الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

غلاء متزايد.. عيد بدون لحوم وخضروات بغزة
الاحد 28/9/2014م    20:29م
 
غزة – الفتح نيوز-تسود حالة من الاستياء الشديد لدى الغزيين نتيجة ارتفاع الأسعار الذي طرأ على العديد من السلع والبضائع في الأسواق، ويأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع أكثر شهور السنة إستنزاف لجيوب المواطنين حيث ترافقه كسوة المدارس التي فتحت أبوابها الأسبوع الماضي، وكسوة عيد الأضحى الذي يصادف 4 اكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وأبدى العديد من الغزيين استهجانهم لارتفاع السلع الأساسية والمواد الغذائية، ملقين اللوم على الجهات المختصة التي تقف عاجزة أمام التصدي لموجة الغلاء في ظل ظروفهم الاقتصادية صعبة، وانخفاض مستوى الدخل إلى ادني درجاته وتفشي البطالة عدى خروجهم من حرب إسرائيلية مريرة استمرت (51) يوما.
ويقول المواطن تيسير اليازجي، ان 'معظم الخضروات ارتفع أسعارها منذ الحرب الإسرائيلية وحتى الآن، ولا زالت مرتفعة، فكيلو البندورة 5 شواكل، البطاطس 4 كيلو 10 شواكل، اما كيلو الدجاج ارتفع من 11 إلى 14 شيكل'.
ويضيف 'الجهات المختصة تدرك الأوضاع التي يمر بها المواطنين 'والسؤال كيف تسمح بهذا الأمر؟ (..) ' هناك تقصير واضح بالتصدي لموجة الغلاء' .
اما المواطن محمد الجوجو، اضطر للتخلي عن شراء الحلويات من السوق، او صناعتها في البيت (كالكعك والمعمول) حتى يتمكن من توفير متطلبات أكثر أهمية'.
ويضيف الجوجو الذي يعمل أجير في إحدى مطاعم الشاورما بغزة، 'لدي خمسة اولاد وهم بحاجة إلى كسوة عيد (..)، احاول ان اقتصر المصاريف على الأمور الأساسية'.
بدوره يحصر مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد بغزة رائد الجزار، موجة غلاء الأسعار في (الخضروات واللحوم)، مؤكدا ان باقي السلع الأساسية أسعارها طبيعية.
ويضيف الجزار في حديث لـ 'وكالة قدس نت للأنباء'، ' ان الخضروات واللحوم تأثرت في عملية العرض والطلب بالسوق، حيث ان التدمير الذي طال المزارع في القطاع خلال الحرب الإسرائيلية جعل هناك ندرة في الخضروات واللحوم في حين ازداد الطلب'.
وللتغلب على الأزمة، عملت وزارة الاقتصاد على استيراد بعض الخضروات من الضفة الغربية مثل 'البندورة والبصل والبطاطس والخيار'، وهذا الإجراء مؤقت لحين إتمام زراعة المزارع المدمرة من جديد وإنعاشها وهذا الأمر يحتاج إلى شهرين تقريبا.
ويقول 'لقد نجحنا في ضبط أسعار كثير من السلع بعد الحرب بأسبوعين، وهذا انجاز كبير، فعلى سبيل المثال، 4 كيلو البندورة الجيدة جدا بـ 5 شواكل، و4 كيلو الخيار بـ 10 شواكل  بالإضافة إلى ان سعر وزن ربطة الخبر زاد 200 غرام وأصبح كيلو و 800 غرام بـ 7 شواكل'.
بالنسبة للحوم، فقد تم ضبط سعر كيلو الدجاج من 20 شيكل إلى 14 شيكل، واللحوم الحمراء الكيلو يتراوح من 40 إلى 45 شيكل' ونؤكد للمواطن والمستهلك ان هذه الاسعار سوف تشهد مزيد من الانخفاض خلال الأيام القادمة.
وحدها الفواكه التي لم تشارك في ارتفاع موجة الغلاء كما يوضح الجزار أسعارها، فسعر 4 كيلو من الجوافة بـ 10 شواكل، الرطب 'البلح' 4 كيلو بـ10 شواكل ، المانجو 4 كيلو بـ 10 شواكل ، الاجاص 3 كيلو بـ 10 شواكل'، مضيفا 'هذه الأسعار جيدة جدا'.
ونصح الجزار المواطنين في شراء ما يحتاجونه من الأسواق لأنها تخضع إلى المراقبة الدائمة والانصراف عن المحلات التجارية الفارهة قائلا 'نحن نعمل على ضبط الاسعار في الأسواق، لكن لا يوجد لدينا طاقة لكي نقوم بتفتيش على كل محال تجاري موجود في القطاع'.
ويوضح الجزار، ان هناك سلع لا يمكن ضبط أسعارها، (كالمحروقات ومواد البناء) لأنها مرتبطة بالجانب الإسرائيلي وهي الجهة الوحيدة التي تتحكم في سعرها، ولا تملك وزارة الاقتصاد دعم هاتين السلعتان الأساسيتين في حين لا تستطيع صرف رواتب الموظفين بغزة.
أما فيما يتعلق في ارتفاع أسعار السجائر والتبغ بشكل باهظ ومضاعف، فقد اشار إلى ان وزارة الاقتصاد لا تهتم لارتفاعه لانه ليس من السلع الأساسية وان رؤية وزارة الاقتصاد هي منع إدخال التبغ والدخان للقطاع لحجم المضار الذي يسببه على صحة المستهلكين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق