman & Littlefield Publishers, revised ed., 2003, ISBN 0759101906,Exceprt from: pg 392: "Shah Abbas moved his capital from Qazvin to Isfahan. His reigned marked the peak of Safavid dynasty's achievement in art, diplomacy, and commerce. It was probably around this time that the court, which originally spoke a Turkic language, began to use Persian"
  9. ^ Arnold J. Toynbee, A Study of History, V, pp. 514-15. excerpt: "in the heyday of the Mughal, Safawi, and Ottoman regimes New Persian was being patronized as the language of litterae humaniores by the ruling element over the whole of this huge realm, while it was also being employed as the official language of administration in those two-thirds of its realm that lay within the Safawi and the Mughal frontiers"
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم  غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة mazzaoui
  11. ^ Ruda Jurdi Abisaab. "Iran and Pre-Independence Lebanon" in Houchang Esfandiar Chehabi, Distant Relations: Iran and Lebanon in the Last 500 Years, I.B.Tauris, Published 2006. pg 76: "Although the Arabic language was still the medium for religious scholastic expression, it was precisely under the Safavids that hadith complications and doctrinal works of all sorts were being translated to Persian. The 'Amili (Lebanese scholars of Shi'i faith) operating through the Court-based religious posts, were forced to master the Persian language; their students translated their instructions into Persian. Persianization went hand in hand with the popularization of 'mainstream' Shi'i belief."
  12. ^ Savory,Roger (2007). Iran Under the Safavids. Cambridge University Press. ص. 213. ISBN 0521042518, ISBN 978-0-521-04251-2. "qizilbash normally spoke Azari brand of Turkish at court, as did the Safavid shahs themselves; lack of familiarity with the Persian language may have contributed to the decline from the pure classical standards of former times"
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم  غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة cambridgesafa
  14. ^ Price,Massoume (2005). Iran's Diverse Peoples: A Reference Sourcebook. ABC-CLIO. ص. 66. ISBN 1576079937, ISBN 978-1-57607-993-5. "The Shah was a native Turkic speaker and wrote poetry in the Azerbaijani language."
  15. ^ تاريخ الدولة الصفوية
  16. ^ السعدون (2012)
  17. ^ علي الصلابي. ص:206

المصادر[عدل]

  • السعدون، خالد (2012). مختصر التاريخ السياسي للخليج العربي منذ أقدم حضاراته حتى سنة 1971. جداول للنشر والتوزيع، بيروت. ط 1
  • د علي محمد الصلابي، الدولة العثمانية عوامل النهوض والسقوط دار المعرفة. بيروت. ISBN 9953-446-15-6
  • Islam: Kunst und Architektur
  • الصفويون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق