الاثنين، 24 يونيو 2013

اخبار اسرائيلية

   بحث Skip Navigation Links
فكة شيكل   حكايا وخفايا   لقد بلـــغ السيــل الزبــى.. مجموعات مسلحة في سورية ترتكب جرائم همجية.. /د. ندى الحايك خزمو   الحق المقدس الذي يأبى المصادرة.. /    
المزيد

 
إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق
شؤون عسكرية

إسرائيل ستعقد صفقات سلاح جديدة مع جورجيا


*  أوردت صحيفة (معاريف)  يوم 20/6/2013 أن إسرائيل تعقد قريباً على الأرجح صفقات سلاح جديدة مع جورجيا بعد أن كانت قد توقفت عن بيعها السلاح قبل 5 سنوات استجابة لطلب روسيا التي خاضت صراعاً مسلحاً مع جورجيا على السيطرة في إقليميْ أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنشقيْن عنها . 
جورجيا تريد أن تقتني من إسرائيل وسائل دفاعية مختلفة, من قبيل الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للدبابات والطائرات.


نائب وزير الدفاع الأمريكي في زيارة سرية للحدود مع سوريا


* كشفت القناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي يوم 18/6/2013 ، عن وصول "اندرو ويبر" نائب وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الحرب الكيماوية والبيولوجية والذرية إلى "إسرائيل" مساء يوم الثلاثاء 18/6/2013، في زيارة أحيطت بقدر كبير من السرية، واستهدفت أحد المواقع الحساسة في منطقة جبل الشيخ على الحدود الشمالية مع سوريا.
وفي اتصال للقناة مع مراسلها في الشمال "روبي هامر شلاغ" لاستيضاح الأمر، أكد المراسل وصول ويبر مع عدد قليل من المرافقين، وأوضح أن الزيارة جرت تحت ستار من السرية الشديدة.
وقال المراسل: أن "ويبر" وصل على متن مروحية عسكرية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي إلى أحد أكثر المواقع حساسية في منطقة جبل الشيخ وأكثرها عمقاً إلى داخل الحدود السورية، حيث استمع إلى شرح مفصل من قبل ضابط في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، وبحضور نائب رئيس لواء جبل الشيخ في الجيش.
وأشار المراسل إلى أن نقاط المراقبة التابعة للجيش الإسرائيلي في تلك المنطقة لاحظت في الفترة الأخيرة استخدام للسلاح الكيماوي بالقرب من هضبة الجولان، مضيفاً أن الضباط العاملين على الحدود استعرضوا أمام "ويبر" أخر التطورات على الحدود، وقدموا صورة للوضع الأمني، واشتعال المعارك مؤخراً بين قوت الأسد والثوار.
وقد مكث ويبر في المكان لحوالي ساعة، مشيراً إلى أنه حاول الاستيضاح عن طبيعة الزيارة من السفارة الأمريكية لكنهم أخبروه أنهم لا يعلمون شيئاً عن هذه الزيارة.


"إسرائيل" تزود طائرات "ألعال" بجهاز مضاد لصواريخ الكتف


* أفاد الموقع الالكتروني لـ"القناة السابعة" في التلفزيون الإسرائيلي يوم 18/6/2013 أن طائرات شركة إلعال من طراز 737، قد أجرت طلعات تجريبية بعد تزويدها بجهاز "MUSIC DIRCM"، في إطار خطة دفاعية لمواجهة تهديدات الصواريخ التي تُطلق عن الكتف.
وتضيف القناة السابعة انه سيتم تزويد الطائرات التابعة للشركة والتي تسافر إلى مناطق تحمل درجة مخاطرة عالية، أو إلى المناطق التي توجد فيها صراعات حادة بهذا الجهاز.


يعلون يصل إلى اجتماع في البنتاغون عبر الطائرة الأكثر تطورا


وصل وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون إلى أحد الاجتماعات المهمة التي يجريها في واشنطن عبر الطائرة الأكثر تطورا في العالم، والتي تم وضعها ضمن قائمة الأسلحة التي تنوي إسرائيل شرائها من الولايات المتحدة .
ووفقا لما نشره موقع "قضايا مركزية" العبري يوم الأحد   16/6/2013، زار الصناعات العسكرية الأمريكية ضمن جولته، حيث انتقل بعد ذلك إلى اجتماع في البنتاغون عبر طائرة "V-22"، والتي تعتبر الأكثر تطورا بحيث تهبط هذه الطائرة وتحلق كطائرة عمودية، وفي الوقت نفسه تستطيع التحليق كطائرة عادية وبسرعة كبيرة وتستطيع قطع مسافات طويلة ، والتي تستخدم لنقل قوات عسكرية لتنفيذ مهمات نوعية خلف خطوط العدو  ، في مناطق مختلفة من الجبهة أثناء الحرب .


رئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق يحذر من رد الأسد على الهجمات الإسرائيلية


حذر رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية السابق الجنرال احتياط "أهارون زئيفي فركش"، من قيام الرئيس السوري "بشار الأسد" بمهاجمة إسرائيل، في حال قيام الأخيرة بشن غارات جوية على أهداف في الأراضي السورية. وقال "فركش" خلال مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية يوم : 15/6/2013: من المحتمل ان يقوم الأسد برد موجع ضد إسرائيل، لقد هاجمنا 3 مرات حسب وسائل إعلام أجنبية شحنات أسلحة داخل الأراضي السورية وسوريا لم ترد على ذلك، ولذلك يتوجب علينا الافتراض أنه إذا هاجمنا مرة أخرى، ربما سيرد بصورة شديدة، وهذا الرد يمكن أن يكون من خلال إطلاق المقذوفات أو صواريخ أرض- أرض، إن الاحتمال بأن الأسد سوف يرد بعد أن ضبط نفسه هو احتمال كبير، لكن مع ذلك ليس لديه ألقدره على أن يفتح حرب شاملة مع إسرائيل".


تدريبات يومية للطيران الإسرائيلي لمواجهة تهديدات النزاع السوري


 ذكر موقع نيوز 1  الإسرائيلي يوم   13/6/2013 بأن  طيارين في سلاح الجو الإسرائيلي يقومون بتدريبات يومية من أجل مواجهة التهديدات المرتبطة بالفوضى السائدة في سوريا وفى لبنان، حسب ما أعلن ضابط في قاعدة بشمال إسرائيل.
وقال الضابط (برتبة عقيد) فضل عدم الكشف عن هويته خلال زيارة نادرة للصحفيين للقاعدة، إن المناورات تهدف خصوصا إلى الاستعداد دون "نقل أي نوع من الأسلحة قد تستعمل في هجمات إرهابية".
وأضاف العقيد الإسرائيلي أن "المناخ متوتر جدا". ويقود هذا الضابط سرية من طائرات إف16 تغطى حدود إسرائيل مع لبنان وخط وقف إطلاق النار مع سوريا على هضبة الجولان.
ومن ناحيته، أوضح مساعده أن سريته تشعر بالتوترات بعد وصول النزاع السوري إلى الجولان والتي ترجمت بإطلاق نار سوري على قسم الجولان الذي تحتله إسرائيل وحصول معارك بين جنود ومتمردين سوريين عند نقطة العبور.


الكونغرس يصادق على إضافة 15 مليون دولار لدعم القبة الحديدية


ضاعفت لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب الأمريكي "الكونغرس"، الدعم المالي الممنوح لصالح تطوير منظومة الدفاع الإسرائيلي "القبة الحديدية".
وأفادت صحيفة "الجيروزاليم بوست" يوم الخميس  13/6/2013، أن الكونغرس ضاعف طلب تقدم به الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" برفع التمويل الممنوح لتطوير مشروع الدفاع الصاروخي المشترك مع "إسرائيل" إلى ثلاثة أضعاف.
وأوضحت الصحيفة، أن الدعم المالي سيصل إلى 284 مليون دولار بدلاً من 94 مليون دولار، من ضمنها 15 مليون دولار لتمويل منظومة القبة، ستحظى بمصادقة اللجنة "59-2" التابعة للكونغرس في السادس من شهر يونيو/ حزيران الجاري.


إسرائيل تستعرض منظومة حديثة لتوجيه القنابل تدعى "SPICE 250"


* تنوي مؤسسة "رفائيل" الإسرائيلية المتخصصة بصناعة الوسائل القتالية عرض منظومتها الجديدة والحديثة الخاصة بتوجيه القنابل غير الذكية، ومنحها قدرات إضافية تلامس قدرات القنابل الذكية، وذلك خلال الصالون الجوي المتوقع افتتاحه في العاصمة الفرنسية باريس في السابع عشر من هذا الشهر.
ويدور الحديث وفقا لموقع "معاريف" الالكتروني يوم 11/6/2013  الذي أورد النبأ عن منظومة توجيه تحمل الاسم "SPICE 250" متطورة للغاية تمنح القنابل العادية "غير الذكية" قدرات فائقة ومتطورة وتحولها إلى قنابل ذكية موجهة ودقيقة الإصابة، تمتلك قدرات عالية في مجال تشخيص الأهداف وتحديدها.
وتمتلك منظومة "SPICE 250" قدرات وإمكانيات تشبه تلك التي تمتلكها منظمات "1000 -2000 SPICE" بما في ذلك مدى الطيران البالغ 100 كلم ما يسمح للطيار بإطلاق القنبلة من مسافة بعيدة جدا دون أن يعرض نفسه وطائرته لخطر الإصابة فوق ارض العدو.
كما أثبتت المنظومة الإسرائيلية حسب تعبير الموقع العبري فعاليتها وجدوها، ودخلت الخدمة منذ فترة في سلاح الجو الإسرائيلية وأسلحة جو أجنبية عديدة، وهي تنطلق بشكل ألي ويمكنها إصابة الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة عالية جدا.


جيش الاحتلال يستعد لسيناريو خطف جنود على الحدود السورية


ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي على موقعها الالكتروني يوم  7/6/2013 أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن أن في نيته الاستعداد لسيناريو محاولات اختطاف يستهدف جنوده نتيجة لتدهور الأوضاع هناك.
إذ أن التقديرات في وحدة الاستخبارات الإسرائيلية تشير إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد من المتوقع أن يبقى لعدة سنوات في منصبه على الرغم من القتال العنيف الدائر في بلاده، والذي اقترب في اليومين الأخيرين من الحدود مع "إسرائيل".


إسرائيل تنصب صواريخ "حيتس 2" في مواجهة سوريا


قال "ملف ديفكه" الإسرائيلي يوم  6/6/2013أن الجيش الإسرائيلي سرّب عمدا معلومات لوسائل إعلام غربية انه نشر بطاريات صواريخ "حيتس 2"، وهي منظومة صواريخ مضادة للصواريخ من اجل إسقاط أي صاروخ ينطلق ضد إسرائيل من الأراضي السورية.
عميد احتياط في سلاح الطيران الإسرائيلي، تسفيكا حيموفيتش، قام بتسريب معلومات لوسائل الإعلام الغربي مغادها أن سوريا وجهت صواريخها باتجاه إسرائيل وان إسرائيل ردت بتوجيه "حيتس 2 " إلى سوريا.
العدد 1035
السنة الثالثة والثلاثون
29,June,2013
حصاد البيادر
وقفة
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
شؤون عربية
شؤون دولية
مواضيع اخرى
مقابلات
تقارير
أعمدة ثابتة
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
شؤون مسيحية
بيانات
شؤون الاسرى
اسلاميات
اخبار علمية وطبية
وفيات وتعازي
القائمة البريدية
 

هل القدس في خطر؟ 
    
الاشتباكات بين عناصر الجيش اللبناني واتباع الشيخ السلفي أحمد الأسير في صيدا أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 10 جنود لبنانيين وإصابة 35 آخرين. § مقتل 4 بينهم حسن شحاته "زعيم الشيعة" في مصر في هجوم شنه "سلفيون" على منزل يملكه شيعي بإحدى قرى محافظ الجيزة، جنوب القاهرة. § قناة الجزيرة المملوكة لقطر تقول إن حاكم قطر الشيخ حمد بن خليفه سيلتقي مع الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد الإثنين وسط تقارير عن اعتزامه تسليم السلطة لولي العهد. § طائرات إسرائيلية تغير على مواقع أمنية في وسط وجنوب قطاع غزة، بعد ساعات من قيام مسلحين فلسطينيين بإطلاق عدة صواريخ على بلدات اسرائيلية مجاورة للقطاع. § تناولت الصحف البريطانية الصادرة الاثنين عددا من القضايا العربية من بينها تحذير الجيش المصري بالتدخل حال خروج مظاهرات 30 يونيو عن السيطرة وفوز محمد عساف بلقب "Arab Idol" وآخر التطورات في سوريا. § بعد ساعات قليلة من اعلان حركة الجهاد الاسلامي وقف اتصالاتها بشكل كامل مع حركة حماس، اطلق مسلحون من الحركة ستة صواريخ على بلدات اسرائيلية مجاورة للقطاع، بعد منتصف ليلة الاحد/الاثنين. § قررت السعودية تغييير عطلتها الأسبوعية لتصبح يومي الجمعة والسبت لتنسجم مع العطلة في دول أخرى تقيم معها المملكة علاقات تجارية. § الرئيس اللبناني يدعو لاجتماع أمني رفيع المستوى بعد مقتل ثلاثة من الجيش، بينهم ضابطان، في اشتباكات مع أنصار رجل دين سلفي بمدينة صيدا. § الجيش المصري يلوح بالتدخل إذا خرجت الأمور عن السيطرة خلال المظاهرات التي دعت إليها المعارضة في 30 من يونيو / حزيران الجاري مؤكدا لن يسمح بدخول البلاد في " نفق مظلم من الصراع". § محكمة مصرية تطالب الإنتربول باعتقال سجناء هاربين خلال ثورة يناير، بينهم قادة في الأخوان المسلمين والرئاسة المصرية ترد بأن هذه "محاولة لتبرئة العادلي وضباط الشرطة في عهده وجهاز أمن الدولة المنحل." § ثلاثة تفجيرات في العاصمة السورية، وتواصل الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحى المعارضة في مدينة حلب. § تتمتع برامج اكتشاف المواهب الغنائية بشعبية كبيرة في العالم العربي رغم اشتعال الأوضاع السياسية والزخم السياسى حيث يجد البعض فيها ملاذا للهروب من البرامج والحوارات التي تركز على الصراعات السياسية والأحداث التى أصبحت من أسباب شيوع الاكتئاب والتوتر. § عادل الخياط، عضو الجماعة الإسلامية في مصر، يعلن استقالته من منصبه محافظا للأقصر بعد أسبوع من اختياره ضمن حركة التعيينات التي أصدرها الرئيس المصري محمد مرسي وأثارت احتجاجات في البلاد. § مقتل أربعة اشخاص على الأقل واصابة العشرات في سلسلة هجمات مسلحة بسيارات مفخخة في محافظة كركوك شمالي العراق الأحد. § وسائل إعلام رسمية في سوريا تفيد بوقوع "تفجير انتحاري" بمنطقة ركن الدين في العاصمة دمشق، ونشطاء بالمعارضة يقولون إن مسلحيها هاجموا مجمعا أمنيا حكوميا في المنطقة. § الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقبل الأحد رسميا استقالة رئيس الوزراء المعين حديثا رامي الحمد الله، ويكلفه بتسيير أعمال الحكومة. § موفد بي بي سي الذي يزور الدوحة حاليا، داوود عزامي، يسلط الضوء على مكتب حركة طالبان في قطر وما اكتنفه من ملابسات. § وزارة الداخلية الاسبانية تؤكد أن أحد الجهاديين الخمسين الذين ارسلتهم الى سوريا الشبكة المرتبطة بالقاعدة والتي تم تفكيكها الجمعة في اسبانيا والمغرب، نفذ هجوما انتحارياً في في معسكر النيرب للجيش السوري في ادلب. § تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي يؤكد ان الرهائن الاوروبيين الثمانية المحتجزين لديه "سالمون"، مشيرا الى انه سيبث "قريبا" شريط فيديو للفرنسيين الخمسة من بينهم. § فاز الفلسطينى محمد عساف بالمركز الأول في برنامج المواهب الفنية التلفزيوني (محبوب العرب) Arab Idol في موسمه الثانى في الحفل الختامي الذي أقيم في بيروت. § مع اقتراب إعلان النتيجة النهائية لمسابقة الغناء في برنامج "آراب أيدول" ( محبوب العرب)، يزداد الدعم في غزة للمتسابق الفلسطيني محمد عساف. بي بي سي تابعت اهتمام سكان القطاع المحاصر بالمسابقة. § دول مجموعة " أصدقاء سوريا" تتفق على تقديم دعم عاجل لمسلحي المعارضة السورية التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد وذلك في ختام اجتماعهم في العاصمة القطرية الدوحة. § زوجان قطريان يموتا عطشا بعدما ضلا طريقهما في صحراء الربع الخالي، جنوبي السعودية. § مقتل تسعة أشخاص على الأقل في انفجار سيارة مفخخة وعدد من الهجمات المسلحة شمال العاصمة العراقية بغداد السبت، حسب مسؤولين أمنيين عراقيين. § وزراء خارجية دول مجموعة "أصدقاء سوريا" يبدأون اجتماعهم في الدوحة لبحث آليات دعم المعارضة السورية المسلحة، ووزير الخارجية القطري يقول إن تسليح المعارضة السبيل الوحيد لإنهاء الحرب وتحقيق السلام في سوريا". § منسق جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر، محمد البرادعي، يطالب رئيس البلاد، محمد مرسي، بتقديم استقالته "تمهيدا لبدء مرحلة جديدة". § منظمة هيومن رايتس ووتش تدعو محاكم المغرب للكف عن الاستناد إلى اعترافات "مأخوذة تحت الضغط"، معتبرة أن عدم التراجع عن هذا السلوك يشجع على "التعذيب". § وزراء خارجية دول مجموعة "أصدقاء سوريا" يجتمعون في الدوحة لبحث آلية دعم المعارضة المسلحة للرئيس بشار الأسد. § الرئيس الامريكي باراك أوباما يصرح بأن الولايات المتحدة تركت نحو 700 جندي في الاردن بعد مناورة اجرتها هناك. جاء ذلك بعد ان قررت واشنطن سابقا ترك صواريخ باترويت وطائرات حربية هناك. § مراسل بي بي سي في غزة يرصد في هذا التحقيق ظاهرة هروب الشبان من غزة إلى إسرائيل بحثاً عن حياة أفضل. § أجلت محكمة الاستئناف بالعاصمة التونسية النظر في محاكمة 3 ناشطات أوروبيات من منظمة "فيمن" تظاهرن عاريات الصدور في تونس، في سابقة بالعالم العربي. § المرصد السوري لحقوق الانسان يقول إن انباء قد وردته عن العثور على عشرات الجثامين عند اطراف قرية مسعود بريف حماة الشرقي. § مع أن الثورة المصرية استطاعت في النهاية إسقاط نظام يبلغ عمره ثلاثين عاما، فقد أصبحت الآن محفزة لحركة متنامية من الشركات التكنولوجية الناشئة في مصر. § احتشد الآلاف من أنصار الرئيس المصري في مظاهرات دعما له استباقا لاحتجاجات يعتزم معارضون إقامتها نهاية الشهر الحالي للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بينما تظاهر بضعة آلاف من المعارضين أمام وزارة الدفاع. § رئيس الوزراء الفلسطيني المعين حديثا رامي الحمد الله يعدل عن استقالته التي تقدم بها يوم أمس. § الدوحة تستضيف اجتماعا لدول "اصدقاء الشعب السوري"، يخصص لبحث المساعدات التي ستقدم الى المعارضة السورية، ومنها المساعدات العسكرية. يأتي الاجتماع بعيد الكشف عن أن المعارضة السورية تلقت دفعات من الاسلحة الحديثة. § وضع حاخام اسرائيلي بارز رهن الاقامة الجبرية للاشباه به في قضية فساد. § رجل أمن اسرائيلي يقتل يهوديا رميا بالرصاص عند الحائط الغربي في القدس ظنا منه إنه مسلح فلسطيني. § سوريا تدعو مجلس الأمن إلى مطالبة قطر والسعودية وتركيا وفرنسا بالتوقف عما سمته انتهاكاتها التي تهدد الأمن والسلم في الأراضي السورية، ومشروع قانون في مجلس الشيوخ الأمريكي يمنع أوباما من تزويد المعارضة السورية بالسلاح. § لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة تتهم القوات الاسرائيلية بإساءة معاملة أطفال فلسطينيين تتضمن عمليات تعذيب للمحتجزين منهم واستخدام آخرين دروعا بشرية، وإسرائيل تقول إن التقرير "لا يستند إلى أي تحقيقات على أرض الواقع". § أكد المستشار الدبلوماسي للدكتاتور الليبي السابق معمر القذافي في شريط بثه موقع ميديابارت الفرنسي أن ليبيا مولت في 2007 حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لانتخابات الرئاسة. § الحكومة الكويتية تعلن إجراء انتخابات عامة في 25 يوليو/تموز في أعقاب قرار المحكمة الدستورية العليا، أعلى سلطة قضائية في البلاد، بحل البرلمان الأسبوع الماضي. § تعليقا على دعوة "رابطة علماء المسلمين" خلال مؤتمر عقد في القاهرة الى "وجوب الجهاد" في سوريا، اتهمت وزارة الخارجية السورية مصر بما وصفته بالتورط في سفك الدم السوري. § مصدر أمني في مدينة الرمادي في محافظة الانبار يفيد بمقتل سبعة أشخاص وجرح ثمانية آخرين بتفجير انتحاري بحزام ناسف عند المدخل الغربي للمنطقة الخضراء وسط المدينة. § النيابة العامة في مصر تقول إن ثروة الرئيس المصري السابق وأسرته داخل مصر بلغت تسعة مليارات جنيه. § رئيس الوزراء الفلسطيني المعين حديثا رامي الحمد الله يتقدم باستقالته للرئيس محمود عباس. § تتعرض احياء في جنوب دمشق اليوم الخميس لقصف عنيف مصدره القوات النظامية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. § اعتقال البطل الأولمبي الغربي، خالد سكاح، في فرنسا بسبب نزاع قضائي مع زوجته النرويجية، بشأن أولادهما. § مصدر أمني عراقي يفيد باستهداف مراكز اقتراع في محافظتي الانبار ونينوى اللتين تشهدان انتخابات محلية وسط إجراءات أمنية مشددة يسفر عن سقوط قتلى وجرحى. § منظمة اليونسكو تدرج ستة مواقع أثرية في سوريا ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بسبب الصراع الدائر في البلاد. § العراقيون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات المؤجلة في محافظتي الانبار ونينوى اللتين تشهدان اوضاعا امنية مضطربة وسط اجراءات أمنية مشددة. § وفاة طفلة مصرية في الثالثة عشر من عمرها أثناء إجراء عملية ختان لها يسلط الضوء مجددا على هذه القضية المثيرة للجدل في مصر. § قذيفة هاون من داخل سوريا تنفجر في هضبة الجولان المحتلة دون إحداث خسائر. § قال مصدر امني اردني إن قوات حرس الحدود الاردنية قتلت سوريا واصابت اثنين آخرين حاولوا التسلل الى داخل الاراضي الاردنية واعتدوا على مفرزة عسكرية اردنية. § يبدو أن القلق والسوداوية هما سمتان ملازمتان لهذا الصيف في لبنان، فالسلم في هذا البلد يعتمد كليا على المحافظة على التوازن الدقيق بين الطوائف اللبنانية المختلفة - ولكن هذه المعادلة قد تقوضت بفعل الحرب في سوريا. § منظمة العفو الدولية تطالب السلطات الليبية بوضع حد "للظروف المأساوية" التي يعاني منها الآلاف من المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء الأفارقة في ليبيا. § الرئيس الأمريكي يرفض تحديد طبيعة الدعم العسكري الذي ستقدمه الولايات المتحدة للمعارضة السورية، و"أصدقاء سوريا" يعقدون اجتماعا السبت في الدوحة. § انتقدت جماعات دولية لحقوق الإنسان قرارا سابقا للحكومة الأردنية بحجب المواقع الإخبارية غير المرخصة وإعتبرته رقابة حكومية. § الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد الأربعاء تمسك القيادة الفلسطينية بالجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل. § الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعبر عن غضبه إزاء الهجوم الذي شنه مسلحون إسلاميون على المجمع التابع لبعثة الأمم المتحدة في العاصمة الصومالية. § مجموعة "أصدقاء سوريا" تجتمع في العاصمة القطرية السبت لبحث "تقديم مساعدة ملموسة للجيش السوري الحر بعد المكاسب التي حققتها القوات الحكومية، وأوباما يؤكد مجددا أن الجيش النظامي السوري استخدم أسلحة كيمائية. § استقالة وزير السياحة المصري احتجاجا على تعيين قيادي بالجماعة الإسلامية محافظا لمحافظة الأقصر السياحية، ورئيس الوزراء يعد بحل أزمة تعيين المحافظ "بمايتفق مع مصلحة البلاد". § كاثرين أشتون مفوضة الشؤون السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبى تلتقي بممثلين عن جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مصر. § مقتل الشيخ يونس الرماح زعيم كتلة "العراق الموحد" بالعراق وأربعة أشخاص آخرين، في هجوم انتحاري استهدف الرماح المقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. § حركة الشباب الصومالية تعلن مسؤوليتها عن هجوم استهدف مكتب برنامج الأمم المتحدة الانمائي في العاصمة مقديشو وأسفر عن سقوط قتلى. § انتحاري يفجر نفسه في سوق في مدينة صعدة، شمال اليمن. والسلطات تقول إن ثلاثة، بينهم الانتحاري، قتلوا في التفجير، كما أصيب ثمانية على الأقل. § حشد من المتمردين الحوثيين ومؤيديهم في مدينة صعدة شمال اليمن يجتمعون لتشييع جنازة أحد قادتهم بعد تسع سنوات من الصراع، وقد حملوا لافتات تحمل "الموت لأمريكا". § سماع دوي انفجار شديد قرب موقع عسكري في مدينة اللاذقية الساحلية، لم يتضح سببه، لكن وكالة الأنباء السورية تقول إنه نجم عن "خطأ فني". § قتل نحو أربعين شخصا وجرح خمسة وأربعون خلال اشتباكات قبلية في منطقة زالنجي في وسط دارفور. § الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوصي الثلاثاء بإخضاع المسألة الخلافية الإنسانية الوحيدة المتبقية بين العراق والكويت إلى البند السادس من ميثاق المنظمة الدولية بدل البند السابع. § مسؤول بالأمم المتحدة يقول إن ابنة الزعيم الليبي الراحل عائشة وابنه محمد انتقلا من الجزائر إلى عمان في انتهاك للعقوبات التي تفرضها المنظمة الدولية على أسرة القذافي ومسؤولي النظام السابق. § بعض الأسر الفلسطينية اللاجئة من سوريا في مصر تشكو مما يرونه معاملة أقل من المعاملة التي يلقاها السوريون الفارون من القتال في سوريا. § مراسلة بي بي سي ليز دوسيت تكتب عن الذعر من المقاتلين الاجانب في صفوف المعارضة السورية وعن مبادرة تونسية لاخراج المعتقلين التونسيين من السجون السورية وإخراج المتطوعين منهم عن جبهات القتال. § قيادة الجيش اللبناني تنذر جميع المسلحين في مدينة صيدا بجنوب لبنان بوجوب الانسحاب الفوري من شوارع المدينة بعد نشوب اشتباكات بين أنصار شيخ سلفي وعناصر من حزب الله. § مصر وإثيوبيا تتفقان على إجراء المزيد من المحادثات لتخفيف التوتر بشأن بناء إثيوبيا سدا جديدا على النيل الأزرق. § قرار الرئيس المصري بتعيين 17 محافظا جديدا، بينهم سبعة من جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة وآخر ينتمي للجماعة الاسلامية المتشددة، ردود فعل غاضبة على المستويين السياسي والشعبي في مصر. § مقتل 31 شخصا على الأقل وإصابة نحو 57 آخرين في هجوم "انتحاري" داخل مسجد للشيعة بالعاصمة العراقية بغداد. § رغم منع الختان قانونيا في عدد من الدول مثل مصر وغيرها الا ان الظاهرة ما تزال مستمرة وعلى نطاق واسع بالرغم من اثارها النفسية والجسدية المدمرة على المرأة. لماذا تستمر هذه الظاهرة؟ من المسؤول عن ذلك؟ كيف يمكن القضاء عليها؟ § تقرير لمراجعي حسابات الاتحاد ألأوروبي ينتقد برنامج مساعدات الاتحاد لمصر، قائلا إنه لم يحقق النتائج المرجوة منه في مجالي الفساد وحقوق الإنسان. § وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم يحث أعضاء الأحزاب الإسلامية على تحاشي الاقتراب من المظاهرات التي ستخرج يوم 30 يونيو/حزيران، قائلا إن الاشتباك يعنى بداية الحرب. § مكتب المدعي العام الليبي يقول إن سيف الإسلام، نجل العقيد معمر القذافي سيحاكم في أغسطس/آب في ليبيا. § بعد أكثر من عامين على بدء توافد اللاجئين السوريين إلى لبنان لم يعد أحد من المسؤولين يخفي التململ من الحالة التي فُرضت على اللاجئين وعلى لبنان. كارين طرابيه، مراسلة بي بي سي في بيروت، ترصد أوضاع السوريين اللاجئين في لبنان. § أوباما وبوتين يقران بخلافاتهما حول سوريا ويتفقان على المضي قدما لعقد مؤتمر جنيف للسلام وذلك خلال اجتمعهما على هامش قمة مجموعة الثماني، والأسد يحذر من تصدير الإرهاب إلى أوروبا إذا تم تسليح المعارضة. § مرت ستة أعوام منذ الانقسام الفلسطيني العنيف الذي وقع بين أكبر فصيلين سياسيين فتح وحماس. § رئيس الوزراء الليبي يقول في مقابلة مع بي بي سي إن محاكمة رموز النظام السابق أمر سيادي، ويؤكد أن قانون العزل السياسي سيطبق وفقا للقانون. § الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني يتعهد "بمزيد من الشفافية" فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي، قائلا إنه يسعى للتفاعل الإيجابي مع العالم. § الرئيس المصري يعين 17 محافظا جديدا، بينهم 7 من جماعة الإخوان المسلمين، ليرتفع بذلك عدد المحافظين من التيار الإسلامي إلى 13 محافظا. § روسيا تعلن رفضها القاطع لأي خطة لإقامة منطقة حظر طيران في سوريا، وتعتبر أن إقامة مثل هذه المناطق يخالف القانون الدولي. § منظمة العفو الدولية تطالب العاهل السعودي الملك عبد الله بإطلاق سراح الناشط المدون رائف بدوي "فورا بلا قيد أو شرط"، وذلك بمناسبة مرور عام على اعتقاله. § مصادر أمنية وطبية في العراق تفيد بأن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب آخرون في تفجيرين وقعا اليوم. § اتحادات نقابات عمالية تركية تدعو إلى إضراب عام في شتى أنحاء البلاد احتجاجا على عنف الشرطة ضد المتظاهرين المناوئين لحكومة رئيس الوزراء طيب اردوغان. § أفادت الأنباء الواردة من العاصمة السورية دمشق بوقوع انفجار عنيف مساء الأحد استهدف حاجزا للجيش السوري قرب مطار المزة العسكري في الضاحية الغربية للمدينة. § شهد العراق يوماً دامياً جراء سلسلة انفجارات وهجمات استهدفت تجمعات لمواطنين في المدن الواقعة جنوبي البصرة والنجف والناصرية والموصل. § الداعية الإسلامي "الشيخ أبو إسلام" ،الصادر بحقه حكما بالسجن 11 عاما لاتهامه بحرق نسخة من الإنجيل وازدراء الأديان يقول لبي بي سي إنه لم يفكر بعد في الطعن على الحكم، وأنه لم يقم بدفع الكفالة التي قررت عليه لوقف التنفيذ. § قد تشهد دولة قطر تغييرا وشيكا في قيادتها، حيث يقال إن أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزرائه ووزير خارجيته الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يعملان على وضع خطة مرتبة لمن سيخلف الشيخ حمد في إدارة هذه الإمارة الخليجية الصغيرة. § محكمة مصرية تقضي بحبس الداعية الإسلامي أبو إسلام 11 عاما بعد إدانته بحرق نسخة من الإنجيل وازدراء الأديان وتكدير الأمن العام. § مسلحون يقتلون 4 شيعة في هجوم البقاع شرقي لبنان، والتوتر يسود المنطقة. § سلسلة تفجيرات بمناطق متفرقة في العراق تودي بحياة 30 شخصا على الأقل. § العاهل الأردني، الملك عبد الله، يعلن استعداد بلاده للدفاع عن نفسها إذا امتدت إليها الأزمة في جارتها سوريا. § مسؤول سوري ينتقد قرار الرئيس المصري محمد مرسي قطع كافة العلاقة بين القاهرة ودمشق، ويؤكد أن بلاده" على ثقة كاملة بأن هذا القرار لا يعبر عن الشعب المصري." § عدد اللاجئين السوريين يبلغ مستويات حرجة، وبات يلقي بثقله على اقتصادات الدول المستضيفة. §

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق