الجمعة، 3 مايو 2013



الاحتلال يقمع “زفّة على الجدار” قرب القدس

جانب من الفعاليات

القدس-القدسدوت كوم-محمد أبو الريش-

 قمعت قوات الاحتلال المشاركين في عرس فلسطيني افتراضي بإطلاق قنابل الغاز والصوت تجاههم على حاجز حزما، فيما احتجز الجنود حافلة مشاركة على حاجز جبع شمال القدس.

متضامنون ومواطنون.. مصرّون على إنجاح العرس

متضامنون ومواطنون.. مصرّون على إنجاح العرس

وكان نشطاء شاركوا في الفعالية التي أطلقوا عليها “زفّة على الجدار” وهو زفاف فتاة من الناصرة على شاب من أبو ديس، في محاولة لكسر القيود الإسرائيلية المفروضة على شعبنا، وذلك تحت شعار “الحبّ في زمن الأبرتهايد”.

قنابل الغاز تبدد صفو أجواء الفرح

قنابل الغاز تبدد صفو أجواء الفرح

واحتجزت قوات الاحتلال واحدة من الحافلات المشاركة في العرس الفلسطيني، عصر اليوم على حاجز جبع شمال القدس، وقد فتّش الجنود الحافلة وركابها.

العلم الفلسطيني مشارك في العرس .. أيضا

العلم الفلسطيني مشارك في العرس .. أيضا

وعلى حاجز “حزما” قمعت قوات الاحتلال المواطنين الذين وصلوا للمشاركة بالفعالية بإلقاء قنابل الغاز والصوت، كما حاول الجنود الاعتداء على المشاركين.

وشارك في العرس حوالي 200 شخص بينهم متضامنون أجانب، رفعوا الأعلام الفلسطينية، وردداو الأهازيج المعتادة في الأعراس الفلسطينية.

ومنعت قوات الاحتلال العروس من عبور حاجز حزما، وبقيت على الحاجز من جهة مدينة القدس.

واستهدفت قوات الاحتلال الصحفيين بإطلاق وابل من قنابل الغاز صوبهم، فيما اندلعت مواجهات خفيفة حيث رشق الشبان الجنود بالحجارة.

الاسيرة المحررة سوسن شاهين تستحق لقب المرأة المثالية في يوم المرأة بجدارة

الاسيرة المحررة سوسن شاهين تستحق لقب المرأة المثالية في يوم المرأة بجدارة

غزة – عن  الزميلة دنيا الوطن – اياد العبادلة
غيرت الاسيرة المحررة سوسن شاهين الصورة النمطية للمرأة العربية وخاصة المرأة الفلسطينية في نضالها المستميت للدفاع عن قضايا شعبها وثوابته الوطنية وخاضت اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الثامن عشر على التوالي والذي يتصادف مع يوم المرأة العالمي لتجسد من خلاله روحا نضالية مستميتة في الدفاع عن حقوقها وحقوق شعبها الذي ناضل من اجلها عقودا مشهودة وموثقة عبر الزمن .

ايمانا منها بقضايا شعبها العادلة انشأت خيمتها بمساعدة اربعة من رفاقها الذين آمنوا بفكرة استحداث طرق وأساليب جديدة لمواجهة عنجهية الاحتلال وظلمه القاسي ضد الاسرى الفلسطينيين القابعين خلف قضبان السجون والمعتقلات الاسرائيلية وأعلنت من داخلها اضرابها المتواصل عن الطعام تضامنا مع الاسرى حتى يتم الافراج الكامل عن الاسرى .

تابعتها منذ اللحظة الاولى بقراءة متأنية وتواصلت معها لحظة بلحظة كإعلامي وناشط حقوقي ومجتمعي وغطيت نشاطاتهم اليومية عن خيمتها التي اصبحت فيما بعد مزارا للمسئولين والوفود العربية والأجنبية وفلسطيني 48 والجولان لخيمتها المتواضعة الذي احدثت صدى اعلامي وسياسي واسع واهتمام كبير من قادة المجتمع الدولي عبر اقامتها للخيمة في مقر الامم المتحدة في رام الله والذي اختارته لتوصيل رسائلها من خلاله الى المجتمع الدولي فأرسلت لها الامم المتحدة عدة وفود دولية ترأستها شخصيات رسمية حملت رسالة الشعب الفلسطيني من خلال سوسن الى العالم كله من اجل اعادة النظر في قضايا الاسرى الفلسطينيين والاضطلاع عن قرب على معاناتهم ومعاناة اهاليهم اليومية والإهمال الصحي والطبي الذي يتعرضون له الذي نتج عنه اخيرا استشهاد الاسير عرفات جرادات من شدة التعذيب الذي تعرض له داخل سجون الاحتلال

شأنها مثل أي فلسطيني عانت سوسن ابنة القدس المحتلة من ويلات الاحتلال منذ نعومة اظفارها في حي السواحرة بمدينة القدس العاصمة الابدية للدولة الفلسطينية ظلم الاحتلال وقهره فبنت احلام طفولتها بحجر ومقلاع ثم قلم ابدع في مقاومة الاحتلال فلم تكن تعلم انها سوف تكبر في حضن دولة محتلة غيرت كل مفاهيم طفولتها لتتحول طفولتها من عروسة وارجوحة تحلم بها الى نضال مستميت تكلل بإضراب متواصل عن الطعام قد يفقدها بريق الامل في الحياة .

شاركت في كل فعاليات المقاومة الوطنية الشريفة في تصديها للاحتلال الغاشم ابان اقتحامه باحات المسجد الاقصى وهدم الاحياء العربية في القدس المحتلة والتهجير القسري لأهل المدينة المقدسة لتلقى نفسها اسيرة خلف قضبان سجون الاحتلال الامر الذي رفع من معنوياتها وزاد من عزيمتها وجعلها تفكر الف مرة بكل الطرق والوسائل لمحاربة الاحتلال وتصديها لبطشه ايضا طورت ايام السجن فكرها النضالي المستميت لقضية الاسرى الفلسطينيين داخل السجون والمعتقلات الاسرائيلية .

سوسنة القدس فعلت ما لا يفعله الرجال فأنشئت خيمتها وأضربت عن الطعام واستطاعت بفكرها أن تستقطب كل قادة العمل السياسي والوطني للشعب الفلسطيني بل اتسعت افكارها لتستوعب في خيمتها مشهدا تاريخيا للوحدة الوطنية في لقاء حميم جمع الدكتور عزيز دويك برموز السلطة الفلسطينية ولم تقف عند هذا الحد بل جعلت من خيمتها مزارا وطنيا لكافة اطياف الشعب الفلسطيني ولملمت شملهم من اقصى شمال فلسطيني الى جنوب الضفة الغربية مرورا بوفود حيفا ويافا والجولان وفلسطيني 48 وجنين ونابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم وقلقيلية وكل مدن وقرى الضفة الغربية .

حملت على كاهلها حمل تخلت عنه جبال الضفة الغربية وسطرت بنضالها اروع ملاحم البطولة الثورية التي وصفت بها المرأة الفلسطينية عبر سنوات النضال المشهود في تاريخ القضية الفلسطينية .

فلسطينيات في غزة يصدرن الثوب التقليدي للخارج

فلسطينيات في غزة يصدرن الثوب التقليدي للخارج

 

 

 

غزة ـ رويترز: ست شقيقات فلسطينيات في قطاع غزة تغلبن على البطالة بالعمل في تطريز الأثواب التقليدية بمنزلهن.
حولت الأخوات الست نردين وبدور وبسمة ونور وهبة وآية مهارتهن في التطريز إلى عمل مربح وأنشأن عام 2006 موقعا على الإنترنت تحت عنوان (ست وردات) لتعريف العالم لخارجي بفن التطريز الفلسطيني التقليدي.
درست نردين شعاشعة (24 سنة) الفنون في الجامعة وتعلمت التطريز في المدرسة. وقالت نردين “هلا زمان واحنا في المدارس كنا نأخذ تطريز. كنا نشتغل تطريز فترة الإجازة اللي هي كانت بين السنة والسنة اللي هي ثلاثة أشهر. كنا نشتغل تطريز ونهدي للناس اللي بييجوا من برة. فبعد ما خلصنا جامعة ظلت هي الشغلة موجودة عندنا. خلصنا جامعة حاولت أني أدور على وظيفة فما لقيت فصرت أني أشتغل تطريز ومن هان جاءتنا هي الفكرة.”
وتفرض إسرائيل حصارا خانقا على قطاع غزة منذ فازت عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006 ثم شددت لحصار عام 2007 بعد أن سيطرت الحركة على القطاع. وبات اقتصاد القطاع منذ ذلك الحين يعتمد اعتمادا كاملا تقريبا على المعونات الخارجية وارتفع معدلات الفقر والبطالة بصورة مطردة.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نسبة البطالة في غزة تصل إلى 60 في المئة بينما يقدر المسؤولون الفلسطينيون النسبة بنحو 95 في المئة.
وفي مثل هذه الظروف من الطبيعي أن تتضاءل فرص العمل للنساء.. لكن الشقيقات الست تغلبن على الصعوبات بالعمل في تطريز الأثواب وأغطية الوسائد ومفارش الموائد وجوارب الأطفال وأغطية الفراش وأطر الصور وغيرها. وتعرض الفتيات صورا لإنتاحهن بموقعهن على الإنترنت.
وقالت بدور شعاشعة “أنا هان باتواصل عن طريق النت على صفحة عملناها على الفيسبوك اسمها ست وردات. من خلال هي الصفحة منعرض كل منتجاتنا وأعمالنا وبتم تسويق أعمالنا والتواصل مع الناس اللي حابة تشوف أعمالنا. كمان أي حد بده مساعدة في أمور التطريز.. في الخيطان. في النقلات.. منساعده عن طريق الصفحة.”
وتقول الشقيقات الست إنهن لاقين استقبالا طيبا لإنتاجهن من أسواق خارجية وطلبا متزايدا على الأثواب الفلسطينية التقليدية.
وقالت بدور “يعني إحنا أعمالنا الحمد لله وصلت لأغلب الدول بما فيها أمريكا وبريطانيا وهي الدول الأجنبية لما أنا أودي التراث الفلسطيني باسم ست وردات هذا بخدمنا كثير وبحقق أهدافنا.”
ويتراوح ثمن القطعة المطرزة من إنتاج “ست وردات” بين 15 و500 شيكل إسرائيلي (4.1 و138.8 دولار) تبعا لنوع المنتج.

في فلسطين هناك رجال وهناك اخوات رجال …. لكي منا كل التحية يا اختاة

في فلسطين هناك رجال وهناك اخوات رجال ….

لكي منا كل التحية يا اختاة 382270_495714190486939_1828833410_n

قوات الاحتلال تعتقل المحامية شقيقة الاسير سامر العيساوي

القدس اعتقلت القوات الاسرائيلية، الفلسطينية المحامية شيرين العيساوي، شقيقة الاسير الفلسطيني سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ اكثر من 210 ايام في السجون الاسرائيلية، وذلك بعدما فتشتها قرب بيت حنينا بالقدس المحتلة.

وكانت القوات الاسرائيلية قد اعتقلت الاسبوع الماضي شادي العيساوي شقيق سامر وشيرين، بهدف الضغط على سامر لوقف اضرابه عن الطعام.

دعوة لاحياء فعاليات المرأة في الانطلاقة ال48 لحركة فتح الرائدة

29571_473139129391661_1215253718_n

اخوات الفتح الماجدات

ان حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح تولي المرأة الفلسطينية بشكل عام والمراة الفتحاوية بشكل خاص  اهتماما بالغ الاهمية والاثر.. فالمرأ ة الفتحاوية حامية نار الثورة وقد أثبتت بأنها جزء هام من النسيج الوطني الفلسطيني قولا وفعلا  وعليه فان  حركتنا المجيدة فتــح، تراهن اليوم على الدور الطليعي الذي ستلعبه المرأة الفتحاوية والفلسطينية… و تراهن اليوم على كل الأخوات في مختلف مواقعهن،من خلال قوة مشاركتهن إلي جانب الاخوة الفتحاويين لمالهذه المشاركة من اهمية في عُرس هذه الحركة الغراء التي قادت الثورة الفلسطينية وإستطاعت، أن تجني ثمار المسيرة النضالية الطويلة والعريقة بالنصر الذي حققه زعيم الحركة الرئيس، محمود عباس الذي نجح في إنتزاع إعتراف العالم أجمع بحق شعبنا بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والعيش بكرامة كباقي شعوب المنطقة .

ونحن نستعد للاحتفال بالانطلاقة المجيدة لحركة فتح فقد بدات التحضيرات لهذه المناسبة العظيمة وبدأ الحراك النسوي في العمل على قدم وساق وسوف يكون برنامج الفعاليات

 كالآتي:

المحافظات-

 من حيث التقسيم الجغرافي تقسم الفعاليات الى شمال ووسط وجنوب

- الشمال: ويشمل اقليم قلقيلية وجنين وطولكرم ونابلس وطوباس

- والوسط ويشمل رام الله اريحا والقدس.

 - الجنوب فيشمل الخليل وبيت لحم

برامج الفعاليات

برنامج الفعالية الاولى: مسيرة المشاعل فسوف تكون يوم 31/ 12 2012 الساعة الثالثة عصرا

المكان:  الانطلاق من امام كنيسة اللاتين برام الله وسوف تسير المسيرة باتجاه ضريح الشهيد الرمز ابو عمار ، وعند الضريح ستضاء الشعلة وسوف تكون كلمة لفخامة السيد الرئيس محمود عباس بمناسبة انطلاقة حركة فتح المجيدة

 المشاركة : تشمل مختلف اللجان والقطاعات – المرأة- الشبيبة -الاشبال والزهرات -المكاتب الحركية بكافة اشكالها والمنظمات الشعبية -المتقاعدين العسكريين ، اضافة الى القطاعات النقابية وسوف تشارك فرقة الخيالة ايضا في المسيرة وهذ العام يصادف مرور 48 عاما على تأسيس حركة فتح المجيدة فسوف يكون الرقم  48 هو الرقم المميز للفعالية فشعارنا هو( 48عاما من النضال مسيرة ثورة وكفاح شعب)

 لذلك سيكون عندنا 48 فرقة وبكل فرقة 48 عضو

 وبالنسبة لفرقة المرأة ستتشكل الفرقة من 48 امرأة يرتدين الثوب الفلسطيني التقليدي اضافة الى الكوفية .اضافة الى اعلام حركة فتح والكوفية وصور الزعيم الخالد ياسر عرفات.

 اخواتي الفتحاويات  ان حركة فتح تتطلع اليكن بعين المشاركة والمساواة والعمل على انجاح يوم انطلاقتنا  العظيم الذي  يحمل دلالة وطنية عظيمة. وانتن من شاركتن في النضال الوطني منذ بداياته وحتى اليوم فمنكن الشهيدة والاسيرة والمناضلة..

 والمرأة هي من قدرها واعطاها حقها الزعيم الخالد ابو عمار وكان دوما يردد المرأة هي حامية بقاءنا وحارسة نارنا فلنكن في هذا اليوم مميزات مبادرات نتقدم الصفوف الامامية ..

الشق الثاني من فعاليات الاحتفال بالانطلاقة المهرجان المركزي للانطلاقة والذي سيكون بشارع القدس عند مدخل الحسبة.. هذه الفعالية حتى الان  لم يحسم حتى اللحظة موعد وساعة انطلاقها- اما يوم الخميس 3 /1 او يوم الاحد6/1  وسيتم الاعلان عن الموعد اليوم والساعة في حال التوصل الى موعد محدد

دعوة عامة

 ندعو جميع جماهير حركة قتح الى المشاركة في هذا الحدث الفتحاوي العظيم

غزاوية تتزوج صينى بعد قصة حب استمرت عاما

بمشاركة الفصائل: فتح وحماس تجتمعان لتحديد مكان الانطلاقة

غزة-702756_3869901473272_1811759023_n (1) – أكد عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة جمال عبيد أن حركتي فتح وحماس تعقدان اجتماعا تشاوريا اليوم الأربعاء للاتفاق على موعد ومكان تنظيم مهرجان انطلاقة حركة ‘فتح’ الـ48 في قطاع غزة بمشاركة عدد من الفصائل الفلسطينية وهي (الجبهة الشعبية، والديمقراطية، والجهاد الاسلامي، وحزب الشعب).

وقال عبيد إن الاجتماع سيتناول موضوعا واحدا فقط وهو تحديد المكان الذي ستقيم فيه حركة فتح انطلاقتها الثامنة والأربعين، مبينا أن حركته ما زالت تطرح الكتيبة كمكان للانطلاقة في حين أن حركة حماس والحكومة المقالة طرحت بعض الخيارات المتعلقة بأماكن مغلقة.

وأكد عبيد أن الأماكن المغلقة التي تطرحها حماس غير مقبولة لأنه لا تتسع لجماهير حركة فتح والشعب الفلسطيني، كما قال.

ولفت عبيد إلى أن الدكتور نبيل شعث المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم- المحافظات الجنوبية يقوم بسلسلة اتصالات مع المكتب السياسي لحركة حماس والجانب المصرية حول اختيار الكتيبة مكانا للانطلاقة، مبينا أن تنظيم الانطلاقة في ساحة الكتيبة حق مكتسب لحركة فتح اسوة بمختلف الفصائل.

وأعرب عبيد عن أمله في أن يكون رد حماس والحكومة المقالة ايجابيا حول هذا الموضوع، مشيرا إلى أن المجال ترك لحركة حماس من أجل تحديد المكان والزمان الذي يناسبها للاحتفال بانطلاقتها في الضفة.

حماس تفرض ألحجاب ألثقافي على ريم تلحمي . “ثقافة” حماس تمنع آمسية للفنانة المقدسية ريم تلحمي

حماس تفرض ألحجاب ألثقافي على ريم تلحمي .

“ثقافة” حماس تمنع آمسية للفنانة المقدسية ريم تلحمي

549600_3900138589181_1065923183_n/ غزة منعت ما تسمى دائرة الثقافة في تنفيذي حماس بقطاع غزة إقامة أمسية للفنانة الفلسطينية ريم تلحمي والمعروفة بغنائها الوطني والتراثي الفلسطيني وقال احد المنظمين الأمسية أننا تقدمنا بطلب

 أمسية من ثقافة حماس ووافقت لكن بدون اذن خطي.

وهذه الطريقة معمول بها في اى نشاط لا يلزم اذن خطي يكفي الموافقة الشفهية ولكن نفاجئنا وقبل بدء الأمسية بساعة تفاجئنا بمجموعة من شرطة المقالة تبلغ إدارة مسرح المسحال بمنع إقامة هذه الأمسية ومن يخالف تحت طائلة القانون الحمساوي الذي لا يمت للقانون الفلسطينيز
وعند السؤال عن سبب المنع برر بان الأخت ريم تلحمي وطاقمها لم يدخل غزة بترتيب مع ثقافة المقالة واحدهم رد بطريقة استفزازية قال أمسية كهذه غير أخلاقية فصوت المراة عورة وتقودها امرأة متبرجه وهذا حرام .
هذا ولاقى قرار المنع استياء الجماهير المحتشدة لحضور هذه الأمسية التي لا تخدش الحياة كما يدعون وإنما أمسية لأغنيات وطنية تراثية ومعروف عن الفنانة ريم تلحمي الالتزام واسم ريم تلحمي يلتصق بفلسطين والعودة والتحرر الوطني .


صورة: ‏"ثقافة" حماس تمنع آمسية للفنانة المقدسية ريم تلحمي</p> <p>امد/ غزة منعت ما تسمى دائرة الثقافة في تنفيذي حماس بقطاع غزة إقامة أمسية للفنانة الفلسطينية ريم تلحمي والمعروفة بغنائها الوطني والتراثي الفلسطيني وقال احد المنظمين الأمسية أننا تقدمنا بطلب أمسية من ثقافة حماس ووافقت لكن بدون اذن خطي.</p> <p> وهذه الطريقة معمول بها في اى نشاط لا يلزم اذن خطي يكفي الموافقة الشفهية ولكن نفاجئنا وقبل بدء الأمسية بساعة تفاجئنا بمجموعة من شرطة المقالة تبلغ إدارة مسرح المسحال بمنع إقامة هذه الأمسية ومن يخالف تحت طائلة القانون الحمساوي الذي لا يمت للقانون الفلسطينيز</p> <p> وعند السؤال عن سبب المنع برر بان الأخت ريم تلحمي وطاقمها لم يدخل غزة بترتيب مع ثقافة المقالة واحدهم رد بطريقة استفزازية قال أمسية كهذه غير أخلاقية فصوت المراة عورة وتقودها امرأة متبرجه وهذا حرام .</p> <p>هذا ولاقى قرار المنع استياء الجماهير المحتشدة لحضور هذه الأمسية التي لا تخدش الحياة كما يدعون وإنما أمسية لأغنيات وطنية تراثية ومعروف عن الفنانة ريم تلحمي الالتزام واسم ريم تلحمي يلتصق بفلسطين والعودة والتحرر الوطني .‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق