الاثنين، 23 نوفمبر 2015

القاهرة - Gololy
بعدما وصف رئيس أوروجواي رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر بأنها «عجوز شمطاء»، سجلت السلطات الأرجنتينية احتجاجًا رسميًا على ذلك.
كيرشنر، وفقًا لصحيفة «أوبزرفادور» الصادرة في أوروجواي، على ما يبدو وصفها الرئيس الأوروجوايخوسيه موخيكا، في تسجيل صوتي بثته الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، قائلًا: «إن هذه العجوز الشمطاء أسوأ من رجل أعور»، وأشارت الصحيفة إلى أن المقصودة هي كيرشنر وزوجها الراحل، نيستور كيرشنر، الذي خلفته على رئاسة البلاد، وكان يعاني من ضعف بإحدى عينيه ثم تُوفي فجأة إثر نوبة قلبية عام 2010.
ومن جهة أخرى نفى موخيكا أن يكون مقصده الزوجين كيرشنر، لكنه فشل حتى الآن في توضيح هوية المعنيين بكلامه هذا، وفي خطاب إذاعي أسبوعي بُث مؤخرًا، لم يعتذر الرئيس عن تصريحاته السابقة، ولكنه تحدث عن أن البلدين ولدا «من المشيمة نفسها للشعب الأرجنتيني»، مؤكدًا أن «لا أحد ولا شيء يمكن أن يفصلنا».
أما تعليق موخيكا المثير للجدل فقد جاء في مستهل مؤتمر صحفي؛ حيث كان يتحدث بصوت منخفض مع مسئول آخر، ولم يدرك أن الميكروفون كان مفتوحًا.
وقد أصدرت وزارة الخارجية الأرجنتينية بيانًا ذكرت فيه: «من غير المقبول الإدلاء بتعليقات تسيء إلى ذكرى شخص متوفى، لا يستطيع الدفاع عن نفسه، ولاسيما من قبل شخص كان يعتبره نيستور كيرشنر صديقًا له».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق