الأحد، 12 مايو 2013



معمودية النار.. كي لا تصبح سورية قاعدة للارهاب
صحف عبرية
May 10, 2013
بدأوا في وزارة الدفاع الامريكية هذا الاسبوع تحقيقا محرجا في أنه من سرب في واشنطن الى شبكات التلفاز الامريكية معلومة سرية سلمتها دولة صديقة وتشير الى ان اسرائيل هاجمت في نهاية الاسبوع الماضي في دمشق شحنة الصواريخ الايرانية المرسلة الى حزب الله. إن الحرج في البنتاغون مضاعف. فلم يُعرض تسريب النبأ مصالح دولة صديقة ويُفسد علاقات الثقة بين اسرائيل والولايات المتحدة فقط بل إنه كان في اسرائيل في تلك الايام حقا نائب وزير الدفاع الامريكي لشؤون السياسة، جيمس ميلر. وكانت تلك زيارة عمل عادية هي جزء من الحوار الاستراتيجي بين جهازي الدفاع. ومن المنطق أن نفترض بالطبع ان الأحداث في سوريا كانت هي الموضوع الساخن في تلك المباحثات. وفي حين كان الطرفان يتبادلان الآراء في سرية، باع شخص ما من تلك المكاتب في واشنطن التي يخدم فيها ميلر اسرائيل بثمن بخس واسوأ من ذلك أنه يُعرضها للخطر.
الاسطورة وتحطمها.. عشر أساطير عن سورية المتفككة تتبدد هنا
العرب يرون ان على الاسد ان يرحل ولكنهم يخافون من البديل الاسلامي المتشدد ولا يعملون كما ينبغي لانهاء الحرب
سارة ليفوفيتش دار
May 10, 2013
الخط الاحمر لاسرائيل هو السلاح كاسر التعادل: في نهاية الاسبوع الماضي، حسب منشورات أجنبية، هاجمت اسرائيل عدة مواقع في سوريا، بينها ارسالية لصواريخ ايرانية من طراز فاتح 110، وصلت الى سوريا في طريقها الى حزب الله قبل وقت قصير من الغارة الاسرائيلية. وتعتبر صواريخ 110 الايرانية سلاحا كاسرا للتعادل، أو الاصح: 'سلاحا كاسرا للوضع الراهن'، يقول البروفيسور اسحق بن يسرائيل، رئيس المجلس الوطني للبحث والتطوير، الذي ترأس مديرية البحث والتطوير للوسائل القتالية والبنى التحتية التكنولوجية في وزارة الدفاع. 'تعبير كاسر التعادل يعني أن لنا ولحزب الله توجد منظومة قوات مشابهة، ولكن هذا ليس صحيحا نحن نتفوق عليهم. أربعة أنواع من السلاح تعتبر كاسرة الوضع الراهن: سلاح كيميائي، صواريخ أرض جو، صواريخ أرض أرض بعيدة المدى دقيقة وصواريخ بحر بحر من طراز ياخونت، والتي أصابت صيغة سابقة منها بارجة حنيت'.
مؤتمر آخر.. قتلى آخرون في سورية
صحف عبرية
May 9, 2013
'أيها السوريون، حاذروا من ضياع ثورتكم في قاعات المؤتمرات'، حذر معاذ الخطيب، الذي كان رئيس الائتلاف الوطني السوري الذي استقال مؤخرا من منصبه. وتعقيبه يتميز به موقف منظمات المعارضة بالنسبة للاقتراح الروسي الامريكي بعقد مؤتمر دولي آخر للبحث في الازمة في سوريا.
المراوحة في المكان خطيرة علينا
يحزقيل درور
May 9, 2013
احد الاخفاقات الخطيرة في الادارة الاستراتيجية لحرب لبنان الثانية كان 'المراوحة في المكان'. كانت هذه في حينه حربا صغيرة، آثارها محدودة يختلف الوضع بالنسبة للمسيرة السلمية. هنا المراوحة في المكان من جانب اسرائيل خطيرة على مستقبلها.
ليس لذيذا وليس فظيعا
بوعز بسموت
May 9, 2013
يمكن ان نلخص قرار مجلس النواب الاردني أمس الذي دعا الى طرد السفير الاسرائيلي من الاردن واعادة السفير الاردني الى المملكة ايضا بقولنا إنه ليس لذيذا وليس فظيعا.
من يُمثل أبو مازن؟
غي بخور
May 9, 2013
'تحدثوا مع الشعوب لا مع الزعماء فقط'، بهذا وعظنا رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما في خطبته في القدس ومن المؤكد أنه على حق، لكنه يدعو اسرائيل في نفس الوقت الى ان تُحادث محمود عباس المسمى أبو مازن.
عنصريون خطيرون
أور ألون
May 9, 2013
في الاسبوع الماضي قُتل صديقي أفيتار بوروفسكي في مفترق تفوح في السامرة. وقد انقض القاتل عليه بطعن بالسكين ورصاص من مسدس اختطفه منه. كان أفيتار انسانا باحثا عن السلام ودمث الخُلق ولطيفا حرص على جعل كل من يلقونه يبتسمون. وكان هذا ايضا مصدر رزقه.
علينا ان لا نضيع الفرص
شلومو نكدمون
May 9, 2013
في 12 أيار 1948 قبل الاعلان عن الدولة بيومين. دعا رئيس الوزراء المرشح دافيد بن غوريون الى جلسة خاصة حاسمة لمديرية الشعب التي هي الحكومة الآتية. وكانت في برنامج العمل اربعة مواضيع وهي: وقف اطلاق النار في القدس، واعلان الدولة، وحقيبة الأمن وتحديد إسم الدولة. وجاء 10 فقط من اعضائها الـ 13. ومكث من تغيبوا في القدس ومُنعوا من الوصول الى تل أبيب.
الجيش الاسرائيلي يقتل الابرياء
جدعون ليفي
May 9, 2013
إن أمثال يريف لفين ضربوا مرة أخرى فكان قانون جنين جنين. وسيكون من الممكن منذ الآن رفع دعوى قضائية على من يُشهر بالجيش الاسرائيلي ـ ولقد بدأ فقط احتفال ديمقراطية الكنيست التاسعة عشرة.
القرضاوي.. زيارة مع درس
ايلي افيدار
May 9, 2013
كان يفترض بغزة أن تحظى أمس بزيارة دراماتيكية: الشيخ القرضاوي، الداعية الاهم في العالم السني، كان سيصل الى القطاع في 'زيارة تضامن' لثلاثة أيام، مما سيرفع اكثر فأكثر مستوى التوتر بين حماس ومصر.
حدود الوعد
صحف عبرية
May 8, 2013
أفادت 'واشنطن بوست': بان 'قوات اسرائيلية قصفت من الجو ارسالية صواريخ متطورة كانت في طريقها الى المنظمة السياسية والعسكرية في لبنان حزب الله. هذا ما افاد به المراسلون يوم السبت للموظفين الرسميين في واشنطن، في لبنان وفي اسرائيل... وبلغت السلطات والسكان في لبنان عن تحليق طائرات اسرائيلية بتواتر متصاعد في سماء لبنان على مدى الـ 48 ساعة التي سبقت القصف، مما يشير الى امكانية أن تكون الطائرات القتالية استخدمت المجال الجوي اللبناني من أجل تنفيذ الهجوم في سوريا'. وحسب التقارير، في الغداة، يوم الاحد، قصفت طائرات اسرائيلية ضواحي دمشق مرة اخرى.
الحكمة قبل الفعل
غيورا آيلاند
May 8, 2013
إن استقرار الرأي على مهاجمة شحنة السلاح المرسلة الى حزب الله في سوريا تُبين أنه قرار صحيح، فقد أحرز هدفه ولم يُفض كما يبدو الى تصعيد. وكان القرار صحيحا ايضا بمعنى أعم وأكثر مبدئية وهو تحديد المصلحة الاسرائيلية في أضيق معنى واستعمال القوة حينما تخدم تلك المصلحة فقط بصورة مباشرة.
خطة السلام العربية .. تكرار خطير
يورام أتينغر
May 8, 2013
اقتراح الجامعة العربية يدعو اسرائيل الى أخذ مخاطرة/رهان ملموس وفتاك مقابل اتفاق قابل للخرق. يتجاهل مؤيدوه آثار اتفاق اوسلو الذي أدى الى التعليم للكراهية، الارهاب وخرق الاتفاقات بحجم غير مسبوق، وكذا دروس الشارع العربي الذي يبث اللهيب الذي يغمر المنطقة.
اوسلو 2013.. صمت الخراف
الياكيم هعتسني
May 8, 2013
شرارات السلام عادت لتشتعل، ومثلما هو الحال دوما، فانها تغذى بدم يهودي. أفيتار بروبسكي ينضم الى أكثر من 1.500 من 'ضحايا السلام' منذ اوسلو، التجربة السياسية الكبرى على بني البشر كحيوانات مختبرية.
يخنقون القدس
نداف هعتسني
May 8, 2013
عقدت يوم الاحد جلسة حكومية في جبل هرتسل، بمناسبة يوم القدس. وأنشدت جوقة 'أنكور' انشودة 'قدس الذهب' ورئيس الوزراء ألقى كلمة حازمة حول الالتزام العظيم لحكومته 'بمواصلة الزخم الهائل' الذي تحظى به المدينة في السنوات الاخيرة. ولكن الحقيقة هي أن الحكومة مذنبة بتقصير مستمر وخطير يتعلق بالقدس، تقصير يعرض للخطر ماضيها ومستقبلها.
الافضل ان يبقى نظام الاسد
آفي شيلون
May 8, 2013
إن الصمت الاسرائيلي عن الهجمات التي نفذت في سوريا بحسب الأنباء المنشورة، سخيف في ظاهر الامر. فما الداعي الى الصمت بازاء التقارير الاخبارية التي تشمل العالم كله وتشمل التلفاز السوري ايضا. إن هذا الصمت الناجح الذي يساعد السوريين على التصرف وكأن ما حدث لم يكن يجسد في واقع الأمر خاصية واضحة للشرق الاوسط وهي حجاب الأكاذيب الذي يلفه.
من الذي يتخذ القرارات في اسرائيل؟
تسفي برئيل
May 8, 2013
كم من الصواريخ يوجد عند حزب الله؟ وكم عند سوريا؟ ومن يملك سلاحا كيميائيا ومن يملك سلاحا بيولوجيا؟ ومن يهدد بالسلاح الذري ومن يهدد بمجرد سلاح تقليدي؟ ومن الذي ينوي تنفيذ عملية في القدس ومن الذي سيطلق راجمات صاروخية من غزة؟ هل نسينا تهديدا ما؟ آه، أجل، من الذي يتخذ القرارات في اسرائيل؟.
ملابس الملك الجديدة
صحف عبرية
May 7, 2013
في الاسبوع الماضي أعلن في واشنطن رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الامور التالية: 'وفد الجامعة العربية يؤكد أن الاتفاق (بين اسرائيل والفلسطينيين) يجب أن يقوم على أساس حل الدولتين على اساس خطوط 4 حزيران 1967، مع امكانية تبادل للاراضي طفيف، متساوٍ ومتفق عليه'.
امريكا واسرائيل: المصلحة المشتركة بسوريا
البروفيسور ابراهام بن تسفي
May 7, 2013
في أواخر خمسينيات القرن الماضي شجعت ادارة آيزنهاور جهود اسرائيل لانشاء 'حلف الأطراف' الذي شمل تركيا وايران واثيوبيا. وبعد ذلك وسعت حكومتا بن غوريون وأشكول دائرة التأثير الاسرائيلية في آسيا وافريقيا، وهنا ايضا حظيتا بمباركة الولايات المتحدة وذلك لأن اسرائيل عملت أكثر من مرة مثل ذراع واشنطن الطويلة على الدفع قدما بمصالح غربية في ساحات امتنعت فيها حكوماتها عن نشاط مباشر مكشوف.
سماء مفتوحة
تسفي بارئيل
May 7, 2013
التقارير من سوريا عن جوهر الضربة الاسرائيلية لمطار دمشق آخذة في التزايد. فحسب موقع الانترنت للمعارضة، فقد اصابت أربعة أو خمسة صواريخ جوالة اسرائيلية اطلقت من سماء لبنان بمخازن القسم العسكري، الذي يبعد نحو 2.5كم عن المطار المدني. وحسب التقرير، الذي يستند الى مصادر في وحدات مضادات الطائرات السورية وشركة الطيران السورية، فقد اصيبت مخازن كان فيها سلاح وذخيرة، طائرة شحن كانت تحمل اجزاء من منظومات مضادة للطائرات نقلت مؤخرا من روسيا وكذا حاويات وقود للطائرات. وليس في التقرير ذكر للمس بالصواريخ. وكاضافة الى ذلك تحطمت ايضا نوافذ المطار المدني، واصيب عاملون بالشظايا وحسب تقرير آخر قتل في الهجوم نحو 300 رجل أمن وجندي سوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق