الأربعاء، 8 مايو 2013

المهاجر العدد الثانى السنة الخامسة عشر


                                

ثقافي رياضي اجتماعي

Arabischer Kulturverein e.v


المهاجر العدد الثانى السنة الخامسة عشر
1-4-2013




ربيع الحرية والديمقراطية

د. علي شعبان ـ رئيس اتحاد الجاليات العربية بألمانيا
image













حصاد الاخبار
 الاسرار والمعلومات والتحليلات والخفايا
1
المخابرات الاردنية تلاحق نشاط الاخوان المسلمين بكثافة في سوريا وعلى حدودها وتغلق المعابر بينها وبين سوريا، كما ارسلت فريقاً من المخابرات الاردنية الى بيروت لمتابعة حركة السلفيين الاسلاميين المناصرين للاخوان المسلمين، لمعرفة مخطط تستعد له جماعة الاخوان المسلمين ضد النظام الملكي في الاردن.
والاردن لا يريد ان يسقط الرئيس بشار الاسد، لانه يعرف ان البديل عنه هم الاخوان المسلمين، لذلك هو لا يشن حرب من اجل ابقاء الرئيس بشار الاسد لكنه ليس متحمساً للمعارضة. وبات لديه مساجين عديدين وكثر في السجون من المعارضة السورية المنتمين الى الاخوان المسلمين.
2
اثناء مجيء طائرة مدنية على الخط العادي من اوروبا الى بلغاريا، تركيا، سوريا ثم مطار بيروت، تلاقت بأربعة طائرات حربية على مسافة 50 متر تطير حولها، رافقتها في الاجواء التركية حتى ما قبل مطار بيروت، لكن هذه الطائرات بقيت على علو مرتفع دون ان تنخفيض نزولاً، ثم اتجهت بسرعة كبيرة نحو البحر، ولم يستطع الطيارون المدنيون، قائد الطائرة ومساعده المدني معرفة سلاح الجو الذي ارسل الأربع طائرات.
وتقدم قائد الطائرة الى ادارة شركته بالمعلومات كي تشتكي الى منظمة اياتا، لان عددا من الحوادث حصلت بهذا الشكل، حين تقترب طائرات حربية بطائرات مدنية وهي متجهة من تركيا الى مطار بيروت.


العقيد رياض الأسعد أول قائد للجيش السوري الحر يصاب في تفجير في ريف دير الزور
أصيب العقيد رياض الأسعد أول قائد للجيش الحر، إثر انفجار استهدف سيارته أثناء قيامه بجولة في مدينة الميادين ومحيطها في ريف دير الزور الشرقي، حسبما قال العقيد عارف الحمود، عضو المجلس العسكري للمعارضة السورية لبي بي سي إن.

وكانت الأنباء قد تضاربت حول مصير الأسعد، ففي الوقت الذي أشارت فيه مصادر إعلامية مقربة من النظام السوري إلى أن الأسعد قُتل في التفجير، أكد العقيد محمود وهيئة أركان المنطقة الشرقية للجيش الحر، أن قدمه بترت من جراء الهجوم، وأنه يتلقى العلاج خارج الأراضي السورية.

والعقيد الأسعد أحد منشقي الجيش السوري البارزين، وقد تولى رئاسة الجيش السوري الحر، المظلة التي حاولت تجميع المقاتلين السوريين المعارضين تحت قيادة واحدة.

وقد أصبحت شخصية الأسعد رمزية أكثر بعد ظهور مكتب رئاسة الأركان التابع للائتلاف الوطني السوري المعارض.
ومن ناحية أخرى نفى المكتب الإعلامي في الرئاسة السورية أنباء تناقلتها وسائل إعلام بشأن إطلاق النار على الرئيس السوري بشار الأسد. وجاء في بيان للمكتب "تناقلت بعض وسائل الإعلام أخباراً ملفقة تتعلق بصحة الرئيس الأسد مصدرها مواقع إلكترونية، وجهات استخباراتية معروفة بعدائها لسورية والشعب السوري." وأضاف البيان أن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية ينفي جملة وتفصيلاً كل ما ورد في وسائل الإعلام عن هذا الموضوع."
الغارديان: المعارضة السورية في مأزق بعد استقالة قائدها
اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ولعل أهمها الصراع في سوريا والأزمة القبرصية وتداعيات مقتل الملياردير الروسي بوريس بيريزوفسكي وزيارة الحاكم العسكري السابق لباكستان الجنرال برويز مشرَّف إلى بلاده.
نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لمراسلها مارتن شلوف من بيروت بعنوان "المعارضة السورية في مأزق بعد استقالة قائدها".وقال شلوف إن المعارضة السورية خسرت قائدها وأبرز شخصياتها معاذ الخطيب، الذي استقال من منصبه، أمس، بسبب قلة الدعم الدولي.
وأضاف شلوف أن الخطيب علل سبب الاستقالة بأن هناك "جماعات تريد أن تقطف ثمار الثورة السورية وتجيرها لمصالحها الشخصية"، مشيراً الى أنه "سيستمر في العمل لخدمة الثورة من خارج الاطار السياسي".
وقال شلوف"إن استقالة الخطيب تأتي بعد اسبوع واحد على تعيين رئيس وزراء الحكومة الانتقالية غسان هيتو"، موضحاً أن "الأخير عمل على إقصائه جانباً فور تعيينه".
ورأى كاتب المقال أن الخطيب كان أول شخصية سورية من المعارضة أرادت فتح باب الحوار من أجل إنهاء الصراع الدائر في البلاد.
وتأتي استقالة الخطيب بعد لقائه أمس مع ممثلي الاتحاد الاوروبي، حيث صرح " لم نتوصل الى أي شيء"، مضيفاً " كل ما جرى للشعب السوري غير كاف للعالم لإتخاذ قرار دولي للسماح لهؤلاء الاشخاص بالدفاع عن أنفسهم، لن نتضرع لطلب المساعدة، واذا كان القرار بإعدامنا نحن السوريين، فليكن ذلك، فباب الحرية مفتوح للجميع وليس للسوريين فقط".
وذكر شلوف ان "وزير الخارجية الامريكية علق على خبر استقالة الخطيب بالقول ان" المعارضة السورية ليست شخص واحد، وأن الخطيب لوح مراراً بالاستقالة وهذا ليس بالأمر المفاجئ بتاتاً".
لندن وملعب الأثرياء الروس
ونقرأ في الصحيفة نفسها مقالاً لجون كامبفينير بعنوان "على لندن، التنبه الى أن لا تصبح ملعباً للأثرياء الروس". وقال كامبفيير الى ان قصة مقتل الثري الروسي بوريس بيريزوفسكي تؤكد أن لندن أضحت ساحة معارك للأثرياء الروس، كما أن تأثيرهم يضر بالبلاد.
وأضاف كامبفيير "لندن هي ملعب وساحة معارك للأثرياء الروس، وفي بعض الأحيان، تجري الرياح بما لا يشتهوا"، مشيراً الى مقتل روسي آخر هو اليكسندر ليتفينوكو في العاصمة البريطانية يعتبر إحدى أسوأ هذه الاعتداءات.
وأردف أن إكتشاف جثة بيريزوفسكي في منزله الفخم في بيركشير، أثار العديد من الشكوك. إذ تساءل الكثيرون، إن كان مات منتحراً، كونه خسر معظم ثروته محاولاً مقاضاة أعدائه؟ أم هناك ثمة سبب آخر يكمن وراء موته؟
وقال كاتب المقال إن "بريطانيا فتحت ابوابها لاستقبال النخبة الروس منذ عام 1999، ووفرت لهم وطناً ثانياً"، مضيفاً " ومع ذلك، يحرص الخبراء الاقتصاديون على ان يدفع الأثرياء الروس ضريبة قليلة على أموالهم وودائعهم المالية وحتى ضريبة البلدية".
وأشار كامبفيير الى ان بعض الروس خارج بلدهم، إما هم مع الكرملين أو ضده. والبعض كانوا معاديين للكرملين ثم أضحوا موالين له والعكس صحيح. ويقضي أكثرية الروس القاطنين خارج بلدهم بالتزلج في منتجع كورشفيل في جبال الألب شتاءً وبالاستمتاع بطقس وشمس الكوت دو زور الفرنسية صيفاً، إلا أنهم يتحدثون اللغة الانكليزية دوماً. ولا تعد الولايات المتحدة الامريكية من الوجهات المحببة لهم، كون السلطات تمطرهم بوابل من الأسئلة.
مقامرة مشرف
ونشرت صحيفة الاندنبدنت في افتتاحيتها مقالاً بعنوان "مقامرة مشرف". وقالت الصحيفة أن مشرف البالغ من العمر 69 عاماً لديه الكثير من الجرأة لتجعله يترك نمط حياته المريح في المنفى اللندني والاماراتي ليسافر الى بلاده وسط تهديدات طالبان بقتله.
وأردفت الصحيفة أن " شعبية مشرف تراجعت كثيراً في السنوات الخيرة، بسبب تأييده للسياسيات الامريكية، مضيفة "يرى مشرف أن الانتخابات التي ستجري في 11 أيار/مايو المقبل فرصة مناسبة للعودة لممارسة السياسة في باكستان".
وترى الصحيفة ان "هذه الانتخابات هامة للغاية، لأن البلاد ستشهد انتقال السلطة من أول حكومة مدنية الى حكومة مدنية أخرى".

وأشارت الصحيفة الى أن التحدي الذي ينتظر مشرف في الاسابيع المقبلة ليس بعدد الأصوات التي سيجنيها، بل بالحرص على البقاء على قيد الحياة بعد هدر طالبان لدمه والجائزة المالية الكبيرة التي وضعت لتصفيته"، وختمت الصحيفة بالقول " يعلم مشرف جيداً مدى جدية طالبان، الأمر الذي يؤكد أن مشرف ما زال مقامراً من الدرجة الأولى".
الدواء المرير
ونطالع في افتتاحية التايمز مقالاً بعنوان "الدواء المرير". وقالت الصحيفة أن "قبرص لا يمكن أن يسمح لها ان تترك الاتحاد الاوروبي وعليها ان تدفع ثمن بقائها فيه"، مشيرة الى ان "أوروبا بأكملها عليها أن تتعلم من هذه الأزمة".
وأضافت أن المطران القبرصي كريستوموس الثاني صرح في مقابلة خاصة للصحيفة أنه بصدد رهن ممتلكات الكنيسة إن كانت ستنقذ القبارصة من ذوي الدخل المحدود من إقتطاع جزء من مدخراتهم المالية.
واشار المطران في الصحيفة الى أنه يؤيد فكرة خروج قبرص من الوحدة النقدية الاوروبية الموحدة (اليورو) ومن دون أي استراتيجية أو عملة جديدة في الأفق.
وأكدت الصحيفة الى أن غضب المطران مفهوم نسبياً، فالأسبوع الماضي، فرضت البنوك على القبارصة دفع غرامة على مدخراتهم المالية المودعة في البنوك من دون سابق إنذار.
وقالت الصحيفة، إن الأزمة في قبرص، تأتي بعد مرور ثلاث سنوات على الأزمة المالية اليونانية، مشيرة الى ان الخبراء الأوروبيين كانوا على علم أن قبرص ستتأثر سلباً بالأزمة المالية اليونانية، إذ انها خسرت حوالي 4 مليار يورو العام الماضي.
حماس تنفي تسليم فلسطينيين "سلفيين" إلى مصر
 (CNN)-- نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الاثنين، تقارير إعلامية أفادت بأن الحركة التي تسيطر على قطاع غزة، تعتزم تسليم فلسطينيين "سلفيين" إلى مصر، دون أن تتضح على الفور طبيعة الاتهامات الموجهة إلى هؤلاء الأشخاص، الذين تعتقلهم حماس، وفق تلك التقارير.
وأكد المتحدث الرسمي الحركة الإسلامية، سامي أبو زهري، في بيان أورده المركز الفلسطيني للإعلام، أحد الأذرع الإعلامية لحماس، عدم صحة ما ورد على موقع "فلسطين برس"، الذي أشار إلى أنه محسوب على القيادي السابق في حركة فتح وفي السلطة الفلسطينية، محمد دحلان.
وقال أبو زهري إن "الجهات المختصة في القاهرةلم توجه أي تهمة لأي فلسطيني أصلاً، حتى نبحث قضية تسليم فلسطينيين إلى مصر"، مشيراً إلى أن "حركة حماس تعتبر هذه التصريحات إساءة للشعب الفلسطيني."
واعتبر القيادي بحماس أن ما ورد في تلك التقارير يأتي "استمراراً لدور بعض الجهات في حركة فتح، للمساهمة في التحريض على المقاومة الفلسطينية، عبر محاولة الزج بها في الشأن الداخلي المصري، والادعاء زوراً بتورطها في بعض الأحداث الأمنيةفي مصر."
وفيما حمل أبو زهري "هذه الجهات في فتح، المسؤولية عما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حملة إساءة وتشهيرغير مسبوقة"، بحسب وصفه، لم يمكن لـCNN بالعربية الحصول على تعليق فوري من الجانب المصري.
لبنان: خطف متبادل بين عشائر سنية وشيعية قرب سوريا
 (CNN) عزز الجيش اللبناني حواجزه في عدة مناطق شمال شرق البلاد الاثنين، وذلك بعد موجة من عمليات الخطف المتبادلة بين عشائر شيعية وسنية، وسط توتر شديد في البلدات التي تقع على مقربة من الحدود مع سوريا، وتشهد منذ فترة حالة من الانقسام على خلفية الموقف من النظام السوري.
وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن مسلحين اختطفوا خلال ساعات الليل إلى اختطاف حسين كامل جعفر في مناطق قريبة من بلدة عرسال الواقعة شمال شرقي محافظة البقاع، وتعتبر عائلة جعفرمن أبرز العشائر الشيعية في المنطقة، في حين تقطن غالبية سنية بلدة عرسال الحدودية.
وبعد شيوع نبأ اختطاف جعفر، قام مسلحون يعتقد أنهم على صلة بالعشائر الشيعية في المنطقة بخطف ثمانية أشخاص على الأقل من عرسال، وأشارت الوكالة إلى أن عشيرة آل جعفر "أعطت مهلة ثلاث ساعات للإفراج عن المخطوف حسين جعفر، وسط انتشار مسلح كثيف في أكثر من منطقة في بعلبك والبقاع الشمالي."
وقام الجيش اللبناني بالانتشار على طول الطريق الدولية الواقعة بالمنطقة، واستحدث مراكز جديدة عند مدخل بعض القرى، في حين تم اطلاق نار على سيارة اسعاف كانت تنقل جرحى من الجانب السوري، يعتقد أنهم من عناصر الجيش الحر، من عرسال إلى إحدى مستشفيات بعلبك، وجرى اختطاف سائقها السوري.
وتشهد المنطقة توترا كبيرا منذ أسابيع، بعد تعرضها للقصف من الجانب السوريوالحديث عن وجود قواعد خلفية للجيش الحر في المناطق النائية التابعة لعرسالالتي يتعاطف سكانها مع المعارضة السورية، في حين أنها تقع وسط مناطق يغلب عليها الطابع الشيعي المؤيد لحزب الله وحركة أمل، ويزداد القلق حيال الوضع الأمنيفي لبنان، خاصة مع استقالة الحكومةواستمرار الاضطرابات بسوريا.
السعودية: مصادرة مخدرات بـ350 مليون دولار في 4 أشهر
(CNN) أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها تمكنت خلال الأشهر الأربعة الماضية من اعتقال أكثر من 800 شخص من جنسيات مختلفة، على صلة بعمليات تجارة المخدرات، وأشارت إلى أن قيمة المواد المخدرة المصادرة تقارب 350 مليون دولار.
وقال المتحدث الأمني باسم الوزارة، اللواء منصور التركي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال الأشهر الأربعة الماضية وفقا للتقويم الهجري من القبض على 834 متهماً منهم 328 سعودياً، بالإضافة إلى 506 متهمين من 31 جنسية مختلفة.
وذكر التركي أن الموقوفين تورطوا في جرائم "تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بـ1.313 مليار ريال (350 مليون دولار)، مؤكدا أن رجال الأمن واجهوا خلال أدائهم لمهامهم مقاومة مسلحة من المهربين والمروجين في عدد من العمليات الأمنية نتج عنها إصابة 30 من رجال الأمن. ومقتل ستة من المهربين وإصابة ستة آخرين.
وشملت المواد المصادرة كميات من الهيروين الخام والحشيش المخدر و"الإمفيتامين" و"الكراك" و"الكوكايين المخدر" والأفيون المخدر.

طيار سوري يكشف رحلات سرية لدعم النظام
تناولت الصحيفة البريطانية ما قالت إنها اعترافات طيار عمل سابقاً في طائرات الشحن التابعة للجيش السوري، بـمهام سرية نفذها لصالح نظام بشار الأسد لنقل أموال وأسلحة لمراوغة العقوبات الدولية المفروضة عليه.
وكشف الطيار الذي اكتفي بتعريف نفسه باسم "ناظم"، بقيامه، وعدد من رفقائه، بما بين رحلتان إلى ثلاث رحلات لنقل أموال من روسيا بهدف تقوية النظام، بجانب ما لا يقل عن 20 مهمة أخرى إلى طهران، نفذ اثنان منها، لنقل شحنات أسلحة ومتفجرات استخدمها النظام لسحق الثوار.
وطبقاً لـ"التغراف" فأن تصريحات الطيار السوري السابق تؤكد شكوك غربية بأن نظام الأسد مسنود بروسيا وأسلحة إيران.
الصور التي لا تريد السعودية للعالم رؤيتها.. تقرير حول هدم السعودية أقدس الآثار الإسلامية في مكة (صور)
تحت عنوان "الصور التي لا تريد السعودية للعالم رؤيتها وأدلة على هدم أقدس الآثار الاسلامية في مكة"، نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تحقيقاً أرفقته بثلاث صور قالت فيه "بدأت السلطات السعودية بهدم بعض أقدم الاقسام في اكثر مساجد الاسلام اهمية، وذلك في إطار عملية توسيع للكعبة مثيرة للجدل تقدر كلفتها بمليارات الدولارات." وحصلت الصحيفة على صور يظهر فيها عمال ومعهم حفارات آلية وقد بدأوا بهدم بعض أجزاء من آثار تعود للدولتين العثمانية والعباسية في الجانب الشرقي من المسجد الحرام في مكة المكرمة. واشارت الصحيفة الى أن المبنى الذي يعرف ايضا باسم المسجد الكبير، هو أهم المواقع المقدسة في الاسلام لضمه الكعبة، القبلة التي يتوجه اليها جميع المسلمين في صلاتهم. والأعمدة هي آخر ما تبقى من أقسام المسجد التي تعود الى مئات السنين ، وتشكل المحيط الداخلي على مشارف الارض الرخامية البيضاء المحيطة بالكعبة. وحسب الصحيفة، أثارت الصور التي التقطت على مدى الأسابيع القليلة الماضية رعب علماء الآثار، كما تزامن نشرها مع زيارة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز الحريص على الحفاظ على التراث المعماري، إلى المملكة العربية السعودية ترافقه زوجته كاميلا دوقة كورنوول. واثار توقيت زيارة الامير البريطاني تنديدا من قبل نشطاء حقوق الإنسان السعوديين بعد اعدام السلطات السعودية 7 اشخاص في وقت سابق من هذا الاسبوع رغم حقيقة أن بعضهم كانوا أحداثا عند ارتكابهم الجرائم المدانين فيها. وقد حفرت العديد من الأعمدة العثمانية والعباسية في مكة المكرمة بالخط العربي وحملت أسماء صحابة النبي محمد ومؤرخة لحظات مهمة في حياة نبي الإسلام. ويؤرخ احد الاعمدة التي يعتقد أنه هدم بالكامل، لمعراج النبي محمد (ص) الى السماء في ليلة القدر، حسبما نقله موقع "بي بي سي".
واوضحت الصحيفة أن هذه الأعمال تأتي ضمن مشروع السلطات السعودية المقدر كلفته بمليارات الدولارات لتوسيع مساكن الحجاج واستيعاب الاعداد المتزايدة التي تتدفق على مكة.وأضافت الصحيفة أن الملك عبدالله عين الشيخ الوهابي وامام المسجد الكبير عبدالرحمن السديس مسؤولاً عن مشروع التوسيع، فيما تتولى تنفيذه شركة مجموعة بن لادن. واتهم منتقدون السطات السعودية بتجاهل متعمد للتراث الأثري والتاريخي والثقافي للحرمين الشريفين. ووفقا لبيانات معهد شؤون الخليج في واشنطن فان 95% من المباني القديمة التي تعود الى ألف عام في مكة تم تدميرها في العقدين الأخيرين. وكانت تقارير صحفية سعودية أثنت على المشروع مؤكدة أن أعمال التوسعة تحافظ على الحرم القديم وتهدف الى تيسير الطواف، واستيعاب الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج الطائفين حول الكعبة، مع مراعاة أوضاع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال منظومة حركة مستقلة.
"الجيش السوري الالكتروني": قطر ابتزت اوكرانيا في شأن المدونة المخطوفة
نشر موقع "الجيش السوري الالكتروني" وثائق، قال انها مراسلات سرية حصل عليها بعد اختراقه موقع وزارة الخارجية القطرية. وفي تفاصيل هذه الوثائق ان مراسلات حصلت بين الجانبين القطري والاوكراني، وقد سعت دولة قطر الى ابتزاز اوكرانيا من خلال استغلال قضية المدونة الاوكرانية انهار كوتشنيفا التي احتجزت من قبل مسلحين في سورية لأكثر من 150 يوما.وبحسب الموقع انه عندما تمكنت السلطات الأوكرانية من ايجاد خيوط تواصل للتفاوض مع الخاطفين الذين يعملون بقيادة شخص اسمه عمار البقاعي، اقترحت المجموعة الخاطفة دولة قطر كموقع للتفاوض، وانطلاقا من ذلك طلبت حكومة أوكرانيا من قطر دراسة إمكانية إجراء المفاوضات على أراضيها، لكن قطر حاولت انتزاع اعتراف رسمي من اوكرانيا بالائتلاف الوطني السوري المعارض كممثل للشعب السوري مقابل مد يد المساعدة في عملية تحرير المدونة انهار. وبحسب هذه الوثائق جاء الرد الاوكراني على الشكل التالي: "في اطار الجهود المبذولة من أجل الاعتراف بائتلاف المعارضة السورية من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن المنظمة التي تلجأ الى وسائل الارهاب لتحقيق أهدافها السياسية لا تستطيع أن تتطلع إلى الحصول على الإعتراف الدولي كممثل شرعي للشعب السوري"، حسبما نشره الموقع.
مستشار شارون السابق: سورية تمثل الان حربا مصغرة بين العالم وايران
استضافت الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" الدكتور رعنان غيسين الخبير في الشؤون الاستراتيجية والمستشار الشخصي لرئيس وزراء اسرائيل السابق ارئيل شارون ، حيث حدثنا عن الاهمية التي تحملها زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الاخيرة الى اسرائيل وبعض دول منطقة الشرق الاوسط ، كما تطرق الى الملف النووي الايراني وعلاقات اسرائيل مع تركيا ، وكذلك الى الوضع في سورية والتهديدات الناجمة عنه: س - الجميع على علم بالخلاف بين اوباما ونتانياهو، فهل كانت زيارة اوباما لاسرائيل كانت كنوع لحل الخلاف بين الرجلين في الدرجة الاولى؟ ج - في الفلكلور الامريكي مقولة شهيرة جدا لأحد مؤسسي الولايات المتحدة /فرانكلن/ وهي: اما تكونوا منسجمين مع بعضكم البعض او تكونوا معلقين واحدا إلى جانب الآخر. هذا يعني ان هناك مصالح مشتركة اكثر من العلاقات الشخصية والتي لم تكن على ما يرام. هناك أمثلة كثيرة عبر التاريخ من هذا القبيل.. فالعلاقات بين تشرشل وروزفيلد مثلا خلال الحرب العالمية الثانية لم تكن على ما يرام.. مع ذلك فالوحدة بين الولايات المتحدة و بريطانيا ساعدت في الانتصار على الفاشية.. ولولا هذه الوحدة لم يكن النصر ليتحقق ... هنا أيضا حصلت تحولات في منطقة الشرق الاوسط خلال العامين الاخيرتين.. الربيع العربي ..تغيّر الأنظمة..فقدان الولايات المتحدة لعدد من حلفائها، وأيضا الوضع الامريكي بعد الخروج من العراق و افغانستان، إضافة إلى الوضع الاقتصادي السيئ للولايات المتحدة ..كل ذلك اجبر الرئيس الامريكي على القدوم الى اسرائيل و محاولة اعادة بناء موقع الولايات المتحدة في العالم، وطبعا اسرائيل لاعب مهم جدا في عملية بناء العلاقات هذه ، لان اسرائيل حليف قوي واستراتيجي للولايات المتحدة... لهذا قدّر اوباما ان الوقت مناسب لزيارة اسرائيل من اجل ان يحظى بدعم الجمهور الاسرائيلي الذي لم يؤيده من قبل..وقال هذه الحكومة الجديدة في اسرائيل التي استطيع العمل معها في الفترة الرئاسية الثانية،هذا اولا ، ثانيا الموضوع تاريخي يجب ان نفهمه من ناحية شخصية وهو أن الرئيس اوباما و نتانياهو هما الآن في فترة حكمهما الاخيرة... فأمام أوباما اربع سنوات كي يضع بصمته في تاريخ العالم ..و بعدها اما ان يذكره التاريخ وإما يكون على هامشه.. اما نتانياهو فهو ايضا في فترته الثالثة على مقعد رئاسة الوزراء ..وحتى الآن لم يفعل شيئا يضمن له موقعا في التاريخ، وهو يريده.هذا يعني انهما موجودان على مفترق طرق تاريخي يجبرهما على ان يضعا الخلافات جانبا حتى ان لم يحب احدُهما الآخر.. واعتقد انهما لا يحبان بعضهما البعض. لكن كلا منهما يحب نفسه بما يكفي ليدفعه إلى العمل مع الآخر من اجل الوصول الى هدف مشترك وهذا هو الهدف الحقيقي لزيارة اوباما. س- تطرق اوباما في زيارته اكثر من مرة الى الخطر النووي الايراني، هل زيارته للمنطقة جاءت لكف يد اسرائيل عن توجيه ضربة عسكرية الى ايران؟ ج - اعتقد انه قال امرا بسيطا جدا في هذا الخصوص....قاله هنا في اسرائيل و قاله ايضا بشكل واضح للجميع خلال لقائه برئيس الوزراء ومع الصحافة و مع الطلاب الاسرائيليين ..قال لهم لكم حق الدفاع عن النفس، وللدولة اليهودية الحق في الوجود وحق الدفاع عن وجودها، ويمكنكم الذهاب وحدكم لاستهداف النووي الايراني.. قال كذلك انا ايضا إن كنت اقف امام تهديد من هذا النوع لكنت فكرت في ما استطيع ان افعله لدولتي . لكن هو يقول انا احبذ ان تكونوا معنا في هذا الأمر وان لا تذهبوا وحدكم لمجابهة ايران لأنكم إن ذهبتم وحدكم فستكون النتيجة غير كافية ..أما إذا ذهبنا معا فيمكنكم الحصول على ما هو أكثر.. ماذا يعني ذلك؟ بعبارة أخرى هو يقول لنتانياهو انت عازف كمان جيد..يمكنك ان تعزف على هذا الكمان وسيصفق لك العالم بأسره، ولكن ستكون عازفا منفردا، ولو انضممت إلى فرقتي فستكون العازف الرئيسي.. وهكذا نستطيع معا ان نحصد جمهورا أكبر من ان تكون عازفا منفردا. هذه هي الصفقة بحسب رأيي. أي أنه يقول له انتظر ولا تستعجل الامور بتوجيه ضربة عسكرية الى ايران ..فهناك امور أخرى نستطيع ان نضغط بها على ايران ..وحتى رؤساء الاجهزة الامنية في اسرائيل قالوا لنتانياهو إن هناك امورا اخرى غير الضربة العسكرية نستطيع فعلها من تحت الطاولة. نتانياهو يقول ان جميع الاحتمالات مطروحة على الطاولة، لكنني اقول له لا... هناك ما يمكن فعله من تحت الطاولة ...ايران ستتضرر اكثر من ما يمكن حصوله داخل ايران، أي انها قابلة للعطب من الداخل من خلال توق الشعب للديمقراطية.. كنت اصف ذلك كربيع عربي داخل ايران والارضية هناك جاهزة لذلك بسبب وجود معارضة قوية للنظام. لهذا اقول الآن و مع رؤيتنا للمتغيرات في الشرق الاوسط يجب ان نعلم كيف نستغل هذه التغيرات من اجل ايجاد فرص. وهذا ما يقوم به اوباما.. هو ليس كرجل " كاوبوي" يركض في البلدة ويطلق النار على الأشرار.. بل يقول انظروا هناك أشرار، دعونا نفكر كيف سنتعامل معهم...لهذا يجب ان نقيم اتحادا مع الاتراك و المصريين والاسرائيليين و يجب ان نعمل على حل المشكلات الاقتصادية للشرق الاوسط على وجه الخصوص ..وهي كثيرة . وأعتقد ان هذه النظرة وهذا التفكير سيؤدي بالنهاية الى تغيرات ذهبية للربيع العربي ..فالولايات المتحدة لا تستطيع ان تأخذ على عاتقها المسؤولية الكاملة وخوض جميع الحروب بمفردها.. بل يجب ان تقتسم الاعباء مع حلفائها، ومن ثمّ تمضي قدما في مواجهة التهديد الايراني على المدى البعيد، وهي لا تمتلك التهديد النووي فقط... النووي وجد من اجل حشد معارضة دولية لإيران، لكن تهديد ايران اليوم كدولة تريد السيطرة والانتشار في المنطقة مثل ما نراه في سوريا... ايران مستمرة بالوقوف الى جانب الاسد وحزب الله.. هناك الآلاف من جنودها هناك وهناك... ايران تقود حربها للسيطرة على الشرق الاوسط ، لهذا يجب تعزيز التحالف مع دول المنطقة و وقف الزحف الايراني. س - خلال اللقاءات التي قام بها اوباما مع الجانب الفلسطيني والاسرائيلي تطرق الى فكرة حل الدولتين. لكن ما يجري على الارض غير ذلك، فالاستيطان لم يبق فرصة لاقامة دولة فلسطين ذات التواصل الجغرافي. فهل ستقوم اسرائيل بوقف الاستيطان وتفكيك بعض المستوطنات؟ ج- دعني اقص عليك هذه القصة.. شارون كان من زعماء الاستيطان. وسألوه يوما كيف تقوم بالبناء على كل هذه التلال فأجاب: يوم نبدأ مفاوضات سلام سأكون مضطرا عندها لإعطائهم شيئا ما ولهذا يجب ان اخلي بعض المستوطنات من اجل اعادة الارض لهم . وهذا ما لم يعجب المستوطنين. ولكنه قال ذلك بكل وضوح .هذا يعني ان هناك مكانا للدخول الى داخل المستوطنات واخلاء بعضها من اجل ان يكون هناك مكان للدولة الفلسطينية.. إذن كما ترى ، حتى في خطة شارون لم يجر الحديث عن اكثر من خمسة في المئة من اجمالي مساحة عام سبعة وستين في نهاية المفاوضات، مع تبديل في المناطق. هذا يعني أنه توجد إمكانية لذلك. ولكن عندما يجري الحديث على طاولة المفاوضات وعندما تصل الامور للحديث أمام المجتمع الدولي يقف كل طرف متمسكا بمواقفه ويقول انا لن اتزحزح من مكاني.. اعتقد أن الامور التي ذكرتها سابقا من ناحية الوضع الاقتصادي الصعب في العالم والربيع العربي وحقيقة ان هذا القطار هو الاخير الذي سيخرج من المحطة...بسبب كل ذلك يستطيع الفلسطينيون البدء بمفاوضات لتقريب وجهات النظر من اجل الوصول في النهاية للدولة الفلسطينية وفي هذه المفاوضات تكون هناك مشاركة للاردن و دول عربية اخرى.. ذلك ممكن و لكن يجب ابقاء جميع الاحتمالات مفتوحة. والجلوس على الكرسي وعدم فعل أي شيء والذهاب الى الامم المتحدة ومحاربة اسرائيل .. كل ذلك لا يمكّن من الحصول على دولة. اعتقد ان هذا الاحتمال مفهوم، لكن هل هناك ضرورة لتدخل امريكي، وهذا ما سيقوم بفعله جون كيري حيث يجب اعطاء اهمية دائما لكلا الطرفين لكي يشعرا كلاهما بتعاطف الولايات المتحدة ومدى اهتمامها بهذه القضية، وحتى يتمكنا من الوصول الى حل عملي من استبدال المناطق واعطاء اراضي الى الفلسطينيين و تفكيك بعض المستوطنات من اجل التقدم للمرحلة المقبلة... اذا ما الحل العملي ؟ انت تسألني بعد الربيع العربي و كل ما يجري نعود الى خريطة الطريق، أي حل المشكلات على مراحل؟ لا يوجد أي احتمال آخر، فهذا هو الوضع الوحيد المنطقي الذي يمكن ان يكون حتى الآن.. الناس يحتاجون إلى الحصول على رزقهم .. هم لا يتغذون بالعلم الفلسطيني. أنا قلت ذلك: من اجل انقاذ الوضع يجب عمل تسهيلات و ايجاد فرص عمل للفلسطينيين، وهكذا يتحسن الوضع الاقتصادي لديهم..إضافة إلى قضية تحرير الأسرى واعطاء مناطق اضافية.. يوجد كثير من الامور التي يمكن عملها و يجب عملها في جوّ هادئ ... ومع الحكومة الحالية هناك امل لفعل ذلك اكثر من الحكومة السابقة. س - العلاقات الاسرائيلية التركية متأزمة بسبب حادثة مرمرة ورفض اسرائيل الاعتذار لتركيا طيلة ثلاث سنوات. الا ان زيارة اوباما جعلت نتانياهو يتنازل عن موقفه الذي كان رافضا لشروط تركيا من اجل اعادة العلاقات الى سابق عهدها، فكيف تفسر لنا اعتذار نتانياهو لتركيا في هذا الوقت بالتحديد؟ ج - اولا فكرة حل الإشكال مع تركيا ورأب الصدع بين البلدين كانت قائمة منذ عام على الاقل. ولكن كانت هناك حسابات ائتلافية داخلية في اسرائيل. فمع التركيبة الحكومية السابقة كان نتانياهو مكبل اليدين ولم يستطع تلقي الدعم الذي كان يريده من الحكومة. غير أن زيارة اوباما وتشكيلة الحكومة الحالية اعطت نتنياهو مجالا اوسع لتحقيق ذلك..وكما تعلم فالسياسة هي فن المعقول. فجأة أضحى لدى نتانياهو حكومة جديدة ووزير دفاع يشجعه على ذلك ..وهو شخصيا يدرك ذلك. وايضا هناك مصلحة للولايات المتحدة في ان تكون العلاقات التركية الاسرائيلية في وضع جيد. يمكن القول إن الامور بين الدولتين لن تعود متميزة كما كانت. لكن من المهم تحقيق التطبيع بينهما مع تفاهمات قريبة مما كانت عليه قبل الانفصال.انظر إلى التبادل التجاري بين البلدين اثناء الازمة.. لقد كان يقارب الثلاثة مليارات ونصف المليار دولار.. الآن تركيا خسرت مليار دولار من فقدان السياحة الاسرائيلية المتجهة الى تركيا.. هناك امور مفيدة لكلا البلدين ، علاوة على أن الولايات المتحدة إذا أرادت بناء حلف سياسي ضد ايران فستكون بحاجة لأن تكون تركيا جزءا من هذا الحلف.. فهي تريد تركيا لكونها عامل تهدئة في المنطقة وادارة الحوار، وهي تحتاج تركيا واسرائيل معا لإحكام السيطرة على الوضع في سوريا.. وانت ترى أن سوريا الآن تمثل حربا مصغرة بين العالم وايران ..من المطلوب الآن ضبط الامور في سوريا و تهدئة الوضع هناك بأي شكل حتى لا يكون هناك انتشار للسلاح الكيماوي، وهو ما يهدد الوضع في المنطقة بأسرها.. ومن اجل ان لا يكون هناك تطرف اسلامي خارج عن السيطرة . اعتقد ان زيارة اباما جاءت في الوقت المناسب حتى من الناحية التاريخية والشخصية ومن ناحية ما يجري من تغيرات في الشرق الاوسط .في رأيي يمكن ان ننظر الى المستقبل بشيء من التفاؤل.

سيارة بنتلي مزودة بتقنيات عالية وفقط بـ191 ألف دولار


كشفت شركة بنتلي أحد أبرز مصنعي السيارات ذات مواصفات الرفاهية العالية، سيارتها الجديدة واسمها كونتيننتال GTC المزودة بمواصفات تقنية هي آخر ما تم التوصل إليه في عالم التكنولوجيا وبسعر 191 ألف دولار الذي يعتبر منافساً مقارنة مع سيارات الرفاهية الأخرى.
وزودت بنتتلي سيارتها الجديدة بشاشة عملاقة حجمها 17 إنشاً، والتي تأخذ حيزاً كبيراً من واجهة قمرة القيادة وبصورة تعطي طابع الذكاء والرفاهية، حيث تم الاستغناء عن العديد من الأزرار بتطبيقات على الشاشة التي تعمل بتقنية اللمس.
وأضافت بنتلي نظاماً ملاحياً متطوراً، حيث يمكن رؤية الخريطة على الشاشة العملاقة وبتقنية ثلاثية الأبعاد مع السهولة التي توفرها شاشة اللمس بتحديد المواقع والأماكن المراد التوجه إليها من خلال وضع الإصبع على المكان أو سحب الطريق المقترح لتغيير الشارع إلى آخر.
ومن أبرز التقنيات التي تم تزويد السيارة بها هي تقنية "المكالمة الجماعية" عن طريق الصوت والصورة معاً، وهو الأمر الذي قد يجده العديد من رجال الأعمال مهماً خصوصاً في ساعات الإزدحام المروري والتأخر عن الإجتماعات.
اغتصاب امرأة كل 22 دقيقة في الهند.


أثارت قضية اغتصاب امرأة في أحد الباصات في مدينة نيودلهي الهندية ومقتلها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، موجة من الغضب في الشوارع، وتلتها قضية اغتصاب سائحة سويسرية في الهند، وسرقتها أثناء تجولها مع زوجها إلى تجدد الغضب في الشارع الهندي وإلى مطالبات بإعطاء المرأة حقوقها ومعاقبة المغتصبين.
وقد وافق البرلمان على تشريع لرفع عقوبة المدانين بالاغتصاب، وتجريم من يمكنه أن يتحرش بالنساء، وينتظر من الرئيس الهندي، بارناب موكيهرجي، للموافقة على بدء العمل بالتشريع الجديد.
وفي وقت بلد تشير فيه إحصائيات حكومته إلى أن حالة اغتصاب تقع كل 22 دقيقة في الهند، تغير الوعي لدى الشعب الهندي إلى الأبد، إذ "أثرت شجاعة الفتاة التي اغتصبت في 16 ديسمبر/كانون الأول وتحملها في الناس، واندفع العشرات من نساء ورجال الهند للمطالبة بوقف الاعتداءات على النساء، وقد استجاب البرلمان لطلباتهم" وفق ما تقوله الناشطة في حقوق المرأة ، روتشيرا غوبتا.
وقد أصبحت الفتاة التي عرفت في أوساط الشارع الهندي ب،"داميني"، رمزاً لمعاناة النساء اليومية في الهند، وحجم المأساة التي تواجه ضحايا الاغتصاب في الهند.
وتقول طالبة مشاركة في إحدى المظاهرات بأن "الاحتجاج اليوم قائم على موضوع يخص الحياة اليومية لنساء الهند، إذ أن أبي يضطر إلى أن يكلمني بالهاتف أكثر من ست مرات يومياً للتأكد من سلامتي وإن كنت سأصل إلى المنزل بأمان."
ورغم أن العديد من الحالات يبلغ عنها يومياً الآن في وسائل الإعلام الهندية، إلا أنه ليس من الواضح فيما لو ارتفع حجم الجرائم ذاتها بشكل عام، لكن لا شك بأن الوعي ازداد، إذ أن العديد من نساء الهند تشعرن بالشجاعة للتعبير عن تجاربهن.
وفاة الثري الروسي بيريزوفسكي في لندن.


خلافاته مع بوتين دفعته إلى الهجرة
قالت الشرطة البريطانية إنها تحقق في ظروف وفاة الثري الروسي، بوريس بيريزوفسكي، الذي وجد ميتا في بيته بضواحي لندن.
وانتقل بيريزوفسكي ، البالغ من العمر 67 عاما، للإقامة في لندن في العام 2000، بسبب خلافات مع الرئيس فلاديمير بوتين، فقد إثرها كثيرا من ثروته.
وخسر في العام الماضي ما قيمته 4.7 مليار دولار في معركة قضائية ضد مالك نادي تشلسي اللندني، رومان أبراموفيتش فقد ادعى بيريزوفسكي أن أبراموفيتش أرغمه على بيعه الاسهم التي كان يملكها في شركة النفط الروسية العملاقة "سيبنفط" بثمن زهيد ورفضت المحكمة التجارية في لندن ادعاء بيريزوفسكي، ووصفته بأنه "شاهد غير موثوق به
وينقل مراسل بي بي سي لشؤون المال والأعمال، ريتشارد غالبن، عن بعض المصادر أن بيريزوفسكي أصيب بانهيار عصبي بسبب خسارة القضية، وأنه كان يعيش تحت ضغط مالي كبير وتضاءلت ثروة رجل الأعمال في الأعوام الأخيرة، إلى درجة أنه وجد صعوبات في تسديد ما عليه من ديون تضاؤل الثروة
وبنى بيريزوفسكي ثروته في التسعينيات من تجارة سيارات مرسيدس مستوردة وسيارات روسية الصنع
وامتلك بيريزوفسكي بعدها شركة "سيبنفط"، وأسهما في أهم قناة تلفزيونية في روسيا، كما ساند بوريس يلتسين في وصوله إلى السلطة وتعرض بيريزوفسكي إلى العديد من محاولات الاغتيال، بما فيها تفجير سيارة مفخخة أودت بحياة سائقه الشخصي وكان بيريزوفسكي، مقربا من يلتسين في الأعوام الأخيرة من حكمه، وشغل منصب سكرتير مساعد لمجلس الأمن الروسي ويقول مراسل بي بي سي في روسيا، ستيف روزنبرغ، إن بيريزوفسكي كان من أقوى شخصيات روسيا في التسعينيات فقد كان خبيرا في الرياضيات، ومبرمج حاسوب، ثم تحول إلى تجارة السيارات ليصبح شخصية نافذة في عهد الرئيس بوريس يلتسين وبعدها لعب دوراً في صعود نجم فلاديمير بوتين في أواخر التسعينيات، قبل أن ينقلب عليه الأخير غادر روسيا بمحض إرادته للإقامة في بريطانيا، وأصبح منتقدا شرسا لسياسة بوتين ولكن مراسلنا يقول إن متحدثا باسم بوتين كشف أن بيريزوفسكي طلب إذن الرئيس للعودة إلى روسيا.

بيني وبينك  اسرار  وليست اسرار
بسبب الاشتباكات وسقوط جثث قتلى في الغابات ازداد رقم الذئاب في سوريا بشكل رهيب حيث جاءوا من جبال ومناطق تركيا لاكل الجثث في سوريا المقتولة والباقية جثثها في الحقول والجبال.
عمل تلفزيون المستقبل بالاستهزاء بالرئيس ميقاتي وختم الاستهزاء بالقول ان ميقاتي زكي جداً فقد عرف ان يقفز من سفينة الاسد بعدما شعر انها تغرق.
ابلغ ملك الاردن الرئيس اوباما انه سيضرب الاخوان المسلمين ضربة قاضية وقال له لن اسمح لقتلى بان يستلموا الوزارات لذلك ابلغك منذ الان كي لا تتعكر العلاقة الاردنية الاميركية لان في حال اعترضتم فستقوم الصحافة الاردنية بنشر على اليوتوب والفايسبوك كل ما فعلتموه في باكستان سنة 2001 ضد المسلمين وصولاً الى سجن غوانتمالو.
تم تسجيل على موقع وزارة الخارجية الناروجية 165 الف طلب هجرة لمسيحيين من سوريا.
يتساءل كثيرون عن سبب غياب العميد ماهر الاسد عن صورة الاحداث ونشر اخبار تتعلق به.
.طلبت ملكة جمال اسرائيل من الرئيس اوباما ان يقبلها ثلاث قبلات بدل اثنتين فقام بتقبيلها ثلاث مرات جديدة
كان مقرراً ان يتم تعيين الشهيد اللواء وسام الحسن رئيس الامن الداخلي بعد انتهاء خدمة اللواء اشرف ريفي لكنه استشهد.
اقام رئيس عربي دعوة على شركة غوغل لانها نشرت معلومات سرية عنه لاتوجد في محفظتها وارشيفها، حيث ان كل الرسائل الالكترونية تمر بمحرك البحث لدى غوغل، وقد طلب تغريم الشركة 100 مليون دولار.
فاجأ الرئيس اوباما المعارضة السورية عندما قال: انا متخوف من ان تتحول سوريا الى ملاذ للارهابيين بعد سقوط نظام بشار الاسد.
لاول مرة منذ ثورة مصر حتى الان يسقط 1000 جريح.
رفض النائب ليبرمن اعتذار ناتنياهو من الرئيس التركي اردوغان واعتبره اعتذار شخصي وليس اعتذار دولة اسرائيل، ذلك انه برأيه ان دولة اسرائيل دولة مقدسة لا تعتذر.
دفعت اميركا للاردن 200 مليون دولار لمساعدته اللاجئين السوريين بينما استقبل لبنان نفس عدد اللاجئين ولم تخصص اميركا لهم حتى دولار واحد.
يقول خبير سياسي انه لا حكومة جديدة في لبنان ولا انتخابات نيابية ولا انتخاب رئيس جمهورية. الى ان تحصل ازمة تؤدي الى اعلان دويلات جديدة.
تيبن ان المقدم المنشق السوري الذي قال ان لديه وثائق العماد الشهيد اصف شوكت ماهو الا دجال كان رتيباً في المخابرات العامة وكل ما لديه لا يتعلق ابداً بالعماد الشهيد اصف شوكت بل نصوص كتبها هو واخترعها، لكن بعد التحقيق معه في القاهرة وكشف الحقيقة اودع السجن.
تتفاوض شركة روسية تملك طوافات بتسهيل رحلات تجارية بين بيروت ودمشق وبيروت ومطار حلب بسبب عدم تحمل الطائرات المدنية الخطر عليهم في مطار دمشق او حلب وهكذا يصبح السفر من مطار بيروت.
يقول ضابط متقاعد ان الوضع الامني في لبنان يتوقف على نجاح فوج المغاوير الذي دخل طرابلس فاذا نجح فمعنى ذلك ان الامن سيستتب واذا فشل لا سمح الله فالامور سيئة.
قامت دول الخليج بالتضييق كثيراً لاعطاء تاشيرة دخول للبنانيين من الطائفة الشيعية
اكد الرئيس حاتم ماضي المدعي العام التميزي لكل لبنان ان اعادة فتح بنك المدينة هو جدي وسيكشف كل شيء.

 

قطر ستعلن عن صندوق بمليار دولار لدعم القدس في قمة الدوحة



قطر ستعلن عن صندوق بمليار دولار لدعم القدس في قمة الدوحة
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن أمير قطر سيعلن اليوم الثلاثاء، في قمة الدوحة، عن إنشاء صندوق خاص لمساعدة الفلسطينيين، رأس ماله مليار دولار في مكافحة خطط تهويد القدس.

"أنباء موسكو"
وتركز القمة اليوم على ملفات مهمة، تمثل الأزمة السورية والقضية الفلسطينية البندان الرئيسان على أجندتها، إلى جانب تطوير الأداء على صعيد العمل الاقتصادي العربي المشترك، وتطوير الجامعة العربية.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن مشاريع القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي عرضت على وزراء خارجية الدول العربية، قد أقرت وتوقع أن توافق القمة العربية على هذه المشاريع بالكامل.
ونقلت مصادر في الوفد الفلسطيني عن المالكي قوله مساء أمس، بأن أمير قطر سيكون أول من يتبرع علنا خلال القمة للصندوق وسيتبرع بمبلغ كبير ويطالب قادة الدول العربية الغنية بالتبرع.
وتحتل القضية الفلسطينية عمليا المرتبة الثالثة على جدول أعمال القمة العربية في الدوحة، فيما تحظى مسألة التمثيل السوري بالأهمية القصوى، لكن المالكي أكد أن الملف السوري لم يؤثر على الملف الفلسطيني بشيء.
وتبرز في القمة أفكار لم تحسم بعد حول تشكيل وفد وزاري عربي باسم القمة العربية يقوم بجولة في دول العالم وسط المجتمع الدولي لصالح الشعب الفلسطيني وتعزيز موقفه من المفاوضات وهو قرار طلبه عمليا الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ويشارك اليوم في أعمال القمة العربية الرابعة والعشرين في الدوحة اليوم 16 ملكا وأميرا ورئيسا، فضلا عن ممثلين على مستوى عال لبقية الدول العربية، حيث يبحث الزعماء الذين تواصل توافدهم على الدوحة ملفات عدة تتصدرها الأزمة السورية.

الثورة المصرية
لا خلاف على أن الثورة المصرية هي الآن المستهدف الرئيس للغرب، لاعتقاده بأن النجاح في وأدها بات ضرورة لاستكمال تدمير سوريا وإفشال ثورتها أولاً، كما يعد كابحاً فاعلاً لمنع دول الربيع العربي التي اجتاحتها رياح التغيير من استكمال تحررها من النظم الاستبدادية التي أطاحت برؤوسها ثانيا، ومحاولة وقف اجتياح هذه الرياح المتوقعة لأنظمة رسمية عربية أخرى ثالثاُ .. وهذا كله يهدف- في المحصلة- الإبقاء على النفوذ الغربي في المنطقة وضمان استمرار تبعية دول المنطقة له.
ليس من شك أن الغرب أصابه ذهول مطبق حين هب الشعب المصري في ثورة عارمة ضد أعتى حكم استبدادي معمر في المنطقة دام أكثر من ثلاثين عاماً، واستطاع في زمن قياسي إسقاطه دون أن يستخدم السلاح الذي عادة ما تلجأ إليه الثورات في محاولة التخلص من حكامها. فقد التزم الشعب المصري بكل أطيافه السياسية والعقائدية بشعار "سلمية المقاومة" لإسقاط النظام، الأمر الذي لم تألفه المجتمعات الإنسانية في التاريخ المعاصر على الأقل.
فإذا ما استذكرنا أن هذا النظام كان قائماً على دعائم استغرقت عملية بنائها ثلاثين عاماً، وبدعم من قوى محلية وإقليمية ودولية كانت وما زالت ترى فيه حائط صد أمام أي محاولات تستهدف الإضرار بالمصالح الغربية في المنطقة ،،،
،،، نقول : إذا ما استذكرنا ذلك، فسنصل إلى تفسير واضح لسلوك وأهداف الثورة المضادة الشرسة ..  وهي إخراج الثورة المصرية عن مسارها الطبيعي الذي أراده الثوار إن لم يكن وأدها وتدميرها .. وبغض النظر- ولو مؤقتا- عن أخطاء النظام الذي يحكم مصر حالياً وأخطاء المعارضة المخلصة .. وهي أخطاء- بلا شك- كثيرة وخطيرة.
غير أن الأخطر من ذلك، هو تصميم أعداء الثورة على العبث بأمن الوطن ومقدراته الاقتصادية وإشاعة الفوضى والفتن بين أبناء الشعب الواحد، كوسائل يحققون بها هدفهم الغائي الذي طالما سعوا إليه، وهو إيصال المواطن المصري إلى حالة من اليأس والإحباط وفقدان الثقة بثورته،  إلى الحد الذي يتمنى معه عودة النظام السابق للحكم.
والواقع أن أعداء الثورة المصرية- سواء في الداخل أو الخارج- هم (بالقياس) أعداء كل ثورات الربيع العربي. فهم حريصون على أن يُفشلوا الثورة المصرية ليقينهم بأن نجاح مصر في تحقيق اهداف ثورتها، يعني نجاح جميع الثورات العربية التي قامت والتي يمكن أن تقوم مستقبلاً. والنتيجة المنطقية لنجاح هذه الثورة هي عودة ريادة مصر للمنطقة، وتصديها للقوى الاستعمارية في ثوبها السياسي والاقتصادي الجديد، الأمر الذي سيكون مثاراً لقلق هذه القوى على مصالحها الحيوية في المنطقة وبخاصة النفطية منها.
ويجمع المتابعون للتغيرات التي تجري حالياً في المنطقة، أن هناك أربعة قوى رئيسة تعمل على احتواء ثورات الربيع العربي، إن لم يكن إجهاضها وبخاصة الثورة المصرية وهي:
أولاً- أمريكا والدول الأوروبية :
فليس من العسير على العارفين بمواقف هذه الدول من الإسلام والعرب والمسلمين أن يدركوا مدى الخطر الذي يخشى منه الغرب على مصالحه في هذه المنطقة، إذا ما نجحت ثورات الربيع العربي بعامة والثورة المصرية بشكل خاص.
فالوجود العسكري الأمريكي في بلدان الخليج العربي التي تحتضن في باطن أرضها أضخم مخزون نفطي في العالم، ما كان له أن ينعم بالاستقرار لولا تحصنه بغطاء الشرعية الذي منحته له الأنظمة الرسمية المضيفة. وحتى لو لم يكن الأمر كذلك، فإن حالة التبعية لأمريكا التي تعيشها الآن هذه الأنظمة، لن تسمح لها بالإقدام على محاولة الخلاص من الوجود العسكري الأمريكي في أراضيها ومياهها وموانئها.
فأمريكا والغرب بعامة يفهمون هذا جيداً .. لكنهم يفهمون (أيضاً) أن نجاح أي محاولة من هذا القبيل لن يتحقق، ما لم تكن في المنطقة قوة عربية قادرة على مساعدة شعوب الخليج في التخلص من الوجود العسكري الأمريكي. وتدرك أمريكا (بالذات) أن نجاح الثورة المصرية، يعد القاطرة الرئيسة القادرة على تخليص المنطقة من التبعية الأمريكية وبالتالي من الوجود العسكري الأجنبي فيها، إذا ما تمكنت هذه الثورة من تفعيل قدراتها البشرية والمادية الهائلة، واستطاعت إعادة دور مصر الريادي في المنطقة.
فليس من شك أن هذا البلد، يملك من القدرات البشرية والمادية والثقافية والسياسية والحضارية، إضافة لأهمية موقعها الجيوسياسي والاستراتيجي .. ما يمكنه من الوصول إلى بناء دولة قوية، تتمتع بندية فاعله في تعاملها مع أمريكا وغير أمريكا ممن يطمعون في السيطرة على المنطقة ونهب ثرواتها، إذا ما جرى تفعيل هذه القدرات والإمكانات بطريقة سليمة.
ولنا نحن الشعوب العربية تجربة في هذا المجال، حين جرى تحييد مصر في الصراع العربي الإسرائيلي بسبب عقد اتفاقات كامب ديفيد. ساعتها راينا كيف أخذت إسرائيل تصول وتجول في المنطقة دون رادع يصدها .. ورأينا الفرقة تعم الدول العربية .. ورأينا كيف أن القضية الفلسطينية قد تقطعت أوصالها وتبعثرت مقاومة شعبها .. ورأينا كيف انتهى النضال الفلسطيني إلى عقد اتفاق أوسلو المشئوم.
ثانياً- إسرائيل والصهيونية العالمية
كانت مصر دوما المستهدف الرئيس للصهيونية العالمية التي استخدمت كل ما في جعبتها من وسائل، لتحقيق هدفها في فصل مصر عن محيطها العربي وقضاياه، وبخاصة القضية الفلسطينية. وهي تتفق في ذلك مع رؤية أمريكا والغرب لمكانة مصر في هذه المنطقة، وخطورة ريادتها لها وقدرتها على ضبط إيقاع الأحداث فيها لصالح الشعوب العربية، وبخاصة إذا ما تمكنت من تفعيل قدراتها البشرية والمادية الهائلة على ما ذكرنا. لذلك نرى إسرائيل تعيش هذه الأيام حالة من القلق والارتباك الشديدين، بسبب ثورات الربيع العربي التي طالت مصر وعدداً آخر من الدول العربية التي تمثل عمقاً استراتيجياً لها.
فمصر التي يبلغ تعدادها نحو 85 مليون نسمة، ولديها من البنى الاقتصادية الثابتة ما لا يتوافر لأي دولة أخرى في المنطقة، يمكن أن تمثل- في حال نجاح ثورتها- خطراً حقيقيا يتهدد النفوذ الأمريكي في المنطقة من ناحية، كما يهدد أمن إسرائيل واستقرارها إن لم يكن وجودها، من ناحية أخرى. وهذا ما يمكن ملاحظته من خلال قراءة متأنية للتصريحات التي يدلي بها المسئولون الإسرائيليون بين الحين والآخر وبخاصة العسكريون منهم، حول مصير العلاقات بين مصر وإسرائيل بعد ثورة 25 يناير.
ثالثاً- النظام الرسمي العربي :
ليس من شك أن النظام الرسمي العربي يتحمل جزءاً كبيراً من المسئولية، عما آلت إليه الشعوب العربية من تمزق وتخلف وتبعية للاستعمار الغربي بشكليه القديم والحديث، وبخاصة منذ ضياع فلسطين عام 48 وحتى اليوم. فمن المنطقي- والحال هذه- أن يكون الهدف الرئيس للثورات العربية، هو التخلص من تلك التبعية المعطلة لتقدم الشعوب، ووضع البلدان العربية على طريق النماء والبناء وهي متدثرة بغطاء الحرية والعدالة واحترام كرامة الإنسان .. حتى تلحق بركب الدول المتقدمة.
وكان من الطبيعي أن نرى مظاهر الخوف والارتباك تبدو على النظم الرسمية في بلدان عربية أخرى، تماما مثل ما أصاب الأمريكيين والأوروبيين حين فوجئوا بسقوط عدد من رؤساء دول الربيع العربي بأسرع مما كانوا يتصورون، وبشعار لم يألفوا سماعة من قبل، بل وحتى لم يفهموه بعد، وهو "سلمية الثورة". لذا فليس من المبالغة في شيء القول بأن العديد من حكام الأنظمة الرسمية في المنطقة، باتوا مقتنعين بضرورة العمل- بكل ما أوتوا من إمكانات وقدرات- على إفشال هذه الثورات، دون الالتفات إلى النتائج السلبية التي يمكن أن تحل بالمنطقة إذا ما فشلت هذه الثورات.
وليس من الغرابة في شيء (أيضاً)، أن نجد هؤلاء الحكام (المدعومين من الغرب) يلجئون لجماعات داخل البلدان التي تعمها ثورات الربيع العربي، كي تقوم بتنفيذ مخططاتهم التي تستهدف تدمير هذه الثورات، قبل أن تعصف رياح التغيير العاتية ببلادهم، وهذا ما نراه في المواقف العدائية التي تتخذها بعض هذه الأنظمة من الثورة المصرية.
زد على ذلك ما يقال عن تدفق الملايين من الدولارات على أعداء الثورة في الداخل المصري، واستخدامها في الإنفاق على أعمال العنف والتدمير للمنشآت العامة والخاصة التي تجري حالياً في القاهرة وعدد من محافظات مصر. فضلاً عما يجري إنفاقه على الفضائيات ووسائل الأعلام الأخرى التي تستهدف النيل من الثورة (في صورة النظام الحالي) الذي يحكم مصر. ووسيلتها في ذلك نشر الفوضى وعدم الاستقرار وفقدان الشعور بالأمن، وصولا لتحقيق الهدف الغائي لأعداء الثورة، وهو إسقاط الدولة والنظام معاً.
رابعاً- القوى الداخلية المؤيدة للنظام السابق
ليس غريبا أن نجد في المجتمعات التي ترزح تحت نير الاستعمار أو الاحتلال أو النظم الاستبدادية، جماعات معادية لأي نهج يستهدف التغيير باتجاه يتعارض مع مصالحها، ولعل الحالة المصرية أبلغ دليل على ذلك. فالنظام القهري الذي عاشه الشعب المصري لعقود، خلَّف وراءه جماعات منتفعة ليس من السهل عليها التنازل عن المميزات المادية والمعنوية التي اكتسبتها في ظل ذلك النظام. وأغلب الظن أنها تلجأ لاستخدام الخارجين على القانون وضعاف النفوس في القيام بأعمال من شأنها، ترويع المواطنين وتدمير المنشآت وإشاعة الفوضى والإخلال بالأمن والاستقرار في البلاد، نظير مبالغ يتقاضونها.
والواقع أن الأسباب التي تقف وراء اشتعال ثورات الربيع العربي، هي أكبر من أن تستطيع تلك القوى أن تطفئ جذوتها وانتشارها في الوطن العربي. والدليل على ذلك موقف الشعب المصري من المحاولات المستميتة لوأد ثورته من قبل جماعات وأفراد بات من المؤكد أنهم لا يريدون الاستقرار والأمن لهذا البلد . وليس من شك أن دحض الحجج والدعاوى التي يسوقونها عبر الفضائيات ووسائل الإعلام بشأن عدم أهلية النظام الحالي لتولي إدارة البلاد والرد عليها، أمر ليس بالعسير على كل من يفهم الحياة السياسية في المنطقة العربية. ولعل أبسط ما يقال في هذا الصدد أن التركة التي ورثتها الثورة، هي من الضخامة بحيث تعجز كل القوى في مصر عن التخلص من آثارها المدمرة خلال ستة أشهر .. هي الفترة التي قضاها النظام الحالي في إدارة البلاد.
فإذا ما استذكرنا الحقيقة المؤلمة التي تقول، بأنه لم يسبق في تاريخ مصر أن تكالبت عليها قوى عالمية وإقليمية ومحلية بهذه الضخامة وفي آن واحد، كي تقضي عليها كدولة ونظام .. فمن المؤكد أن نخلص لحقيقة لا تقبل الجدل، وهي أن مكانة مصر الجيوسياسية والاستراتيجية بالنسبة للعالم بعامة والمنطقة والقارة الأفريقية بصورة خاصة، هي التي تدفع تلك القوى المعادية لمحاولة تفجير الثورة المصرية وإفشالها. وأغلب الظن أن تلك القوى أنفقت وما زالت تنفق مبالغ طائلة في توظيف العملاء الذين قاموا ويقومون بأعمال التخريب ونشر الفوضى وترهيب المواطنين .. تنفيذاً للمخططات السوداء التي تستهدف إفشال الثورة في مصر.
وحين نبحث عن جذور هذه الثورة ، نجد أنفسنا أمام أسباب عديدة كانت وراء إشعال جذوتها .. والتي لا يتوقع أن تهدأ قبل أن تحقق للشعب حريته وتحفظ للمواطن كرامته. ولعل من أهم تلك العوامل :
1-
الحركات والتنظيمات والمجتمعات المدنية التي كان لها الريادة في نثر بذور الثورة بين مختلف قطاعات الشعب المصري وبخاصة الشباب منهم. فقد لعبت تلك التنظيمات دور الراعي في حضانة هذه البذور، حتى نمت وترعرعت وأصبحت سيقانها قادرة على التصدي للعواصف العاتية التي حاول النظام السابق بها اقتلاعها.
2-
التردي المستمر في الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإنسانية، وتزايد معدلات البطالة بين الشباب وعجزه عن تلبية الاحتياجات التي تعينه على العيش في حياة طبيعية قوامها تكوين أسرة، وكفالة العيش الكريم لأفرادها، وتأمين الحد الأدنى لمستقبلها. ولعل ارتفاع نسبة الشباب غير المتزوج من الجنسين وتأخر سن الزواج بمعدلات قياسية بينهم، واستحالة تلبية الغالبية العظمى منهم لمتطلبات الزواج .. يشكل مؤشراً موضوعيا لما وصل إليه وضع الشباب من تردٍ.
3-  
شيوع الفساد والمفسدين في مؤسسات النظام ومفاصله، إلى حد لم يعد القائمون على النظام بكل مستوياتهم يقيمون وزناً للإنسان المصري وتراثه الثقافي والحضاري. وقد تجلى هذا في عدد من الوقائع الكارثية التي عاشتها مصر في ظل النظام السابق، لعل من أهمها موضوع التوريث وما صاحبه من أقوال وأفعال إن دلت على شيء، فإنما تدل على مبلغ الاستهانة والاستكبار والاستهتار بإرادة هذا الشعب وكرامته وتراثه وتاريخه.
4-
ثم يأتي موضوع تجريف ثروات البلاد وتوزيعها على أقطاب النظام، الذين لم يتورعوا من تهريبها إلى الخارج. ولو أخذنا بصحة الأرقام التي تداولتها الصحف ووكالات الأنباء والفضائيات عن الأموال التي قام بتهريبها أرباب النظام السابق وأعوانه قبل الثورة وبعدها، لأيقنا أن القول بتجريف ثروات مصر لا يمكن أن يأتي من فراغ.
5-
تردي مستويات المعيشة لقطاعات كبيرة من الشعب المصري، حيث بلغت نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر نحو 40%. والأمرُّ من ذلك أن اسباب هذا التردي كان لا بد أن تدفع البلاد للولوج في وضع كارثي، حيث لم يتوقف استنزاف مواردها لصالح القائمين على إدارتها طيلة ثلاثين عاما ونيف. فقد أعطى هؤلاء لأنفسهم الحق في نهب المال العام وهدر الموارد والتخلي عن برامج التنمية التي كان يمكن أن تخرج البلاد من دائرة التردي التي كادت أن تصل به إلى حظيرة الدول الفاشلة.
6-
والأهم من ذلك كله، تلك المعاملة الدونية التي كان النظام السابق يعامل بها أبناء الشعب، والتي تمثلت في التعامل غير الإنساني الذي درجت المؤسسات الأمنية على استخدامه بحق المواطنين بمختلف أطيافهم، وبخاصة في أقسام الشرطة التي يفترض فيها أن تكون الملاذ الآمن الذي يلجأ إليه المواطن لرفع الجور والظلم الذي يتعرض له ممن لديهم الحظوة لدى أرباب النظام السابق، فضلاً عن المعاملة غير الآدمية التي كان المواطن يعامل بها على يد زبانية قطاعات معينة من الأجهزة الأمنية.
7-
ونتيجة لذلك، رأينا كل أطياف الشعب المصري تتجمع في ميدان التحرير، كي تعبر- وبطريقة سلمية أذهلت العالم- عن غضبتها من هذا النظام الظالم، وتعلن للعالم أجمع أن فاض بها الكيل، وأنها على استعداد أن تضحي بكل فلذات أكبادها من أجل إسقاط هذا النظام. وكان لهذه الجموع ما أرادت .. فسقط النظام .. وسجل التاريخ الإنساني أن هذه الثورة، لا تقل في عظمتها عن الثورة الفرنسية الشهيرة. ويكفي دليلاً على ذلك رؤية الشيخ والعجوز والمرأة والرجل والطفل والرضيع على كتف أمه وأبيه .. يشاركون في مهرجان التحرير دون أن يخشوا زجاجات المولوتوف وقذائف الخرطوش والرصاص الحي الذي كان أنصار النظام وأعداء الشعب يلقونها عليهم.
8-
وأخيراً وليس آخر استخدام النظام السابق لقانون الطوارئ الذي امتد لثلاثين عاماً، في إضفاء الشرعية على كل عمل خارج على القانون يرتكبه أقطاب النظام بحق الوطن والمواطنين، والذين غالباً ما كانوا يمارسون القهر والاعتداء على آدمية المواطن وتكميم الأفواه والضرب بيد من حديد على يد كل من يحاول التصدي لمظاهر الفساد الذي كان أركان النظام يرتكبونه بحق الوطن والمواطنين.
وهكذا نرى أن الثورة المصرية باتت الآن المستهدف الرئيس للقوى العالمية الكبرى وبخاصة أمريكا، إدراكا منها بأن النجاح في وأد هذه الثورة يعد ضرورة لتجيير ذلك لصالح تدمير بلد عربي محوري آخر هو سوريا أولاً، وضبط لجام ثورات دول الربيع العربي في سعيها لاستكمال أهدافها في التحرر من الأنظمة الاستبدادية الأخرى في الوطن العربي التي ما زالت تجثم على صدرها ثانياً، ثم العمل الحثيث على وقف رياح التغيير التي  بدأت تهب على دول عربية أخرى مثل الأردن والعراق ثالثاً، وأخيراً- وليس آخراً- الخشية من أن تصل هذه الرياح إلى الدول العربية المنتجة للنفط رابعاً
رابطة الحولة ـ لجنة العمل الوطني الفلسطيني
Dalil Magazine
بدعوة من لجنة العمل الوطني الفلسطيني تم عقد لقاء يوم 15.02.2013 مع الإتحادات والجمعيات والنوادي والشخصيات الفلسطينية في برلين وذلك في رابطة الحولة الخيرية من أجل التشاور بشأن التحضير للنشاطات القادمة.
ـ أعرب جميع الحضور عن ترحيبهم بهذه الدعوة التي تعبر عن روح وطنية عالية ودعماً للعمل الوطني الفلسطيني المشترك على الساحة الألمانية خدمة لقضية الشعب العربي الفلسطيني العادلة .
ـ قرر الحاضرون إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد وكذلك إحياء الذكرى الخامسة والستين لنكبة فلسطين من خلال إقامة إسبوع فعاليات ونشاطات متفرقة ومنها إقامة مهرجان كبير بتاريخ 24.05.2013 ووقفة إستنكار في إحدى ساحات برلين الرئيسية بتاريخ 15.05.2013.
ـ ناقش الحضور عدداً من المقترحات المتعلقة ببرنامج العمل لهذه الفعاليات وكذلك ضرورة عمل فعاليات سريعة تضامناً مع الأسيرات والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين يسطرون كل يوم أروع ملاحم الصمود والتحدي بوجه السجانين والجلادين بأمعائهم الخاوية وعزيمتهم التي لا تلين.
هذا وقد طلبت الاتحادات والجمعيات والنوادي الفلسطينية المشاركة في هذا اللقاء من لجنة العمل الوطني الفلسطيني التحضير لهذه النشاطات وتشكيل لجان لمتابعة العمل.
وأكد الجميع على أن لجنة العمل الوطني الفلسطيني هي الجهة المخولة للقيام بهكذا فعاليات وسوف تقدم الجمعيات والاتحادات والمؤسسات الفلسطينية كل الدعم للجنة العمل الوطني الفلسطيني باعتبارها تمثل إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب العربي الفلسطيني والتي تتعرض في هذه الأيام لهجمة شرسة تريد النيل منها وتمزيقها.
وجدد الجميع وقوفهم الحازم والقوي مع منظمة التحرير الفلسطينية في وجه هذه الهجمات البغيضة واستعدادهم الدائم للدفاع عنها باعتبارها أهم إنجاز سياسي للشعب العربي الفلسطيني في التاريخ المعاصر.
بيان ـ لجنة النكبة 65 ـ برلين
24Dalil Magazine
image
في العاصمة برلين، وتحت شعار، لنجعل من ذكرى النكبة انطلاقة حقيقية لتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني ولحمته، واستكمالاً لما تم بناءه من جهود ومشاورات ولقاءات أطلقتها لجنة النكبة 65، للتحضير لفعاليات مرور 65 عاما على النكبة، نكبة فلـسطين، بل نكبة الأمة العربية والإسلامية، عقدت الجمعيات والروابط والمؤسسات والاتحادات والشخصيات والفعاليات الفلسطينية والعربية في برلين إجتماعاً في نادي الكوثر الرياضي، حضره عدد من الشخصيات الفلسطينية والعربية النشطة في الشأن الفلسطيني  وكذلك الجمعيات والاتحادات والروابط والمؤسسات العاملة والداعمة للقضايا العربية والفلسطينية في برلين، حيث تداول المجتمعون العديد من الإقتراحات لإحياء ذكرى النكبة ال 65، وقد أجمع الحضور على الإرتقاء بالعمل والفعل ليتناسب ذلك مع الحدث والذكرى الأليمة ومع تضحيات شعبنا في كل أماكن تواجده، وكانت الأجواء الإيجابية في اللقاء سيدة الموقف، وبعد الإستفاضة في النقاش وتبادل وجهات النظر،  أكد الحضور على ما يلي:
1.
يتم إحياء فعاليات النكبة العربية الفلسطينية  ال 65 في مدينة برلين، بدعوة من  لجنة النكبة 65 ـ برلين،  والتي تتكون من الجمعيات والروابط  والمؤسسات والاتحادات  والشخصيات والفعاليات الفلسطينية والعربية في برلين،  وقد تم الإتفاق على برنامج عمل بهذه المناسبة  للفعاليات والنشاطات لإحياء الذكرى،  وما  زال الباب مفتوحاً  بل ومشرعا  أمام المزيد من الأفكار التي تغني الآداء وتزيد من زخمه، والتي تظهر معانات شعبنا الفلسطيني في يوم إحياء هذه الذكرى الأليمة.
2.
تتكون لجنة النكبة 65- برلين من الجمعيات والروابط  والمؤسسات والاتحادات  والشخصيات والفعاليات الفلسطينية والعربية في برلين المشاركة فيها، ويعتبرالمشاركون  في لجنة النكبة 65- برلين، هم الفريق المنظم لجميع الفعاليات التي ستقام في برلين بهذه المناسبة، وتحت اسم  (لجنة النكبة 65- برلين).
3.
أكد الحضور على ضرورة  إيصال الصوت الجماهيري ونبض الشارع، من برلين عاصمة أوروبا، واحدا موحدا،  بداية إلى أهلنا في فلسطين، والى شتى أنحاء المعمورة، مدافعاً عن حقوقنا وثوابتنا الفلسطينية، ولذلك ندعو الجميع للعمل معا وسويا ً من أجل فلسطين وشعب فلسطين،  وأن يقدموا مصلحة الوطن العليا على ما دون ذلك، وأن ننجز سوياً في برلين عملا وحدويا حاشدا،  يرقى إلى مستوى نكبة الشعب الفلسطيني ومعاناته وتضحياته.
4.
إتفق الحضور على أن يكون يوم  السبت  الموافق 25  مايو 2013،  يوم  المهرجان الجماهيري المركزي في  مدينة برلين،  إحياءً لذكرى النكبة 65 في العاصمة الألمانية برلين، والذي سيرسم صورة المعاناة للشعب الفلسطيني منذ النكبة إلى يومنا هذا، ولذلك ندعو الأخوة والأخوات من الفنانين والكتاب والشعراء  والأدباء والشخصيات والجمعيات في برلين لنكون معاً ،  يدا بيد وكتف إلى كتف، للتنسيق والعمل المشترك البناء الذي يقربنا من فلسطين، من أجل إنجاح كل الفعاليات لإحياء ذكرى نكبة الأمة ال 65، والتي ستتوج بالمهرجان الجماهيري المركزي في العاصمة الألمانية برلين.
5.
إتفق الحضور على توحيد كل الجهود لإحياء ذكرى النكبة 65 في برلين، لنكون على مستوى الحدث، وحتى نبقى وحدة واحدة موحدة،  فإن قرارات اللجنة المنظمة والمكونة من عناصرها الآنفة الذكر من الجمعيات المشاركة  فيها ، تؤخذ بالتوافق  بين الجميع، مما يعزز وحدة الرأي والمشورة.
عاشت فلسطين حرة عربية، المجد والخلود لشهداء أمتنا الأبرار، والشفاء لجرحانا البواسل، والحرية لأسرانا الصامدين في سجون الإحتلال، والنصر حليفنا بإذن الله. دمتم ودام نضال أمتنا
لجنة النكبة 65 ـ برلين
الجمعيات التي حضرت وشاركت في الإجتماع هي:
1.      
الجالية الفلسطينية في ألمانيا
2.      
التجمع الفلسطيني في ألمانيا
3.      
جمعية حق العودة – ألمانيا
4.      
التجمع العربي في ألمانيا
5.      
رابطة المرأة الفلسطينية في ألمانيا
6.      
الجالية الأردنية برلين - براندنبورج
7.      
الجمعية العربية الألمانية للتبادل الثقافي
8.      
جمعية أصدقاء اليرموك
9.      
نادي الكوثر الرياضي
10.    
المبادرة الألمانية لكسر الحصار عن غزة
11.    
جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية
12.    
إتحاد الطلبة الفلسطينيين في برلين- براندنبورج
13.    
إتحاد العمال الفلسطينيين
14.    
الشباب الفلسطيني ألمانيا
15.    
جمعية نهر البارد
الجالية أيضا .. تحتاج إلى ثورة
imageDalil Magazine
قامت الدنيا قي بلادنا، ونجحت ثورات ما كنا نعتقد يوماً ما أن تنجح.
تغيرت الناس في بلادنا وتبدلت أحوالهم. لقد دبت روح الثورة والتغيير ، والناس هناك مصممون على المضي قدما في طريق التحرر من الظلم والفساد والفشل والعار.
كنا نقول في السابق أن الناس هناك اعتادت على الأوضاع القائمة، وكنا نعتقد أننا يمكن أن نعطيهم دروساً في كيفية المطالبة بالحقوق، وأيضا في الحرية. لقد رفض الشعب أن يطالب بعض أفراده بالحقوق، فخرج الشعب كله كي ينتزع الحقوق ..
والسؤال الآن .. ألم يحن الوقت لأن تحدد الجالية العربية مسارها الذي يجب أن يتماشى ويتفق قلبا وقالبا مع ثورات التغيير في بلادنا؟
ومتى يقترب العرب من بعضهم البعض ؟
فعلى الرغم من كون الجالية العربية كثيرة العدد، إلا أن من يظهرون على الساحة لا يتعدى مائة شخص، والناشطون في مجال العمل العام بالفعل والخبرة، لا بالحركات والكلمات لا يتعدون أصبع اليد الواحدة.
أما الواقع المرير على الأرض يثبت أنه ليست هناك مرجعية سياسية أو استشارية للجالية العربية، وقد فشلت كل محاولات تقريب وجهات النظر أو العمل على إيجاد حد أدنى للعمل معاً. فقد أخذت كل جمعية أو رابطة على عاتقها العمل منفردة على حسب أهواء مؤسسيها، فأحيانا تكون أهدافهم واضحة وفي أغلب الأحيان لا يكون الهدف منها إلا الرئاسة والوجاهة والتقاط الصور التذكارية مع السفير والوزير !!
الجمعيات والروابط العربية في ألمانيا تحتضر. لقد فشلت الجالية العربية بأكملها في أن تحقق المطلوب منها وهو إيصال الصوت العربي إلى صانع القرار، والتأثير في صنع القرار.
يقول الناس هنا: أن "الوجوه هي نفس الوجوه" ، فأنت ترى فلاناً عضو في جمعية كذا، ومسؤول في رابطة أخرى، يتمتع بعضوية جمعيات ثقافية وأخرى اجتماعية أو سياسية، كما أنه عضو في رابطة وطنه الأصلي، وفي بعض الأحوال تجد " الوجه" عضواً في جمعيات أو روابط متنافسة.
نحن " كجالية" نحيا على هامش المجتمع الذي نعيش فيه، فليس لنا أثر أو تأثير. لا نطالب بحقوقنا ولا ندعم قضايانا. الخوف قد ملأ القلوب يوم أن تخلت الروابط والجمعيات العربية عن دورها الطليعي وأصبحت المناصب والمراكز قبل المبادئ ..
لقد ظهرت العديد من الجمعيات والنوادي العربية لتمثل الجالية ولتعمل معها لتحسين مستواها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي ولتساهم في تحقيق الاندماج. ولكن ما نجده على أرض الواقع جمعيات متفرقة ضعيفة غير قادرة على التعامل مع الجالية إلا بشكل محدود، ودورها هزيل، وهى غير متعاونة مع الجاليات الأخرى، ولا حتى مع بعضها البعض، وهناك نوع من التكرار في عملها، فأكثر من جمعية تمنح نفس الخدمات بشكل متفرق ومحدود، وذلك بدلا من أن تتحد لتشكل بنية مؤسساتية ذات تأثير أكبر في الجالية وتعمل لنقل صورة مشرقة عن الجالية من خلال تنظيم فعاليات تساعد على التعريف بالجالية وقيمها وعاداتها وتقاليدها لتقدمها إلى المجتمع الألماني بشكل سليم، وتدعو إلى الحفاظ على المورث الثقافي والدور العربي ضمن المجتمع، واستقطاب الأجيال ذات الأصول العربية لتفعيلها ولتحافظ عليها بدلا من انسلاخها عن الجالية، ولتستعين بهم كمحفز مرشد للمهاجرين للاستفادة من تجاربهم ونجاحاتهم.
مازال الشارع العربي في برلين يعرف قصص التناحر والتخاصم بين هذه الجمعيات، حتى أن بعضا من السياسيين ورجال الشرطة الألمان تدخلوا لفض النزاع بين جمعيتين دينيتين في برلين، والكل هنا يعرف أسباب النزاع !!
هذا النزاع ليس نزاعا فكريا أو عقائديا، إنما نزاعا ماديا، ونسى الجميع "دعوة الإسلام" في خضم هذه المعارك الاقتصادية.
في الغالب، فانه يقف وراء الكثير من النوادي والجمعيات أشخاص يستخدمونها لنفعهم الشخصي بزعم أنهم يقدمون خدمات للجالية. وآخر شيء يحتاجه هؤلاء الأشخاص هو أن يوحدوا عملهم مع جمعيات ونواد أخرى.

ما يحزننا هو أن الحرس القديم، الذي فشل في تحقيق أي نجاح على المستوى السياسي أو الاجتماعي، ما زال يقبض على زمام الأمور ويستبعد الجيل الجديد، الذي هو أدرى بالطريقة المثلى للتعامل مع المجتمع الذي نشأ فيه، والذي يستطيع أن يحقق لجاليته العربية ما لم يستطع " الحرس القديم".
ليس هناك من حلول إلا مواصلة السير في طريق تحمل المسئولية الجماعية وفتح الأبواب أمام الجيل الجديد والتعاون من خلال " اتحاد عربي واحد" يمثل الجالية العربية تمثيلاُ صحيحاً، كما يجب أن تشارك الجالية العربية " أي الشعب العربي في ألمانيا" في تأسيس هذا الاتحاد الذي يمكن أن يمثلهم.
أما الحل الآخر .. هو ثورة  على الجمعيات والنوادي والروابط العربية .. لأن شعب الجالية يريد تغيير النظام.


ربيع الحرية والديمقراطية

د. علي شعبان ـ رئيس اتحاد الجاليات العربية بألمانيا
image
رسالة مفتوحة حول مواقف اتحاد الجاليات العربية بألمانيا لما يدور على الساحة العربية الآن ...وحول ما يسمى بالربيع العربي...
إن اتحاد الجاليات العربية بألمانيا جزء لا يتجزأ من أبناء الأمة العربية العريقة بحضارتها وأمجادها... يتابع باستمرار وبكل دقة وشفافية وقلق وحذر ما يدور على أرضنا العربية الآن من تأملات وصراعات ودسائس ومؤامرات إقليمية داخلية وخارجية ـ هدفها الأول حرف الانطلاقة الثورية في هذا الوطن العربي .. أو ما يسمى بالربيع العربي ربيع الحرية والديمقراطية عن مسارها الثوري السليم وتحويلها إلى جماعات مبعثرة وكتل خاوية وأفراد مضللة تعمها صراعات داخلية عرقية ومذهبية وحزبية تسود فيها الفوضى وينعدم بين صفوفها الأمن والاستقرار والنظام.
انطلقت بوادر هذا القبس الثوري مبشرة بصباح جديد وعهد جديد بعد عقود من ظلام حالك غرقت فيه أمتنا العربية في ثبات عميق جزئت فيه أوصالها وتقطعت فيه أواصرها. واستباح فيه المستعمر ما حلا له وطاب من نهب لخيراتها وثرواتها وانتهاكا لحرماتها ومقدراتها وعمد كعادته وطبقا لمخططاته وأساليبه إلى تقسيما وتجزئتها وتفتيتها على مبدأ "فرق تسد" .
انطلقت في تلك الحقبة من التاريخ المظلم هنا وهناك صرخات الثوار في كل بلد عربي مطالبة بالوحدة والحرية والديمقراطية فخنقت جل هذه الثورات العربية في مهدها ...إلى أن أطلت على الأمة العربية فجأة وبدون سابق إنذار وبشكل جديد وأسلوب عصري حديث وغير متوقع "ثورة الياسمين" بأشعتها وأنوارها من أرض تونس الخضراء مرورا بأرض الكنانة ..مصر الثورة ..مصر العروبة ..لتجتاح عالمنا العربي جمعاء من محيطه إلى خليجه، مبشرة بصباح جديد وعهد جديد، ومجتمع أفضل تعمه السلام والحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة والتآخي بين كافة أبناء هذا الشعب، بكل طوائفه وأعراقه ونسجه ومذاهبه وأديانه. وما أن انبثقت بوادر هذه الثورة الشبابية المباركة إلى النور وانطلقت جحافلها في الشوارع العربية لتصرخ في وجه طغاتها وظلامها وجلاديها: لا  لا وألف ألف لا ...للظلم، للطغيان، للعبودية، للفساد والفقر والجوع والحرمان، للخنوع والمذلة والمهانة والتعذيب والسجون.
ونعم وألف ألف نعم: للحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة في الحقوق والواجبات... للأمن والرخاء، للتطور والازدهار، والسمو والتعليم والتصنيع والرفاهية، مؤكدة على أن إرادة الشعب هي التي تصنع التاريخ والحاضر والمستقبل، وبأن شعبنا صنع الحضارة الأولى قبل آلاف السنين، وأوجد العلوم والفنون والآداب.. وأن شعبا أوجد الحرف والحرفة وأوجد الأبجدية الأولى واخترع المحراث والدولاب وزرع حبة القمح الأولى وبنى أول المدن بحضائرها وجناتها وقلاعها وحصونها.. وبأن شعبا تعمق في علوم الفلسفة والرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب وعلوم الفضاء وأن أرضا انبثقت منها الأديان السماوية السمحاء مبشرة بالعدالة والحرية والديمقراطية والمساواة بين أبناء البشر " وهو ما يعرف في عالمنا الحاضر بدولة القانون"
" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا" ... " وأمركم شورى بينكم " ... " ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى" .. " ما جاع فقير إلا بما متع بع غني" .. " والله ما دخل الفقر بلدا إلا وقال له الكفر خذني معك" .. والأدب العربي حافل بالكثير الكثير من الأمثال والحكم التي تثبت صحة ذلك.
إن شعبا صنع هذا التاريخ الحافل بعظمته وأمجاده قادر على أن يستعيد بيده حريته ويصنع قدره بإرادته وعزيمته دون الرجوع إلى الاستعانة يمن يدعون أنهم صناع الحرية الحديثة والمدافعون الجدد عن حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية بما تمليه  عليهم مصالحهم الاستعمارية الحديثة الطاغية.. " والعراق ماثل أمام أعيننا كخير دليل ونموذج لهذا الادعاء الزائف والاستعمار الحديث.." وما نراه ونسمعه الآن من صور وأحداث مأساوية على أرضنا العربية في ليبيا واليمن والبحرين وسوريا.. وغيرهما من البلدان العربية الأخرى، يجب أن تكون وأن تبقى عظة لمن يتعظ وعبرة لمن يعتبر.
انطلقت فجأة ثورة الياسمين مبشرة بربيع عربي جديد.. وتداعت لها الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج مرددة شعاراتها مطالبة بتحقيق أهدافها في كافة الأقطار العربية.. وما أن ظهرت التباشير الأولى لهذه الثورة المجيدة برحيل بعض الطغاة والفاسدين وإسقاط بعض الأنظمة العربية حتى بدأت جحافل من أعداء الثورة بالتصدي لها بالتواطؤ والتنسيق مع قوى عميلة في الداخل والخارج لإجهاض هذه الثورة المباركة في مهدها والإعداد لتقسيمها وتجزئتها وتفتيتها خدمة للمخططات الصهيونية والامبريالية في إنشاء شرق أوسط جديد عن طريق الفوضى المنظمة كما أكدت على ذلك وزارة الخارجية الأميركية مرارا وتكرارا... ومن ثم لتفتيت العالمين العربي والإسلامي وتجزئته إلى إمارات ودويلات وكانتونات صغيرة متناحرة متضاربة وتحويلها إلى "فسيفساء ورقية" تكون فيه إسرائيل السيد المطاع وصاحب الأمر والنهي في المنطقة وخير إثبات ودليل على صحة ذلك.. ما جاء في المخطط الشهير الذي وضعه المستشرق الصهيوني الأمريكي .. برنارد لويس ـ والذي أرفقه بشكل مفصل بمجموعة من الخرائط المرسومة تحت إشرافه لتشمل جميع الدول العربية والإسلامية المرشحة للتفتيت.
هذا المخطط الذي ناقشه الكونجرس الأميركي وباركه بالإجماع في جلسة سرية للكونغرس عام 1983 بدأت نتائجه تظهر جلية واضحة الآن بعد تقسيم دولة السودان العربية إلى دولة شمالية إسلامية... ودولة جنوبية مسيحية... ودارفور تنتظر بفارغ الصبر ظفرها بالانقسام التي وعدت به من قبل الإمبريالية الأمريكية.. والحبل كما يقال على الجرار فمؤامرات التقسيم تنتظر الآن كلا من الجمهورية العربية الليبية والجمهورية اليمنية..
وربما أيضا الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية وبقية الأقطار العربية والإسلامية الأخرى.
هذا المخطط الصهيوني الاستعماري الخطير الذي وضعه برنارد لويس تعددت أبعاده وتشعبت فروعه بالمؤامرة تلو الأخرى..
في مقابلة لبرنارد لويس مع وكالات الإعلام نشرتها مجلة وزارة الدفاع الأميركية  بتاريخ  20/05/2005 أكد لويس وبالنص التالي " أن العرب والمسلمين قوم فاسدون فوضويين لا يمكن تحضيرهم ـ وإذا تركوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية إرهابية تدمر الحضارات وتقوض المجتمعات، لذلك فإن الحل السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم وتدمير ثقافتهم الدينية وطبيعتها الاجتماعية".
ويعود لويس من جديد ليقول:" ولا داع لمراعاة خواطرهم (أي خواطر العرب والمسلمين) أو التأثر بانفعالاتهم وردود الأفعال عندهم.. ويجب أن يكون شعار أمريكا في ذلك : إما أن نضعهم تحت سيادتنا أو ندعهم ليدمروا حضارتنا ـ ويعود لويس للتكرار مرة أخرى :" ولا مانع من إعادة احتلالهم على أن تكون مهمتنا المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة على الحياة الديمقراطية" ويسترسل في القول:" وخلال هذا الاستعمار الجديد لا مانع أن تقوم أمريكا بالضغط على قيادتهم الإسلامية دون مجاملة ولا هوادة ولا لين ليخلصوا شعوبهم من المعتقدات الإسلامية الفاسدة... ولذلك يجب تضييق الخناق على هذه الشعوب ومحاصرتها واستثمار التناقضات العرقية والعصبية القبلية والطائفية فيها قبل أن يغزو أمريكا وأوروبا ليدمروا الحضارة فيها".
وعندما دعت أمريكا عام 2007 إلى مؤامرة أنابوليس للسلام كتب لويس في صحيفة وول ستريت يقول :" يجب ألا ننظر إلى هذا المؤتمر ونتائجه إلا باعتباره مجرد تكتيك موقوت غايته تعزيز التحالف ضد الخطر الإيراني وتسهيل تفكيك الدول العربية والإسلامية، ودفع الأتراك والأكراد والعرب والفلسطينيين والإيرانيين ليقاتل بعضهم بعضا كما فعلت أمريكا مع الهنود الحمر من قبل".
إن اتحاد الجاليات العربية في ألمانيا إذ ينبه على ضرورة الحذر الشديد من مغبة هذه المخططات والدسائس والمؤامرات التي تحاك على وطننا العربي خفية وعلانية. يحذر أبناء الأمة العربية من الانسياق وراء هذه المخططات... والتي تقدم للبعض بصورة معسولة وتحت شعارات زائفة مبرمجة تحت عنوان ـ الحرية ـ الديمقراطية ـ حقوق الإنسان.. إسقاط النظام ـ وما نراه ونسمعه ونقرأه ومنذ شهور على شاشات التلفاز وموجات الأثير ووسائل الإعلام المغرضة والآلاف الآلاف من شهود العيان ـ بعضهم أو أكثرهم صم بكم عمي لا يرون ولا يسمعون ولا يفقهون إلا بما يمليه عليهم أسيادهم من آراء وأفكار وخواطر وصور هدفهم من ذلك تشويه سمعة الآخر وتقويض دعائم الثورة وأنصارها والقائمين عليها. وقلب القيم والمعايير خدمة لأسيادهم وحماتهم.
في عام 1980 والحرب العراقية ـ الإيرانية مستعرة على أشدها صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي ـ جرينسكي ـ بقوله:" إن المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن (1980) هي : كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الخليجية الأولى التي حدثت بين العراق وإيران ـ تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود سايكس بيكو".
هكذا يخططون.. وهكذا يصرحون بكل وقاحة وعلانية.. ومع الأسف الشديد أنهم يجدون لهم على الأرض العربية من يستجيب لهذا النداء طمعا في منصب أو جاه أو مال.
وتحذيرا منا للأخوة الثوار الشرفاء على ضرورة اليقظة الدائمة والتنبه المستمر والحذر الشديد لما يحاك وسيحاك على هذه الأمة المستضعفة وربيعها الموعود من دسائس ومؤامرات ومحاولات خفية وعلنية لحرف الثورة عن مسيرتها الطبيعية الخلاقة.. نناشد الأخوة المناضلين بالتعامل بكل جدية وتأن وروية وصدق وإخلاص وحزم وعزيمة مع مبادئ هذه الثورة وأهدافها والعمل الجاد والسريع لإيجاد الحلول السلمية والناجعة لمعاناة أبناء هذه الأمة والتعامل بصدق وروية مع مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية وذلك يتطلب العمل الجاد لإيجاد قاعدة فكرية واسعة ومتخصصة..تتعامل مع كل هذه المعطيات بكل جدية وتحليل وعمق فكري وسياسي واقتصادي.. يسود فيها العقل والحكمة على الخواطر.. والاختصاص والجدارة على الصداقة والقرابة والانتماء.
كما أننا نتوجه بالتضرع إلى هؤلاء الأخوة المناضلين بضرورة التنبه والحذر على أمن المواطن ـ كل مواطن ـ وسلامته، فأمن الأمة أية أمة مرتبط مصيريا بأمن مواطنيها وسلامتهم وحريتهم ورخائهم ولذا فالحذر كل الحذر من انحراف هذه الثورة المصيرية عن مسيرتها الوطنية التقدمية.. والعمل الدائم لحشد كل الطاقات والجهود لبناء مجتمع مدني حضاري تسوده العدالة والحق والحرية والديمقراطية والأمن والرخاء.. فمستقبل أية امة مرهون أيضا بقدرة أبنائها على بناء مجتمع جديد يجيد أبناؤه كيفية التواصل والحوار والتفكير والممارسة والعمل والتطبيق.. وبذلك نضمن نجاح الثورة ومسيرتها واستمرارها وديمومتها رغم أنف الحاقدين وتآمر الخونة والمستعمرين.
كما أننا وفي الوقت نفسه نؤكد من جديد على أن إعادة بناء أي مجتمع كان وتحويله إلى مجتمع ديمقراطي يتآخى فيه الإنسان مع أخيه الإنسان وتكون فيه المواطنة أساس الانتماء بدلا من المذهب أو العرق أو القبيلة أو العشيرة أو العائلة يتطلب منا جميعا ومن صناع ثورة الياسمين والربيع العربي الكثير من الجهد والعمل والتضحيات... وحشد كل الطاقات للوصول للهدف الأسمى والأمل المنشود.
والطريق لا يزال في بدايته طويلا شاقا وعرا ومليئا بالعثرات والمصاعب وعلينا جميعا وعلى شباب الثورة وحماتها أولا أن لا ننسى واقعنا وماضينا وحاضرنا وأن نتصرف بحكمة ودهاء...وان نضع دائما وأبدا نصب أعيننا ـ بأن مجتمعاتنا العربية والتي تعاني منذ مئات السنين من كوارث سياسية وآفات اجتماعية ومشاكل اقتصادية وفكرية وبيئية وثقافية، وتسود في أقطارها وتنظيماتها الأفكار العشائرية والقبلية والعائلية قد تكون معرضة أكثر من غيرها لخطر جاسم من عدو يتربص بها ويعد العدة في كل حين للانقضاض على انتفاضتها وثورتها وعرينها في كل لحظة وفي كل وقت.
وعلينا أن نتذكر دائما بأن مجتمعا لا يحسن أفراده التفكير ولا يقبلون النقد .. ولا يمتلكون رؤى واضحة لمستقبل يعمه الرخاء والأمن والاستقرار والعدالة والمساواة.. ولا تربطهم بأرضهم ثقافة ولا تاريخ سيبقى مجتمعا محكوم عليه بالفناء والزوال.
وبأن مجتمعا لا يعرف أولوياته ولا يحمي أفراده .. ولا يتأمل ماضيه، ولا يرسم آفاق مستقبله، سيكون لقمة سائغة لعدو شرس يتآمر على أمنه وسلامته وتحطيم مقدساته ونهب ثرواته.



قراءة في سطور الصحافة الألمانية

imageالمجلس المركزي للمسلمين ـ ألمانيا
جدل حول السماح بازدواج الجنسية للأجانب
قبل أشهر قليلة على الانتخابات البرلمانية الاتحادية، ثار نقاش حول السماح بازدواج الجنسية فى البلاد.
وتدعو وزيرة العدل الألمانية السيدة/ شنارنبرجر، من الحزب الديمقراطى الحر الشريك فى الائتلاف الحاكم، إلى التوصل إلى حل يسمح للأجانب المقيمين فى ألمانيا بالحصول على جنسية مزدوجة، وفى المقابل، يرفض التحالف المسيحى، الذى تنتمى إليه المستشارة أنجيلا ميركل، ازدواج الجنسية فى ألمانيا، إلا أنه أبدى استعداده للحوار بشأن هذه القضية التى تمس المهاجرين الأتراك على وجه الخصوص.
وقالت وزيرة العدل، فى تصريحات لمجلة "دير شبيجل" "يمكن تعزيز الاندماج عبر ازدواج الجنسية".
ودعت شنارنبرجر إلى إجراء إصلاح فى قواعد تخيير الأشخاص المنحدرين من أصول أجنبية بين الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية أو التخلى عنها مقابل الحصول على الجنسية الألمانية، وقالت، "ينبغى مراجعة حل التخيير إذا كان يؤدى إلى إعراض الأشخاص عن ألمانيا".
ووفقا لحق الاختيار السارى منذ عام 2000، يتعين على الأطفال المولودين فى ألمانيا من آباء أجانب غير منحدرين من دول أعضاء فى الاتحاد الأوروبى، أن يختاروا بعد إتمام عامهم الثالث والعشرين ما بين التخلى عن الجنسية الأجنبية أو الألمانية.
وتعتزم الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحى مناقشة الأمر مع الحزب الديمقراطى الحر، حيث قال المدير التنفيذى للكتلة البرلمانية ميشائيل جروس "ما زلنا نرى فى هذا الأمر مشكلة تضارب الالتزام، لكن عندما يكون لشريكنا فى الائتلاف الحاكم وجهة نظر أخرى، فإنه يتعين علينا مناقشة الأمر".
من جانبه، رحب خبير الشئون الداخلية فى الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى الديمقراطى المعارض، ميشائيل هارتمان، بمبادرة وزيرة العدل، وقال، "إنه أمر طيب أن يكتشف الحزب الديمقراطى الحر، الذى يكافح من أجل بقائه على الساحة السياسية، فجأة حبه لازدواج الجنسية".
وذكر هارتمان أن الحزب الديمقراطى الحر كان يرفض دوما مبادرات على هذا النحو من الحزب الاشتراكى الديمقراطى منذ عام 2000
من جانبه، أعرب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطى الحر، راينر برودرله، عن تأييده لثقافة الترحيب بالأجانب.
وأوضح برودرله، الذى يشغل أيضاً منصب وزير الاقتصاد، أن الحاسم فى الأمر ليس ازدواج جنسية الفرد، ولكن اندماجه فى ألمانيا ومشاركته الفعالة فى المجتمع، وقال، "هجرة الأيدى العاملة المؤهلة تضمن رخاءنا".

الاقتصاد الألماني  ينتعش في 2013
ارتفع أخيراً مستوى تفاؤل معظم الشركات الألمانية وزادت ثقتها بتحسن أوضـاعها بعد مرحلة القلق عقب انتكاسة النـمو في الربع الأخير من العام الماضي التي جاء معدلها أعلى من المتوقع.
وظهرت في الأيام القليلة الماضية نتائج إيجابية جداً لمؤشري نمو في البلاد، إضافة إلى تزايد العلامات على خروج منطقة اليورو من أزمة الديون ببطء ابتداء من منتصف العام الجاري تبعاً لتصريحات مسؤولين في المصرف المركزي الأوروبي.
وقد أعلن مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية في مانهايم أن مؤشره الشهري لحجم النمو خلال الأشهر الستة المقبلة ارتفع من 31.5 إلى 48.2 نقطة.
وكان البنك المركزي أكد قبل أيام أنه ينتظر عودة الاقتصاد إلى دائرة النمو قبل انتهاء الربع الحالي، بينما أجمع خبراء على أن الاقتصاد ينمو منذ مطلع السنة في شكل غير متوقع.
وأشارت المنظمة الأوروبية للتعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن مؤشرها للنمو في ألمانيا لهذه السنة ارتفع 0.3 في المئة، وهو الارتفاع الأكبر منذ 2010.
وصرّح رئيس اتحاد الصناعة الألمانية بأن الاتحاد يتوقع تحقيق نمو نسبته 0.8 في المئة هذه السنة، وينتظر تحسناً ملموساً في الصادرات مع الدول غير الأوروبية
وأظهر استطلاع اتحاد غرف التجارة والصناعة أن معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة، البالغ عددها 25 ألفاً، تميل حالياً نحو التفاؤل وستخلق هذه السنة 150 ألف فرصة عمل. وتوقع أن تحقق ألمانيا نمواً نسبته 0.7 في هذه السنة.
ورأت مؤسسة بحوث الاستهلاك أن «انتهاء انتكاسة النمو شجع المستهلكين الألمان على مواصلة الشراء»، لافتة إلى أن مؤشر الاستهلاك يتوقع ارتفاع المشتريات خلال الشهر الجاري 0.1 إلى 5.8 نقطة، وهو الارتفاع الأول بعد ثلاثة أشهر من التراجع. وحققت خزائن الدولة العام الماضي دخلاً قياسياً من الضرائب والرسوم بلغ 552 مليار يورو، بزيادة خمسة في المئة عن العام الماضي.

اعتراف متزايد بالجمعيات الإسلامية
وصف الناطق باسم مجلس التنسيق للمسلمين في ألمانيا إيرول بيرلي التوقيع على الاتفاقية الحكومية مع ولاية بريمن بحدث "يدعو إلى السرور"، وحسب هذه الاتفاقية تعترف الولاية رسميا بثلاثة اتحادات إسلامية باعتبارها جماعات دينية. "هذا يعني أن الإسلام يشكل جزءا من ألمانيا"، كما يقول بيرلي
ولاية بريمن هي الولاية الألمانية الثالثة التي تعترف بجمعيات إسلامية على أساس أنها جاليات دينية. في كانون الثاني/نوفمبر الماضي أعلن في ولاية هامبورغ أيضا عن اتفاقية حكومية بهذا الشأن. كما سمحت ولاية هيسن في كانون الأول/ أكتوبر الماضي لجمعيتين إسلاميتين بتقديم دروس دينية واعترفت بهما كمؤسستين دينيتين.
وفي خطوة أخرى اتخذت ولايات هامبورغ وبريمن وهيسن إجراءات حكومية تنص على الاعتراف بثلاثة أعياد إسلامية على أساس أنها أعياد دينية، ويعني ذلك أنه يمكن إعفاء التلاميذ المسلمين من الحضور إلى المدرسة في أيام الأعياد. كما يحق للعمال المسلمين أخذ يوم عطلة في مثل تلك المناسبات. "هذا يعني أن المسلمين يتمتعون بالحق في الاحتفال بأعيادهم ولا يحتاجون إلى موافقة السلطات والمدارس وأصحاب الأعمال للقيام بذلك".
وعلى أساس ذلك يمكن للجمعيات الإسلامية المعترف بها في الولايات الثلاث القيام برعاية المسلمين في السجون والمستشفيات وغيرها من المرافق. كما يُسمح لهم ببناء المساجد ودفن أمواتهم حسب الطقوس الإسلامية.
الاتفاقيات الحكومية في الولايات الثلاث لا تشير الى إقامة تكافؤ متساو بين الاتحادات الإسلامية والكنائس المسيحية، إذ أن هذا الاعتراف لا يخول للمسلمين الامتيازات التي تتمتع بها الكنائس المسيحية. غير أن الناطق باسم هيئة رئاسة الاتحاد التركي الإسلامي بكير ألبوغا عبر عن أمله أن يؤدي الاعتراف بالجمعيات الإسلامية كجماعات دينية إلى الرفع من مستوى المخصصات المالية الحكومية لتشجيع العمل الطوعي للجمعيات الإسلامية، إذ أن الاشتراكات التي يدفعها الأعضاء غير كافية لتمويل أنشطتها، كما يؤكد ألبوغا.
هذا وإضافة إلى ولايات هامبورغ وبريمن وهيسن فمن المتوقع أن تعترف ولايات أخرى بعدد من الاتحادات الإسلامية كجماعات دينية. ويعتبر ألبوغا أنه من المحتمل أن يتم الإعلان عن اتفاقيات حكومية بهذا الشأن في ولايات أخرى

شبيجل:"الجزيرة"تخسر معركة الحياد وصحفيوها لا يتشرفون بها 
اعتبرت مجلة SPIEGEL ، عبر موقعها بالإنجليزية،  أن قناة "الجزيرة" الإخبارية القطرية، فقدت سمعتها كوسيلة إعلامية تتميز بالاستقلالية والحيادية في الفترة التي تلت الأحداث الضخمة التي شهدتها ثورات الربيع العربي.
وقالت المجلة، إنه لأكثر من عقد من الزمان كانت الجزيرة تكتسب احتراما متزايدا ومتسعا بوصفها الصوت المستقل الوحيد في الشرق الأوسط ، كما كانت تمثل الحيادية في منطقة من العالم يسيطر فيها الرقيب على وسائل الإعلام، غير أنها في العامين الأخيرين فقدت كثيرا من وزنها المهني ، وغادر كبار صحفييها أروقتها بعد أن شعروا بتبنيها لأجندة سياسية واضحة.
وأضافت المجلة، أن الصحفيين الذين عملوا بالجزيرة كانوا يمتنون لتواجدهم بين أروقتها، حتى أن مراسلها السابق في ألمانيا أكثم سليمان كان يضبط ساعة يده بتوقيت الدوحة، رغم تواجده في برلين، وقبل عام ونصف أعاد سليمان ضبط ساعته، لتشير إلى توقيت برلين، مبديا عدم رضاه عن الانتساب للجزيرة لشعوره بأنه لم يعد بإمكانه أن يعمل كصحفي محايد مستقل التوجه.
وفي نهاية المطاف، انضم سليمان لعدد كبير من الصحفيين الذين غادروا الجزيرة ، قائلا: "قبل الربيع العربي كنا نمثل صوت التغيير، ومنصة للنقد ومنبر للنشطاء السياسيين في المنطقة، أما الآن فقد تحولت الجزيرة إلى وسيلة دعائية".
وأوضحت المجلة، أن سليمان لم يكن الوحيد الذي غادر الجزيرة مندهشا ومحبطا، فالشبكة الإعلامية القطرية تعاني مؤخرا من هجرة جماعية لأعضاء طاقمها الأساسي، وانضم لهم مراسلي القناة في عواصم كبرى مثل باريس ولندن وموسكو وبيروت والقاهرة على الرغم من ظروف العمل "الفاخرة" والمتميزة في المكاتب ذات المواقع المنتقاة التي توفرها لهم القناة.
وقالت SPIEGEL إن الجزيرة لم يشفع لها الكيان الضخم لشبكتها التي تضم 3 آلاف موظف و65 مكتب مراسلة حول العالم، ووصولها لأكثر من 50 مليون منزل في العالم العربي، واستثمارها ما يقدر بنحو 500 مليون دولار في الولايات المتحدة للوصول إلى عدد أكبر من المشاهدين الأمريكيين، في واحدة من أكبر أسواق الإعلام المرأي في العالم والتي تضم أكبر منافسيها شبكة (سي إن إن)، ولم يحل ذلك كله دون توجيه الإنتقادات لها بشأن اتباعها لأجندة سياسية محددة وعدم التزامها بمبادئ العمل الصحفي مثل الاستقلالية والحيادية.
وذكرت المجلة أن مثل هذه الاتهامات يتم توجيهها لقنوات غربية على حد سواء، غير أن موقف الجزيرة يضعها في مستوى واحد مع قناة فوكس الإخبارية، التي تتبع وتنفذ أجندة الإعلام المحافظ والمقاوم للتغيير والتي حددها لها مالكها روبرت مردوخ ، بدلا من أن يضعها في مرتبة واحدة مع سي إن إن مثلا.
وأشارت المجلة إلى موقف الجزيرة من الثورة في مصر على سبيل المثال، فالقناة الإخبارية لم تجد حرجا في وصف الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالرجل الضعيف، ولم تخش من عمل التقارير الإعلامية حول المناهضين له، وفي مقدمتهم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين أجبروا على قضاء فترات طويلة داخل المعتقلات في عهد النظام السابق، الأمر الذي أكسبها صفة الشجاعة التي حازت بفضلها العديد من الجوائز.
"لكن بعد اندلاع الثورات العربية، ووصول الجماعات التي عانت من الاضطهاد إلى الحكم في عدد من دول المنطقة ، وإبداء قادة هذه الجماعات القدر القليل من احترام مبادئ الديمقراطية ، لم تشعر الجزيرة بالخزي من توددها لهؤلاء الحكام الجدد ، بل والأكثر من ذلك، فإنها عملت على انتقاد من عاد إلى الميدان مجددا في مصر على سبيل المثال للتظاهر ضد النظام الجديد، وهو الأسلوب الذي دأبت عليه قنوات التليفزيون الحكومية قديما على نحو دفع أحد صحفييها السابقين إلى القول بأن الجزيرة أصبحت قناة القصر الرئاسي في مصر".
واستدلت المجلة في تأكيدها على عدم حيادية الجزيرة بتصريح لمراسل القناة السابق في بيروت غسان بن جدو، والذي قال فيه إن "الجزيرة تتخذ موقفا واضحا في كل دولة من الدول التي تتواجد بها، وهذا الموقف لا يعتمد على أولويات العمل الصحفي ، بل يعتمد على مصالح وزارة الخارجية القطرية"، موضحا أنه استقال من عمله بالجزيرة للحفاظ على نزاهته وأمانته كصحفي

الرئيس : ألمانيا لا تسعى للهيمنة على أوروبا
في خطابه الذي حدد فيه ملامح رؤيته للقارة الأوروبية، حث الرئيس يواخيم غاوك الشعوب على النظر إلى ما هو أبعد من أزمة منطقة اليورو والاضطرابات السياسية ودعاها للنظر لأوروبا كاتحاد من القيم المشتركة.
ودعا غاوك في خطابه الألمان إلى مواصلة بناء أوروبا موحدة، معترفا بوقوع أخطاء في المسيرة الأوروبية. وشدد الرئيس على أن المشكلة الحالية في أوروبا لا تقتصر على أزمة اليورو فقط، بل إن هناك قضايا اجتماعية تثير قلق المواطن الأوروبي يجب عدم التغاضي عنها. وأضاف أن هناك حاجة ضرورية لتوضيح بعض القضايا التي تثير اهتمام المواطن الأوروبي، داعيا الساسة الأوروبيين إلى التحلي بالشجاعة واتخاذ قرارات مصيرية ينتظرها الأوروبيون بفارغ الصبر.
وطمأن الرئيس الأوروبيين بأنه ليس هناك ما يدعو للقلق من الدور المهيمن الذي تلعبه برلين في القارة. وقال غاوك إن "الاندماج الوثيق سيؤدي إلى انتماء ألمانيا بشكل أكبر لأوروبا بدلا من إجبار أوروبا على الدوران في فلك ألمانيا". وأضاف غاوك "يساورني القلق عندما يثير دور ألمانيا في أوروبا شكوكا وريبة في بعض الدول".
وتابع الرئيس قائلا: "لكنني أطمئن جميع المواطنين في الدول المجاورة بأنني لا أعرف أي شخص بين النخبة السياسية في ألمانيا يريد إملاء إرادة ألمانيا. يمكنني القول انطلاقا من قناعاتي الراسخة إن المزيد من الاندماج في أوروبا لا يعني في ألمانيا أوروبا ألمانية.بل يعني بالنسبة لنا ألمانيا أوروبية."  كما توجه الرئيس غاوك في خطابه إلى الحكومة البريطانية، مناشدا إياها البقاء داخل البيت الأوروبي. وأكد الرئيس أن "أوروبا تحتاج إلى الخبرة البريطانية كأعرق دولة ديمقراطية برلمانية".

مرسي ينفّذ وعيده ويسوق المعارضين إلى التحقيق
في خضم المشهد الضبابي والمرتبك سياسياً وأمنياً في مصر، أقدم نظام الرئيس محمد مرسي على تنفيذ وعيده للمعارضين، إذ استدعت السلطات عدداً من القيادات والنشطاء بقصد التحقيق معهم في بلاغات اتهمتهم بـ «التحريض على العنف»، فيما لا تزال مدينة الإنتاج الإعلامي تعاني حصار مؤيدي التيّار الإسلامي، بالتزامن مع بدء دعوة حركة 6 أبريل لتظاهرات حاشدة ضد مرسي، وحركة الإخوان، في ذكرى تأسيسها الخامسة.
وفي تصعيد للموقف المحتقن، استدعت سلطات التحقيق القضائية بالقاهرة، أمس مجموعة من نشطاء المعارضة في البلاد للتحقيق معهم ببلاغات بالتحريض على العنف.
وأمرت نيابة جنوب القاهرة الكُلية باستدعاء عدد من قادة المعارضة وناشطيها للتحقيق معهم في بلاغات تقدَّم بها محامون ومواطنون، تتهمهم بالتحريض على العنف، ومحاولة اقتحام المقر المركزي لجماعة الإخوان المسلمين ومقار الجماعة بالمحافظات الجمعة الماضي.
ومن ضمن قائمة الاستدعاء رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي محمد أبو الغار، والسكرتير المساعد لحزب المصريين الأحرار محمود العلايلي، والمرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية خالد علي، والإعلامية بثينة كامل، والنشطاء زياد العليمي ومالك عزمي، وتقادم الخطيب، وعلاء عبد الفتاح، ونوارة نجم.
تهديدات بلا سند
وردّاً على وعيد الرئيس محمد مرسي المعارضين باتخاذ إجراءات بحقهم حال ثبوت إدانتهم في أحداث العنف، اعتبر معارضون التهديدات بـ «بلا سند قانوني».
وقال الناطق باسم جبهة الإنقاذ المعارضة خالد داوود في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «تصريحات مرسي تأكيد على انهيار دولة القانون وإعطاء ضوء أخضر للعنف وإقامة دولة الميليشيات»، مضيفاً أنّ «مرسي وفر الغطاء السياسي للإسلاميين للتعدّي على الصحافيين أمام مدينة الإنتاج الإعلامي»، لافتاً إلى أنّ «الأمر تعدى قمع الأجهزة الأمنية لقمع المواطنين لبعضهم البعض».
من جهته، لفت القيادي في جبهة الإنقاذ عبد الغفار شكر، إلى أنّ مرسي ينفعل دوماً حين تكون جماعة الإخوان المسلمين تحت الضغط، مشيراً إلى أنّه لا يتحدث حين يتم الاعتداء على المعارضين أو يحاصر أنصاره المحكمة الدستورية أو مدينة الإنتاج الاعلامي، مشدّداً على ضرورة أن «يكون العقاب الذي تحدث عنه مرسي عبر الوسائل القانونية وعبر الدستور الذي يقول هو عنه أنّه ديمقراطي».
تكميم أفواه
في المقابل، لاتزال مدينة الإنتاج الإعلامي تعاني حصار مئات مؤيدي التيّار الإسلامي لليوم الثاني على التوالي، متهمين الإعلام الفضائي الخاص بالكذب والوقوف في صف المعارضة ومعاداة الإسلاميين.
ولم يمنع وجود فرق الأمن المركزي المحاصرين الإسلاميين من التحكّم في حركة الدخول والخروج في المدينة، بعد فشل محاولات وزير الداخلية التفاوض مع المحاصرين، فيما اعتدى محاصرو المدينة على عدد من ضيوف البرامج الفضائية، ومنعوا آخرين من الدخول، فيما اصطدم بعضهم بعاملين في تلك القنوات.
دعوات تظاهر
ومع تصاعد الأحداث في المشهد المصري، دعت حركة 6 أبريل، إلى تظاهرات حاشدة في الذكرة الخامسة لتأسيسها، اعتراضاً على حكم جماعة الإخوان المسلمين، قبل أن تنضم إلى الدعوة قوى ثورية أخرى.
وأكّدت الحركة أنّ «تظاهرات 6 إبريل المقبل ستحمل اسم يوم الغضب»، مردفة في بيان رسمي لها: «إلى كل عامل أو موظّف أو فلاح أو طالب، وإلى كل أم أو (ست بيت)، وإلى كل مصري ومصرية، لقد صبرنا كثيراً وأعطينا الرئيس مرسي فرصته، لكنّنا لم نر إلّا زيادة في الفساد والفوضى والفقر والأسعار والبطالة والبلطجة، وجاء الوقت الذي نقول فيه كفاية يا مرسي، أنت خالفت كل وعودك، ولا يوجد أي برنامج لإصلاح أي شيء، وكل يوم نرى خراباً في مصر، يوم الغضب 6 إبريل 2013 انتظرونا.. قوتنا في سلميتنا».
ولفتت 6 أبريل إلى أنّ أبرز مطالبها تتمثّل في إسقاط حكم الرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى أنّهم «فشلوا في حقن دماء المصريين ورأب الصدع في بنيان المجتمع، ووأد الصراع بين الفصائل الوطنية، بعد وصول حالة الاستقطاب إلى مرحلة خطيرة على البلاد، تلونت بالعنف والتخريب».
رسم ملامح
وكشفت مصادر في الحركة لـ «البيان» عن اجتماعات تنسيقية تعقد حالياً عبر مسؤولي المحافظات من أجل رسم ملامح التظاهرات المزمعة، لافتاً إلى أنّ الهدف من التظاهرات عمل يوم ثوري ضخم للضغط على النظام الحالي وإجباره على الاستجابة لمطالب القوى المعارضة، مشيراً إلى أنّ مخاطبة الحركة مختلف الحركات الثورية والقوى السياسية المناهضة لفكر وسياسة جماعة الإخوان المسلمين من أجل المشاركة في التظاهرات المقبلة.
ضبط متفجّرات
أكّد مصدر أمني مصري أمس تمكّن قوات الأمن من ضبط مخزن للمتفجرات في حي الكرامة شرق مدينة العريش.
وأوضح المصدر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أنّ قوات من الشرطة داهمت المخزن مساء أول من أمس، عقب ورود معلومات لمباحث مديرية أمن شمال سيناء، مشيراً إلى أنّ المخزن عبارة عن حفرة كبيرة وبها قذائف مضادة للطائرات والدبابات ومواد متفجرة وطلقات رصاص عادية، لافتاً إلى استدعاء خبراء المفرقعات، وتم التحفّظ على الذخائر، ولم تتمكن الشرطة من ضبط أي أشخاص بالقرب من المخزن. د ب أ
معاذ الخطيب يعلن استقالته من الائتلاف الوطني السوري
اعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب اليوم الاحد استقالته من الائتلاف، بحسب بيان موجه الى "الشعب السوري العظيم"، نشره على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي.
وجاء في البيان "كنت قد وعدت ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل ان وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية".

جدل ومظاهرات بعد تحويل كنيسة إلى مسجد في هامبورغ
Dalil Magazin
تشهد مدينة "هامبورغ" الساحلية الألمانية جدلا متواصلا منذ كانون الأول/ ديسمبر 2012، على خلفية الكشف عن شراء مسلمين لكنيسة كبيرة ومهجورة استعدادا لتحويلها إلى مسجد
وعبرت معظم الأحزاب السياسية ومؤسسات مجتمعية بالمدينة عن تأييدها لحصول المسلمين على أماكن لائقة لممارسة شعائرهم الدينية، غير أن سياسيين من الحزب المسيحي الديمقراطي وقساوسة من الكنيستين البروتستانتية والكاثوليكية طالبوا بإيقاف تحويل الكنيسة القديمة إلى مسجد
وتعد هامبورغ أكبر ميناء بألمانيا وتنفرد مع برلين وبريمن - دون باقي الولايات - بالجمع بين وضعي المدينة والولاية، ويبلغ عدد سكانها نحو 1,8 مليون نسمة أكثرهم من البروتستانت، وتقدر الإحصاءات الرسمية عدد المسلمين فيها بأكثر من 130 ألف نسمة، يشكلون قرابة 5% من السكان

وأخذ الجدل بشأن مشروع المسجد زخما إضافيا بعد إجهاض المئات من سكان هامبورغ مظاهرة دعا إليها حزب "برو دويتشلاند" ذو التوجهات اليمينية المتطرفة أمام الكنيسة المهجورة للاحتجاج على تحويلها لمسجد، وما أسماه "الأسلمة المتقدمة لهامبورغ وألمانيا". 
ورغم إعلان "برو دويتشلاند" عن عزم 300 من مناصريه المشاركة في المظاهرة، إلا أنه لم يحضر سوى 16 شخصا اضطروا لإلغاء مظاهرتهم بضغط من المظاهرة المضادة التي نظمها اتحاد هامبورغ ضد اليمين، وشارك فيها سياسيون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم بولاية هامبورغ، وحزبا اليسار والقراصنة المعارضين، وجماعة "بلاك بلوك" اليسارية، وممثلون لكنائس وجمعيات حقوقية
وحشدت شرطة هامبورغ 800 من جنودها أمام الكنيسة، ونشرت عددا من العربات المصفحة بالشوارع المجاورة
وضمن فعاليات المظاهرة المضادة، أقيم مهرجان خطابي استهلته القسيسة البروتستانتية فاني ديتلوف بالتعبير عن فخرها بالانتماء لهامبورغ لكونها أول ولاية تعترف رسميا بالدين الإسلامي في ألمانيا، وقالت إن "تحويل كنيسة حي هورن المهجورة لمسجد يعني أنها ستبقى بيتا لله، وهذا أفضل من جعلها متجرا استهلاكيا أو مطعما للوجبات السريعة".

اعتقال أربعة سلفيين كانوا يخططون لاغتيال رئيس حزب معاد للإسلام
Dalil Magazin
اعلنت الشرطة الالمانية عن اعتقال اربعة رجال ينتمون الى الجناح الأصولي والمتشدد في الإسلام ( السلفيين) بعد الاشتباه في وضعهم خطة لاغتيال مسؤول في مجموعة تدعى "برو أن.آر.دبليو" اليمينية المتطرفة المعروفة بعدائها الشديد للأجانب.
وقالت الشرطة في بيان ان "هؤلاء الرجال الذين ينتمون الى التيار السلفي، خططوا لاغتيال سياسي من حزب مقرّب من منظمة سياسية اقليمية"، صنفتها السلطات الألمانية بأنها معادية للدستور.
وأضاف البيان انه تم اعتقال رجلين في مدينة ليفيركوزن في سيارة بالقرب من منزل هدفهم المفترض. وأوضحت مصادر امنية ان الشخص المعني هو رئيس هذه المنظمة السياسية "ماركوس بايسيشت".
جاء في البيان ايضًا ان الشرطة اعتقلت بعد ذلك رجلين اخرين في مدينتي ايسين وبون بعد عثورها في منزلين على "سلاحين ناريين ثقيلين ومعدات يمكن ان تستخدم في صنع متفجرات".
وتقدر السلطات الالمانية عدد السلفيين في المانيا بـ 4500 شخص، حوالى ألف منهم قد يمارسون العنف.


تنويه
المصادر وسائل اعلام عربية واجنبية وكتاب وادباء عرب وغيرهم
ماورد من اخبار واراء يعبر عن رأى ناشريها ومصادرها وليس رأى المهاجر بالضرورة فاقتضى التنويه


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق