الاثنين، 14 سبتمبر 2015


اجتماع أوروبي طارئ لبحث أزمة اللاجئين وميونيخ تستغيث

فيما باتت مدينة ميونيخ الألمانية تقترب بشكل كبير من "كارثة إنسانية" بسبب تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين، يبحث وزراء العدل والداخلية الأوروبيون الاثنين في بروكسل في اجتماع طارئ أزمة الهجرة التي "اتخذت أبعاداً غير مسبوقة".
تواجه مدينة ميونيخ في جنوب ألمانيا تدفقا للاجئين يفوق طاقتها عشية اجتماع لوزراء الداخلية والعدل الأوروبيين في بروكسل لمحاولة امتصاص أزمة الهجرة "غير المسبوقة" التي تطال الاتحاد الأوروبي. وأعلنت ميونيخ الأحد (13 أيلول/ سبتمبر 2015) أنها وصلت إلى "الحد الأقصى" من قدراتها على استقبال اللاجئين وذلك غداة إطلاقها نداء لطلب المساعدة لإيوائهم مؤكدة أنها "لا تستطيع هي وبافاريا التصدي لهذا التحدي الكبير بمفردهما".
وقالت الشرطة المحلية اليوم الأحد إن المدينة وصلت إلى "الحد الأقصى" من قدراتها على استقبال اللاجئين، موضحة أن 12 ألفاً و200 شخص وصلوا نهار السبت وحده. وصرح ناطق باسم قيادة شرطة ميونيخ "نظراً للأرقام التي سجلت (السبت) من الواضح أننا بلغنا إلى الحد الأقصى لقدراتنا" لتولي طالبي اللجوء الذين يتدفقون من البلقان عن طريق المجر ثم النمسا.
والأرقام التي ذكرتها الشرطة السبت قريبة من تقديرات ناطقة باسم منطقة بافاريا العليا، التي قالت لوكالة فرانس برس مساء السبت إن عدد الذين وصلوا نهار السبت وحده إلى المدينة "قد يصل إلى 13 ألف" لاجئ. وفي المدينة التي تشكل نقطة دخول المهاجرين عن طريق البلقان، إلى الأراضي الألمانية وبات عدد الواصلين يفوق طاقتها، اضطر عشرات اللاجئين للنوم في الخارج على فرش عازلة للحرارة لأنه لم يعد هناك أماكن كافية لهم، كما ذكرت محطة التلفزيون البافارية بي ار. وأكدت المحطة على موقعها الالكتروني أن المدينة "اقتربت بشكل كبير من كارثة إنسانية".
وفي المجر سجل رقم قياسي جديد السبت تمثل بوصول 4330 لاجئ إلى هذا البلد الذي تحول إلى رمز للتشدد في مواجهة تدفق المهاجرين، خلافاً لألمانيا. وتنوي بودابست إغلاق حدودها مع صربيا اعتباراً من 15 أيلول/ سبتمبر بخطين من الأسلاك الشائكة.
ويبحث وزراء العدل والداخلية الأوروبيون الاثنين في بروكسل في اجتماع طارئ أزمة الهجرة التي "اتخذت أبعاداً غير مسبوقة" كما ورد في بيان لحكومة لوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد. وتمهيدا لهذا الاجتماع، انتقد وزير النقل الألماني الكسندر دوبرينت الأحد "الإخفاق الكامل" للاتحاد الأوروبي في السيطرة على حدوده الخارجية في مواجهة تدفق اللاجئين وطالب "بإجراءات فعالة" في هذا المجال. وقال دوبرينت "من الضروري اتخاذ إجراءات فعالة لوقف تدفق" المهاجرين في مواجهة "الإخفاق الكامل للاتحاد الأوروبي" الذي "لم تعد حماية حدوده الخارجية تعمل".
وكانت المستشارة ميركل قد طلبت من اليونان بذل مزيد من الجهود لحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. كما تأمل ألمانيا التي تتوقع استقبال 800 ألف لاجئ هذه السنة، في أن يتم "بسرعة" تعزيز الحوار مع تركيا التي يمر عبرها عدد كبير من المهاجرين القادمين خصوصا من سوريا.
ع.غ/ ط.أ (آ ف ب، د ب أ)

العفن الليبرالي السعودي





| نادين البدير |
الليبراليون في السعودية نائمون. جبناء.. لا يقوون على معارضة السائد ولا يجرأون على انتقاد حشرة، الليبراليون مشتتون. ضائعون.
ما يميز التيار السلفي عنهم أنه جاد جريء بانتقاد أي شيء وإن كان نقداً سياسياً بعض الأحيان. هل يكون لمكانة رجال الدين السياسية وارتباط الدين بالسلطة دور في جرأتهم؟ ربما. لكني أعتقد أن إيمانهم بمبادئهم راسخ جداً على عكس الليبراليين الذين يثبتون يوما تلو الآخر أنهم ليسوا أكثر من ظاهرة صوتية.
ليبراليو السعودية مختلفون عن ليبراليي العالم العربي وإن كانوا جميعهم متفقين بمسألة واحدة هي عدم امتلاكهم لمشروع حقيقي أو عدم البدء به، ماذا يفعل الفكر الليبرالي وسط الثورات وجنون الحرية؟ يتقوقع على نفسه أكثر فأكثر. ليكشف أنه لم يكن شيئاً. كان نزوة، خرافة. كان أي شيء باستثناء أن يكون تيارا ذا فكر ومنهج وإيمان.
الليبراليون كاذبون، منافقون، متقلبون اسأل الفرد منهم: هل أنت ليبرالي؟
فيجيب: والله حسب مفهومك لليبرالية.
أعيد سؤالي: يعني أنت ليبرالي أم لا؟
فيجيب: أنا إنساني أطالب بالتعديل والإصلاح... أعيد سؤالي: أنت ليبرالي؟ أجبني نعم أم لا.
يقول: لا.
غوغائيون، يهيمون، يقولون ما لا يفعلون.
المثقفون السعوديون يدعون إلى الحرية والانفتاح ويزعمون أنهم يقومون بالتغيير والإصلاح وأنا أزعم أنهم يخربون البلد ويرجعونه للوراء أكثر مما أرجعه المتشددون، فلا حرية أو إصلاح يتصالحان مع عناصر هدامة كالخوف والخجل
مايزرعونه هو النفاق والالتواء، تجدهم في كل مكان ينظرون ويحللون وليس أكثر منهم يتحدث عن الحرية. لكنها حرية مغشوشة يمسكون بسلاح الليبرالية للتأكيد على مدنيتهم وعصريتهم، فيما هم تقليديون حتى النخاع. نساء غالبيتهم مازلن بالعباءات، نساء غالبيتهم لا يكشفن على مخلوق، يحبون الليالي الحمراء. صاروا مشهورين بتلك الليالي. الأمر الذي يجعل الفرد أمام خيارين، فإما أن ينضم لقائمة الإسلاميين والمحافظين وإما أمامه حياة لا تسير على مبدأ اختفى النموذج العربي القديم. الفكر المتدين المتحرر. امرأة متدينة لا ترتدي الحجاب. رجل متدين يخالط النساء. مؤمن يطلق لأفكاره العنان ويطرح تساؤلات كونية. حبيبان تعلم القبائل بأمرهما وتتغنى بأشعارهما. اختفت الفطرة، الاختلاط حتى ولو بأماكن العمل فجور وكفر بنظر السلفيين. وحياة معتدلة بسيطة مستنكرة عند الليبراليين، هل كانت الليبرالية ردة فعل متطرفة لتطرف التشدد الديني؟
يقول انه ضد الاتجاه الإسلامي... يدعو للحريات ولاحترام حقوق الإنسان ويدعو لمؤسسات مجتمع مدني ويدعو لحرية المرأة وللحب ولأشياء أخرى.. أجبني: هل أنت ليبرالي؟
لا يوافقني أنه ليبرالي بل حقوقي. يرتعد من فكرة أن يصل نبأ ليبراليته لأسماع الإسلاميين أو السياسيين فيلقونه بالخانة السوداء. أقصى مشاركة جريئة يقوم بها كتابة رواية جنسية تفصل العلاقة الجسدية وبلوغ النشوة بين رجل وامرأة أو تصور تفاصيل حميمة لعلاقة مثلية نشأت بسبب التطرف والمحافظة. هو على استعداد تام لنقد المجتمع من خلال أطروحاته الجنسية، هذه أقصى وطنية يمتلكها. أما أمور السياسة والدولة فراض عنها بلا نقاش، طبعاً الطرف الآخر (الإسلامي) فرح بهذه المشاركة الوطنية التي تبدأ من الحزام فما تحت. حتى لو انتقدها وقام بتكفير أهلها يبقى سعيداً بها إذ لن تعطله أو تشكل أي عائق أمام مرماه الرئيسي. الطرف الآخر منشغل بالأهم. بالسيطرة. منظم ولديه برامج لا تنتهي. ومهما اختلفنا معه ومع القشور التي يريد أن يشغل بها حياتنا فهو التيار الأكثر تنظيماً وربما الأكثر تأثيراً. هدفه التمكين السياسي. يرفع من حظوظه السلطوية انغماس الفكر الليبرالي في السرير ومداعباته، المتحرر يشاهد وطنه يكاد يتفجر ضحية للفكر الواحد ويقف صامتاً، هتافاته عن الحرية لن تخرج عن الطاعة، نفاقه اشتد في الآونة الأخيرة وتحول لشاعر في بلاط السلاطين. يمجد ويكبر ولا يجد مانعاً من أن يكون حرا فكرياً وعبداً عملياً في آن، وفيما العالم العربي يمر بمراحل تغييرية ويترقب الحال السياسية والفكرية بعد الثورات، بعض التحليلات تصب في صالح صعود الإسلاميين وبعضها يجزم بصعود الليبراليين خاصة وأننا نعيش عهد المفاجآت. خلال ذلك يبقى المثقف السعودي ينتظر إرادة القمة ليحدد إرادته وفقاً لها وليحدد عنوان مقاله الجديد وفقاً لعنوانها، ليس لديه أي جديد وليس بجعبته أي نهضة تذكر. وعن الرموز؟ ليس هناك رموز لليبرالية في السعودية، بالطبع ستكون الغلبة هنا للإسلاميين. ليس لأن السياسي يريد ذلك فقط بل لأنهم الوحيدون في الساحة السلفية برأيي تسير بمنحى متصاعد.. واحترام وجودها واجب فأتباعها جزء من الوطن. لكن الجريمة أن يسود تيار فكري واحد وتغيب التعددية أساس تقدم أي مجتمع كل الشباب العربي الحر الذي خرج مقاتلاً من أجل النهضة والحرية وكل الشابات الصغيرات اللواتي لم يهبن شيئا في سبيل أن تصل كلمتهن الحقيقية. كلهم لم يؤثروا به ليصبح أكثر جرأة ولم يحركوا به ساكناً. بقي على عهده وزاد تمسكه بإخفاء هويته حتى لا يصنف ضمن المطالبين بالتغيير، أكثر شيء يفعله هو المجاهرة أنه ضد الأديان رغم أن الليبرالية والعلمانية لا يتعارضان مع التدين. على العكس، فالعلمانية تضمن حرية الدين وحماية حقوق الأفراد بممارسة الشعائر التي يؤمنون بها من خلال فصل الدين عن السلطة، بالطبع لن يغضب مقالي أحد ليبراليي السعودية لأنهم ببساطة خائفون حتى من الغضب، من التعبير عن أنفسهم ومن الدفاع عن أفكارهم كيلا يفتضح أمر ليبراليتهم، وهذا سبب كافٍ لأكتب عن دائرة العفن التي أراها تتسع أكثر فأكثر كل يوم ويزيد معها حجم الشرخ في وطن صار عاجزاً عن تحمل كل هذا التطرف الديني وكل ذاك الخوف الليبرالي، يبقى أمل واحد في جيل الشباب الجدد. جيل لم تتحدد بعد ماهيته. أهو متطرف؟ أم خائف مرتعد؟ أو يكون متأثراً بمحيطه العربي الثوري فيتزعم نهضة تقود لمستقبل أكثر منطقية وأكثر عقلانية من راهننا السعودي المجنون.


كاتبة وإعلامية سعودية
nadinealbdear@gmail.com
دع عنك خصيان العروبة بعدما تركوك وحدك في الضياع تعوم
الزعيم والنكبة
قصيدة بمناسبة ذكرى
النكبة الفلسطينية

 
 ســـــتـُّون عاما ً.. والزعيم ُ زعيم ُ والعين ُ تبكي .. والفؤاد ُ كَــــــليْم ُ
ستون َ عاما ً والخيام ُ هي الخيام ُ ولم ْ يزل ْ شَبَح ُ الرحـــيل ِ يحوم

ستــــون َ عاما ً والشعوب ُ مَطِيَّة ٌ
وعلى خوازيق ِ الزعيم تــُـــقيْم
 باضت ْ دجاجات ُ الخيانة ِ كُلها
وتراكمت ْ فوق الكُــلوم ِ كـُــــلوم
 نبكي على وطن ٍ تضاءل َ فانتهى " لِسُلَيْطَة ٍ " فوق َ النعوش ِ تعوم ُ
وهناك َ بِلْفور ٌ صغير ٌ بيننا مُتَصهْيِن ٌ .. مَشروعُه ُ التقْسيم
 ستون َ عاما ً والخيام قِـــباب ُ حُزْن ٍ فوقنا .. والذكريات ُ جَحيم ُ
وَدَمي تبعثَر َ في المَنافي كـلها " ظلما ً " فلا جُـــرْم ٌ ولا تــجريم
 ستون عاما ً والزعيم ُ مُصِيْبة ٌ
سَهْم ٌ بخاصرة ِ الورى مَسموم
 فعلى يديه ِ تناسَلَت ْ نَكباتنا
رَب ُّ الفَرار ِ .. وسيفه ُ مَثـــلوم
 ستون َ عاما ً والزعيم ُ ضياعُنا وخَرابُنا .. ولُهاثــنــا المَحْمــــوم ُ
ستون َ عاما ً والزعيم ُ شِعارُه ُ إخْدم ْ عدوَّك َ فا لعُروش ُ تدوم ُ
ستون َ عاما ً والزعيم ُ مُؤَلــــه ٌ "عرْشا ً" على جُثث ِ الشعوب ِ يُقيم

دولا ً أرى أم حاضنات ِ خيانة ٍ
حُكـْــمَا ً بحُضن ِ الغاصبين َ تروم
 يا ويحنا كيف َ اسْتَحَلْنا أمة ً
يحمي حِـماها فاجر ٌ وزَنيــــم
 رُحْماك ِ يا أرض َ المنافي إننا
بَشَر ٌ على وقـْـــع ِ الجراح ِ نـَــهيم ُ
**يا ايها الوطن ُ المهاجر ُ في شراييني وفي جوف الصدور ِ مقيم ُ
هذي بلاد ٌ لا يباع ُ ترابُهــــا كلا ، ولا الدَّحنون ُ والقَيْصُوم ُ
يا أيها الوطن ُ المقدّ س ُ ما لنا إلاك في كـــل ِّ البلاد ِ نعيــــم ُ
الكون ُ بَعْدَك َ لا يُساوي جَزْمَة ً حــــتى فـَراديس ُ الإله ِ جحيـــم ُ
**يا شعبي َ الجبا ر َ إنك َ طائر ُ
العَنقاء ِ مِن ْ تحت ِ الرماد ِ يقوم

لا وَعْــد ُ أمــــريكا سيُــسْقـِط ُحَقَنــا
أبـَــدا ً.. ولا " بِلـْفورُه " المشؤوم
 دَع ْ عنك َ خِصيا ن َ العروبة ِ بعدما
تَرَكوك َ وحدَ ك َ في الضياع ِ تعوم
 دَع ْ عنك َ أشباه َ الرجال ِ فإنهم
صِنـْــو العد و ِّ .. وأمرُهم محسوم
 خــَـذ َلوك َ إن ْ آذ َنت َ نَصْرا ً مرة ً
وَطَغى على تلك الوجوه ِ وُجـــــوم
 حُكـــم ُ الشُّعوب ِ أمانة ٌ لا يستطيع ُ
أداءَهــا مُتَقاعِــــس ٌ مهـــــزوم ُ
**يا حادِي َ الرُّكبان عَر ِّج ْ ههنـــــا يُنبيْك َ مِن قَصَص ِ العَبيْد ِ حَكيم ُ
مُــرْخا ن ُ قـــدَّم َ لليهود ِ ولاءَ ه فـــوق َ الولا ء ِ طَــوابِع ٌ ورسوم ُ
" وابن ُ النبي ِّ " يبيعُنا ووريثــُه ِ فهُيامُـــهم بالغاصبين َ قـــَـــديــم ُ
هي َ أسْــرَة ٌ عاشت ْ على ثَـــدْي الخيانة ِ عُمْـرَها وضميرُها " مَرْحوم ُ "
وَرَثوا الخيانة َ كابرا ً عن كــــابــر ٍ والكُــل ُّ عــن ْ ثــدي الخَــنا مفطوم ُ
فـي مِـــصْر َ كافــــور ٌ يُهنِّــىء ُ قاتِــلي ذ ل ُّ العَبيــد ِ ، وطبْـعُهم مفهــــوم ُ
لا تَأمنن َّ لِـــــغدْ ره ِ فالعَــبْــد ُ فــي سُـــــوْ ق ِ النخا سة ِ سِعـرُه ُ مَعْلوم ُ
عَتــَبي على شعب ِ الكِنا نـة ِ كيف َ أضحى جُـثــــة ً ، وتــَسَيَّد َ المأ زوم ُ
**في النكبة ِ السِّـتيـن أبصِــر ُ د ولــة ً
وبِــرغم ِ أنف ِ المُعْـتدي ســتـقوم
 في ذات ِ يوم ٍ تـنـتهي الأ كذوبـــــة ُ
الكُبرى ويرحـل ُ مِـسْخـُها المزعوم
 ويعــود ُ كـل ُّ اللاجئيـن َ لأرضِــهـم ْ
وَسَــتَـزْدَهي با لإنتصا ر ِ تــُـــخـُو م 

***
دولة الابوات ... على قبر عرفات

قصيدة للشاعر والاكاديميالفلسطيني الكبير د. أحمد حسن المقدسي
elmaqdisi@hotmail.com
( خاص بعرب تايمز)***
ملاحظة قد تكون هامة لفهم القصيدة
-الأبوات
 : هم عباس وزمرته حيث تبدأ كـُناهم بأبو ... ابو مازن ، ابو قريع .. وهكذا .- دولة الابوات : سلطة الابوات في رام الله .- نسل عرفات اي زمرة العملاء الذين تركهم  واستلموا السلطة بعد اشتراكهم مع اسرائيل في قتله
وهم يتكونون من عباس وعصابته . 
- القصيدة تخاطب وترثي الشهيد ابو عمار . ***
ابـكـــي .. وتبكـــي موتـَـك الأقــــلام ُ
أنـــت َ الكــــبير ُ.. وكلـُّـــهم أقــْــــزام ُ

يعلــو جبينـَك َ مـُصحف ٌ ويطير مِـن
بــين الأصــابع ِ نـَـوْرس ٌ وحـَــــمام ُ

وعلـــى عـُقالك تنتشي أســطورة ٌ
وبـِــنور وجْـهـِـــــك َ يسـتظِـل ُّ حـــسام ُ

ما نام َ جـفـْني منذ أن ودّعـْــتـَنا
وهـــل الحبيب ُ على الفِــراق ِ ينـــام ُ ؟

فأ ُسامِـر ُ الذكــرى على شـُرُفاتـها
وأعــاف ُ نـومـي .. والجـــميع ُ نِـيـــام ُ
*آتــي مـَقامـَـك َ كاشـِفا ً أوجاعــَـنا ويطيــب ُ لي قــُرْب َ المـَقـام ِ مـُقـــام ُ
فــَلِـم ارتحلـت َ وانت َ تعرف جيـدا ً أن َّ الـــــذين تركـْــــتـَهم أزلام ُ ؟
ولِـم َ ارتـَحَلـْـت َ وجرحـُـنا مُـتـَعفـِّن ٌ والجـرح ُ تمـضغ ُ صـبرَه الأيـــام ُ ؟
شــعب ٌ يُبـــاد ُ بـِقـَضـِّه ِ وقضيضه قبْـــل َ العـدو ِّ .. مـِن الشـقيق ِ يُـضَـام ُ

نامــت ْ سيوف ُ العـُرب باكية ً فلـَـمْ
يـُـرفع ْ بوجـــه ِ الغاصـبين حُـــسـام ُ

ومن الشمال إلى الجنوب مَقابــــر ٌ
والناس ُ فـــي تـلك القبــــور رُكـــــام ُ

رُتـَـب ٌ وأوسمة ٌ هنا ، وشَـوارب ٌ
عنــــد َ العــــدو ِّ تدوسـُــها الأقــــــدام ُ

هذي المُسوخ ُعلى العروش تـَصَنـَّمَـت ْ هــل عِــزة ٌ تأتــــي بـها الأصــنـــام ُ ؟
حتى الحقول توشـَّـحت ْ بسوادها وتــسمَّمت ْ مِـــن ريـْحِـــهـِم أنـْــسـام ُ

*
عـُـذرا ً أبا الأحرار ِ والأمجاد ِ إن ْ
ضــاق َ القـريض ُ وخــانني الإلـهــام ُ

مِن أي ِّ نافذة ٍ سأسرق ُ فرْحَتي ؟
ودروبـُـنا بالمُجــرمـين .. زَحَــــــام ُ

يا ســـيدي قتلوك َ في وضـَـح
النهار ِ.. فكلـُّـــهم لعــــدونا خـُــــدَّام ُ

قتلوك َ لم يَرْمِـشْ لهم جفنٌ ولم تـَـشْـفع ْ لــديهم صُـحـْبـَة ٌ وذِ مـــام ُ
وعلى ضريحك َ قد أقاموا دولة ً وعِـمــادُها .. التـنكــــيل ُ والإجـــــرام ُ
منذ ارتـِحالك سيدي ما عــاد َ يكــبَح ُ مِـن شــرور ِ المارقين لِـجــام ُ

بعد الرحيل ِ تكشـَّفت سوءاتـُهم
وانـــزاح َ عن وجـْه العـميل ِ لِـثـــام ُ

ذرفوا عليك الدمع َ ملء َ جفونهم ْ
ودمــوع ُ مَـن فـقـَـد َ الحـَــياء َ سِـــجام ُ

تلك العصابة ُ في الوحول ِ تمرغت
وطــَــفـَا علــى تلك الـوجـوه سُــخام ُ

كم اتقـنوا دَوْر َ الخـيانة ِ سـيدي
فـَلــِكل ِّ مَـن ْ خــان َ البــلاد وســــام ُ

كم مثـَّـلوا دور َ المُخـَـلـِّص للورى
وهـُــُم ُ على سَـطح ِ الجـُـلود ِ جـُــذام ُ

" فتـْح ُ" التي أنشأتـَها مخطـوفة ٌ
بــين َ المُـتـاجـِر ِ والعـمـــيل ِ تـنـــام ُ

في قبضة العملاء بات مصيرها
مـا عــاد َ فــيها قـــــادة ٌ وعِظـــام ُ

*
كم خــان َ زادك َ خائن ٌ ومُتاجـِر ٌ  ورَمَـتــْك َ مِـن بعـد الرحيل ِ سـِـهام ُ
كـَرَزايـُنا يـبني هياكل َ عرشِــه ِ وَيـَؤمـُّــه ُ " بـِصـَــلاتِه " حـاخـــام ُ
في دولة ِ الأبـوات ِ كـم هـُبـل ٍ علا فعلـى المَـنابـر تـُرفـَـــع ُ الأصـنام ُ
وتموت ُ مـِن ْ جوع ٍ أكابر ُ خيلنا ومِــن الـخـَنـَا تتجَــشـَّـأ الأغـنـــام ُ

في دولة ِ الأبوات ِ يعزف ُ عاهـر ٌ
فـَيُحِـــل َّ رقــص َ السـاقـِطين إمــــام ُ

في دولة ِ الأبَـوات ِ يعلـــو تــافِه ٌ
ويُهان ُ فـي أرض ِ الـرِّباط ِ كِـــرام ُ

صــار المُجاهد ُ في حماها كافرا ً
وعليـه ِ حَـــد ُّ المُـلحدين يُقـــــام ُ

ومَـطِـيَّة ُ المُحتل ِّ بات َ مُنـاضلا ً
حفــــلات ُ أفـــراح ٍ إليـه تـُقــــــام ُ

دَيْتون ْ يُوزِّع في الصباح فروضَهم
ويُصَـــدِّقون َ بأنـَّـهم حُـــكَّام ُ !!

وقضية ُ التحرير أضحت نعْجــة ً
عَجْـفاء َ ترعــى جسْـمَها الأورام ُ

في دولة ِ الأبَـوات ِ ضِرْع ٌ واحد ٌ مع ألـف ِ لِــص ٍّ .. إنه لَحَــرام ُ
فأ ُولاء ِ آثـــام ٌ تســير بأرجـُل ٍ مِـن ْ إثـْمِـهـِم تتبــَرَّأ ُ الآثـــــام ُ
يا شعبي َ الجبـَّار َ إزرع ْ ثورة ً تستأصِل ُ العـُمـَـلاء َ حيث ُ أقاموا 

*
يا مَـن ْ تزوجْـت َ القضـيَّة َ ذات
يوم ٍ فاشْرَأبَّت ْ صوبـَك َ الاحــلام ُ

وأردت َ نـَسْـلا ً بالمبادئ قابضا ً
فإذا به ِ مثل َ الخِـراف ِ يُـــسَام ُ

ما دام ُ نسْـلـُك َ هكـذا يا سيديُ
بـِئـْس الزواج ُ.. وماتت الأرحام ُ

يا سيدي دعني أصارِحـُكم بأن َّ
النســل َ مـِـسْـخ ٌ .. والـزواج َ حــــرام ُ
***
في رثاء صدام
بمناسبة مرور عام على استشهاده
خاص بعرب تايمز
شعر : د.أحمد حسن المقدسي
***
جـِـئْنا نُقدّم وردةً وسلاما      فلــقد غـــدونا جـثة وركامـــا
مِنْ أيـن أبدأُ بالكتابة بعـدمـــا     كسروا الدواةَ وأخرسوا الأقلاما
بـغدادُ بعدَكَ لمْ تُضفّر شعرَها     والنخلُ بعدك ما استضافَ حَماما
يَبْكيكَ أطــفالُ العراقِ فكلُّــــهمْ
مِنْ بــعد موتِك أصبحوا أيتامــا
والأرضُ قد ضاقتْ على سكّانها
والموتُ حلّقَ في العراقِ وحاما
والماجــداتُ تلوَّثت أعراضُهن    فمَـن سـِــــواكَ يُطـهِّر الآثامـــا
كسرى يُوزِّع في العراقِ سُمومَه     بـين الأَزِقـَّـةِ يَنْشـرُ الإجرامـــا
والموتُ صارَ مُخيِّماً والعلقميُّ     أطـالَ في أرض العراقِ مُقامــا
***
يا موسمَ الأفراح كيف تركتَني
فوقَ الرّصيف مُمزّقا  وحُطامــا
بغدادُ كيف نبذتِني أهُوَ الصدودُ
لمـَـنْ بأهداب الحبيبة هـامـــــا
كيف افترشْتِ الحضنَ للغرباء   كيفَ خلعت عن وجه  العفاف  لثاما
لا أنت  مَنْ أحببتُها يوما  ولا   مـَـــنْ بادلَـتني بالـغرام غَرامـــا
وأنـا الفلسطينيْ الـذي عَشِـق   العراق حضارة  وعروبةً ومَقاما
فلـْتعذريني إنْ قسـوتُ فربـمـا
كحـْـلُ العـيون يسبب الآلامـــا
***
بغداد  تبحثُ عن شقيقاتٍ لــها   تسـتصرِخ الأَمـْصارَ والأهرامــا
لا تسـتغيثي فالعـروبة كذبةٌ
والعُربُ باتوا في الحضيض نياما
لا خالد في الحي يصقل سيفه
كـــلا ولا عمـــٌر يُغـيث خـيامـــا
***
يــا أنبلَ الشــهداءِ إرجِع مرةً   وانشُـر ببـغدادِ الســلامِ سلامـــا
خانتْك أشباهُ الرجال  وطالما   خانــوا قُبيلكَ مُصْلِحاً وإمـامـــا
هم  حاربوك لأنهم وجدوا الحسامَ   يظــل في كـفِّ الكبير  حُسـامــا
وأردت تبنـي للعروبة مجدَها   مِـن بعد أن ملأوا  البلادَ ظلامـا
حرقوا العراقَ لتَسْتتِبَ عروشُهم
خانـوا الأمانة  زوروا الأحلامــا
أبَتِ الخيانةُ أن تفارقَ أهــلها
باعـوا العراق ليشتروا الأوهامـا
***
نبكيكَ ملءَ جفوننا يـا ســـيدا    شَــغَلَ الزمانَ وطاولَ الأيامـــا
فالعالمُ العربيُّ أصنامٌ نُقدِّسها   كأنّ محـمدا  ما حـطّم الأصناما
فمِن المُحيط  إلى الخليج  حَظائرٌ   راع  يســوق بـِحَـقْلـه أغـنامــــا
وعَوائـلٌ تتوارثُ الأجــيالَ في  وطـــني كـما تتوارثُ الأنعامــا
والشـــعبُ مــبتهجٌ بخـَـيبتِه إذا
(عَطَس) الزعيمُ أحالها أنغامــا
والحاكــمُ العربــيُّ إمّــا خائنٌ
أو جاهــــلٌ يَستَصغِـر الأقلامــا
والشـعب بـين مُـطبِّلٍ ومُزمِّـر
وزعيمُه قِــــردٌ يعيشُ فُصاما
والحاكم العربيُّ نمرودٌ هُـنا   وهناك جَرو  يلعقُ الأقداما
والشـــعبُ إمّا فَرْخةٌ مذبـوحةٌ    او  أَرزَقــــيٌّ يَطلــبُ الإنعام
***
أسَـدٌ على شــطِّ الفراتِ بِكِبْرِه
يَطـوي الجراحَ ويكــظِم الآلاما
كـــم مِنْ يدٍ خانتْكَ إذْ عاهدتَها
ونطيـحة  نَفَثَت علـيكَ سُــــقاما
كـــم مِنْ يدٍ بادرتَها الإكرامَ قد  ردّت إلـيك المَكرُماتِ ســـهاما
نحن الحقارةُ كلُّها .. كلبٌ يُعاقر   كلبة  .. ديـك  يبيض ســُـخاما
وإمامُنا في الليلِ عاهرةٌ ومـع   ضوء الصباح يَبيعُنا الإسـلاما
سُحقا على وطنٍ إذ الخِصيان
تحكمه .. فأصبح للكلابِ طعاما
***
حتى بموتك ما استراحوا سيدي   حـتى بمـوتك زِدتَهم إيلامـــــا
فأتيتَ مقصلةَ الشهادةِ باســـماً   لم تحـنِ رأســاً للطُّغاةِ وهــاما
لم تسألِ العُملاءَ مَرحمةً ومنذ   متى الفوارسُ تطلب استرحاما
ووقفتَ ســيفا  شـامخا  فكأنما   تصطادُ من كـفِّ الإله وســاما
وزأرت: (تُفٍّ) مِن زمانٍ عائبٍ
فيه الأراذلُ أصبحوا حُكّامـــا
كنتَ المسيحَ على الصليبِ مُعلقا    كنتَ الكبيرَ عن الصِغار تساما
وبلحظةٍ ودّعتَنا ومضيتَ فــي    اثــر الحجـيج لتبدأ الإحرامــا
خَرِست عصافيرُ العراق حزينة    وحـمامُ مــــكةَ للفجيعةِ هامــا
ومضى الزمانُ بأُسدِه ورجالِه     والـيومَ صـرنا نعـبدُ الأقــزاما
فَلَرُبَّ مَيْتٍ في المماتِ حـياتُه
ولرُبَّ حـيٍّ في اللحودِ أقامـــا
سنُعلِّم الأحـــفاد أنك فـــارسٌ
لــم يحنِ رأســـاً للطغاةِ وهاما
***
لا اعينُ الجبناء نامت سيدي   كلا ولا سيفُ العـدالة نامـــــا
عاد الرجالُ إلى الرجولةِ إِذ رأوا   منك المواقفَ تصنعُ الأحلامــا
بغدادُ قد جاءتْكَ بالبُشْرى فقد   أضحى التتارُ بسَـوحِها أرقاما
صرعى على أسوارها سقطوا   وجنْدُك حولَهم قد أطبقوا الإحكاما
هي ســاعةٌ للنصر ثم نحيلُهم
جِيَفَا  لــــــدودِ الرافدين طعاما
هي ساعةٌ كي نكْنِس العملاء
عن أسوارنا ونُزخْرِف الأعلاما
وسَنطرد الجرذان شرقا  عن
مدائننا ويبزغ فجرُنا بســــاما
***
يا أروع الشهداء إنك خالـــدٌ   فلــقد  غدوتَ لأمــة   إلهامـــا
طَلَع الصباحُ فليس تُهزَمُ أمّة    في  ذاتِ يومٍ أنْجبتْ صــــداما
خاص بعرب تايمز


مفاجأة صادمة في قصة الطفل ايلان.. والده مهرب وقاد القارب بنفسه

لا تزال تبعات غرق الطفل السوري إيلان تتوالى، اذ كشف ركاب من القارب الذي كان عليه ايلان برفقة عائلته، أن والد الطفل كان يعمل مع المهربين وقاد القارب من البداية وحتى النهاية.
ونقلت المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي) عن وكالة “رويترز” التي استعانت بشهادة زوجين عراقيين فقدا ابنتهما (11 عاما) وابنهما (9 أعوام) في غرق القارب، بأن عبد الله كردي أصابه الذعر وزاد من سرعة القارب حين ارتطمت به موجة، في رواية تشكك بأقوال “كردي” عن الحادث إذ أنه زعم بأن شخصا آخر كان يقود القارب.
وأضاف الزوج أن “القصة التي حكاها (والد إيلان) غير صحيحة… لا أدري لماذا كذب… ربما بسبب الخوف”. لقد “كان السائق منذ البداية وحتى غرق القارب.” وقال إن كردي سبح باتجاههما وتوسل إليهما ألا يفضحا دوره الحقيقي في الحادث. وأكدت زوجته هذه التفاصيل.
وقال الزوج إن الوسيط بينه وبين المهربين كان شخصا يدعى أبو حسين. وأضاف “أبلغني أبو حسين بأن “كردي” هو منظم هذه الرحلة”. وأكد راكب ثالث روايتهما للأحداث، وأشار عراقي آخر الى أنه كان يعتقد في البداية أن “كردي” تركي لأنه لم يتكلم لكنه سمعه فيما بعد يتحدث إلى زوجته بلهجة سورية.
وقالت وكالة “رويترز” إنها حاولت الحديث إلى كردي هاتفيا أكثر من مرة من مدينة عين العرب – كوباني لكنها لم تتمكن من الوصول إليه، ولم تتمكن من الاتصال بالوسيط أبو الحسين.
لكن “كردي” قال لموقع صحيفة “دايلي ميل” البريطانية إن الاتهامات غير صحيحة، مضيفا: “فكرت في قيادة القارب لكنني لم أفعل… كل هذه أكاذيب”. وسأل كردي “لو كنت مهرب بشر فكيف أضع أسرتي في نفس القارب مع الآخرين؟ دفعت نفس المبلغ لمهربي البشر.”

الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

كافور الاخواني يتاجر بالقدس
***

هـا إنـني بـعـد َ الـغِـياب ِ أعــود ُ مـُــدُّوا الكـُــفوف َ فــساعِـدي مـمـدود ُ
أنا عائـد ٌ والـشِّعْر ُ طـَـوْع َ قـريحتي أسْــتَـنْـبِـت ُ الأشـعار َ حـيث ُ أريـد ُ
فـَحَبَـست ُ شـيطان َ الـقريض ِ بِـقُـمْـقُـم ٍ والـحَبْل ُ فــوق َ خِـناقِه ِ مَــشدود ُ
تتـطاير ُ الأشـعار ُ بـين َ أنـامِـلي فـإذا الـحروف ُ بـلابل ٌ وورود ُ
وتـُـغرِّد ُ الأحـْـبار ُ فـوق َ وسـائِدي ويـطير ُ مِـن ْ ثــغرِ الـحروف ِ قــصيد ُ
وتَـمَـطـَّـت ِ الأقـلام ُ بين َ أصـابعي فـإذا الـسماء ُ عـواصِـف ٌ ورُعــود ُ
يا خـير َ مَـن ْ وطِـئَت ْ خـيولي أرضـَهم  هــل لي بأرض ِ الخَـيِّرين َ مُـريْد ُ ؟
مـــــــاذا أُحـــدِّثُكم تُـــــــــرى عــن رِحــــــــلتي
فالــــــــــــشوق ُ يَــــصْهُـل ُ.. والمـــدى مــــــحدود
 ُ
هـــذي لـــيالي الـــعُـمْر ِ تـــــنزف ُ عُــــــمْرَها
لا العُــــمر ُ جـــــــــــاد َ .. ولا الـــزمان ُ يـَــــــجود
 ُ
هـــــي َ سَـــــفْرَة ٌ فـــوق الخــــريطة ِ مُــــــرَّة ٌ
هَـــــــدَّت ْ خُــــــــــــطاي َ مَــــــــخافِر ٌ وحـــــــدود ُ

طـُـــــــفْـتُ الـــــــبلاد َ بِـــــشرْقِها وبِـــــــغـرْبِها
والــــخيل ُ عَـطـْــشى .. والحِــــصان ُ شَــــــــرود

كــــم هالَـــــني ما قــد رأيـــــــــــتُ فَـــــــتُـرْبَة ٌ
عَـــــــــــــرَبية ٌ ... والحاكِمــــــــــون َ يــــــــــهود

خَـلَـــــــعوا القِـــــــناع َ وجـــــاهروا بكــــــتابِهم
فَــــــــــكِتابُهم يا ســــــــــــــادتي التِّـــــــــــلمود ُ 
***فـي أرض ِ مِـصر ٍ تَـستَـفـيق ُ مَـواجِعي فالحُـلْم ُ يُـذبح ُ .. والأمان ُ طـَـريد ُ
فـي مِـصر َ يـَـحْكُم ُ مُـرْشِـد ٌ وصَـبِيـُّه ُ والـرُّشـد ُ عــن شِـيَم العـبيد ِ بـعيد ُ
جاد َ الزمان ُ على العِباد ِ " بـِـفـَـلْـتَة ٍ " أسْــمَوه ُ " مُــرسي " .. والـزمان ُ يـَجود ُ
هــو " فـَـلْـتَة ٌ " مـا بَـعدَها مِـنْ " فـَـلْـتَة ٍ " فَـبَــلاغـَة ٌ .. ومَـهابَة ٌ .. ووجُـود ُ
اليوم َ مِـصر ُ فـَـريْسة ٌ عِــندَ " الـجَماعة ِ " لـحْمُها تـحت َ الضُـروس ِ قـَـديْد ُ
***
ما بال ُ مـِـــــــصْر ٍ كُلـَّـــــما قَـــــذفَتْ بِنمـــرود ٍ
تَـــــــــــسَيـَّـد َ فــــــــــــوقَها نَــــمـــــــــــــرود ُ ؟

هـل قــــدَّمت شُـــــــــهداءها كــــي يعْـــــــــتلي
سَـــــــرْج َ الـــرئاسة ِ جــــــاهل ٌ وجَــــــــحود ُ ؟

ما بـــــال ُ مـــــــصر ٍ تــــــشتري إذلالَـــــها ؟
فــــــــــــزعيمُها مُــتخاذِل ٌ ... رِعْــــــــــــــــــــديد ُ

أوَكُــــــــــلَّما بالَـــــــت ْ علـــــــى مُـــتَـعَجـْرِف ٍ
نَـــــــط َّ ابـــن ُ كلــب ٍ بالــــسياط ِ يَـــــــسود ُ ؟
***

هـل مـصر ُ ثارت يا تُـرى ، لِـتَقوم َ فـي  وكَـر ِ المُـقَطـَّـم ِ دولـة ٌ ونـشيد ُ ؟
هـل أسـقطتْ أرض ُ الكـنانة ِ قِـردَها لِـيَــسوسَها بـعـد َ الــسقوط ِ قـُـرود ُ ؟
هـل بَـعْـثَر َ الـشهداء ُ طِــيْـب َ دمـائِـهم لِــيَروا عَـــديْـد َ المُـلـْـتَحين َ يـزيد ُ ؟
الـراقصون َ على الجِـراح ِ فكُـل ُّ كارثة ٍ لهم فـي سـاحِها تَـصعيد ُ
كَـذِب ٌ وأخْـوَنَة ٌ وإسْـفاف ٌ وفِـرعون ٌ علـى عـرش ِ الـبلاد ِ جـديد ُ
ودِيانَة ٌ بمقاس ِ أمـريكا ، فـتاوىً عــن حُـدود ِ الغاصِـبين َ تـَـذود ُ
وتِجارة ٌ بالـقدس ِ والأقـصى وكافـور ٌ جـديد ٌ ، بالـعدوِّ يُــشـيْد ُ
جـزَّار ُ قانا عـند َ مُـرسيْ " فاضِـلٌ " وَلَدى الجماعة ِ : حالِم ٌ وودود ُ
الـدين ُ عـند أولاء ِ مَحض ُ مَـطِـيَّـة ٍ لِـلـحُـكم ِ ، لا دِيـْـن ٌ ولا توحـيد ُ
تلك الـدِّيانة ُ لا مَـثيل َ لـها ، فـليس لها مِــن الـدين الحَــنيف ِ نَـصيب ُ
اللـه ُ مَـكـَّــنَهم لَـيفـْـضـَـحَهم ، فـقد كـادوا ولكــن َّ الإلـه َ يَـكــيد ُ
لـو يعــرف ُ الـشهداء سِـعْرَ دمائهم ما ثـارَ فـي هـذي البلاد ِ شـهيد ُ
***
يا شـــــاعِر َ الأوجــــاع ِ كـــــــــيف َ خــــــلاصُنا
كــــــــيف الخــــلاص ُ .. وبـــــابُه ُ مَـــــــــوصود ُ

فــــي دَوْحَــــة ِ الإرهــــــــاب ِ ثانـــــية ً ، قـــطيع ٌ
مِــــــنْ نِـــــــــعاج ٍ ... والــــــــــــرُّعاة ُ عَـــــــبيْد ُ

فَتَــــــــــــساقُط ٌ .. وعَـــــــــمالَة ٌ .. ودعـــــــــــارة ٌ
والــــــطاولات ُ مِــــــن َ الــــــــــنَّهيْق ِ تَـــــــــــميْد ُ

والعَـــــــلـْقَمي ُّ يَــــــجوب ُ أرصــــفة َ الــــــشــآم ِ
وكـــــــلَّ أعـــــــــــداء ِ الحـــــــــياة ِ يَــــــــــــقود ُ
***

كـم قـدَّمت ْ هـذي الــشـآم ُ " جَــمائِلا ً " فـإذا الـرُّدود ُ تَــنَــكـُّر ٌ وجُـحود ُ
عامان ِ في الـنيران ِ صـامِدة ، إذا  مـا نام َ صَـبْرٌ .. يَــسـتَفيق ُ صُــمود ُ
فــي سـاحة ِ الفـيحا أرحْـت ُ رواحِـلا ً قــد هَـدَّها الـتَّرحال ُ والتَّـشريد ُ
***
للــــــــــشام ِ أحـــــــــني هـــــــامتي ، لـــــسواعد ٍ
هــــــــي َ حـــــول َ أســـــوار ِ الـــشآم ِ سُــــــدود ُ

لـــــــــن يــــسكُن َ الإرهـــــــــــاب ُ فيــها طــــالما
للــــــــــــه ِ فــــــي أرض ِ الــــشــآم ِ جُــــــــنود ُ

هـاتــــوا الــــــنعاج َ .. وكَــــــثِّروا إرهــــــــــابَكم
فعـــــــلى تُــــــراب ِ الــشـام ِ ثُــــــــــمَّ أُســــــود ُ

زيـــــــــدوا الـسـلاح َ.. وهَـــــرِّبوا أوباشَـــــــــكم
فَـلَــــــــــدى الحُـــــــــــماة ِ مَــــــــــــقابر ٌ ورُدود ُ

شَـــتَّان َ بـــــين َ مُـــــقاوِم ٍ حُــــــرٍّ ، ومُـرتَزِق ٍ
تُــــــــحـرِّكُه ُ نحـــــــــو القِــــــــتال ِ نُــــــــــقود ُ

جيــــش ٌ تَــــــــعهَّد بالـــــــــدماء ِ لِــــــــــشَعْبه ِ
ولــــــــدى الأكـــــــارم ِ لا تُـخـــــان ُ عُـــــــهود ُ

إن ْ كـــــــان فــــــي أرض الـشــــآم ِ جِـــــــهادكم
بئــــــــس َ الجِـــهاد إذن ْ ، وبئـــــس َ شَـــــــهيد ُ 

***
هـا إنـني بعـد الغـياب ِ أعـود ُ والــشوق ُ مِـن شوق ِ الـفؤاد ِ يَـقيْد ُ
سُـوق ُ الفَـتاوى بالـفتاوى مُــثـْقَـل ٌ مادام َ أرصِـدة ُ الـشـيوخ ِ تَـزيد ُ
هـذي اللـِّحى باتت مَـنابِت َ فِــتْنَة ٍتحـت َ العـمائم ِ دُمَّـل ٌ وصَـديد ُ
***
فـــــي ديـــــن ِ قـَـــــرْضاوي يُـــذَبَّح ُ شــــــــعب ُ
ســـــــوريَّـا ، ويـَـــنعُم ُ بالأمــــــــــان ِ يـــــــــــهود ُ

مُــفـْـتِـن ٍ إذا أفـــــــــــتى فــــــما مِــــن ْ فِـــــتْنة ٍ
إلا لأرض المُـــــــــــــسلـمين َ تــــــــــــــــــــعـود ُ

مُــفـْـتِــن ٍ أحــــال َ اللـــــه َ " ســـادِيَّـا ً " بِــــطِـيْب ِ
جِــــــــــنانه ِ للمُـــــــــــــــــجرمين َ يَــــــــــــــــجود ُ

ذبَــــــــح َ القـُـــــصَيْر َ وراح َ يبـــــكي أهلـَــــــها
مِــــــثـل َ الحُــسـين ِ وقـــــد بـــــــكاه ُ يَــــــــــزيد ُ 

***
نَـــــــصْر ُ القـُــــــصير ِ غـــدا وراء َ ظـــــــهورنا
والآن َ يــــــبْزُغ ُ نــــــــــــــــصرُنا الـــــــــــموعود ُ

لـُــــــــمُّـوا الــــــــدموع َ وجــــــهِّـزوا لَــــــطـْمِـيَّة ً
فـــهناك َ نـَـــــصْر ٌ فـــــــي الــــــشمال ِ جـــــــديد ُ

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2015

فرنسا تنتقد شرق أوروبا والمجر بشأن سياسة اللاجئين


فرنسا تنتقد شرق أوروبا والمجر بشأن سياسة اللاجئين
الكومبس – فرنسا: اتهم وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس دول شرق أوروبا ولاسيما هنغاريا يوم أمس الأحد بتبني سياسة “مخزية” تجاه اللاجئين بما يتعارض مع مبادئ الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأنباء رويترز.
ورفضت بعض الحكومات الأوروبية استقبال اللاجئين وقاومت مقترحات الاتحاد الأوروبي للموافقة على خطة مشتركة لبذل مزيد من الجهود من أجل التعامل مع الأزمة التي تتفاقم بسبب ارتفاع عدد اللاجئين الهاربين من الحرب والفقر في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.
وقال فابيوس لراديو أوروبا-1 “فيما يتعلق بكل هؤلاء الذين يطردون من بلدانهم لأسباب سياسية ينبغي أن نكون قادرين على الترحيب بهم، ويتعين على كل دولة أن تستجيب لذلك. فرنسا وألمانيا ودول أخرى استجابت لكنني عندما أرى دولاً بعينها لا تقبل هذه المجموعات فأنني أجد هذا مخزياً.”
وتابع قوله “في دول بعينها في شرق أوروبا يتعاملون بقسوة، المجر جزء من أوروبا التي لها قيم ونحن لا نحترم هذه القيم عندما نضع الأسيجة.”
وتبني هنغاريا “المجر” وهي جزء من منطقة شنغن، حيث يمكن التنقل دون الحاجة لجواز سفر، سياجاً على طول حدودها مع صربيا لاحتواء ما تقول إنه خطر على أمن أوروبا ورخائها وهويتها.
وقال فابيوس إن المجر لا تحترم القيم المشتركة لأوروبا لذا ينبغي أن تتناقش السلطات الأوروبية بشكل جدي وربما صارم مع مسؤوليها.
وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن ثلث مليون شخص عبروا البحر المتوسط حتى الآن هذا العام للوصول إلى جنوب أوروبا.
وظهرت الصعوبة في الوصول إلى سياسة مشتركة في شهر حزيران/ يونيو عندما رفض زعماء بغضب مقترحاً من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يقضي بقبول حصص ملزمة لتوزيع طالبي اللجوء الذين يتدفقون على اليونان وإيطاليا.
وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في بيان مشترك يوم أمس الأحد مع نظيريه من بريطانيا وألمانيا إنهم طلبوا عقد قمة طارئة لمناقشة الهجرة خلال الأسبوعين المقبلين.