الاثنين، 11 أغسطس 2014

الأمير أحمد فؤاد: "سرايا عابدين" مهزلة تضر بسمعة مصر

الأمير أحمد فؤاد: "سرايا عابدين" مهزلة تضر بسمعة مصر
تاريخ النشر : 2014-08-11
 
رام الله - دنيا الوطن
قال الأمير أحمد فؤاد الثاني، نجل الملك فاروق: إن مسلسل "سراي عابدين" تضمن أكاذيب مختلقة حملت تشويهًا للخديوي إسماعيل، مطالبًا بالتدخل لوقف ما اعتبره " مهزلة " تضر بسمعة مصر وسمعة تاريخها العريق، وليس سمعة الخديوي إسماعيل فحسب.

وأضاف خلال البيان الذي أصدره، وأرسل نسخة منه لجمعية المحافظة على التاريخ المصري، "تابعت بكل الأسف المُسلسل المُسمى بسرايا عابدين ظنًّا منى أنه سيكون منصفًا لتاريخ الخديوي إسماعيل باشا الذي يعتبر واحدًا من أهم وأعظم حكام مصر في عصرها الحديث والشريك الأساسي لجده محمد على باشا في بعث نهضة الوطن الغالي والعمل على رفعته ومجدد حضارته".

تابع :”للأسف بدلاً من إبراز الأعمال والإنجازات التي قام بها الخديوي، وهى معروفة للجميع، اهتم منتجو المسلسل بجانب لا وجود له إلا في خيالهم ولا يمت للواقع بصلة وأبسط ما يقال عنه إنه مُهين لذكرى هذا الرجل الوطني العظيم الذي أحب بلده وبذل كل ما في وسعه وطاقته لرفعة شأنها إلى مصاف الدول المتحضرة".

وأوضح الأمير فؤاد الثاني، أن "المسلسل امتلأ بالمغالطات التاريخية والجغرافية وبالخلط فى الشخصيات، الأمر الذي ينُمّ عن جهل شديد بتاريخ أفراد الأسرة وبتاريخ الوطن في فترة من أزهى فتراته، كما كال الاتهامات للخديوي ولبعض زوجاته بالقتل والتآمر والفساد وسوء الخلق ولم يدخر وسعًا أو جهدًا في تشويه صورة الجميع لا لشيء إلا إنتاج عمل تجاري رخيص لا يهدف إلا للربح المادي على حساب سمعة من رحلوا فلا يستطيعون الدفاع عن اسمهم وشرفهم وذكراهم".

وشدد على أن تنويه صناع المسلسل في بداية الحلقات عن أن قصته دراما مستوحاة من قصة حقيقية أمر لا يعفي أصحاب المسلسل من المسئولية عن الإهانة المقصودة والاتهامات الكاذبة لأشخاص حقيقيين رحلوا عن عالمنا، ولكن لهم أحفاد وذرية لن تقبل بهذه الإهانات والاتهامات المُخلة بالشرف ولن تسكت عنها.


واختتم بيانه مستنجداً بمن بيده الأمر أن يتدخل لوقف هذه المهزلة التي إذا كانت موجهة للخديوي إسماعيل بشخصه إلا أنها أيضًا تمس سمعة مصر وتاريخها المجيد وتخل بصورتها أمام أبنائها من الأجيال القادمة التي سيترسخ في أذهانها ما ورد في هذا المسلسل من أكاذيب مختلقة على أنها حقائق دامغة وأحداث ثابتة وتاريخ موثق وهي أبعد ما تكون عن ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق