السبت، 7 نوفمبر 2015

طائر الدوري البلدي بدأ يخسر المعركة أمام المينا الشائع

نشر بتاريخ: 07/11/2015 ( آخر تحديث: 07/11/2015 الساعة: 11:11 )
00
جنين - معا - قال مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث د. وليد الباشا، إن طائر الدوري المحلي اخذ بالتناقص بشكل ملحوظ حسب المتابعة المتواصلة من قبل المركز لصالح طائر المينا الشائع المهاجر لبلادنا.
وأكد د. الباشا أن أول زوج من طائر المينا الشائع في مدينة جنين ظهر قبل خمسة أعوام حيث تم توثيقه من قبل المركز واليوم جنين تحتضن المئات من هذا الطائر وانتشر أيضا على عموم فلسطين حتى انه لا تخلوا مدينة من هذا الطائر.
ويتابع د. الباشا انه لم يكن ظاهرا أثر وجود الطائر الدخيل الذي هرب من الأقفاص داخل الخط الأخضر على البيئة المحلية ولكن اليوم فان أعداد العصفور الدوري داخل المدينة والمناطق المحيطة تناقص بشكل ملحوظ فالتنافس على الغذاء بين الطيرين كبير والغلبة دوما للمينا لحجمه الكبير وقدرته على المناورة والهجوم.
وطائر المينا الشائع أو البلبل العراقي كما يسمى من قبل السكان المحليين من عائلة الزرزور وموطنه الأصلي شرق آسيا (الهند، باكستان) وقد استطاع استيطان الكثير من الدول في العالم من استراليا إلى أوروبا وأمريكا، ويتميز المينا بمشيه على الأرض بدلا من القفز حيث يقوم بالبحث عن الطعام ويمكنه أن يعيش طويلا وقد يصل إلى 25 عاما ويرتبط الزوجان مدى الحياة وتضع الأنثى من 3- 4 بيضات ذات لون اخضر تفقس بعد 16 يوم ويترك الفراخ العش بعد شهر ولكنها تبقى مع الوالدين لمدة شهر آخر.
ودعا د. الباشا المهتمين بالطبيعة من مؤسسات حكومية وأهلية وغير حكومية العمل على إقامة مشاريع للحد من تكاثر هذا الطائر في المنطقة لما قد يؤدي إلى القضاء على الطيور المحلية الأصلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق