الثلاثاء، 1 سبتمبر 2015

فرنسا تنتقد شرق أوروبا والمجر بشأن سياسة اللاجئين


فرنسا تنتقد شرق أوروبا والمجر بشأن سياسة اللاجئين
الكومبس – فرنسا: اتهم وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس دول شرق أوروبا ولاسيما هنغاريا يوم أمس الأحد بتبني سياسة “مخزية” تجاه اللاجئين بما يتعارض مع مبادئ الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأنباء رويترز.
ورفضت بعض الحكومات الأوروبية استقبال اللاجئين وقاومت مقترحات الاتحاد الأوروبي للموافقة على خطة مشتركة لبذل مزيد من الجهود من أجل التعامل مع الأزمة التي تتفاقم بسبب ارتفاع عدد اللاجئين الهاربين من الحرب والفقر في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.
وقال فابيوس لراديو أوروبا-1 “فيما يتعلق بكل هؤلاء الذين يطردون من بلدانهم لأسباب سياسية ينبغي أن نكون قادرين على الترحيب بهم، ويتعين على كل دولة أن تستجيب لذلك. فرنسا وألمانيا ودول أخرى استجابت لكنني عندما أرى دولاً بعينها لا تقبل هذه المجموعات فأنني أجد هذا مخزياً.”
وتابع قوله “في دول بعينها في شرق أوروبا يتعاملون بقسوة، المجر جزء من أوروبا التي لها قيم ونحن لا نحترم هذه القيم عندما نضع الأسيجة.”
وتبني هنغاريا “المجر” وهي جزء من منطقة شنغن، حيث يمكن التنقل دون الحاجة لجواز سفر، سياجاً على طول حدودها مع صربيا لاحتواء ما تقول إنه خطر على أمن أوروبا ورخائها وهويتها.
وقال فابيوس إن المجر لا تحترم القيم المشتركة لأوروبا لذا ينبغي أن تتناقش السلطات الأوروبية بشكل جدي وربما صارم مع مسؤوليها.
وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن ثلث مليون شخص عبروا البحر المتوسط حتى الآن هذا العام للوصول إلى جنوب أوروبا.
وظهرت الصعوبة في الوصول إلى سياسة مشتركة في شهر حزيران/ يونيو عندما رفض زعماء بغضب مقترحاً من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يقضي بقبول حصص ملزمة لتوزيع طالبي اللجوء الذين يتدفقون على اليونان وإيطاليا.
وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في بيان مشترك يوم أمس الأحد مع نظيريه من بريطانيا وألمانيا إنهم طلبوا عقد قمة طارئة لمناقشة الهجرة خلال الأسبوعين المقبلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق